النشرة البريدية

أداء القطاع الخاص المصري يسجل أكبر تحسن منذ عام.. قبرص تبحث مع مصر استعدادات إنشاء خط الغاز 

مصر المقاصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“حماية المنافسة” يحذر الشركات العقارية من فرض شروط تعسفية على العملاء

“تمويل” تتصدر سوق التمويل العقاري في النصف الأول بـ283 مليون جنيه

Booking” تخطط لتسريح 25% من موظفيها

“توفيق” يعقد اجتماعًا مع مجلس إدارة “مصر الجديدة” لمناقشة خطة التطوير

“علاء عامر” يكتسح انتخابات رئاسة “المقاصة”

“الإسكان” تستهدف 30 ألف وحدة جديدة بمشروع “سكن كل المصريين”

“التنمية الصناعية” يستهدف تحقيق أرباح بـ400 مليون جنيه

كارثة مرفأ بيروت تفاقم أوضاع لبنان الاقتصادية

القصة الرئيسية

أداء القطاع الخاص المصري يسجل أكبر تحسن منذ عام

أظهر تقرير مؤشر مديري المشتريات عودة نشاط شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط للنمو في مصر خلال شهر يوليو الماضي، حيث ارتفع إنتاجها للمرة الأولى منذ عام، كما ازدادت الأعمال الجديدة مع تحسن التصدير، ما أدى إلى انخفاضات أبطأ في التوظيف والمخزون.

وارتفع المؤشر الصادر عن آي اتش ماركيتس، بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية، 49.6 نقطة في يوليو مقابل 44.6 نقطة في يونيو، ليقترب المؤشر من المستوى المحايد البالغ 50 نقطة، والذي يشير تجاوزه لأعلى إلى نمو الأعمال، وأسفله إلى انكماش الإنتاج، حيث يقيس المؤشر ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وبحسب التقرير، سجلت الشركات المصرية أول زيادة في الإنتاج على مستوى القطاع الخاص غير المنتج للنفط في عام خلال شهر يوليو، حيث بدأت قطاعات رئيسية من الاقتصاد، مثل السياحة والضيافة في إعادة فتح أعمالها، مما دفع العديد من الشركات لزيادة نشاطها مع زيادة أعداد السياح، كما ارتفع الطلب .

ومع ذلك، قالت “آي اتش ماركيتس”، إن التوسع العام في الإنتاج كان هامشيًا على الصادرات أيضًا، حيث استمرت العديد من الشركات في تخفيض نشاطها بسبب الضعف الهيكلي المستمر الناتج عن أزمة وباء كوفيد-19.

وبالمثل، أشار المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى زيادة شهرية في الأعمال، خلال شهر يوليو هي الأولى منذ عام، حيث سجل إجمالي الطلبات الجديدة وطلبات التصدير الجديدة توسعات متواضعة، بدعم من تحسن نشاط السوق وزيادة التجارة مع الدول الأوروبية والأفريقية.

واستمرت الظروف التجارية بشكل عام في التدهور في شهر يوليو ولكن بوتيرة أضعف من شهر يونيو، وانخفض المؤشر بسبب العناصر الفرعية الثلاثة الأخرى، وهي التوظيف، ومخزون المشتريات، ومواعيد تسليم الموردين.

وعلى الرغم من ارتفاع النشاط، انخفض التوظيف في الشركات المصرية بقوة خلال شهر يوليو ليواصل اتجاهه السلبي المسجل مؤخرًا. وأشار أعضاء اللجنة إلى أن هذا كان في الغالب بسبب الشركات التي لم تستبدل الموظفين المغادرين طوعًا بموظفين جدد. وفي الوقت نفسه، ارتفع حجم الأعمال المتراكمة للشهر الثالث على التوالي، حيث استمر بعض العملاء في تأخير المدفوعات بسبب نقص السيولة. التفاصيل

أهم الأخبار

أرسلت مصر خطابًا رسميًا إلى جنوب أفريقيا بصفتها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، تضمن تأكيد رفضها الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو الماضي. وقالت وزارة الخارجية في بيان، أمس، أنه “في إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبى، قامت مصر اليوم 5 أغسطس 2020 بإرسال خطاب إلى دولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقى حيث تضمن الخطاب تأكيد رفض مصر الملء الأحادى الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو 2020“… التفاصيل

فاز علاء عامر، رئيس شركة جاردينيا كابيتال برئاسة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي بأصوات 93.5% من المشاركين في الانتخابات التي أجريت أمس، وفي المقابل حصل المحامي أشرف الضبع على 5% من الأصوات، وبدأ التصويت الإلكتروني يوم الإثنين الماضي عبر الموقع الخاص بشركة مصر للمقاصة، عبر تلقي المساهمين استمارات الانتخاب إلكترونيًا، للاختيار بين المرشحين المقبولين كل من علاء عامر، وأشرف الضبع.

وقال طارق عبدالباري، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، لصحيفة “البورصة”، إن نصاب الحضور للجمعية العمومية المنعقدة الأربعاء، لانتخاب رئيس مجلس الإدارة بلغ 61.6%، وأضاف أن رئيس مجلس الإدارة المنتخب من المقرر أن يباشر مهام عمله على الفور، مشيرًا إلى أن مجلس الإدارة سينعقد الأسبوع المقبل لتوزيع صلاحيات الرئيس والأعضاء المنتدبين للشركة.

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس مع ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة القبرصية، موقف الإعداد لإقامة خط أنابيب بحرى مباشر بين البلدين، والذي تم توقيع اتفاق حكومي بشأنه لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي وإعادة تصديره عبر مصر، وأكد الوزيران في بيان أمس استمرار التنسيق الجاري بين المسئولين في البلدين في هذا الشأن ومتابعة انتهاء الإجراءات الخاصة بالجانب القبرصي من أجل البدء في التنفيذ. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع جديد خلال الأسبوعين المقبلين لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدي غاز شرق المتوسط لاستكمال الإجراءات الخاصة بالمنتدى.

حذر جهاز حماية المنافسة الشركات العقارية من فرض إجراءات وشروط وصفها بالتعسفية ضد المتعاملين في السوق العقاري، وذلك بعد تلقيه عددًا من الشكاوى خلال الفترة الأخيرة. وقال جهاز حماية المنافسة في بيان أمس إن الشكاوى التي وردت للجهاز رصدت قيام العديد من شركات التطوير العقاري بممارسات تعسفية واحتكارية تجاه المتعاقدين معها، والتي تضر بهم ضررًا جسيمًا مستغلين صعوبة قيام المتعاقدين معها بشراء عقار آخر أو التحول إلى مجمعات سكنية أخرى (Locked-in consumer)… التفاصيل

في المقابل قال مطورون عقاريون إن السوق العقاري المصري يشهد حاليًا حالة من المنافسة الشديدة بين الشركات العقارية التي تأتي دائمًا في صالح العملاء من خلال الاختيار بين أكثر من بديل في نفس الوقت، وعلى مختلف المستويات. وأكد المطورون في ردهم على بيان جهاز حماية المنافسة، إن الممارسات الاحتكارية التي ذكرها البيان تأتي على نطاق محدود للغاية خاصة مع زيادة عدد الشركات وإتساع الرقعة العمرانية في مصر سواء في الشرق أو في الغرب.

وقال أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل لاند مارك، إنه حتى الآن غير مفهوم ما هو المقصود من بيان الجهاز تحديدًا، وما هي والإجراءات الاحتكارية المقصودة. وأضاف لـ”إيكونومي بلس” أن الشركات العقارية تسعى دائمًا لتقديم خدمات مضمونة للعملاء من أجل الحفاظ على قيمة المشروعات بعد التسليم، ولكن هذه الخدمات غير ملزمة للعملاء.

وأكد محمد خالد العسال، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر إيطاليا، أن العلاقة بين المطور والمشتري تحتاج إلى العديد من التشريعات لضبط العلاقة بين الطرفين بعد عملية البيع. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن الشركات العقارية تواجه العديد من المشاكل في المشروعات الساحلية، بسبب فروق أسعار الصيانة والخدمات مثل تحصيل الكهرباء والمياه وغيرها.. التفاصيل

تستهدف وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير وحدة سكنية لكل مواطن. وعقد وزير الإسكان والمرافق الدكتور عاصم الجزار أمس اجتماعًا مع قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية، لاستعراض مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ الوحدات السكنية بمشروع “سكن كل المصريين”، بالمدن الجديدة، على مستوى الجمهورية. وقال الدكتور عاصم الجزار: إن مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروع “سكن كل المصريين”، بالمدن الجديدة، مواقع متميزة، مع توجيهات بتكليف أكبر المكاتب الاستشارية لتصميم العمارات بالمشروع، والإعداد لطرح الإعلان عن الوحدات لمعرفة حجم الطلب عليها، والبدء في التنفيذ.

ألغت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية في غرب النيل بقدرة 200 ميجاوات، وأخطرت الشركات المؤهلة للمشروع بالقرار. ونشرت صحيفة “البورصة” خطابًا أرسلته الشركة إلى الشركات والمطورين والذي أوضح أنه تم إلغاء مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في غرب النيل طبقًا للشروط المذكورة في المناقصة رقم 14 “2014-2015″، والتي تأهل لها عدد من الشركات فنيًا. وكانت الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع وعددها 13 شركة اتفقت على المشاركة في تكاليف الاستشاري لإجراء دراسات على موقع المشروع، على أن تحصل كل شركة على الدراسات بعد الانتهاء منها والاستفادة منها في تقديم العرضين الفني والمالي للمناقشة. وتتضمن قائمة الشركات المؤهلة والمتنافسة على محطة غرب النيل، “أوراسكوم” و”إنفنيتي” و”أكواباور” و”الكازار” و”ليكيلاباور” و”تيبيا” و”مصدر” و”إينربال” و”فيرست سولار” و”سي بي بي”.

يعقد وزير قطاع الأعمال هشام توفيق اجتماعًا مع مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير اليوم الخميس بحضور رئيس الشركة القابضة ومجلس الإدارة الجديد لمناقشة خطة التطوير والاستراتيجية وخطط العمل بالشركة في الفترة المقبلة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن أبرز الأولويات على أجندة أعمال الوزير خلال الاجتماع ستكون “تطوير منطقة هليوبوليس”، بالإضافة إلى عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع مجلس إدارة جميعة هليوبوليس الجديدة للتنمية ودعم جودة الحياة لمناقشة مشكلاتهم والعمل على حلها، وذلك بعد تقدم الجمعية بشكوى للوزير في خطاب رسمى منتصف يوليو الماضي. ولفتت المصادر، إلى أن الشكوى التي أرسلتها الجمعية للوزير تضمنت معاناة سكان مصر الجديدة من الإهمال في المرافق داخل هليوبوليس الجديدة، والافتقار إلى تطوير المدينة وإدارتها بشكل فني وإداري يليق بها، مما يصعب عيش ملاك الوحدات بالمدينة.

تصدرت شركة “تمويل” للتمويل العقاري قائمة الشركات بسوق التمويل العقاري خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية. وحققت الشركة تمويلات جديدة بقيمة 283 مليون جنيه لتستحوذ على نسبة 25% من الحصة السوقية لشركات التمويل العقاري. وأصدرت الشركة تمويلات خلال العام الماضي بنحو 543 مليون جنيه لتحقق نموًا بنسبة 62% في رصيد محفظتها التمويلية والتي بلغت 1.1 مليار جنيه مقارنة بـ670 مليون جنيه في 2018، لتصبح أول شركة تمويل عقاري تكسر حاجز 500 مليون جنيه في عام واحد.. التفاصيل

كشف ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، أن استراتيجية البنك خلال العام القادم 2021 ستركز بشكل أساسي على زيادة رأس المال، بالتشاور مع البنك المركزي، من أجل اختيار السيناريو الأفضل لتحقيق هذه الزيادة، للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد، بالإضافة إلى غلق ملف الخسائر المرحلة بالكامل. وقال فهمي في حوار خاص لـ”إيكونومي بلس”، إن بنك التنمية الصناعية يستهدف تحقيق أرباح بقيمة 400 مليون جنيه خلال 2020، مشيرًا إلى أن البنك يمتلك أصولًا بقيمة 1.5 مليار جنيه، وفي حالة تسييلها سيحقق البنك أرباحًا ستتجاوز هذا المستهدف، وسيحقق أرباحًا مرحلة.. التفاصيل

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الخسائر التي لحقت ببنك مصر لبنان طفيفة. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” إنه تم التواصل مع مسئولي البنك هناك للاطمئنان على جميع العاملين وتم التأكيد على سلامة كل الزملاء ببنك مصر لبنان.. التفاصيل

في شأن متصل، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتجهيز طائرت مساعدات طبية للشعب اللبناني لإرسالهما لبيروت بشكل عاجل، حسبما أفاد بيان الرئاسة.

وأعلنت السفارة المصرية في لبنان من خلال بيان رسمي وفاة ثلاث مواطنين في انفجار مرفأ بيروت.

يعاني لبنان أو سويسرا الشرق منذ فترة طويلة من أوضاع اقتصادية صعبة وصلت به لحد التخلف عن سداد ديونه الخارجية، بل والأسوأ فشل في لم شمل مؤسساته التي تسيطر عليها الطائفية للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد لاتباع برنامج اقتصادي والحصول على تمويل يفتح الباب أمام المقرضين والمانحين الدوليين لضخ أموالهم. التفاصيل

تخطط شركة بوكينج القابضة، التي تدير موقع حجوزات الفنادق الشهير Booking.com، لتسريح 25% من موظفيها حول العالم وسط تأثر قطاع السياحة والسفر بجائحة فيروس كورونا. وقالت الشركة في تسجيل تنظيمي نقلته عنها “ CNN”، إن تسريح العمال المقترح في وحدتها “Booking.com”، والتي توظف حوالي 4 آلاف موظف، سيبدأ في سبتمبر القادم بعد أن تنتهي الشركة من مشاوراتها مع مجالس العمل وممثلي الموظفين والمنظمات الأخرى ذات الصلة. وقال متحدث باسم موقع الحجوزات في بيان: “أزمة كوفيد 19 دمرت صناعة السفر، وما زلنا نشعر بالأثر مع استمرار انخفاض حجم السفر بشكل كبير“.. التفاصيل

فيديو اليوم

تسيطر نحو 13 عائلة على صناعة الأزياء والموضة في العالم، وتأتي فرنسا وإيطاليا في قائمة الدول التي تستحوذ على أعلى العائلات شهرة في هذه الصناعة، 2.5 تريليون دولار حجم الصناعة عالميًا في 2017.. فمن صاحب النصيب الأكبر ومن يتحكم في هذه الصناعة عالميًا؟ إليك التفاصيل في سياق التقرير التالي.

نتابع

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك تيسيرات جديدة لحاملي البطاقات التموينية في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصرى؛ من أجل تخفيف الأعباء عن كاهلهم، والإسهام الفعال في تلبية احتياجاتهم، وزيادة فرص استفادتهم من الخصومات المقررة على السلع، التى تصل 20% والخصومات الإضافية المقررة لكل منهم بـ10% من سعر السلعة بحد أقصى 200 جنيه للفرد وألف جنيه لكل بطاقة. وأضاف معيط، أنه سيتم كل شهر السماح لأصحاب البطاقات التموينية باستخدام الرصيد النقدي غير المستخدم لديهم من الدعم الشهري ونقاط الخبز ببطاقاتهم في شراء السلع المعمرة وغير المعمرة التي تعرضها الشركات والصناع والتجار في المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري “ما يغلاش عليك” التي تستمر لمدة 3 أشهر. التفاصيل

قال فريد هاشم، مدير عمليات بإحدى شركات الشحن لوكالة “رويترز”، إن سفينة ميرو ستار الخاضغة لإدارة مصرية كانت تفرغ 5 آلاف طن من القمح الأوكراني في بيروت حين وقع انفجار ضخم في الميناء لكن الشحنة في حالة جيدة، مشيرًا إلى أن سوريين اثنين من أفراد الطاقم على متن السفينة ميرو ستار أصيبا بجراح خطيرة وأن آخرين تعرضوا لإصابات.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين كل مكونات تكنولوجيا تحلية المياه في مصر بالتوازي مع خطط الدولة لترشيد المياه واستخدام طرق الري الحديثة، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ووزيري الزراعة والإنتاج الحربي ومسئولين آخرين، وفق بيان رئاسة الجمهورية.

كما أعلن بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، في بيان آخر أن الرئيس السيسي وجه بمضاعفة التمويل المتاح للمشروع القومي للبتلو بقيمة مليار جنيه.

نشرت الجريدة الرسمية، أمس قرار مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بإنشاء الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وتتضمنت التعديلات أن يشكل مجلس إدارة الهيئة برئاسة الوزير المختص بشئون السياحة وبعضوية كل من أحد شاغلي الوظائف القيادية بوزارة السياحة من المستوى الوظيفي الممتاز أو العالي يختاره الوزير، والرئيس التنفيذي للهيئة (مقررًا)، ورئيس سلطة الطيران المدني، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المصري الكبير.

صرحت نيفين القباج وزير التضامن الإجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعي انه تقرر خفض سن شهادة إدخار “رد الجميل” من 65 عاما إلي 60 عاماً . التفاصيل

نفى محمد عبدالفتاح، مساعد وزير المالية لشئون الموازنة، في بيان رسمي أمس ما تردد بشأن علاقة مبادرة “مايغلاش عليك” بأية إجراءات لتنقية البطاقات التموينية.

صرح المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، بأنه تقرر منح مهلة لمدة شهرين من تاريخ الإعلان لاستكمال سداد مقدمات الحجز لقطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم طرحها بنظام القرعة العلنية أو بأسبقية الحجز بنظام online اعتبارًا من عام 2014 ما عدا أراضي الإسكان الاجتماعي، وذلك بالأسعار المعمول بها حاليًا، وفق بوابة حابي.

قالت مصادر بالاتحاد المصري للتأمين لموقع “أموال الغد” إن الاتحاد دخل في مفاوضات مع شركة إعادة تأمين تعمل بالسوق الهندية لتوقيع بروتوكول تعاون لتطوير نشاطي التأمين متناهي الصغر والتأمين الزراعي في مصر، وتأتي تلك المفاوضات عقب الاتفاق مع شركة Swiss Re لإعادة التأمين، على توقيع بروتوكول مماثل لتعزيز أنشطة التأمينات الزراعية وتأمينات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تتفاوض شركة أرضك للتنمية العمرانية مع مستثمرين بالقطاع الطبي وأيضًا الفنادق والتعليم للدخول كشركاء على 40% من المشروع السياحي الذي تقيمه في المنيا، وذلك ضمن الحلول التي وضعتها الشركة بشأن المشروع، والتي تشمل أيضًا رد جزء كبير من الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية في حالة عدم الموافقة على تأجيل سداد المتأخرات المتراكمة على الشركة، حسبما ذكر سمير عارف، نائب رئيس الشركة لبوابة حابي.

أعلنت شركة مدينة نصر للإسكان في بيان إفصاح أمس عن تسجيل تعاقدات وحجوزات بقيمة 3.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2020 بزيادة قدرها 83% عن الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية بمشروع سراي، وبيع قطعة أرض لإقامة مشروع سكني بتاج سيتي، وقال أحمد الهيتمي، العضو المنتدب للشركة، إن مدينة نصر تتطلع لبدء طروحات جديدة خارج القاهرة.

أفصحت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة في بيان للبورصة أمس عن انتهاء المفاوضات بين شركة أوراسكوم وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري وشركة بوابة الشرق مصر للتنمية العقارية بشأن الاستحواذ على حصة من مشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة.

أعلنت شركة طلبات المتخصصة في توصيل الطعام والبقالة في بيان أمس عن إعادة إطلاق تطبيق اطلب في مصر تحت اسم طلبات، مع وجود خطة للتوسع في مصر توفر 50 ألف فرصة عمل.

قفزت أرباح شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية بمعدل 54% خلال العام المالي 2019/2020، حيث سجلت 173.8 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 112.8 مليون جنيه في العام المالي السابق له.

ذكرت إدارة البورصة المصرية في بيان أمس أن الممثل القانوني لشركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند تقدم بطلب لشطب قيد أسهم الشركة من جداول البورصة اختياريًا.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

أعلنت مجموعة سامبا المالية السعودية عن ارتفاع أرباحها الفصلية بنسبة 2.1 في المئة مدعومة بمكاسب في القيمة العادلة للديون وارتفاع الرسوم والعمولات، متجاوزة بذلك فترة هيمنت عليها جائحة فيروس كورونا واتسمت بضعف أسعار الفائدة، وحققت سامبا أرباحا صافية بلغت 955 مليون ريال (254.65 مليون دولار) في الفترة المنتهية في 30 يونيو حزيران، مقابل 935 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

عربي ودولي

قالت وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، إن مجلس الوزراء اتخذ سلسلة اجراءات لمواجهة تداعيات الانفجار الكبير الذي وقع امس في مرفأ بيروت، من 9 بنود، أولها تبني ما صدر في بيان المجلس الأعلى للدفاع المنعقد أمس الثلاثاء، بإعلان بيروت مدينة منكوبة، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام. التفاصيل

قالت وزارة الطاقة والمياه في لبنان، إن الانفجار الهائل الذي حدث في مرفأ بيروت، أدى إلى دمار كلي في المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان حيث يقع مركز التحكم الوطني الذي خرج كليًا عن الخدمة. وأضافت، أنه تم التحكم بشبكة النقل الوطنية يدويًا انطلاقًا من محطة بصاليم للمحافظة على المستوى الأقصى من التغذية لمواكبة أعمال الإنقاذ، وأشار وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، بيار الأشقر، إلى أن مديرية الحبوب أعدت دراسة بالتنسيق مع الأطراف المعنية، للوقوف على مخزون البلاد من القمح، مؤكدًا أن كمية الطحين المتوافرة في الأسواق حاليا، والقادمة إلى لبنان، ستلبي احتياجات السوق اللبناني إلى فترة طويلة، وبالتالي لن تكون هناك أزمة طحين وخبز. من جانبه، قال نقيب أصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية، بيار الأشقر في تصريحات صحفية، إنه يتم حاليا عمل مسح للفنادق المتضررة، مشيرا إلى أن 90% من فنادق بيروت متضررة.

فيما قال البنك الدولي أمس إنه مستعد لتقييم الأضرار والاحتياجات في لبنان بعد الانفجار المدمر الذي وقع في منطقة ميناء بيروت وكذلك العمل مع شركاء البلاد لحشد التمويل العام والخاص لإعادة الإعمار والانتعاش. وأضاف البنك الدولي في بيان إنه “على استعداد أيضًا لإعادة برمجة الموارد الحالية واستكشاف تمويل إضافي لدعم إعادة بناء الحياة وسبل العيش للمتضررين من هذه الكارثة”.

ثبتت وكالة ستاندرد اند بورز تصنيفها الائتماني لشركة بوينج الأمريكية وعدلت النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية بسبب تراجع الطلب على الطائرات، وقالت الوكالة إن خفض النظرة المستقبلية لبوينج إلى سلبية يعكس احتمال أن تأثير جائحة فيروس كورونا على الطلب على الطائرات قد يكون أسوأ بشكل كبير ويستغرق وقتًا أطول من المتوقع للتعافي.

ذكرت وكالة بلومبرج العالمية للأنباء أن البنك المركزي التركي قد أنفق نحو 65 مليار دولار حتى نهاية يوليو الماضي في محاولة لوقف إنهيار الليرة، فيما تجاوزت معدلات العائد على العملة التركية في ليلة واحدة 1000 في المائة. التفاصيل

كما ذكرت الوكالة أن عددا من البنوك والمصارف الدولية فشلت في إتمام تسويات بالليرة التركية خلال تعاملات أمس الثلاثاء، نتيجة سياسات مالية تتبعها دوائر صنع القرار الاقتصادي التركي والتي فرضت قيودا على توافر الليرة التركية بالسوق الخارجي، ونقلت “بلومبرج” عن مصادر مطلعة لم تفصح عن هويتها قولها -في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء-أن المقرضين الأجانب عجزوا عن الوفاء بالتزاماتهم نظرا لارتفاع تكاليف الإقراض بالعملية التركية بنسبة بلغت 1050% للمستثمرين في الخارج. التفاصيل
الأكثر مشاهدة

ذو الفقار: 40 مليار جنيه أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ 3.9 مليون عميل

قالت رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، منى...

مجموعة طلعت مصطفى تتبرع بسداد قيمة التصالح في مخالفات البناء لـ 5 آلاف أسرة

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تبرعها بسداد قيمة التصالح...

منطقة إعلانية