النشرة البريدية

 السيسي يجدد الحديث حول طرح شركات الجيش بالبورصة.. مليار دولار زيادة بصافي الإستثمار الأجنبي المباشر.. 227 مليون دولار فائضا بميزان المدفوعات.. شارك في استطلاع “إيكونومي بلس” حول الاقتصاد المصري 2020

شبكة طرق

أهم العناوين

البنك المركزي: تأجيل اجتماع لجنة السياسة النقدية لـ16 يناير

66ارتفاعًا في تدفقات الاستثمار الأجنبي بالربع الأول من العام الجاري

مصادر: 355 مليون دولار تراجعًا في قيمة واردات الوقود شهريًا

القطاع الخاص يستحوذ على 64% من قروض البنوك سبتمبر الماضي

4 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 155 مليون دولار

“سياف” ترسل نشرة اكتتاب برنامج الصكوك إلى “الرقابة” اليوم

كيف تطورت مؤشرات بنك مصر في 2019؟ (إنفوجراف)

العاصمة الإدارية الأعلى .. أين يتجه البحث عن العقارات في مصر؟ (فيديو)

25 تطبيقًا لسهولة الأعمال الصغيرة.. السعادة في البساطة

“فاينانشيال تايمز”: 5 عوامل ترسم مستقبل سوق البترول في 2020

القصة الرئيسية

السيسي يؤكد مجددًا مساعي طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرة الثانية، أمس، مساعي طرح شركات القوات المسلحة في البورصة، التي كشف عنها لأول مرة في أكتوبر الماضي، قائلًا إن: “الشركات ستكون موجودة أمام كل المصريين، وليس القطاع الخاص فقط”، وفقًا لما نقله التليفزيون المصري.

وافتتح الرئيس، أمس، عددًا من المشروعات القومية في مجال الإنتاج الحيواني المتكامل بمحافظة الفيوم، منها مجمع تصل طاقته إلى 18 ألف رأس تسمين على مساحة 450 فدانًا، ويتضمن المجمع منطقة المزارع التي تضم 3 مزارع فرعية تشتمل كل واحدة منها على 36 حظيرة تسمين ومنطقة إدارية للعاملين مخازن للأعلاف وعيادة بيطرية وخزان مياه بطاقة 1500 متر مكعب.

وأضاف السيسي: “من الممكن أن تكون هناك نسبة للقطاع الخاص، المتاح في هذا المشروع، والمتاح في الجيش، نحن نفذنا، والجيش يدير بشكل جيد، تصبح المصلحة مشتركة للقطاع الخاص وللدولة”.

وتابع: “السوق المصري كبير ويوجد طلب عليه، أي شخص ينفذ مشروعًا للأكل والشرب وأي مستلزمات أخرى للأكل والشرب وأي مستلزمات أخرى الناس تحتاج إليها سوف ينجح إذا أدير بشكل جيد.. هؤلاء موظفون ويتقاضون رواتبهم من الدولة بما يعني أن جزءًا كبيرًا من المشروع من موازنة الدولة.. بالرغم من ذلك لم تنجح مشروعات.. وهذا مؤشر لنا على أننا محتاجون أن نتوقف”.

وخلال الافتتاح، كشف اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن الجهاز يعمل الآن في إنشاء 9 مجمعات لمزارع الإنتاج الحيواني لإنتاج 54 ألف رأس ماشية، و19 ألف رأس أخرى لإنتاج الألبان، ضمن المشروع القومي لمليون ونصف رأس ماشية، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تضم 200 ألف رأس ماشية بتكلفة 20 مليار جنيه.. التفاصيل

إذا كنت متابعًا ومهتمًا بالشأن الاقتصادي، يمكنك المشاركة في الاستبيان الذي تجريه نشرة “إيكونومي بلس” عن الاقتصاد المصري في 2020.. نحن نسعى من خلال هذا الاستبيان، المستمر حتى الخميس 2 يناير، للتعرف بدقة على آراء وتوقعات متابعي وجمهور النشرة البريدية لمؤشرات الاقتصاد المصري في العام الجديد والقضايا التي تشغلهم والملفات التي يودون طرحها.. يمكنكم المشاركة عبر هذا الرابط 

 نتابع

أعلن البنك المركزي، تعديل موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية، إلى يوم 16 يناير 2020، بدلًا من اليوم الخميس. وجاء قرار التأجيل لحين اعتماد تشكيل مجلس الإدارة الجديد للبنك المركزي، وتشكيل لجنة السياسة النقدية. وأظهرت نتائج استطلاع رأي قامت به “EconomyPlus”، اتجاه غالبية توقعات المحللين إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في آخر اجتماع لها خلال عام 2019، والذي كان مقررًا اليوم سيكون بتثبيت أسعار الفائدة.. التفاصيل

ونبقى مع “المركزي”، حيث أظهرت بيانات صادرة عن البنك، أمس، أن العجز في ميزان المعاملات الجارية لمصر تراجع إلى 1.382 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 2.012 مليار دولار في الفترة نفسها قبل عام. وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تلك الفترة بنسبة 66.2%، بمقدار 938 مليون دولار تقريبًا، على أساس سنوي إلى 2.353 مليار دولار من 1.415 مليار دولار قبل عام،  وبلغ صافي التدفقات للخارج بمحافظة الأوراق المالية في مصر  2 مليار دولار، تزامنا مع تقلبات الأسواق المالية العالمية خاصة الناشئة. التفاصيل

كما كشفت بيانات المركزي عن تراجع عجز الميزان التجاري لمصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 10.8%، على أساس سنوي، وبمقدار مليار دولار. وأوضح تقرير المركزي أن عجز الميزان التجاري لمصر سجل 8.2 مليار دولار، مقابل 9.2 مليار دولار، موضحًا أن هذا التراجع جاء محصلة لارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية خلال الفترة وفي المقابل تراجع الواردات.

وقال البنك إن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2019 ،شهدت تحقيق 227.3 مليون دولار فائضا في ميزان المدفوعات، كما زادت التحويلات الجارية 758 مليون دولار إلى 6.7 مليار دولار، و استقر عجز الميزان التجاري البترولي عند 606 مليون دولار، كما ارتفعت إيرادات رسوم المرور بقناة السويس بقيمة 66.1 مليون دولار، لتسجل 1.5 مليار دولار.
وأظهرت البيانات أيضًا ارتفاع إيرادات السياحة المصرية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 6.7%، حيث سجلت متحصلات السفر “إيرادات السياحة” 4.19 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 3.93 مليار دولار خلال نفس الربع من العام المالي الماضي.

وبلغ إجمالي الودائع بالبنوك بنهاية شهر سبتمبر الماضي نحو 4.14 تريليون جنيه، مقابل 3.992 تريليون جنيه في يونيو، وقال البنك المركزي إن القطاع الخاص استحوذ على 64% من إجمالي القروض التي منحتها البنوك لعملائها حتى نهاية شهر سبتمبر 2019، مقابل 61.5% بنهاية يونيو. وأوضح المركزي، أن القطاع الخاص استحوذ على 57.4% من إجمالي القروض لدى أكبر10 بنوك عاملة في مصر، فيما استحوذ على 53.9% من القروض لدى أكبر5 بنوك.

وتناول اجتماع محافظ البنك المركزي مع جمعيات المستثمرين، امس الأربعاء، 3 ملفات رئيسية تمثلت في: آلية تنفيذ مبادرة دعم وإنقاذ الصناعة التي أعلن عنها بقيمة 100 مليار جنيه، وكذلك المشكلات التي تواجه المستثمرين مع القطاع المصرفي، وأزمات الصناعة التي تحتاج تدخلا عاجلا من البنك والحكومة. التفاصيل

 تغطية خاصة من موقع “بنوك واستثمار” لتقرير السلامة المالية للبنوك

156.2 مليار جنيه رأسمال البنوك العاملة فى مصر بنهاية سبتمبر 2019

 4.5% حجم القروض غير المنتظمة من إجمالى محفظة القروض بالبنوك

 60.758 مليار جنيه صافي أرباح البنوك بنهاية سبتمبر 2019

صافى المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية 3.5% من القاعدة الرأسمالية للبنوك  

القطاع الخاص يستحوذ على 64 % من قروض البنوك بنهاية سبتمبر 2019

فيديو اليوم

نسبة عمليات البحث عن عقار في العاصمة الإدارية الجديدة عبر موقع بروبيرتي فايندر في 2019 بلغت 10% جعلتها في مقدمة المناطق الأكثر طلبًا للحصول على العقار بالقاهرة الكبرى، محمد حماد المدير الإقليمي لبروبيرتي فايندر تحدث في حوار مع إيكونومي بلس عن تحركات أسعار العقارات خلال 2019، والمناطق الأكثر جذبًا للحصول على العقار، بالإضافة لتوقعاته لأداء السوق في 2020.

تفاصيل الأخبار

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن حجم الاستثمار العام الموجه للبنية الأساسية خلال 5 سنوات بلغ نحو 940 مليار جنيه، حيث تم خلال عام 2018-2019 تنفيذ طرق جديدة بأطوال 250 كم، وتجديد طرق بطول 1000 كم، وتطوير مسافة 6385 كم من السكة الحديد وتطوير 64 مزلقانًا، كما تم تنفيذ 125 ألف وحدة سكنية ضمن البرنامج القومي للإسكان. التفاصيل

تدرس وزارة الكهرباء 3 مقترحات للتعامل مع محطة الكهرباء التي كان من المزمع إنشاؤها في منطقة “الحمراوين” وتعمل بالفحم، وفاز بتنفيذها التحالف الصيني المصري “شنغهاي إليكتريك – دونج فانج – حسن علام”، وقالت مصادر إن مسئولي الكهرباء بدأوا دراسة أنسب الحلول وفقًا لاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة ومعدلات الطلب عليها والاستغلال الأمثل للموارد، ومازالوا في مرحلة المناقشات حاليًا، ويبحث المسئولون تأجيل التعاقد على محطة فحم الحمراوين؛ بسبب فائض الإنتاج وعدم زيادة الطلب على الطاقة في الوقت الحالي.. التفاصيل

كشفت مصادر وثيقة الصلة بشركة “مصر الجديدة للإسكان”، عن بعض الردود على استفسارات شركات الإدارة المرسلة للشركة قبل غلق باب الاستفسارات الأربعاء قبل الماضي، وقالت إن بعض الاستفسارات سوف يتم إرسالها للشركات بعد عرضها على وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، قبل نهاية الشهر الجاري. وقالت المصادر، إن عملية تقييم أسهم الاستثمار البالغة 10% من “مصر الجديدة” والمخصصة لشريك الإدارة، سوف يتم تقييمها طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018 بحيث يكون سعر تنفيذ الصفقة يتراوح بين 10% بالزيادة أو النقص عن متوسط سعر التداول خلال الشهر السابق.. التفاصيل

اقترحت المجالس التصديرية إنشاء اتحاد للمصدرين أو عمل المجالس تحت مظلة وكيان واحد كهيئة تنمية الصادرات. وتنتهي مدة العمل بالمجالس نهاية شهر ديسمبر الحالي، ولم يحسم مصير هذه المجالس إما بتشكيل مجالس جديدة وإما بالتجديد للإدارات الحالية. وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، لصحيفة “الشروق” إنه من المفترض أن تجتمع المجالس مع الوزيرة الفترة المقبلة لحسم مصيرها ووضع رؤية وخطة للعمل، إضافة على وضع استراتيجية وخارطة طريق.

قالت مصادر بوزارة البترول إن إجمالي واردات قطاع البترول الشهرية من الوقود تراجعت إلى نحو 776 مليون دولار خلال 2019، مقابل 1.13 مليار دولار شهريًا بالعام الماضي، بقيمة انخفاض تقترب من 355 مليون دولار، موضحًأ أن قيمة واردات البترول الخام تراجعت من 200 مليون إلى 120 مليون دولار شهريًا، وكذلك انخفضت واردات المنتجات البترولية من 760 مليونًا إلى 480 مليون دولار شهريًا، وفقا لموقع “أموال الغد”.

في حين قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم توقيع 4 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل باستثمارات بحد أدنى 155 مليون دولار، ومنح توقيع حوالي 10.5 مليون دولار وتشمل حفر 30 بئرًا. التفاصيل

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، عن بدء إجراءات تطبيق نظام دفع قيمة التذكرة باستخدام البطاقات الائتمانية، وسيعمل النظام الجديد بجانب الكارت الذكي الذي يتم شحنه آليًا من خلال ماكينات TVM وتذكرة الرحلة الواحدة من خلال شبابيك صرف التذاكر بالمحطات، حسبما أفاد بيان الشركة.

شدد عاصم الجزار، وزير الإسكان، على عدم التعامل في أي مشروعات مستقبلية مع الشركات المتقاعسة والتي لم تلتزم بالبرامج الزمنية المحددة للتنفيذ وبالجودة المطلوبة، مؤكدًا إعطاء حجم أعمال يتناسب مع إمكانات المقاولين في المشروعات المستقبلية، وجاءت تصريحات الوزير خلال اجتماع مع مسئولي صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وقيادات الوزارة والمجتمعات العمرانية ومديري المشروع بالمواقع المختلفة أمس.

قال عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، لوكالة “رويترز” إنه تم زراعة 2.750 مليون فدان من القمح منذ بداية الموسم الحالي في منتصف نوفمبر، حيث ستصل البلاد إلى هدفها بزراعة 3.5 مليون فدان من القمح وتُنهي الموسم الحالي بحلول نهاية ديسمبر.

في الوقت الذي قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الموسم الحالي لزراعة محصول القمح انتهى رسميًا في 10 ديسمبر الماضي، بتراجع 13% عن الموسم الماضي. وأكدت المصادر أن الإدارة المركزية لشئون المديريات حصرت المساحات المنزرعة بمحصول القمح حتى 10 ديسمبر الماضي، وبلغ إجماليها نحو 2.7 مليون فدان، من إجمالي نحو 3.5 مليون فدان أعلنت الوزارة استهدافها بداية الموسم.

قال محمد كفافي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “I-Score“، إن البنك المركزي منح الموافقة على افتتاح أول فروع الشركة، والذي يقع في الإسكندرية ويبدأ العمل اعتبارًا من 2 يناير المقبل لتسيير إجراءات استخراج التقارير ومراجعة البيانات (Self-inquiry and data review) لعملاء الائتمان في محافظة الإسكندرية والمحافظات المحيطة. التفاصيل

كشف حسن محمد، رئيس مجلس إدارة شركة سياف لتأجير الطائرات والمعدات، أن الشركة ستتقدم لهيئة الرقابة المالية بنشرة طرح برنامج الصكوك اليوم الخميس. وقال إن الشركة حصلت على موافقة مجلس الإدارة على المقترح النهائى للإصدار البالغ قيمته 50 مليون دولار، على شريحتين إحداهما بقيمة 7 ملايين دولار على 3 سنوات والشريحة الثانية 43 مليون دولار على 5-8 سنوات، بصيغة المرابحة.. التفاصيل

أفصحت شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية عن موافقة مجلس الإدارة على الاستثمار بنسبة 50% في شركة تمويل للتجارة العامة العاملة في قطاع بيع وتقسيط السيارات، وهي شركة تابعة لمجموعة تمويل القابضة للاستثمارات المالية التي يساهم فيها تحالف ثلاثي مكون من ابتكار وTCV للاستثمار المباشر، وأكواير للاستثمار.

سوديك

وقع بنك مصر عقد حساب وسيط مع شركة سوديك وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بخصوص مشروع الـ 500 فدان في زايد الجديدة، وهو ما يمثل بداية لشراكة استراتيجية جديدة بين سوديك وبنك مصر، بحسب بيان. التفاصيل

قالت وزارة الإنتاج الحربي إن الوزير محمد سعيد العصار ناقش الجمعيات العامة للشركات والوحدات التابعة للوزارة لعام 2018/2019، والذي شهد ارتفاع الإيرادات من 11.618 مليار إلى 13.185 مليار جنيه، إلا أن العصار لفت إلى ضرورة تلافي مسببات الخسائر في الأرباح. التفاصيل

عقد مجلس أمناء المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية أول اجتماعاته، أمس، برئاسة محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية والمجلس، وبحسب بيان، تناول الاجتماع رسم السياسات العامة للمركز، والاتفاق على النظام الأساسي، تمهيدًا لاعتماده من رئيس مجلس الوزراء لتمكين المركز من ممارسة اختصاصاته، فضلًا عن الاتفاق على تسمية مدير تنفيذي متفرغ من الخبراء والمتخصصين في مجال التحكيم وتسوية المنازعات.

فيما أرجأت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، تأجيل نظر التظلمين المقدمين بخصوص أزمة عرض الشراء الإجباري لأسهم الأقلية بشركة أمريكانا مصر، لجلسة 8 يناير المقبل للاطلاع على المذكرات والمستندات المقدمة.لى المذكرات والمستندات المقدمة، وأحد التظلمين تم تقديمه من شركة أديبيتو الإماراتية للطعن على قرار الهيئة، برفض تقرير القيمة العادلة لأمريكانا مصر، والمطالبة بتعيين مستشار مالي آخر مستقل، وتقدم بالتظلم الآخر مساهمين من الأقلية للمطالبة بإلزام الهيئة بتقييم سهم أمريكانا مصر وفقًا لآلية صافي الأصول، باعتبارها الأكثر عدالة في التقييم، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

وتقدمت شركة صميم المالية للاستثمارات، ببلاغ إلى النائب العام، لاتخاذ إجراءات التحقيق من قبل النيابة العامة للكشف عن ما وصفته بمدى وجود مخالفات مالية بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية وبعض الشركات التابعة لها، وذلك بصفتها المساهم الأكبر في الشركة بنسبة 25.6%، مشيرة في بيان إفصاح إلى تعيين مكتب الدكتور محمد بهاء الدين أبوشقة ومكتب معتوق بسيوني وحناوي للمحاماة، لتمثيلها قانونيًا لحماية حقوقها وحقوق صغار المساهمين بالشركة. فيما علق محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم، أن تشكيل مجلس الإدارة الجديد جرى اعتماده فعليًا، وأن ما يتم الترويج له من تقديم بلاغات ضد إدارة الشركة هو محاولات للتشهير بها، وفقًا لبوابة حابي.

بفضل هذا العالم الرقمي الواسع تظهر تطبيقات جديدة رائدة لأصحاب الأعمال كل يوم، وقد لا تكون بعض تطبيقات الأعمال مناسبة تمامًا للأعمال التجارية الصغيرة أو المجال أو حجم احتياجات الفريق أو ببساطة عادات العمل بأي شركة. ومع ذلك، يمكن لأي صاحب عمل أن يضمن إلى حد كبير أنه سيجد عددًا من تطبيقات الأعمال الملائمة له ولشركته الصغيرة سواء كان ذلك تطبيقًا قائمًا بذاته ومبتكرًا أو برنامجًا يأتي مع تطبيق مجاني ذي تصنيف عالٍ وخالٍ من الأخطاء. لذلك لا يجب أن يتردد رواد الأعمال في اختيار التطبيقات الحيوية لعملهم من بين قائمة طويلة من تطبيقات الأعمال الصغيرة المميزة للعثور على الحلول التي تحتاجها شركاتهم الصغيرة لتبسيط المهام من أجل شركة سعيدة.. التفاصيل

إنفوجراف 

أخبار أخرى

تستهدف شركة إنتركوم للأنظمة والحلول التكنولوجية حجم أعمال قيمة 1.3 مليار جنيه خلال العام المقبل بدعم من نمو الحلول الأمنية وهو ما استدعى إنشاء وحدة متخصصة بها منذ 3 أشهر. وقال إسماعيل القماش، الرئيس التنفيذي لشركة إنتركوم إنتربرايزس للأنظمة التكنولوجية، إن الشركة تستهدف نموًا بحجم أعمالها بنسبة 30% خلال عام 2020، مشيرًا إلى أن حجم أعمال الشركة بلغ مليار جنيه خلال عام 2019.

أخطرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي شركات تصدير الحاصلات الزراعية بوقف صادرات 23 منتجًا زراعيًا من مصر إلى سوق العراق بداية من 25 ديسمبر الحالي، بعد إعلان “بغداد” الاكتفاء الذاتي من تلك المحاصيل.. التفاصيل

شدد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ضرورة توفير جميع السلع الأساسية للمنافذ والمجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وبقالي التموين، منافذ جمعيتي، وزيادة الرقابة عليها في إطار دور وزارة التموين في ضمان توفير السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لموقف سير مشروع “جمعيتي” في مراحله الـ3 على أرض الواقع.

يستعد جهاز مدينة الفيوم الجديدة لطرح أعمال ترفيق 300 فدان على شركات المقاولات خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري. وقال المهندس عبدالوهاب صميدة، رئيس جهاز مدينة الفيوم الجديدة، إن الجهاز انتهى من إعداد المخطط التفصيلي للتوسعات الشمالية للمدينة البالغ مساحتها 1835 فدانًا، وتشمل تنفيذ 1120 فدانًا بأنشطة سكنية وتجارية وإدارية، و715 فدانًا للمنطقة الصناعية.

أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة والمستشار التنفيذي والمتحدث الرسمي لبوابة العمرة المصرية إصدار نحو 120 ألف تأشيرة عمرة منذ إطلاق البوابة في نوفمبر الماضي وحتى الآن، تم تنفيذها من خلال شركات السياحة طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، ومن خلال البوابة.

وقعت شركة اسكرا امكوا لقياس الطاقة- مصر إحدى الشركات التابعة للسويدي إليكتريك بنسبة 99%، عقد توريد 485 ألف عداد ذكي لصالح شركة الكهرباء والمياة JIRAMA في مدغشقر بقيمة 36.7 مليون دولار، وسيتم تنفيذ العقد خلال 3 سنوات، بحسب بيان رسمي.

 

اقتصاد الخليج

نقلت قناة “العربية” عن وزير الطاقة السعودي قوله، أمس، إن حقل الخفجي النفطي المشترك بين السعودية والكويت سينتج 320 ألف برميل يوميًا بنهاية 2020. وأدلى الأمير عبد العزيز بن سلمان بهذا الإعلان في حقل الخفجي بعد يوم من توقيع اتفاق مع الكويت أنهى نزاعًا حول المنطقة المحايدة، المعروفة أيضًا بالمقسومة، والذي يتشاركه البلدان، وفقا لوكالة “رويترز”, وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، عن انخفاض قيمة صادرات المملكة النفطية بنسبة 21.5% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 181.3 مليار ريال، بعد أن سجلت 230.9 مليار ريال في الربع المماثل من عام 2018. التفاصيل                      

عربي ودولي

كان الهجوم على شركة “أرامكو” الذي تسبب في توقف أكثر من نصف إجمالي الإنتاج في المملكة العربية السعودية أكبر كابوس ضرب سوق البترول لفترة وجيزة عام 2019، حيث تعد المملكة أكبر مصدر للخام في العالم، لكن بعد أكثر من أسبوع بقليل، عادت أسعار البترول إلى حيث بدأت. وقال المحللون، إن المخاوف من نقص البترول أصبح من الصعب تحملها رغم ازدهار عصر البترول الصخري في الولايات المتحدة. وتساءلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” عما إذا كان سيثبت عام 2020 أنه عام هادئ آخر في سوق الخام العالمي مع تباطؤ التقلبات في سوق النفط الأمريكي؟.. وكشفت الصحيفة عن 5 أمور ينبغي مراقبتها في سوق البترول خلال عام 2020.. التفاصيل

لم يتوقع أحد الارتفاعات التي شهدتها أسواق الأسهم خلال العام الجاري 2019، والذي شهد العديد من البيانات الاقتصادية الضعيفة والرياح المعاكسة التجارية والمخاوف بشأن خروج بريطانيا، ورغم ذلك أنهت الأسهم الأوربية العام بأكبر مكسب في عقد هازمة جميع التوقعات المتشائمة. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“الصحة”: 950 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. و53 وفاة وشفاء 512 حالة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 512 متعافيًا...

باتفاق الحكومة والبرلمان.. جنيهان رسوم نظافة مساكن محدودي الدخل..و40 جنيها للأغنياء

اتفقت الحكومة مع لجنة برلمانية مشتركة، على تحديد رسوم النظافة...