أخبار

توفيق: الخدمات غير المصرفية بالسوق المصرية غير كافية حتى الآن

توفيق

افتتح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، صباح اليوم، مؤتمر “الشمول المالي من الإتاحة للتمكين” والذي ينظمه البنك الأهلي بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة للشركة القابضة للتأمين.
وقال توفيق إن توافر الخدمات المصرفية وغير المصرفية أهم خطوات تحقيق التنمية الاقتصادية بشكل عام.

وأضاف الوزير أنه خلال السنوات الـ5 الأخيرة، تم قياس العديد من مؤشرات التنمية وفقًا لمدى توافر الخدمات المالية والمصرفية وغيرها.

وتابع: “الاقتصاد المصري له باع طويل فى تلك الخدمات منذ 130 عام تقريبًا، لكن لا شك أن الخدمات غير المصرفية لا زالت لم تصل إلى حد الكفاية بعد”.

وأوضح الوزير أن الوصول إلى حد الكفاية منها يتطلب بذل الجهود فى التوعية المالية وتيسير وصول المنتجات التأمينية للافراد قبل الشركات.

وذكر أن عدد كبير من العملاء لم يتعاملوا مع المنتجات التأمينية لأسباب قد تكون اجتماعية، أو دينية، أو بسبب تطور أسعار تلك الخدمات بصورة مرتفعة نسبيًا فى العقد الأخير.

واعتبر الوزير أن التأمين واحدة من أصعب الخدمات التى يُمكن أن يقتنع بأهميتها العملاء، وهو ما يتطلب بذل جهودًا أكبر من الشركات لإحداث طفرة فيها.

وقال إن أهم ما يميز الخدمات عامة، المالية وغير المالية، أنها تُنتج فى نفس لحظة البيع، بدعم من التطور التكنولوجى فى إتاحة وتسويق الخدمات، وهى فرصة جيدة لترجمة الشمول المالى لواقع باستخدام التكنولوجيا.

وشهد الوزير توقيع اتفاقية للشراكة التأمينية بين البنك الأهلى وشركة مصر للتأمينات الحياة ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الحياة.

ووقع الاتفاقية الدكتور أحمد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة مصر التأمينات الحياة وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلى بحضور باسل الحيني رئيس الشركة القابضة للتأمين ويحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي.

وتهدف الاتفاقية إلى ترويج منتجات مصر لتأمينات الحياة عبر فروع البنك وفقا لآلية التأمين البنكى المحددة بضوابط من البنك المركزى والهيئة العامة للرقابة المالية.

واعلن الدكتور أحمد عبد العزيز أنه من المقرر الترويج لوثيقة “معاش لبكره” كبداية لتفعيل إتفاقية الشراكة مع البنك الأهلى.
أضاف عبد العزيز أن الوثيقة الجديدة تعد اول منتج متميز يتم طرحه من خلال الفروع البنك الأهلى فى إطار آلية التأمين البنكى بخلاف شهادة أمان التى يتم طرحها من خلال فروع البنك منذ مارس 2018 .
وبحسب عبد العزيز تتيح الشهادة الجديدة للعميل اختيار القسط التأمينى، وطريقة وموعد سداده الشركة اختبارا فى الوقت وبالطريقة التى يرغبها، فضلا عن إمكانية تحديد قيمة المعاش المستحق له خلال الوثيقة بقيمة تبدأ من 500جنيه.
وتوقع عبد العزيز أن تسهم الوثيقة الجديدة فى تنشيط آلية الدفع الإليكترونى حيث من المقرر تسويقها إليكترونية بالتنسيق مع البنك الأهلى.
وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي، إن العميل يستطيع شراء الشهادة الجديدة “معاش لبكرة” عبر 14 فرع للبنك الأهلي وأن الوثيقة ستتوفر في 150 فرع بنهاية يونيو المقبل.
وأضاف عكاشة أن الوثيقة الجديدة تعد أحد خطوات الشمول المالي، الذي يعمل البنك على تحقيقه الفترة المقبلة.
وأوضح: “الشمول المالي يعني الوصول بالخدمات المالية لأي مواطن بسهولة واقتدار إذ يتيح للأفراد سداد رسوم وفواتير بسهولة وهذا ما نعمل عليه”.
وذكر أن الشمول المالى لم يصل إلى مرحتلة القوية بعد، ويجب أن يتم إشراك المدفوعات الإلكترونية عبر تطبيقات الهاتف المحمول لشراء المنتجات المرغوب فيها.
ووصف باسل الحينى، رئيس الشركة القابضة للتأمين، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، الاتفاقية الموقعة بين البنك الأهلى المصرى وشركة مصر لتأمينات الحياة، بالتعاون المثمر، وقال “البنك الأهلى هو من أنشأ شركة مصر لتأمينات الحياة قبل 120 عام تقريبًا”.

قال الحينى، إن الشمول المالى يحتاج لأن يكون أكثر من شعار، وفى الكثير من الأحيان نُنتَقد لأننا ننتهج شعارات نُنظم لها مؤتمرات وننفق عليها الكثير، الكثير وفقط، لكن لا نريد ذلك بعد الأن، ولتحقيق ذلك نحتاج لجهود جماعية، من القطاع المالى المصرفى وغير المصرفى.

قدر الحينى، مُساهمة قطاع التأمين فى إجمالى الناتج المحلى بنحو 0.8%، مقارنة بنسبة أعلى بكثير فى دول أقل كثافة سكانية من مصر.

أضاف: «المواطنين اعتادوا التعامل مع البنوك، لكن الوضع الحالى يحتاج لتفعيل الشمول المالى فى وقت يعتمد فيه الكثيرين على التعاملات النقدية أكثر من غيرها».

تابع: الشركات الحكومية لديها تعليمات بتحويل المكافآت على حسابات رسمية وليست نقدية، وكذا الوضع بالنسبة لتحصيل الغرامات فى بعض القطاعات، وهو ما يدعم عملية تحقيق الشمول المالى.
ويعد التأمين البنكى أحد السبل التسويقية لخدمات التأمين، عبر تقديم خدمات تأمينية إلى عملاء البنوك، مستنداً على الثقة المتبادلة بين البنك وعملائه، وتسوق لهم تغطيات تأمينية فى شكل حزم وبرامج تأمينية لتعليم الأبناء والزواج وبرامج التقاعد التى توفر معاش شهرى ومزايا أخرى للعميل عند التقاعد.
ويساهم التأمين البنكي في زيادة عنصر الثقة والأمان فى شركات التأمين، والتيسير على العملاء من الحصول على كل احتياجاتهم المالية بمكان واحد، من خلال برامج تأمينية تتميز بالمرونة من حيث تحديد الأقساط ومبالغ التأمين والمرونة فى اختيار السن والوقت المناسبين .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية