الذهب عقارات النشرة البريدية

الحكومة تستهدف جمع 15 مليار جنيه من تعديلات “رسم التنمية”.. إرسال مشروع قانون “بورصة السلع” إلى “الوزراء” خلال أيام

هذه النشرة تأتيكم برعاية

 

أهم العناوين

محمد متولي: إن أي كابيتال تتحول إلى بنك استثمار متكامل

السماح بعودة السياحة الداخلية للفنادق بشروط

%2 نموًا متوقعًا للاقتصاد المصري حال استمرار “كورونا” لديسمبر

“شرق بورسعيد” تطرح 1.5 مليون متر مربع للاستثمار الصناعي

 لا سلطات لـ”حماية المنافسة” على القطاع المصرفي في القانون الجديد

“كورونا” يعصف بثروات مليارديرات العالم.. فماذا عن ساويرس؟

شركة مصرية تصنع أول مولد كهرباء في العالم يعمل دون وقود

272 إصابة جديدة بـ”كورونا” و14 وفاة

دراسة تتوقع تعافي إنتاج ومبيعات قطاع السيارات المصري في 2021

 القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف جمع 15 مليار جنيه من تعديلات “رسم التنمية”

قالت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن حصيلة تعديلات قانون رسم تنمية الموارد التي أقرتها اللجنة ستبلغ قيمتها 15 مليار جنيه وفقًا لمناقشات أعضاء اللجنة مع وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وقالت الكسان في تصريحات نقلتها صحيفة “البورصة” إن اللجنة وافقت على مشروع القانون المقدم من الحكومة بعد إجراء مجموعة من التعديلات عليه منها إلغاء فرض رسم تنمية موارد على منتجات البنزين بقيمة 30 قرشًا عن كل لتر مبيع و25 قرشًا عن كل لتر مبيع من السولار. التفاصيل

وذكرت الكسان أن اللجنة خفضت أيضًا الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية إلى 2 جنيه مقابل 5 جنيهات مقدمة بمشروع الحكومة على التعديلات، مع إقرار باقي مشروع القانون، وتضمن مشروع القانون فرض رسوم على عقود شراء أو بيع أو إعارة أو تجديد عقود اللاعبين الرياضيين مصريين أو أجانب، وتراخيص شركات الخدمات الرياضية، وأغذية الكلاب والقطط والكلاب والطيور الأليفة للزينة.

وينص المشروع على زيادة مقدار رسم التنمية المفروض بالبند 9 من الفقرة الأولى من المادة الأولى بالقانون رقم (147) لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة على الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية التي تكون ضريبة الدمغة عليها من فئة 5 قروش فأكثر، وذلك من 5 قروش على كل وعاء من تلك الأوعية إلى 5 جنيهات، مع استحداث حكم جديد يقضي بإعفاء بعض الأوعية من هذا الرسم، وهى أسطوانات البوتاجاز وتذاكر نقل الأفراد بوسائل النقل البري والسكك الحديدية.

وكذلك زيادة مقدار رسم التنمية على استخراج كل صحيفة من صور المحررات الرسمية من مصلحة الشهر العقاري، وذلك من جنيه واحد إلى 5 جنيهات، وعلى السلع التي تشتري من الأسواق الحرة بنسبة (1%) من قيمتها، وبحد أدنى دولار واحد، متى كانت هذه القيمة تزيد على 5 دولارات.

كما نص المشروع المعروض على البرلمان على زيادة مقدار رسم التنمية على الحفلات والخدمات الترفيهية التي تُقام في الفنادق والمحال العامة السياحية من (10%) من المبالغ المدفوعة إلى (12%) من هذه المبالغ، مع استحداث حكم يقضي بفرض هذا الرسم على الحفلات والخدمات الترفيهية التي تُقام في الأماكن العامة من غير الأماكن المذكورة.

كما تتضمن التعديلات زيادة مقدار غرامة التخلف عن توريد حصيلة الرسم في حديها الأدنى والأقصى، بحيث لا تقل الغرامة عن 5000 جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، بدلًا من 50 جنيهًا و500 جنيه، وفرض مُقابل تأخير (2%) من قيمة ما لم يُسدد من الرسم عن كل شهر تأخير حتى تاريخ السداد، وذلك بهدف حث الجهات المُكلفة بتحصيل الرسم على سرعة توريده إلى الجهة المختصة في المواعيد المحددة للتوريد.. التفاصيل

من جانبه أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الرسوم الجديدة التى سيتم فرضها على البنزين والسولار لن يترتب عليها أى زيادة فى أسعار البنزين والسولار الحالية.التفاصيل

أهم الأخبار

وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون ربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2018 -2019، وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التوصيات التي أعدتها لجنة الخطة والموازنة رفعتها إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها.

فيما أقرت اللجنة المشتركة لمناقشة مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي بمجلس النواب، عدم سريان أحكام قانون حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية الصادرة على الجهاز المصرفي، رغم اعتراض جهاز حماية المنافسة. ووافقت اللجنة على الإبقاء على المادتين 221 و222 بمشروع قانون البنوك الجديد، وذلك بتأييد اعتبار البنك المركزي هو المراقب على الجهاز المصرفي، ومن ثم فإنه الأقدر على ضبط أية ممارسات قد تقع فيه، واتخاذ أية تدابير أو إجراءات تجاهها، بحسب موقع مصراوي.

وأوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الجهات الحكومية التي لها متأخرات بضرورة فحص أرصدة الديون المستحقة للحكومة وتحديد الأرصدة الممكن تحصيلها وسبل التحصيل، وتحديد الأرصدة غير الممكن تحصيلها، مع إيضاح أسباب عدم إمكانية التحصيل والإجراءات التي يمكن اتباعها، وبما لا يخل بالتشريعات الحاكمة في هذا الشأن، وذلك في ظل وصولها إلى 385.7 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2019، بزيادة بلغت نسبتها 22.2% مقارنة بالسنة المالية 2017/2018، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أظهرت بيانات البنك الدولي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأخير من عام 2019 بقيمة 3.3 مليار دولار مقارنة بالربع السابق عليه، وبحسب بيانات حديثة نشرها البنك الدولي، ارتفع الدين الخارجي لمصر بنهاية الربع الأخير من العام الماضي إلى 112.7 مليار دولار مقابل 109.4 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من نفس العام،ويعني ذلك أن الدين الخارجي لمصر زاد بشكل إجمالي خلال عام 2019 بنحو 16.1 مليار دولار بنسبة 16.6% مقارنة 96.6 مليار دولار بنهاية عام 2018. التفاصيل

كشف محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن أي كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي – عن تبني استراتيجية جديدة تستهدف التحول لبنك استثمار متكامل يرتكز على 4 دعائم هم إدارة الأصول والاستشارات المالية وإدارة الاستثمارات الخاصة والسمسرة، بالتوازي مع الانتهاء من تجهيز الشركات المستهدف طرحها في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف لصحيفة “حابي” إن شركته تخوض مباحثات مع عدة أطر اف بغرض الاستحواذ على شركة سمسرة في الأوراق المالية من بين أكبر 25 شركة محليًّا، والتفاوض لتنفيذ عدة صفقات في مجال الاستثمار المباشر، وكذلك دراسة اقتحام أنشطة مالية غير مصرفية جديدة في مقدمتها نشاطي التمويل الاستهلاكي والتأمين.

كما كشف متولي عن بدء شركته تكليفات تابعة للقطاع الخاص، من بينها عملية زيادة رأسمال شركة صناعية كبرى وتسهيلات ائتمانية بقيمة ١.٥ مليار جنيه لصالح شركة عقارية، إلى جانب تقديم عروض لإدارة محافظ أسهم تابعة لجهات حكومية في إطار خطة للتوسع في إدارة الأصول تشمل دراسة تأسيس صندوق استثماري جديد.

أعلنت شركة شرق بورسعيد للتنمية، عن إتاحة 1.5 مليون متر مربع، للمستثمرين بحق الانتفاع، بمنطقتها في اقتصادية قناة السويس. وقال أحمد المفتي، المدير العام للشركة إن الشركة تسلمت من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس 1.5 مليون متر مربع، من إجمالي 16 مليون متر مربع تعاقدت عليهم مع الهيئة، ومن ثم طرحت الأراضي للمستثمرين. وتابع: “مساحات قطع الأراضي المطروحة تبدأ من 3000 متر مربع وتصل إلى 50 ألف متر مربع، ويختلف سعر المتر المربع حسب مواعيد تسليم الأرض والنشاط الصناعي المقام عليها”.

انتهت وزارة التموين، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية والبورصة المصرية، من إعداد مشروع قانون بورصة السلع الحاضرة “السلع القابلة للتخزين” الذى ينظم تداول السلع القابلة للتخزين على منصات البورصة الإلكترونية. وقالت وزارة التموين في بيان إن المنصة تتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها وسوف يتم إرساله الى مجلس الوزراء خلال أيام لاتخاذ قرار بشأنه، بالتوازي مع تأسيس الشركة الخاصة بالبورصة السلعية. وتهدف البورصة السلعية الى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولا إلى يد المستهلك.. التفاصيل

بينما يبحث جهاز تنمية التجارة الداخلية مع 3 شركات فرص الاستثمار في مراكز التخزين للسلع الاستراتيجية في محافظتي القاهرة والقليوبية. وقال إبراهيم عشماوي، رئيس الجهاز إن مشروع إقامة مراكز كبرى لتخزين السلع بمساحات تتراوح بين 60 و100 فدان بمحافظتي الجيزة والقليوبية تم عرضه على بعض الشركات ويتم حاليًا التفاوض مع 3 شركات كبرى رافضًا الإفصاح عن اسمها في الوقت الحالي.

انتهت إحدى الشركات التابعة لشعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، من تصنيع أول مولد كهرباء في العالم يعمل ببطاريات دون وقود، لمدة تصل إلى نحو 3 سنوات. وقال محمد المنشاوي، رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن الشركة المنتجة لمولد الكهرباء- لم يفصح عنها- انتهت من التجارب الأولية، ويتبقى فقط عرض الجهاز على كلية الهندسية بالجامعة البريطانية في القاهرة لإجراء الاختبارات اللازمة عليه في المعامل الخاصة بها.

طرحت مجموعة عربية القابضة 100 وحدة بمشروع “جالريا” ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 5% ثابتة. وقال المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة، إن الشركة وقعت بروتوكول تعاون مع بنك الاستثمار العربي لتمويل العملاء المشترين للوحدات بفائدة مخفضة ضمن مبادرة البنك المركزي. وأضاف شكري أن عدة بنوك أخرى ترغب في التعاقد مع مجموعة عربية وأنها محل دراسة.

بينما تعاقدت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري مع شركة جاما للإنشاءات لتنفيذ أعمال البناء والتشييد للمرحلة الثانية من مشروع كمباوند “ايتابا” الذي تمتلكه الشركة بمدينة الشيخ زايد. وقال محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة طرحت مناقصة على شركات المقاولات لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وتقدمت شركة جاما بعرض قيمته 138 مليون جنيه، ويستغرق التنفيذ 12 شهرًا.. التفاصيل

قال المهندس حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام للإنشاءات، لصحيفة “حابي” إن إيرادات المجموعة سجلت 23 مليار جنيه في 2019 من أعمالها داخل وخارج مصر.

وقعت شركة مصر إيطاليا العقارية الأسبوع الماضي اتفاقية الحصول على قرض بقيمة 650 مليون جنيه من بنوك الأهلي المصري والمصري الخليجي والاستثمار العربي، وذلك لتمويل مشروع الشركة في القاهرة الجديدة كايرو بيزنس بارك، وفق ما أكده محمد خالد العسال، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة حابي.

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، تسجيل 272 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 14 حالة جديدة. وبحسب الوزارة فقد إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس 6465 حالة من ضمنهم 1562 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و429 حالة وفاة. التفاصيل

من جانبه قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة يقوم حاليًا بصرف الدفعة الثانية من إعانات الطوارئ للعاملين من قطاع السياحة وتصل إلى 7.4 مليون جنيه لنحو 7314 عامل يعملون في 70 منشأة متضررة من فيروس “كورونا” المستجد.. التفاصيل

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بمعدل 3.5٪ خلال العام المالي 2021/20 في حال انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا بنهاية العام المالي الحالي 2019/2002. وأضافت أنه من المتوقع أن تمتد آثارها إلى الربع الأول من العام المالي 2021/2020 أو النصف الأول بأكمله، ولكن في حال استمرار الأزمة حتى ديسمبر 2020، فمن المتوقع أن ينخفض معدل النمو المستهدف إلى 2٪. جاء ذلك خلال مناقشة وزيرة التخطيط الملامح الأساسية لخطة التنمية المستدامة لعام 20/2021 أمس أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.. التفاصيل

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، باستمرار العمل بالمشروعات القومية مع تطبيق أعلى درجات الوقاية والرعاية الصحية للعاملين بالمواقع للحفاظ على سلامتهم، في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا، بحسب بيان الرئاسة.

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء اجتماعًا أمس، لاعتماد عدد من ضوابط الإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية ، بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والصحة، وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وقال الدكتور خالد عناني، وزير السياحة والآثار، في بيان أمس إن هناك اشتراطات أساسية لمنح شهادة الصلاحية الصحية، ومن بينها توفير كل فندق عيادة وطبيب بالفندق والتأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية والتعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة، وتشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوى بالوزارة.. التفاصيل

من جانبه قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة، إن حجم الإشغال لن يزيد عن 25% حتى نهاية شهر مايو الجاري، ترتفع إلى 50% بدءا من يونيو، وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الآن” المذاع على فضائية العربية الحدث، أن الاشتراطات التي تم وضعها لنسب الإشغال والتعامل في المنشأت الصحية، جاءت بناءً على تعليمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية، وتلك الضوابط جاءت بخصوص التعامل في المطاعم والشواطئ، وضوابط متعلقة بالتعامل مع العملاء، وسيتم إرسال جميع الضوابط غدًا إلى الفنادق كافة.

وبحثت الهيئة القومية لمترو الأنفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، آليات التعاون لمساندة المترو، في تقديم خدمة فوق العادة تعتمد على زيادة حركة القطارات لتخفيف التكدس، مع تسجيل إيرادات أقل من العادية في ظل أزمة فيروس كورونا، وأشارت مصادر لصحيفة “المال” إلى أن الطرفين عقدا اجتماع الأيام القليلة الماضية لوضع آليات الاستفادة من الحزمة التضامنية التي خصصها البنك الأوروبي لدول للتعامل مع أزمة كورونا.

وقال محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، لوكالة “رويترز” إنه رفع مستهدف وصول المساعدات الغذائية من 500 ألف إلى 1.5 مليون أسرة  لحمايتها من الجوع بتكلفة قد تصل إلى 150 مليون جنيه، في إطار تداعيات مواجهة فيروس كورونا.

دعت جامعة الدول العربية لإنشاء صندوق عربي للتكافل الاجتماعي كآلية إقليمية للتضامن الاجتماعي، على أن يشارك في تمويل الصندوق الدول المقتدرة والقطاع الخاص، ويوجه بالأساس لتشييد مشاريع تنموية في الدول الأكثر تضررًا من جائحة كورونا، بحسب بيان الجامعة أمس.

تبرعت شركة “بل ايجيبت” صاحبة العلامة التجارية لافاش كي ري بمبلغ 4 ملايين جنيه، لدعم القطاعين الصحي والمجتمعى في مواجهة فيروس كورونا، من خلال العديد من المبادرات لتحقيق التنمية المستدامة.

"بل ايجيبت" تدعم القطاع الصحي والعمالة اليومية بـ 4 ملايين جنيه

بعيدًا عن الاقتصاد المصري، فمن المؤكد أن عام 2020، لم يكن سعيدًا بالنسبة لأصحاب الثروات حول العالم، حيث عصفت الأشهر القليلة التي مرت من العام الحالي بغالبية الأرباح التي جمعها هؤلاء على مدار العام الماضي بأكلمه، والسر في ذلك يكمن في الـ”كورونا”. ورصد تقرير أعدناه في “إيكونومي بلس” بناء على بيانات مؤشر بلومبرج للمليارديرات، كيف فعلت أول 4 أشهر من عام 2020 أو ما يمكن أن نطلق عليه عام “كورونا” في ثروات أغنى 500 ملياردير حول العالم. وبحسب البيانات، تكبد 387 مليارديرا خلال الأربعة أشهر الأول من العام الجاري خسائر إجمالية بلغت 657 مليار دولار، مقابل أرباح بلغت جملتها 184 مليار دولار حققها 107 مليارديرات في ثرواتهم، فيما لم تتحرك ثروات 6 مليارديرات منذ بداية العام.. التفاصيل

في الوقت ذاته تراجعت معدلات الطلب على المجوهرات بنسبة 39% خلال الربع الأول من 2020، ليبلغ 325.8 طن، وهو أدنى مستوى له منذ نهاية الأزمة المالية العالمية. ويقل الطلب على المجوهرات في الأسواق العالمية منذ مطلع العام بنسبة 42٪ عن متوسط الطلب في نفس الفترة لمدة 5 سنوات والبالغ 558.1 طن. وأشار مجلس الذهب العالمي في تقريره حول الطلب على المجوهرات خلال الربع الأول من 2020، إلى أن قيمة الطلب العالمي انخفضت بنسبة 26٪ على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات عند 16.6 مليار دولار أمريكي، على الرغم من متوسط سعر الذهب الفصلي عند 1،582.8 دولار أمريكي / أونصة.. التفاصيل

قال الملياردير وارن بافيت، رئيس مؤسسة بيركشاير هاثاواي، إن مؤسسته باعت خلال الفترة الماضية حصصها بالكامل في أكبر أربع شركات طيران أمريكية. وأشار بافيت خلال كلمته أمام الاجتماع السنوي لمؤسسة بيركشاير إلى أن توقعات صناعة الطيران تغيرت بشكل كبير في غضون بضعة أشهر فقط، بحسب رويترز.. التفاصيل

فيديو اليوم

أصبح اعتماد فئات مجتمعية كثيرة على المنازل الصغيرة “Tiny Home” كسكن أساسي لمعيشتهم تهديدا حقيقا لسوق العقارات التقليدي، بحسب تقرير لمؤسسة تيك نافيو. التقرير عدد ميزات السكن في منزل صغير “الكراكون”، فتكلفته بسيطة ولا يدفعك للاقتراض لتملكه، الإضافة إلى انخفاض تكلفة صيناته وملائمته للبيئة. المزيد في التقرير التالي

نتابع

ذكر بيان إفصاح لمجموعة بورتو جروب القابضة أنها تسعى للحصول على صيغة تنفيذ حكم تحكيم دولي لصالحها بقيمة 40 مليون دولار تقريبًا في نزاع مشروع بورتو طرسوس، حيث أودعت طلب الحصول على صيغة التنفيذ بإدارة إيداع شئون التحكيم بمجمع محاكم شمال القاهرة.

قدم تحالف استثماري مكون من 17 طبيبًا ورجل أعمال طلبًا للحصول على قطعة أرض مساحتها 35 فدانًا، لإنشاء جامعة خاصة بمدينة طيبة الجديدة، وبحسب المصادر فإن الطلب لا يزال تحت الدراسة لدى هيئة المجتمعات العمرانية، بحسب صحيفة المال.

حققت شركة أورنج مصر للاتصالات إيرادات بقيمة 3.9 مليار جنيه في الربع الأول 2020 مقابل 3.5 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي لتسجل نموا قدره 10%، ووفقًا لنتائج أعمال مجموعة أورنج العالمية.

أعلنت شركة سي آي كابيتال القابضة عن تعيين ثلاثة رؤساء تنفيذيين، هم هشام جوهر رئيسًا تنفيذيًا لقطاع بنوك الاستثمار، وأحمد عبد اللطيف رئيسًا تنفيذيًا لقطاع العمليات، وعمرو أبو العينين رئيسًا تنفيذيًا لقطاع إدارة الأصول.

كشف محمد غنام، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع أسواق رأس المال بمكتب حلمي وحمزة وشركاه للاستشارات القانونية (مكتب بيكر اند ماكنزي-القاهرة) عن استهداف الانتهاء من إجراءات قيد إصدار صكوك  الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة 2 مليار جنيه بالبورصة المصرية خلال لجنة القيد المقرر عقدها يوم الأربعاء المقبل، بحسب موقع أموال الغد.

أعلنت شركة ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز عن إغلاق صندوقها الثالث ميديتيرانيا كابيتال 3 – MC III للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بالأسواق الإفريقية بإجمالي استثمارات بلغت 286 مليون يورو، وتشمل مصر والجزائر والمغرب وتونس والسنغال وساحل العاج والكاميرون.

توقعت دراسة مبدئية أعدها الخبير الاقتصادي أحمد الحلفاوي، ارتفاع حجم إنتاج السيارات في مصر خلال العام المقبل بنسبة تصل 2.5%، ليصل إجمالي إنتاج المركبات إلى 70.48 ألف مركبة. وتضمنت الدراسة توقعات معدلات النمو لإنتاج ومبيعات السيارات خلال عشر سنوات من 2019 وحتى 2029، وتحليل نقاط القوة والضعف لقطاع السيارات المحلي والفرص التي يمكن استغلالها للنهوض بالصناعة، فضلًا عن أبرز التحديات التي تواجه القطاع لإيجاد حلول جدية للتغلب عليها. وقدمت الدراسة تحليلًا مفصلًا عن تطور مبيعات السيارات في السوق المحلي، وتوقعات مبيعات العام الجاري نتيجة أزمة “كورونا”، بخلاف توقعات المبيعات بعد انتهاء 2020.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك لديه استراتيجية توسعية في القارة الأفريقية بهدف تنمية أعماله وتوسيع تواجده هناك، والتي استندت على عدة معايير لتحديد أولويات التطبيق. وأشار المغربي إلى أن الاستراتيجية التوسعية ستتم على 3 مراحل تشتمل على 22 دولة أفريقية، وذلك خلال 5 أعوام بدأت في 2019 وتنتهى في 2023، موضحًا أن البنك بدأ العام الماضي في اتخاذ إجراءات للتواجد بالسوق الأفريقي من خلال فروع في كل من الصومال “مقديشيو” وكوت ديفوار “أبيدجان” وجيبوتي “جيبوتي العاصمة”، بالإضافة لمكتب تمثيل في كينيا “نيروبي” على أن يتم تحويله لفرع في أسرع وقت.

كشف رئيس البنك الزراعي المصري، علاء فاروق، أن البنك انتهى من تسوية ديون بقيمة 900 مليون جنيه، لمجموعة من العملاء المتعثرين، في إطار مبادرة البنك المركزي للتيسير على عملاء الجهاز المصرفي خلال الفترة الحالية بسبب أزمة فيروس كورونا. وأضاف فاروق أن البنك، قام بتأجيل أقساط بقيمة 8 مليارات جنيه لقروض مستحقة على عدد من العملاء، وذلك أيضًا ضمن مبادرات البنك المركزي.. التفاصيل

نجحت البنوك المشاركة في مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية والبالغ عددها 13 بنكًا في توفير الدعم غير المالي لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة بمشاركة العديد من الجهات منها وزارات وجهات حكومية ودولية. وأظهرت بيانات حول أنشطة البنوك من خلال مبادرة رواد النيل أن الـ 13 بنكًا المشاركة في المبادرة قامت خلال العام الأول للمبادرة بإنشاء 27 مركزًا لتطوير الأعمال بمقار البنوك في 15 محافظة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

 قال مصدران مصرفيان إن شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق تابع لحكومة أبوظبي، بدأت محادثات مع بنوك بخصوص إصدار محتمل لسندات دولارية بينما تسعى دول المنطقة لتوفير سيولة بعد تلقيها ضربة مزدوجة من انخفاض أسعار النفط لمستوى تاريخي وتفشي فيروس كورونا، وفقًا لوكالة “رويترز”.

عربي ودولي

أعلنت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، أن الصندوق لديه الآن طاقة إقراض قدرها تريليون دولار ، ويضعها في خدمة الدول الأعضاء، وأضافت: “نحن نستجيب لعدد غير مسبوق من طلبات التمويل الطارئ، من أكثر من 90 بلدا حتى الآن، وقد وافق مجلسنا التنفيذي منذ قليل على مضاعفة حدود الاستفادة من تسهيلاتنا التي تتيح التمويل الطارئ، مما سيسمح لنا بتلبية الطلب على التمويل والذي نتوقع أن يبلغ حوالي 100 مليار دولار. “ التفاصيل

قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، أمس، إن من المتوقع انكماش اقتصاد المملكة الذي يعاني من ضغوط مالية بنحو 3% في العام الجاري نتيجة تأثير فيروس كورونا.

بينما أعلنت الجزائر أمس خفضًا ثانيًا خلال شهر تقريبًا في الإنفاق العام لعام 2020 معززة الخفض من 30 إلى 50%.

الأكثر مشاهدة

بنك القاهرة مشارك رئيسي في معرض CAIRO ICT 2020 بباقة من خدماته ومنتجاته الرقمية

يشارك بنك القاهرة فى فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo...

بنكا الأهلي ومصر يستحوذان على 40% من ذراع ” ويسترن يونيون” المصرية

أبرم بنك مصر وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك...

منطقة إعلانية