أخبار

وزير النقل يكشف عن أسعار تذاكر مترو الأنفاق بعد زيادتها

أعلن وزير النقل، المهندس كامل الوزير، عن تحريك أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة تتراوح بين 25% و30%، سعيا لتغطية جزء من العجز السنوي بين إيرادات الهيئة ومصروفاتها.

وقال الوزير، في مداخلة بقناة صدى البلد قبل قليل، إنه سيتم زيادة أسعار تذاكر المترو بدءا من الغد على كل الخطوط، حيث سيتم زيادة سعر التذكرة من 1 لـ16 محطة من 5 جنيهات إلى 7 جنيهات، وتذكرة 16 محطة لـ40 محطة لـ10 جنيهات بدلا من 7 جنيهات، وزيادة سعر تذكرة 9 محطات من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات.

وكشف الوزير عن التعاقد مع إحدى شركات الإعلانات لاستغلال محطات مترو الأنفاق إعلاميا مقابل 1.110 مليار جنيه خلال 10 سنوات، وحصلت الهيئة على 100 مليون جنيه دفعة مقدمة من الشركة.

وشدد الوزير على أن الزيادة لا تستهدف أبدا استعادة تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق، التي بلغت 97 مليار جنيه، وإنما لتغطية تكاليف التشغيل السنوية فقط، والتي تصل إلى 8 مليارات جنيه.

وشدد الوزير على ضرورة أن تغطي إيرادات المرفق مصاريف تشغيله، ما بين أجور ووقوف وتكاليف العمارات الجسيمة والصيانة، والتي تبلغ 7.5 مليار جنيه سنويا بالنسبة للسكك الحديدية، و8 مليارات جنيه لمترو الأنفاق.

وقدر وزير النقل إيرادات المترو السنوية حاليا بنحو 4 مليارات جنيه، بما يعادل 50% من مصاريف التشغيل.

وكشف الوزير عن التعاقد مع إحدى شركات الإعلانات، لزيادة موارد الهيئة،عن طريق استغلال محطات مترو الأنفاق إعلاميا مقابل 1.110 مليار جنيه خلال 10 سنوات، وحصلت الهيئة على 100 مليون جنيه دفعة مقدمة من الشركة.

وأشار إلى أنه تم تحويل هيئة الأنفاق إلى هيئة اقتصادية، على غرار هيئة السكك الحديدية، حتى لا تحمل الدولة أية أعباء اقتصادية، فعندما تحصل على قرض تتحمله حدها ولا يتم تحميله على الحكومة.

وأضاف “الوزير” أن الوزارة تستهدف تجديد الخطين الأول والثاني للمترو ليكونا مثل الخط الثالث، من حيث تجديد الإشارات والسكة.

الأكثر مشاهدة

تعيين غادة البيلي رئيسا لبنك التنمية الصناعية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإعادة تشكيل...

فايد : قرار التجديد لمجلس إدارة بنك القاهرة مارس 2021

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في تصريح...

منطقة إعلانية