أخبار

“ريستاد إنرجي”: كورونا يطيح بتريليون دولار من إيرادات شركات النفط والغاز في 2020

ريستاد إنرجي

توقعت مؤسسة “ريستاد إنرجي” النرويجية لأبحاث النفط والطاقة، أن تتراجع ايرادات شركات النفط والغاز العالمية بقيمة تريليون دولار خلال العام الجاري 2020، بالتزامن مع تراجع الأسعار وانخفاض الطلب على الخام جراء جائحة “كورونا” وزيادة المعروض.
وقالت “ريستاد إنرجي” في تقرير لها اليوم الخميس، إنه من المتوقع هبوط إيرادات القطاع بنحو 40% لتصل إلى 1.47 تريليون دولار هذا العام، مقارنة بـ2.47 تريليون دولار في 2019، ومقابل توقعات سابقة بأن تتراجع هامشيا إلى 2.35 تريليون دولار.
وأشار التقرير الذي نقلته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية، إلى أنه فيما يتعلق بتوقعت لعام المقبل 2021، فإن إيرادات قطاع النفط والغاز ستزيد لـ1.79 تريليون دولار، مقارنة بتوقعاتها السابقة بأن ترتفع عند 2.52 تريليون دولار قبل الجائحة.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب على الخام بنحو 6% في العام الجاري، وهي أكبر وتيرة على الإطلاق من حيث القيمة المطلقة.
وانخفض سعر خام برنت القياسي العالمي للنفط بأكثر من 60% منذ بداية العام حتى الآن إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 20 عاما، وشهد هذا الشهر تحول العقود الآجلة للنفط إلى سلبية لأول مرة في التاريخ مع نفاد العالم من مساحة التخزين، مما يجبر المنتجين وقف الإنتاج.
واتجهت العديد من شركات الطاقة العالمية لخفض استثماراتها في المشاريع الجديدة مع هبوط الطلب على الخام، وانخفاض السعة التخزينية وأسعار النفط، إذ تراجع خام “برنت” بأكثر من 60% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية