أخبار

أسعار النفط تهوي بأكثر من 6% رغم حزم التحفيز في أنحاء العالم

عقود النفط

هوت أسعار النفط أكثر من 6% في تعاملات اليوم الجمعة، متجهة صوب الخسارة للأسبوع الخامس على التوالي مع طغيان تحطم الطلب الناتج عن فيروس كورونا على جهود التحفيز من صناع السياسات في أنحاء العالم.

وكلا عقدي الخام منخفض نحو الثلثين هذا العام في حين يجبر تهاوي النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود جراء فيروس كورونا شركات النفط والطاقة على تقليص استثماراتها.

وخلال تعاملات اليوم، خسر خام برنت 1.7 دولار بما يعادل 6.6% إلى 24.6 دولار للبرميل، فيما ونزل الخام الأمريكي 1.15 دولار أو 5.13% ليسجل 21.44 دولار.

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة لدى ميزوهو في نيويورك، ”نفد ما لدينا من ذخيرة لدعم السوق.. الحكومة استنفدت ذخيرتها هذا الأسبوع – وفي الأسبوع القادم ستكون السوق بمفردها.“

ويرى فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية، أنه في ظل لزوم ثلاثة مليارات شخص منازلهم، فإن الطلب العالمي على النفط قد يهبط 20%.

ودعا بيرول  كبار المنتجين مثل السعودية إلى تقديم يد العون لجلب الاستقرار إلى أسواق الخام، لكن هذه الدعوات قد لا تكفي لإعادة ضبط السوق.

وقال يوجين فاينبرج، المحلل لدى كومرتس بنك، ”لدينا شكوكنا حيال ما إذا كانت السعودية ستدع أحدا يحملها بمثل هذه السهولة على العودة عن مسار الانتقام الذي شرعت فيها حديثا”.

وأشار إلى حرب الأسعار المستعرة بين روسيا والمملكة.

في سياق متصل، نفى مصدر مسئول في وزارة الطاقة السعودية وجود أي تواصل بين وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ونظيره الروسي بشأن زيادة أعضاء دول (أوبك+).
وأكد المصدر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أنه لا يوجد أي مفاوضات للوصول لاتفاقية لموازنة أسواق البترول.
وكان كيريل ديمترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي قد قال في تصريحات صحفية اليوم الجمعة إن إبرام اتفاق جديد لأوبك+ لتحقيق التوازن في سوق النفط ممكن إذا انضمت دول أخرى له وإنه يتعين على تلك الدول التعاون لتخفيف التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.
وأضاف “نحن على اتصال مع السعودية وعدد من الدول الأخرى.. بناء على تلك الاتصالات نرى أنه إذا زاد عدد الأعضاء في أوبك+ وانضمت دول أخرى فإن من الممكن التوصل لاتفاق مشترك لتحقيق التوازن في أسواق النفط”.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية