النشرة البريدية

تحالف مصري يفوز بإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا.. 4 أسباب قد تدفع “المركزي” لتثبيت سعر الفائدة الخميس المقبل

القروض

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“أكتيس” يسعى للاستثمار فى صناعة الدواء المصرية

6 شركات أجنبية تسحب كراسات شروط “مزايدة الذهب”

الإسكان تطرح 220 فدان للمطورين العقاريين فى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر

 “ماكينزي”: التهديدات العالمية تعيد ترتيب سلاسل التوريد

“الرقابة المالية” توافق على بدء نشاط 5 شركات تأمين جديدة

“جاز” للفنادق تفتتح 4 فنادق بأكثر من 2 مليار جنيه نهاية العام

منح 15 شركة رخصًا لنقل وتوزيع وشحن وتوريد الغاز

 القصة الرئيسية

تحالف مصري يفوز بإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا

وقع التحالف المصري SGRC – ELF Energy الأسبوع الماضي عقد إنشاء أكبر محطة طاقه شمسية بغرب أفريقيا بنظام BOOT بقدره 200 ميجا بتكلفة تقديرية 200 مليون دولار، وبتعريفة 7 سنتات للكيلو وات/ ساعة لمدة 25 عامًا والتي تعد من أفضل الأسعار عالميًا، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقال شريف عزت، المدير العام ومؤسس شركة SGRC للاستشارات، إن التحالف المصري المكون من شركة SGRC للاستشارات وشركة ELF Energy للطاقة الشمسية وقع الأسبوع الماضي صفقة إنشاء وتمويل وتشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في غرب أفريقيا بقدرة 200 ميجاوات بنظام BOOT، بعد عام من المفاوضات لاقتناص الصفقة.

وأشار عزت إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين الأولى 16 شهرا من تاريخ التعاقد بقدرة 15 ميجاوات والثانية على 40 شهرا من تاريخ التعاقد بقدرة 185 ميجاوت.

وأوضح أن التمويل سيتم عبر قروض يمثل 70% من التكلفة الإجمالية للمشروع من مؤسسات تنموية دولية دون الكشف عن تفاصيل، فيما سيتم تدبير باقي الحصة البالغة 30% عبر التمويل الذاتي لشركتي التحالف.

وأشار إلى أن شركة SGRC تعمل في مجال الاستشارات الهندسية في مجال الكهرباء والطاقة منذ التسعينات وساهمت في تقديم استشارات لإنشاء محطات بطاقة أكثر من 4000 كيلووات وتصميمات لأكثر من 100 محطة، كما ستقوم بدور الاستشاري والتصميم ضمن التحالف، فيما تعمل شركة ELF Energy في مجال الطاقة الشمسية وتمتلك عددًا من محطات الكهرباء في مصر وخارجها.

أضاف عزت أن المشروع الذي يجرى تنفيذه في غرب أفريقيا يعد الأضخم في غرب القارة، حيث يعد أكبر 3 أمثال من أكبر المشاريع السابقة له والبالغ قدرتها الإنتاجية 70 ميجاوات، بعائد مغرى يعد الأفضل عالميًا بسعر 7 سنتات دولار للكيلووات ما يمثل عائدًا على الاستثمار 20%.

من جانبه قال إسلام سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة ELF Energy، إن التحالف يسعى لاقتناص عدد من الفرص في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة في القارة الأفريقية والتي لديها حاجة كبيرة لسد فجوة الطاقة بالقارة.

ويعمل مكتب “نورتون روزمان” فرنسا كمستشار قانوني للتحالف، فيما يعمل المكتب الأردني Levand- محمود كوشمان كمستشار مالي للتحالف.

أهم الأخبار

رجح محللون أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل. وقالوا في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن المبررات التي قد تدفع المركزي لتثبيت سعر الفائدة كثيرة وتجعل من الصعب اتخاذ قرار في الاتجاه المعاكس سواء (خفض أو رفع الفائدة) ويأتي في مقدمتها استقرار معدلات التضخم، والحفاظ على مدخرات وانفاق القطاع العائلي، وتعافي الاقتصاد، وعدم قدرة الموازنة العامة على تحمل أعباء تمويلية أكبر. وأكدوا أن أسعار الفائدة تعتبر من أعلى معدلات الفائدة في الأسواق الناشئة، ما يعزز شهية المستثمرين الأجانب، وفي الوقت نفسة فإن احتمالية عودة البنك المركزي لسياسة التيسير النقدي في الوقت الراهن غير واردة.. التفاصيل

قال شريف الخولي، الشريك والرئيس الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط MENA فى شركة أكتيس البريطانية للاستثمار المباشر، إن شركته ترغب في الاستثمار بقطاع التصنيع الدوائي في مصر من خلال صناديق أكتيس بشكل مباشر، وليس من خلال الاستثمارات التابعة لها بالسوق المصرية، في إشارة لشركة مستشفى كليوباترا الذراع الاستثمارية التابعة بمجال الرعاية الطبية، وفق ما ذكرته صحيفة حابي.

6 شركات تسحب كراسات الشروط لمزايدة التنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية، وقال تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات، لصحيفة “الوطن” إن الشركات الستة سحبت كراسات الشروط والبيانات الجيولوجية الخاصة بالمناطق المطروحة في المزايدة العالمية للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة في الصحراء الشرقية لعام 2020، لكن حتى الآن لم تتقدم أي شركة بشكل رسمى للمشاركة في المزايدة، حيث عادةً يكون التقدم قبل غلق المزايدة بوقت قصير.

منح جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز رخصًا لـ15 شركة لنقل وتوزيع وشحن وتوريد الغاز لمدد مختلفة. ووفقًا للقرارات التي نشرها الجهاز في الجريدة الرسمية منح رخصًا لـ 14 شركة للعمل كمشغل منظومة توزيع الغاز، ورخصًا أخرى لنفس الشركات للعمل مورد الغاز لمدة 5 سنوات. وضمت قائمة الشركات كلا من المصرية للغازات الطبيعية جاسكو وشركة غاز مصر والشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن تاون جاس وشركة غاز الأقاليم ريجاس وشركة سيناء للغاز وشركة أوفر سيز والشركة الوطنية للغاز ناتجاس وشركة غاز القاهرة وشركة الفيوم للغاز وشركة ماي جاس، وحصلت تلك الشركات على الرخص من أول يناير الماضي.. التفاصيل

يمكن للشركات أن تحول ربع مصادر منتجاتها العالمية إلى دول جديدة في غضون الأعوام الـ5 المقبلة، وفقًا لما وجدته دراسة حديثة أجرها معهد ماكينزي العالمي، وحذر خلالها من أن التهديدات المتزايدة التي تلاحق سلاسل الإمداد يمكن أن تلحق خسائر فادحة بأرباح الشركات. وقدر معهد ماكينزى، في تقريره الحديث، أن البضائع التي تتراوح قيمتها بين 2.9 و4.6 تريليون دولار، أو التي تستحوذ على ما يتراوح بين 16% و26% من الصادرات العالمية في عام 2018، دخلت ضمن اللعبة. وأضاف التقرير، أن الاعتبارات المتعلقة بالتكلفة والضغوط الحكومية، للاعتماد بشكل أكبر على الذات، يمكن أن تؤدي إلى انتقال أكثر من نصف عمليات إنتاج الأدوية والملابس إلى دول جديدة.

أبرمت شركة IGI العقارية اتفاقية مع البنك الأهلي المصري، للحصول على قرض تمويل من البنك بشريحة جديدة بقيمة 600 مليون جنيه لتطوير المراحل الجديدة من مشروع أشجار سيتي في منطقة السادس من أكتوبر، وفق بيان صادر عن الشركة

صندوق تطوير العشوائيات يبدأ عملية تستغرق عشر سنوات لتطوير العشوائيات فى مصر، بداية من العام المالى الحالى وسيوقع بروتوكولات تعاون لتطوير المناطق غير المخططة وبدء التنفيذ فور توفير الاعتمادات من وزارة المالية. وقال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إنَّ الصندوق اتفق مع عدد من المحافظات على المخططات الخاصة بالمشروعات وتفاصيل مناقصات التنفيذ وينتظر توفير الاعتمادات المالية من وزارة المالية لتوقيع الاتفاقيات النهائية. أضاف لصحيفة “البورصة” أن استثمارات الصندوق خلال العام المالي الجاري تصل نحو 10 مليارات جنيه تخصص لاستكمال عدد من المشروعات القائمة وبدء تنفيذ أخرى جديدة.

فيديو اليوم

سقوط مدوٍ لإمبراطورية الملياردير الهندي بي آر شيتي مؤسس شركة NMC Healthcare وشركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة، كان آخر فصوله قرارًا لمحكمة إماراتية بتجميد أصوله.. تعرف على تفاصيل القصة وأسباب السقوط والمتهمين من قبل شيتي بالوقوف وراء الكارثة.

نتابع

يبدو أن الإقبال على الكمامات قد تراجع مع تراجع أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا رغم استمرار التحذيرات. وقال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال على الكمامات انخفض بنحو 35% خلال الفترة الحالية مقابل الإقبال قبل شهر، وذلك بالتوازي مع زيادة الإنتاج، تبعًا لموقع مصراوي.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطع أراض بنشاط عمراني متكامل في القاهرة الجديدة و6 أكتوبر بمساحات تصل إلى 68 فدان للحجز وفقا لآلية التخصيص المباشر. وطرحت الهيئة قطعة أرض على مساحة 68 فدان شرق مدينة القاهرة الجديدة، بنشاط عمراني متكامل بسعر 3760 للمتر المربع.. التفاصيل

قررت الشركة المنظمة لمعرض سيتى سكيب مصر العقارى عقد دورته للعام الحالى فى نوفمبر المقبل ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر بالشركة المنظمة أنه تم تحديد موعد انعقاد معرض سيتي سكيب مصر 2020 في الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر من العام الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية، وتم تحديد موعد الانعقاد في ضوء عودة الحياه تدريجيًا لطبيعتها وعودة معظم الفعاليات والمعارض الإقليمية والعالمية.

حققت شركة “عقار بيديا للتسويق العقاري” مبيعات تعاقدية لصالح المطورين بقيمة 750 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2020. قال الدكتور أحمد عرفات رئيس مجلس إدارة شركة “عقار بيديا” إن 60% من إجمالي المبيعات التي حققتها الشركة تتوزع على العاصمة الإدارية والمدن الجديدة. وأضاف أنه رغم الآثار السلبية التي خلفتها أزمة “كورونا” منذ بداية شهر مارس الماضي وحتى الآن إلا أن السوق العقاري يشهد نموًا في الطلب على العقار مما يعكس جاذبية العقار باعتباره الملاذ الآمن للاستثمار.

قال علاء عاقل، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جاز” للفنادق، إن الشركة ستنتهي من إنشاء وتجهيز 4 فنادق قبل نهاية العام الجاري باستثمارات تجاوزت 2 مليار جنيه وطاقة فندقية 1272 غرفة. أوضح في تصريحات لـصحيفة “البورصة”، أن 3 فنادق من الـ4 سيتم الانتهاء منها خلال الشهر الجاري وتضم 872 غرفة باستثمارات 1.4 مليار جنيه، حيث تصل تكلفة إنشاء وتجهيز الغرفة الواحدة مليون و650 ألف جنيه. أضاف أن الفنادق الـ3 في الغردقة وسوما باي ومرسى علم، وسيتم افتتاحها مطلع الشهر المقبل. تابع: الفندق الرابع والأخير الذي سيتم افتتاحه خلال 2020 في مرسى مطروح وتبلغ طاقته الفندقية 400 غرفة.

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تطلق مبادرة لإعادة بناء مرفأ بيروت، وقال المهندس فتح الله فوزي، رئيس الجمعية في بيان صحفي إن المبادرة يشارك فيها كل من جمعية رجال الأعمال المصريين ومجلس الأعمال المصري اللبناني، بالتنسيق مع سفارتي مصر ولبنان من أجل وصول المساعدات بشكل عاجل.

قدر محمد سعفان وزير القوى العاملة، حجم الإعانات  التي يعكف على تقديمها صندوق إعانات الطوارئ للعاملين في القطاعات المتضررة من فيروس كورونا بنحو 346.8 مليون جنيه لعدد 530.3 ألف عامل، وفق بيان الوزارة.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال زيارتها لهيئة التنمية الصناعية أن الوزارة بصدد بدء إجراءات ميكنة خدمات الهيئة لتيسير الإجراءات على المستثمرين ورجال الصناعة، بحسب بيان.

أظهرت بيانات  البنك المركزي المصري جمع 29.17 مليار جنيه من  طروحات أذون خزانة أمس بأكثر من 10.17 مليار جنيه من المطلوب والبالغ 19 مليار جنيه.

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في البرلمان، على تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء للتصدي لمخالفات توصيل التيار الكهربائى أو الامتناع عمدا عن تقديم الخدمات، وبحسب صحيفة “المال” نصت التعديلات على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته في مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب أحد أفعال توصيل الكهرباء لأي من الأفراد أو الجهات دون سند قانوني.

ناقشت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي  مع فلافيا بالانزا مديرة العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي، وألفريدو أباد الممثل الإقليمي ومدير مكتب البنك بالقاهرة، خطوات تفعيل تمويل تمت الموافقة عليه مؤخرًا لصالح 3 مشروعات للهيئة القومية للأنفاق بقيمة 1.13 مليار يورو. وبحسب بيان الوزارة قدرت بالانزا إجمالي محفظة التعاون الجارية بين مصر والبنك بـ 4.8 مليار يورو.

وأعلنت الوزيرة عن تقديم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، 250 جهاز تنفس صناعي للمستشفيات المصرية، لدعم الجهود الحكومية في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

مصر للسياحة تخوض نزاعا قانونيا لاسترداد 800 مليون جنيه مستحقات لدى شركة سعودية، ونقلت صحيفة “حابي” عن رئيس مجلس إدارة الشركة سامح سعد أن شركته مستمرة في نزاعها القانوني مع شركة استراكشر لاين السعودية، المنوطة بتطوير أرض جراج مدينة نصر، وذلك لعدم التزامها بسداد مستحقات الشركة، حيث حصلت على 50 مليون جنيه من بين 800 إلى مليار جنيه تمثل حصة الشركة في مبيعات المشروع بما يعادل 51% منه.

توقعت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون ترقية المجموعة المالية هيرميس إلى المؤشر القياسي بدلًا من السويدي اليكتريك بنسبة 50%، وذلك في المراجعة الدورية لمؤشر مورجان ستانلي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المقررة في 12 أغسطس الحالي.

كشفت إحصائيات هيئة الرقابة المالية عن الموافقة على تأسيس 8 شركات جديدة للعمل وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال الصادر خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، في بيان صحفي إن هذه الفترة شهدت أيضًا حصول 16 شركة قائمة على ترخيص بمزاولة أنشطة إضافية.

كما وافقت الهيئة على السماح لخمس شركات جديدة ببدء نشاطها بقطاع التأمين خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 2020. وقال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة، إنه تمت الموافقة لشركتين جديدتين بمزاولة نشاط الممتلكات وفقًا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1981، بجانب 3 شركات جديدة تم الترخيص لها بمزاولة نشاط الوساطة في التأمين لتغلق باب منح تراخيص جديدة في شركات الوساطة التأمينية بقرار من مجلس إدارة الهيئة.

وقعت شركة أليانز في مصر عقدًا مع البنك التجاري الدولي CIB، لتأمين الخدمات البنكية ضد أعمال القرصنة الإلكترونية، وفق بيان صحفي.

وافق مجلس إدارة شركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي على اعتماد إجراءات الاستحواذ على أسهم الشركة العربية الفندقية لمدينة الإنتاج الإعلامي، لتبلغ حصتها 97.55%. فيما ارتفع صافي ربح الشركة خلال النصف الأول من 2020 بنسبة 7.36% على أساس سنوي ليسجل 51.67 مليون جنيه، وفق إفصاح الشركة.

وخلال نفس الفترة، تراجع صافي ربح الشركة بنسبة 59.6% من مستوى 23.73 مليون جنيه إلى 9.57 مليون جنيه.

أعلن كل من عامر القابضة وبورتو جروب، عن تأجيل نظر دعوى بطلان حكم التحكيم بأحقية عامر القابضة وعامر سوريا في مبلغ 38.9 مليون دولار في نزاع مع ركة انترادوس للتطوير السياحي وآخرون إلى جلسة 4 أكتوبر القادم، بحسب بيان إفصاح.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمس إنه يلحظ تعافيا في الطلب على النفط بآسيا مع إعادة فتح الاقتصادات تدريجيا عقب تخفيف إغلاقات مكافحة فيروس كورونا. وأبلغ الصحفيين خلال مؤتمر بالهاتف عقب إعلان نتائج الشركة “انظروا إلى الصين، طلبهم على البنزين والديزل عاد تقريبًا إلى مستويات ما قبل كوفيد-19. نرى تحسنًا في آسيا وفي أسواق أخرى.. مع تخفيف الدول إجراءات الإغلاق الشامل، نتوقع أن يزيد الطلب”، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

مشروع العلا السياحي السعودي يوقع عقدا مع مجموعة أكور الفندقية، وقالت الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية يوم الأحد إن المملكة اتفقت مع أكور، أكبر مجموعة فندقية في أوروبا، على أن تقوم المجموعة بتوسعة وتشغيل منتجع في مشروع العلا السياحي الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار في المنطقة التي تقع شمال غرب السعودية‮.‬ ونقلت رويترز عن بيان للهيئة أنها بدأت أعمال توسعة منتجع عشار بالشراكة مع أكور تحت اسم العلامة التجارية بانيان تري بإضافة 47 وحدة جديدة لتبلغ طاقة المنتجع 82 فيلا فاخرة بالإضافة إلى منتجع صحي ومطاعم مميزة‮.‬

أقر مجلس الأمة الكويتي تعديلا تشريعيا يمنع إخلاء المستأجرين من مساكنهم في فترة الأزمات العامة التي يقرر فيها مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل في جميع مرافق الدولة، كما هو الحال في أزمة فيروس كورونا الحالية. وقالت قناة سى ان بى سى عربية إن التعديل نص على أنه “لا يجوز الحكم بإخلاء العين المؤجرة إذا تخلف المستأجر عن سداد الأجرة خلال الفترة التي يقرر مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل خلالها في جميع المرافق العامة للدولة حماية للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة التي تقتضيھا المصلحة العليا للبلاد”.

عربي ودولي

قالت مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في بيان للصندوق أمس، إن لبنان يعاني من تحديات اقتصادية واجتماعية عميقة، والتي تفاقمت بالجائحة، وبشكل أكبر بفعل غياب الإرادة السياسية لتبني وتنفيذ الإصلاحات المهمة التي لطالما طالب بها الشعب اللبناني، وأكدت أن الوقت مناسب الآن لكي يتحد صناع السياسات في لبنان لمعالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الحادة.. التفاصيل

“خسارة ضخمة” تتوقعها شركة هواوى الصينية بعد إعلانها عن التوقف عن إنتاج المعالجات الإلكترونية للهواتف الذكية بسبب العقوبات الأميركية بدءا من الشهر المقبل. وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن شركته ستتوقف في 15 سبتمبر المقبل، عن إنتاج معالجاتها المتطورة من طراز “كيرين 9000” جرّاء العقوبات الأميركية، وحظرت واشنطن هواوى من الوصول إلى المكونات والتكنولوجيا الأميركية بما في ذلك خدمة جوجل للموسيقى وغيرها من خدمات الهواتف الذكية العام الماضي. ووفقا لرئيس الشركة سيؤدى ذلك إلى خفض مبيعات الشركة إلى أقل من 240 مليون هاتف والتى تم شحنها العام الماضى وأضاف “هذه خسارة ضخمة بالنسبة إلينا”، حسبما أفادت قناة سى إن بى سى عربية.

الأكثر مشاهدة

ما هي بدائل عملاء البنك الأهلي بعد وقف الشهادة الـ 15% ؟

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي...

 “ماونتن فيو” تتفاوض لاقتراض 800 مليون جنيه 

كتب - محمد رمزي تتفاوض شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري...

منطقة إعلانية