أخبار

هل ترجح زيارة مدبولي للسودان الأسبوع المقبل كفة مفاوضات “النهضة” لصالح مصر؟

أعداد

يزور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي السودان السبت المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء الري والموارد المائية، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والصحة، والتجارة والصناعة، وعدد من كبار المسؤولين في وزارات النقل والتعليم. بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

الوكالة السودانية أفادت أن الزيارة تهدف لبحث التعاون في جميع المجالات، كالربط الكهربائي والطرق وربط السكة حديد والتعليم العالي، والتجارة والصناعة.

تقارب الموقف المصري والسوداني بشأن سد النهضة

تأتي الخطوة في ظل تقارب الموقف المصري والسوداني بشأن سد النهضة، بعد تعنت إثيوبيا واتخاذ القرار الأحادي بملء خزان السد، دون التنسيق مع الجانبين المصري والسوداني.

وفي مايو الماضي رفضت الخرطوم اتفاقا “ثنائيا” مع إثيوبيا لملئ سد النهضة، ةتمسكت بالاتفاق الثلاثي الذي يشمل مصر.

مطلع الشهر الجاي أرسلت مصر خطابًا رسميًا إلى جنوب أفريقيا بصفتها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، تضمن تأكيد رفضها الملء الأحادي الذى قامت به إثيوبي فى 22 يوليو الماضي.

وتضمن الخطاب المصري رفض ما ورد فى الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الأثيوبي إلى نظيريه في مصر والسودان الذى تضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 يوليو 2020 التى أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً وليس مجرد إرشادات وقواعد حول ملء سد النهضة.

كانت أديس أبابا أعلنت في يوليو الماضي عن انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة المقُدرة بنحو 5 مليارات متر مكعب، دون تنسيق مع الجانب المصري والسوداني.

648 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين

ونما نمو حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2019 إلى نحو 648 مليون دولار، بنسبة 6% مقارنة بذات الفترة من عام 2018. وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الصناعة والتجارة.

مكتب التمثيل التجاري المصري في الخرطوم، قال إن قيمة الصادرات المصرية إلى السودان ارتفعت أيضاً لتصل إلى نحو 328 مليون دولار بنسبة زيادة 15% عن الفترة نفسها من عام 2018.

المكتب المصري أشار إلى نجاح الجهود المبذولة في بدء التفاوض لإبرام تعاقدات تصديرية بين عدد من الشركات المصرية والسودانية المشاركة في الدورة 37 لمعرض الخرطوم الدولي خلال الفترة من 20 ـ 27 يناير 2020 بوفد ضم شركات من قطاعات الكيماويات والمنظفات والأدوية والأجهزة الكهربائية والكابلات والدخان وسط حضور كبير من 600 شركة من 25 دولة عربية وأجنبية في مختلف المجالات.

 مشروعات الربط والشراكة بين القاهرة والخرطوم

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار، طبقاً لإحصاءات 2017 ويميل لصالح مصر نتيجة ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية ومواد البناء والمنسوجات، بينما تستورد مصر من السودان حيوانات حية، وسمسم، ومنتجات أخرى.

وتعمل مصر على تعزيز الترابط مع السودان في عدة قطاعات، بينها الربط البري من خلال بناء الطريق الساحلي بين مصر والسودان بطول 280 كيلو متراً – مشروع طريق “قسطل” و”وادي حلفا، وتطوير وإعادة هيكلة خطوط السكك الحديدية، لتسهيل حركة نقل البضائع والأفراد.

وتمد القاهرة الخرطوم بنحو 300 ميجاوات كمرحلة أولى في مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، إضافة إلى 600 ميجاوات في مرحلة لاحقة، لتصل بعد ذلك إلى 3 آلاف ميجاوات، بحسب الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستعلامات.

وفي قطاع الزراعة توجد مشروعات استراتيجية لاستصلاح الأراضي من بينها 100 ألف فدان في ولاية النيل الأزرق، ومشروع مصري لإنتاج اللحوم بالسودان على مساحة 40 ألف فدان في ولاية النيل الأبيض، ومشروع شركة للملاحة المصرية السودانية بين ميناءي أسوان وحلفا، وذلك لنقل البضائع والأفراد والسياحة.

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية