النشرة البريدية

الدين المحلي يتراجع بــ 103 مليارات جنيه في الربع الأول.. إقرار مشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية.. “كورونا” يثير الذعر في الأسواق ومصر تشدد الإجراءات الإحترازية(تغطية خاصه)

عبد العال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

شكري في واشنطن لاستكمال لمفاوضات سد النهضة

مصر تسدد 2.9 مليار دولار ديوناً خارجية الربع الأول من العام المالى

الصندوق السيادي يروج لبيع حصة في بنك الاستثمار العربي

“إتش إس بي سي” يقترب من اقتناص تقييم محطات سيمنز

طرح “بنك القاهرة” بداية الربع الثاني كحد أقصى

“المالية” تناقش تعديلات ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية

“هيرميس” مستشارًا ماليًا في صفقة بيع فرع بنك عوده بمصر

مصانع الدرفلة تبدأ الجولة الثانية من معركة “البيليت”

“راية القابضة” تجتمع مع 3 بنوك لبحث توريق 500 مليون جنيه

“القاهرة للاستثمار” تبرم عقود إنشاء مصنع للجيلاتين باستثمارات مليار جنيه

FPI للأدوية تفاوض بنوكًا لتمويل إنشاء مصنع بـ 500 مليون جنيه

“كايرو قطن” تتفاوض على حصة من دايس ضمن صفقة “الاندماج” ودايس تنفي

ماذا قال اللواء مجدي أمين عن سحب الأراضي من الشركات في العاصمة الإدارية؟ (فيديو)

 القصة الرئيسية

الدين المحلي يتراجع بــ 103 مليارات جنيه في الربع الأول

أعلن البنك المركزي عن تراجع الدين العام المحلي ليبلغ نحو 4.186 تريليون جنيه، ما يمثل 66.8% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي مقارنة بنحو 4.228 تريليون جنيه خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي بانخفاض بلغ قدره 102.8 مليار جنيه بنسبة 2.4%.

فيما سجل إجمالي الدين الخارجي ارتفاعًا بنسبة طفيفة بلغت 1% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2019/2020 ليسجل 109.362 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 108.699 مليار نهاية يونيو من العام ذاته، بقيمة زيادة بلغت 664 مليون دولار. وأشار التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي إلى أن إجمالي الدين العام منه 87.4% مستحق على الحكومة، و6% على الهيئات العامة الاقتصادية، و6.6% على بنك الاستثمار القومي، وبحسب المركزي فقد سجلت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية زيادة بنحو 384 مليون دولار خلال ديسمبر 2019 لتصل إلى 15.851 مليار دولار، مقابل 15.467 مليار دولار بنهاية نوفمبر السابق عليه .التفاصيل

و كشف البنك المركزى، سداد 2.944 مليار دولار ديوناً خارجية ما بين أقساط بقيمة 1.24 مليار دولار وفوائد بقيمة 1.69 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالى الحالى، وذلك مقابل 3.06 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام المالى الماضى.التفاصيل

المركزى : تنفيذ مبادرة الاقراض الرقمى لتيسير التمويل لقاعدة عريضة من المواطنين

ارتفاع المركز المالى للبنوك إلى 5.940 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2019

صافي الأصول الأجنبية يرتفع بما يعادل 52.1 مليار جنيه خلال 5 أشهر

استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة ترتفع لما يعادل 254.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019

المركزي : 1.825 تريليو جنيه إجمالى القروض الممنوحة من البنوك بنهاية نوفمبر

16.792 مليار جنيه زيادة فى حجم الودائع بالبنوك بنهاية نوفمبر 2019

1.841 تريليون جنيه حجم التسهيلات الإئتمانية بالبنوك بنهاية نوفمبر 2019

من جانب آخر، أشار المركزي إلى الانتهاء من إعداد دليل التأمين على المعاملات المالیة الإلكترونية ضد المخاطر السیبرانیة للاسترشاد به عند قيام أحد البنوك والمؤسسات المالية إجراءات التأمين على المعاملات المالية الإلكترونية مع إحدى شركات التأمين. كما حدد الربع الثاني من 2020 لإطلاق صندوق تمويل الابتكارات برأسمال مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من وضع الاستراتيجية الخاصة بالصندوق، لدعم الشركات الناشئة ضمن استراتيجية مصر لتوطين التكنولوجيا المالية. وأطلق البنك المركزي المرحلة الأولى من مشروع إنشاء نظام الإيداع والقيد المركزي ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية الخاصة بأذون وسندات الخزانة خلال العام الحالي.

وتوقع المركزي الانتهاء من مشروع “كاش سنتر” في مايو 2020، بهدف إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش تشمل إعداد مركز رئيسي جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمزمع ربطه مع أربعة فروع إقليمية أخرى، وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة، كاشفًا عن البدء في تنفيذ مشروع أعرف عميلة بغرض إتاحة فتح الحسابات المصرفية للعملاء إلكترونيًا، دون الحاجة إلى ذهاب العميل إلى البنك أو أحد وكلائه.

إسمحوا لنا ان نرحب بشركة أوراسكوم للتنمية مصر التي تنضم إلى قائمة داعمي “إيكونومي بلس” برعاية النشرة البريدية التي تصل لما يزيد عن 20 ألف مشترك صباح كل يوم، وستطل أوراسكوم للتنمية مصر عليكم في نشرتها يوم  الإثنين من كل أسبوع. 

 نتابع

وافق مجلس النواب، أمس، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنهاء المنازعات الضريبية وتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل وإحالته إلى مجلس الدولة، ويهدف مشروع القانون إلى تيسير إنهاء المنازعات الضريبية والجمركية ودون الانتظار لحين الفصل فيها بمعرفة لجان الطعن ولجان التوفيق ولجان التظلمات أو المحاكم. وقال محمد معيط، وزير المالية، خلال جلسة اعتماد المشروع إن إجراءات الضرائب بكافة قطاعاتها ستكون مميكنة بنهاية عام 2020، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وهو ما يأتي بينما تعتزم وزارة المالية دعوة اللجنة الثلاثية المختصة ببحث مصير ضريبتي الأرباح الرأسمالية والدمغة على تعاملات البورصة، خلال الأسبوع الجاري. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، عن اقتراب وزارة المالية من إعداد مسودة تعديلات ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية، وفقًا للمقترح المقدم من الجمعية المصرية للأوراق المالية واللجنة الثلاثية المشكلة من المالية والبورصة وECMA العام الماضي.. التفاصيل

فيما وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على اتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة بين السكك الحديدية الوطنية المصرية، والبنك المجري للتصدير والاستيراد وبنك الاستيراد والتصدير الروسي 1.16 مليار يورو.

وناقش البرلمان أمس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، بحسب صحيفة “الشروق”.

بينما طالب رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال، وزير شئون المجالس النيابية علاء الدين فؤاد، بسرعة تقديم الحكومة مشروع قانون بشأن الشهر العقاري إلى البرلمان.

توجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور ممثلين عن البنك الدولي، لاستكمال المفاوضات حول سد النهضة. ووفقًا لبيان الخارجية أمس، فإن الاجتماع يأتي في إطار ما اتفقت عليه مختلف الأطراف خلال آخر جولات التفاوض في واشنطن منتصف الشهر الجاري من معاودة الاجتماع بالعاصمة الأمريكية يومي 28 و29 يناير 2020، بهدف التوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

سافر محمد شاكر، وزير الكهرباء، أمس، إلى الكونغو لبحث إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل المقبلة من مشروع سد إنجا، وكذلك تفعيل مشروع الربط الكهربائي مع الكونغو، وفقًا لبيان الوزارة.

دشنت وزارة البترول ناقلتين بحريتين الجديدتين لتموين السفن بالوقود (مصر ٢، ٣) بميناء بورسعيد، أمس لصالح شركة مصر للبترول، حيث تم رفع علم مصر على الناقلتين البالغ إجمالي تكلفتهما الاستثمارية 14 مليون دولار.

وفي وزارة الاتصالات، صرحت جلستان رضوان، مساعد وزير الاتصالات لقطاع الذكاء الاصطناعي، بأن الوزارة تعتزم تدشين مركزين للذكاء الاصطناعي خلال 2020 في القرية الذكية ومدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية.

فيما بدا جولة ثانية بين مصانع درفلة الحديد، والمصانع المتكاملة من جهة أخرى، اشتعلت معركة الرسوم الحمائية على خامات حديد التسليح “البيليت” من جديد بين الطرفين. وتعتزم مصانع الدرفلة إعلان توقف 22 مصنعًا عن الإنتاج اليوم بمقر غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، بسبب استمرار الرسوم الحمائية على واردات البيليت، والمطالبة بإلغاء قرار وزاري صدر العام الماضي بفرض رسوم تصل 25% على واردات الحديد، الأمر الذى رفضت مصانع الدورة المتكاملة التعليق عليه. وقال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، ورئيس مجموعة شركات الجارحي للصلب، إن بعض مصانع الدرفلة توقف عن الإنتاج خلال الفترة الأخيرة والبعض الآخر سيتوقف فور الانتهاء من مخزون البيليت لديهم خلال أيام.. التفاصيل

دعت لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال إلى تحديد ما سمته “سعرًا مرنًا للغاز الموجه للمصانع”، ليكون معتمدًا على مستويات الأسعار العالمية، ما يساهم في مساندة الصناعة ودعمها في منافسة المنتجات الأخرى بدون أعباء إضافية. وبحسب صحيفة “المصري اليوم” من المقرر أن يتم توجيه خطاب رسمي من اللجنة إلى الحكومة للمطالبة بوضع سعر مرن للطاقة مرتبط بسعر الطاقة العالمي للمصانع، خاصةً المرتبطة بتعاقدات تصديرية لزيادة قدرتها على المنافسة الخارجية.

تزامنا مع ذلك، قدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، الزيادة في معدلات استهلاك الغاز الطبيعي محليًا خلال العام المالي المقبل بنحو 375 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا. وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة “البورصة”، إن متوسط استهلاك السوق المحلي من الغاز الطبيعي في 2020-2021 يقدر بنحو 6.79 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، مقارنة بـ 6.41 مليار قدم مكعب العام المالي الجاري. وأوضح أن محطات الكهرباء تستحوذ على 78% من الكميات الزيادة في معدلات الاستهلاك محليًا خلال العام المالي المقبل.. التفاصيل

فيديو اليوم 

نفى اللواء مجدي أمين رئيس قطاع الشؤون العقارية بشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، ما تردد عن سحب أراضي من شركات تعمل بمشروعات في المدينة، مؤكدا أن جميع الشركات التي صدرت لها قارات وزارية تلتزم بالتنفيذ وفقا للشروط المتعاقد عليها.

 تفاصيل الأخبار

يسعى صندوق مصر السيادي، لجذب مستثمر للاستحواذ على حصة أغلبية في بنك الاستثمار العربي عبر زيادة رأسمال البنك، بحسب ما ذكرته جريدة “حابي”. وأكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي في تصريح للجريدة اهتمام الصندوق بالقطاع المصرفي. وقال سليمان: “ترويج بنك الاستثمار العربي يأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع بنك الاستثمار القومي ضمن الأصول المستهدف طرحها على المستثمرين.. واستثمار الصندوق السيادي في البنك مرهون بتوافر شريك من القطاع الخاص.” وكشفت مصادر مطلعة أن صناديق استثمار عالمية وسيادية أبدت اهتمامًا مبدئيًّا للاستحواذ على حصة الأغلبية ببنك الاستثمار العربي عبر زيادة رأس المال.. التفاصيل

كشف الدكتور شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لشركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، أن الفترة المقبلة ستشهد تقييم الفرص المستهدف الاستثمار بها بشكل مشترك مع الصندوق السيادي كل على حدة، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد فرص بعينها لدراستها وسيتم إبرام اتفاقيات منفصلة ودراسات وافية لكل فرصة بشكل مستقل، وفقا لما نقلته صحيفة “حابي”. وأشار إلى تقدم أكتيس بالفعل بخطاب نوايا للمنافسة على محطة من محطات سيمينز المطروحة على القطاع الخاص، ونترقب الخطوة المقبلة المتمثلة في الانتهاء من تعيين المستشار المالي. التفاصيل

في سياق متصل، ذكرت صحيفة “حابي” أن بنك إتش إس بي سي اقترب بقوة من اقتناص صفقة تقييم محطات سيمينز، تمهيدًا لعرض واحدة من محطات سيمنز الثلاث على الأقل للشراكة مع القطاع الخاص، وتشهد المرحلة الراهنة وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مستشار تقييم محطات سيمنز بمعرفة الشركة القابضة للكهرباء. التفاصيل

كشفت مصادر مطلعة على عملية طرح بنك القاهرة، عن إسراع الجهات المسئولة عن الطرح في الإجراءات التمهيدية والتنفيذية، في ظل اعتزام الحكومة تنفيذ الطرح بالبورصة في نهاية الربع الأول أو بداية الربع الثاني من العام الجاري على أقصى تقدير، مشيرة إلى أن مديري الطرح وممثلين عن بنك القاهرة يستعدون حاليًا لبدء الجولة الثانية لاستكشاف واختبار شهية المستثمرين Early look في الولايات المتحدة الأمريكية، عبر تنظيم مقابلات مع صناديق استثمار عالمية كبرى في مدينتي نيويورك وبوسطن خلال شهر فبراير المقبل، بحسب صحيفة “حابي”. التفاصيل

في الوقت الذي نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مصرفية أن مجموعة عوده اللبنانية عينت المجموعة المالية هيرميس مستشارًا ماليًا في صفقة بيع وحدتها بمصر ومكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية. وكان بنك عوده اللبناني أعلن الخميس الماضي عن مفاوضاته مع بنك أبوظبي الأول لبيع وحدته المصرية في خطوة تستهدف تدعيم السيولة لديه والمتانة المالية، في الوقت الذي امتنعت هيرميس عن التعليق، وفقا لما ذكرته “رويترز”، فيما أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي لجريدة حابي أن المركزي تلقى نهاية الأسبوع الماضي طلبًا من بنك أبوظبي الأول الإماراتي لفحص بنك عوده مصر، موضحا أن بنك عوده مصر أكد للبنك المركزي المصري عدم ممانعته لطلب البنك الإماراتي. التفاصيل

وتفاوض شركة FPI للأدوية (فيوتشر فارما) عدة بنوك محلية لتوفير جزء من تمويل إنشاء مصنع جديد للأدوية باستثمارات 500 مليون جنيه. وقال جمال الليثي، رئيس الشركة إنَّ الشركة ستمول جزءًا من المصنع الجديد ذاتيًا عبر شريكها صندوق “SPE” للاستثمار المباشر، فيما سيتم تدبير الجزء المتبقي من البنوك، وتوقع “الليثي” بدء الإنتاج في المصنع الجديد بحلول 2022، ويعد امتدادًا لمصنع الشركة الحالي ومتخصصًا في انتاج الأمبولات وقطرات العيون. التفاصيل

فيما تجتمع شركة راية القابضة للاستثمارات المالية مع ثلاثة بنوك هي الأهلي والقاهرة والتجاري الدولي لدراسة إجراءات توريق 500 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وقال حسام حسين، المدير المالي للمجموعة، لموقع “أموال الغد” إنه لم يتم تحديد مدير التوريق من بين البنوك الثلاثة، وأن الاجتماع يستهدف تحديد أدوار البنوك وحصصها من خطة التوريق المقبلة.

قالت الشركة المصرية للاتصالات، أمس الأحد إنه لا نية لديها للتصرف في حصتها بفودافون مصر في الوقت الحالي،  وجاء بيان المصرية للاتصالات إلى بورصة مصر يوم الأحد ردًا على استفسارات بشأن ما نشر بعدد من المواقع الالكترونية عن سعى شركة الاتصالات السعودية للاستحواذ على فودافون مصر. التفاصيل

دخلت شركة كايرو قطن سنتر في مفاوضات جادة بهدف الحصول على حصة من شركة دايس للملابس ضمن صفقة اندماج بين الكيانين يجرى مناقشتها حاليًا، بحسب ما أعلن المهندس مجدي طلبة، رئيس مجلس الإدارة لصحيفة “المال”. وقال طلبة إن ديون كايرو قطن أصبحت صفرًا لأكثر من 8 بنوك، وتتبقى مديونية محدودة لصالح بنك التجاري الدولي، ومن المقرر استغلال حصيلة الاندماج في سدادها. وأضاف إن دايس شركة شقيقة وأن الاندماج ليس له علاقة بأي مديونيات، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت نموًا تجاوز 50% في مبيعات مصنع العبور التابع للمجموعة.

يأتي هذا فيما نفى فيكتور فخرى، عضو مجلس إدارة شركة دايس للملابس الجاهزة لجريدة البورصة ، وجود أى نية لاندماج شركته مع أى شركة أخرى فى مجال الملابس أو بيع حصة من الشركة فى الفترة المقبلة. التفاصيل

تبدأ هيئة التنمية الصناعية إجراءات طرح المشروع القومي للمجمعات الصناعية الجاهزة أمام المستثمرين مارس المقبل، وفقًا لما أكدته مصادر حكومية لموقع “أموال الغد”، مشيرة إلى رفع تكاليف الأعمال الإنشائية للمشروع إلى 9 مليارات جنيه بدلا من 5.4 مليار جنيه، حيث يتضمن المشروع إنشاء 13 مجمعًا جاهزًا بالتراخيص في أكثر من 12 محافظة.

واصلت شركة “سي اي كابيتال القابضة” ريادتها خلال عام 2019 في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، بعد تدبير تمويلات تخطت 9 مليار جنيه، تتنوع بين أنشطة التأجير التمويلي، والتمويل متناهي الصغر، وإطلاق شركة جديدة للتمويل العقاري، فضلاً عن تفعيل نشاط التمويل الاستهلاكي عبر “سهولة” الربع الأول من 2020. التفاصيل

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية إن البورصة ستستضيف خلال شهر أبريل المقبل، مؤتمرًا لاتحاد البورصات الإفريقية. وأكد أن محاور عمل إدارة البورصة خلال العام الجاري تشمل دراسة تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يعدها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، لعرضها على الهيئة العامة للرقابة المالية؛ لبحث ما يمكن تطبيقه منها والاستقرار على الخطة النهائية لها. وأضاف أن الدراسة من المقرر الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام الجاري، ليتم بعدها العرض على الهيئة..التفاصيل

كشفت مينوش عبد المجيد، العضو المنتدب لشركة يونيون كابيتال لإدارة صناديق الاستثمار، عن بدء الحملة الترويجية الخاصة لصندوقها الاستثماري الثاني، والمستهدف إطلاقه خلال العام الجاري 2020 لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بعد تخارجت من كامل استثمارات صندوق الشركة الأول، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

أبرمت شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، المسئولة عن إدارة مدينة الروبيكي للجلود، خلال الأسبوع الأول من يناير الحالي، عقود إنشاء مصنع لإنتاج الجيلاتين. وقال حسني زايد، المدير المالي والإداري بالشركة، إن المصنع مخصص لإنتاج الجيلاتين الغذائي والطبي، باستثمارات مليار جنيه، ويقع على مساحة 50 ألف متر، ضمن المرحلة الثانية من مدينة الروبيكي للجلود. ويبلغ سعر المتر المخصص للمصنع الجديد 2083 جنيهًا كامل المرافق. التفاصيل

تتفاوض شركة “إمباور” مع شركة سعودية لتنفيذ محطة تنتج كهرباء من المخلفات بقدرة 4 ميجاوات واستثمارات تصل 28 مليون دولار. وقال حاتم الجمل، رئيس شركة “إمباور”، إن المفاوضات مع الشركة السعودية وصل مراحل متقدمة، وسيتم تنفيذ المحطة وبيع الكهرباء المنتجة لصالح الشركة التي تقع في جنوب السعودية، ومن المتوقع إتمام الاتفاق خلال أسابيع. وأضاف الجمل، أن بنوك سعودية ستمول 70% من تكلفة المشروع، والنسبة المتبقية ستكون مناصفة بين “إمباور” و”الشركة السعودية”.

توقع تجار متعاملون ووكلاء في سوق الأسمنت، استمرار حالة الركود في المبيعات حتى نهاية 2020، والتي بدأت من العام قبل الماضي، وتخفيض الطاقات الإنتاجية للمصانع وتعرض بعضها للغلق تزامنا مع زيادة المعروض وارتفاع تكلفة التصنيع.التفاصيل

توقع مصدر مسئول بوزارة النقل عقد اجتماع عاجل مطلع الشهر المقبل للإعلان عن التحالف الفائز بمشروع إنشاء وتشغيل الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر ومناقشة المناقصات المطروحة ومستجدات المشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها بهيئة الموانئ البرية والجافة. ويتنافس على مشروع إنشاء وتشغيل ميناء جاف بالسادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان، تحالفين عالميين، الأول يضم شركة كونكورد (الهند) وشركة “بي إس إيه” الماليزية، وحسن علام، والتحالف الثاني يضم شركة السويدي إليكتريك، وشركتي “شنكر إيجيبت” (ألمانيا) و”ثري إيه إنترناشيونال”. التفاصيل

إنفوجراف

كورونا يثير الذعر حول العالم ومصر تحترز

قال محمد فتحي، عضو لجنة الترويج للسياحة الثقافية، إن 24 شركة سياحة مصرية تعمل على السوق الصيني ومن المتوقع أن تصل خسائرها إلى 15 مليون دوﻻر نتيجة إلغاء الرحلات من السوق الصيني. وأوضح أنه كان من المتوقع حضور 30 ألف سائح صيني خلال الموسم الحالي ، كما أنه كان من المتوقع حضور 150 ألف سائح صيني خلال 2020… التفاصيل

بينما نفى حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة، ما نشر بأن الغرفة قررت وقف رحلات السياحة الصينية إلى المطارات والمدن المصرية، كإجراء احترازي لتفادي دخول فيروس كورونا إلى البلاد، وإلغاء جميع الحجوزات القادمة من شركات السياحة الصينية، لأجل غير مسمى. وأكد أن ما حدث هو قرار من الحكومة الصينية بوقف سفر المجموعات من المواطنين الصينين إلى الخارج ضمن إجراءات احترازية عديدة اتخذتها الحكومة الصينية لمواجهة خطر انتشار الفيروس ومحاصرته.

قال مصدر مسؤل بالحجر الصحى بمطار القاهرة، إن جميع الوافدين من الصين يخضعون للكشف وقياس درجة الحرارة ولا يتم السماح لهم بدخول مصر إلا بعد التأكد من سلامتهم وأخذ بيانات الوافد للمتابعة، والتى تشمل محل الإقامة وأرقام الهواتف وذلك من 1 بداية الحديث عن انتشار الفيروس الجديد. التفاصيل

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الحجر الصحي بمطار شرم الشيخ الدولي، لمتابعة خطة التأمين الطبي الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد (ncov- 2019) ومنع دخوله إلى البلاد، وذلك بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية، وإصابة عدد من الأشخاص به بدولة الصين وبعض الدول الأخرى.التفاصيل

 أثر الانتشار السريع لفيروس الكورونا سلبا على السفر والأعمال التجارية في الصين، التي اتخذت خطوات غير مسبوقة لإغلاق المدن التي تضم 40 مليون شخص حول مدينة ووهان المركزية، في محاولة منها لإبطاء تقدم هذا الفيروس المميت، وتعتبر مدينة ووهان مركزا هاما بالنسبة للشركات العالمية، فالمدينة تحتل المركز الـ13 من بين نحو 2000 مدينة صينية تحتوي على مصانع ومرافق أخرى في قاعدة بيانات سلاسل الإمدادات الخاصة بوكالة أنباء “بلومبرج”، حيث تحتوي تلك المدينة على 500 منشأة. التفاصيل

أسست شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية، صندوقًا خاصًا بقيمة مليار يوان (حوالي 140 مليون دولار أمريكي) لمشتريات الإمدادات الطبية وإرسال وكلاء مشتريات إلى 14 دولة ومنطقة، من بينهم إندونيسيا وجمهورية كوريا للبحث عن موردين مناسبين، وذلك على خلفية انتشار فيروس “كورونا”، وأعلن نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، وانج جيانج بينج، في مؤتمر أمس، عن نقص إمدادات الطوارئ في مكافحة انتشار فيروس الكورونا الجديد، بحسب وكالة شيخوا الصينية الرسمية.. التفاصيل

يقول الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان فى تقييم المخاطر المعقدة التى يفرضها تفشى فيروس كورونا على الصين والاقتصاد العالمى والأسواق، كان التركيز الرئيسى – كما يجب أن يكون – على فعالية احتواء انتشاره ومعالجة المصابين ومنع ارتداده، ولكن هناك بعد آخر طويل الأجل لم يجذب الكثير من الاهتمام حتى الآن وهو المخاطر التى يفرضها على عملية التنمية الاقتصادية التاريخية والمبهرة التى تمر بها الصين.التفاصيل

يواجه الاقتصاد التايلاندي اضطرابات جديدة بعد أن حظرت الصين سفر المجموعات الخارجية لمحاولة الحد من انتشار فيروس “كورونا” الجديد الذي أصاب الآلاف، وأظهرت بيانات حكومية أن السياح الصينيين أنفقوا ما يقرب من 18 مليار دولار في تايلاند العام الماضي، أي أكثر من ربع إجمالي إيرادات السياحة الأجنبية حيث تساهم الصناعة ككل بنسبة 21% في الناتج المحلي الإجمالي، وفقا للمجلس العالمي للسفر والسياحة. التفاصيل

أخبار أخرى

طلبت لجنة الصناعة بمجلس النواب فرض رسوم حمائية على الخشب الحبيبي المستورد من الخارج ومراجعة كل الاتفاقيات التجارية في هذا الشأن مع كل من تركيا والصين. وقال طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن جميع دول العالم تفرض رسومًا حمائية على وارداتها لحماية الصناعة المحلية، وصناعة الأخشاب الوطنية تعانى من المنافسة الشرسة مع المستوردة.

تستعد الشركة المصرية لضمان الصادرات التابعة لبنك تنمية الصادرات، لإنهاء إجراءات تأسيس شركة بنشاط للتخصيم خلال الفترة المقبلة. وقال محمد عزام، العضو المنتدب للشركة المصرية لضمان الصادرات برأسمال مبدئي بقيمة 50 مليون جنيه، على أن يساهم البنك المصري لتنمية الصادرات فيها بحصة 70%، بجانب بنك الاستثمار القومي والشركة المصرية لضمان الصادرات. التفاصيل

تعكف الشركة القابضة للكهرباء على إصدار مواصفات فنية جديدة لعدادات الكهرباء مسبقة الدفع المقرر تركيبها بدلًا من العدادات التقليدية ضمن مشروع استبدال العدادات البالغ عددها 28 مليون عداد. وقالت مصادر بالشركة إن اجتماعات مكثفة عقدت طوال الثلاثة اشهر الماضية للاتفاق على المواصفات الفنية للعدادات مع عدد من الشركات المصنعة من ضمنها “جلوبالترونكس” و”السويدى إلكتروميتر” و”هواوي” و”زد تي إي”.

شهد إبراهيم محلب، رئيس وزراء مصر السابق، الرئيس الفخري لشركة المقاولون العرب، توقيع عقد مشروع إنشاء الحـرم الجامعي الجديد لجامعـة الأعمال والتكنولوجيا بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية بقيمة ٣٤٣ مليون ريال سعودي، بحسب بيان. التفاصيل

قال محمد ماهر، عضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA، إن اللجنة الاستشارية بدأت في دراسة وضع قواعد تنظيمية لنشاط إدارة الثروات، بما يسمح بتقديم خدمات للعملاء تتجاوز تلك المقدمة عبر نشاط إدارة المحافظ، موضحًا أن نشاط إدارة الثروات عالميًّا يسمح بالاستثمار لصالح العميل في مجالات وقطاعات استثمارية متنوعة بخلاف الأوراق المالية وكذلك في أكثر من سوق، في حين لا توجد قواعد منظمة لذلك النشاط بالسوق المحلية، بحسب جريدة “حابي”. التفاصيل

أعلنت شركة أرابيا إنفستمنتس هولدنج عن انتهائها من زيادة رأسمال شركة يو أي فاينانس التابعة بقيمة 47.5 مليون جنيه، ليرتفع رأس المال المصدر والمدفوع إلى 80 مليون جنيه، وسيتم توظيف تلك الزيادة في تنمية قطاعات التأجير التمويلي والتخصيم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تنظم شركة Flat6Labs الدورة الثانية لمنتداها السنوي “مصر تبدأ”، الأربعاء المقبل في المبنى اليوناني “الجريك كامبس” بميدان التحرير، بالتعاون مع سفارة المملكة المتحدة ومؤسسة التمويل الدولية، ويقام المنتدى بهدف عرض الشركات الناشئة التي تم احتضانها في 2019.

وافقت وزارة المالية، على عدد من الإتاحات العاجلة بإجمالي قيمة 28.17 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2019/2020 لصالح هيئات السلع التموينية وسكك حديد مصر والتأمين الصحي والوطنية للإعلام، بجانب الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، المجلس الاعلى للثقافة، والشركة القابضة للغزل والنسيج، بحسب بيان الوزارة.

فيما وافقت هيئة الرقابة المالية، على طلب شركة تيتان الدولية للأسمنت وما تضمنه من مبررات بمد المهلة الخاصة بتقديم ملف عرض شراء إجباري على كامل أسهم شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، لمدة شهر اعتبارًا من أمس الموافق 26 يناير.

سجلت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية صافي ربح قدره 295.29 مليون جنيه خلال 2019، مقابل صافي ربح قدره 238 مليون جنيه في 2018، بزيادة قدرها 24%.

بينما تراجع صافي ربح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري الى 1.43 مليار جنيه، بانخفاض قدره 13.3% مقابل 1.65 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

فاز بنك القاهرة بجائزتي «أفضل بنك فى المعاملات المصرفية الدولية«GTB» و «أفضل بنك في معاملات الصرف الأجنبي «Best Foreign Exchange Bank» لعام 2019. التفاصيل

اقتصاد الخليج

بلغت قيمة الصادرات النفطية من المملكة العربية السعودية نحو 62.3 مليار ريال في شهر نوفمبر 2019، بانخفاض بلغت نسبته 15% عن نفس الشهر من عام 2018، وفقًا لموقع “أرقام”.

عربي ودولي

عانت صناديق التحوط من سحوبات تزيد قيمتها على 40 مليار دولار، قام بها مستثمرين خلال العام الماضي 2019، ورغم ذلك فقد حقق القطاع أفضل أداء سنوي لها في عشر سنوات، وقالت شركة البيانات “إتش إف آر” إن صناديق التحوط حققت عائدات صافية من الرسوم بنسبة 10.4% في 2019، ومع ذلك فإنه أقل بكثير من العائد الذي حققه المؤشر الأمريكي الرئيسي “ستاندرد آند بورز 500”. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الأرجنتين تخطط لقطع الكهرباء لتخفيف الأحمال الصيف المقبل

تخطط الأرجنتين لقطع التيار الكهربائي لمواجهة الطلب على الكهرباء في...

منطقة إعلانية