أخبار

عز العرب: “CIB” لا يخطط لتسريح العمالة.. ويدرس توزيع أرباح سنوية بالربع الأول من 2021

عز العرب

يعمل البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، حاليا على تكديس النقدية حتى يتمكن من القيام بتوزيعات الأرباح في نهاية العام الحالي، وبعد أن يقيم تأثير وباء فيروس “كورونا“.

رأسمال وسيولة أكبر مما تشترطها الجهات التنظيمية

وقال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، هشام عز العرب، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”، إن التجاري الدولي لديه رأسمال وسيولة أكبر مما تشترطها الجهات التنظيمية ما يعطي البنك قدرة وسيولة وفيرة في حال أردنا زيادة توزيعات الأرباح العام المقبل أو الإبقاء عليها كما هي.
وأضاف، أنه لا يرى أي استخدام آخر لرأس المال الفائض، إلا إذا قرر البنك الاستمرار في سياسته التوسعية.

لا خطط لأي صفقات استحواذ حاليا

وأكد عز العرب أن البنك لن يقوم بأي استحواذات أخرى حتى يدمج عمليات البنك الكيني “مايفير” في عمليات التجاري التجاري الدولي، مضيفا أنه بعد القيام بذلك يمكن النظر في فرص أخرى خاصة أن تفشي فيروس كوفيد 19 تسبب في تأجيل تنفيذ خطة التكامل.
وقالت “بلومبرج” إن الحديث عن توزيعات الأرباح نادر بين البنوك التي تعتمد عليها الجهات التنظيمية لضخ النقدية الإضافية لدعم الاقتصادات المضررة من تدابير احتواء الفيروس، ومع ذلك لا يزال التجاري الدولي يستعد لتأثير الوباء.

مخصصات القروض الرديئة

ولفت عز العرب إلى أن البنك أكثر من ضاعف مخصصات القروض الرديئة في الربع الأول تحسبا لزيادة نسبة القروض المعدومة.
وقال إنه إذا تحسنت الظروف سوف يحرر البنك هذه المخصصات وإذا ساءت سوف يرفعها، مضيفا أن البنوك المصرية تدفع توزيعات أرباح سنوية وأن التجاري الدولي يدرس دفع أرباحه عن العام الجاري خلال الربع الأول من 2021.

تعزيز وظائف البنك على مدار السنوات الخمس المقبلة

وقال عز العرب إن التحدي الذي نواجهه الآن هو عدم اليقين بشأن متى ستنتهي الأزمة، موضحا أن البنك لا يخطط حاليا لخفض الوظائف وربما على الأرجح سيعزز العمالة لديه على مدار السنوات الخمس المقبلة كجزء من استراتيجيته للتوسع في أفريقيا.
وأضاف أنه رغم تراجع صافي الدخل بنسبة 9% في الربع الأول، وهو ما يعود أساسا لزيادة المخصصات، فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 15%، كما تحسنت الأرباح التشعيلية ما يترك البنك على “أرض صلبة”.

دراسة الوظائف التي يمكن تأديتها عن بعد

ويستغل البنك أزمة كورونا لدراسة الوظائف التي يمكن تأيتها عن بعد وأي الوظائف التي يمكن أتمتتها على أن يتم إعادة نشر الموظفين في الأقسام الأكثر إنتاجية.
وقال عز العرب إنهم يعيدون النظر في طريقة عملهم بالكامل ويدرسون طرق تحسين الكفاءة، مؤكدا على أن أداءهم في الفترة الحالية جيدا وأنهم يعتقدون أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها أبدا وأن العالم سيتغير وينبغي أن نتقبل هذا التغير ونتعلم التعايش معه.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية