أخبار

النفط يهبط لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2018

النفط

انخفضت أسعار النفط لـ 56.65 دولار لبرميل برنت، مقارنة بنحو 66 دولاراً خلال الشهر الماضي، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2018 مع تزايد المخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة لتفشى فيروس كورونا الذى انتشر من الصين إلى نحو 20 دولة ومات بسببه أكثر من 200 شخص.

وقال مصدر بقطاع البترول لجريدة «البورصة»، إن تقلبات أسعار النفط فى الأسواق العالمية لا تؤثر على الموازنة العامة للدولة، ﻷن الحكومة المصرية تحوطت من مخاطر تقلبات الأسعار العالمية مع تحرير سعر المواد البترولية محلياً.

وأكد أن أسعار النفط غير مستقرة نهائياً فى ظل التقلبات السياسية بالمنطقة وانتقال فيروس كورونا لعدد من الدول، وتراجع الطلب على النفط بالأسواق مع الإجراءات الاحترازية التى اتخذها عدد من الدول فى نشاطات مختلف مثل السياحة والصناعة والتبادل التجارى، ووجدت أسعار النفط دعما لفترة وجيزة بعد أن قال وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك، إن روسيا مستعدة لتقديم موعد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، للشهر الجارى بدلا من مارس المقبل، للتعامل مع هبوط محتمل فى الطلب العالمى على النفط بسبب الفيروس القاتل.

وأوضح المصدر أن الحكومة المصرية ستراجع قيمة التحوط مع بنكى اﻻستثمار «جى بى مورجان وسيتى بنك» بحلول شهر مارس المقبل، لأنها تحدث قيمة عقود التحوط كل ثلاثة أشهر، وتحدد القيمة وفقاً لتوقعات السوق والتغيرات العالمية.

وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية مؤخرا، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة فى السوق المحلى حتى شهر مارس المقبل، عند 6.5 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.75 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.75 جنيه للتر لبنزين 95.

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وتثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 4250 جنيهًا للطن، وذلك فى ضوء ثبات تكلفة بيع وإتاحة تلك المنتجات البترولية فى السوق المحلى.

وتراجع لجنة متابعة التسعير التلقائى للمواد البترولية المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى، باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاعى الكهرباء والمخابز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام فى الولايات المتحدة زادت وكذلك مخزونات البنزين، بينما تراجعت مخزونات نواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات الخام بواقع 3.5 مليون برميل خلال شهر يناير الماضى لتصل إلى 431.7 مليون برميل  .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية