النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” و”كونكورد” ينتهيان من تأسيس صندوق الرعاية الصحية في أكتوبر.. 7 مليارات جنيه قيمة متوقعة لصفقة بيع بلوم مصر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

روسيا تناقش تصدير لقاح فيروس كورونا إلى مصر

البنوك تحصر العملاء المتضررين من أزمة كورونا وتبلغ المركزى

“عامر جروب” تتفاوض على قرض بمليار جنيه

عودة صلاة الجمعة واستمرار غلق الشواطئ والمتنزهات العامة

أسعار “خام الحديد” ترتفع لأعلى مستوى في 6 سنوات ومخاوف لدى المصانع المحلية

وقف مفاجئ لإطلاق النار في ليبيا

طرح ألف فدان لصغار المزارعين في “البحر الأحمر”

 القصة الرئيسية

الصندوق السيادي” و”كونكورد” ينتهيان من تأسيس صندوق الرعاية الصحية في أكتوب

ينتهى صندوق مصر السيادي وشركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفستمنتس، من إجراءات تأسيس شركة إدارة الصندوق المشترك الجديد المتخصص في الرعاية الصحية خلال شهرين

وقال محمد يونس، رئيس مجموعة كونكورد لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تعمل مع الصندوق السيادي لإنهاء اجراءات التأسيس بحلول أكتوبر المقبل، ورجح يونس توقيع أول صفقات الصندوق الجديد قبل نهاية العام الجاري، دون الخوض في أي تفاصيل حول الصفقة.

وكان صندوق مصر السيادي وشركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفستمنتس، ومقرها نيويورك، أعلنا مطلع مايو الماضي عن توقيع مذكرة تفاهم تتضمن تعاون الكيانين لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية يستثمر بشكل أساسي في مصر وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق السيادي، يبلغ حجم الصندوق المستهدف 300 مليون دولار كمرحلة أولية، ويهدف الصندوق إلى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر في مصر، كما سيعمل كمحفز لجذب استثمارات اجنبية مباشرة كبيرة وكذلك خلق فرص الاستثمار المشترك في مشاريع أخرى ضخمة.

وكانت تقارير أفادت بأن الصندوق الجديد يدرس نحو 5 فرص استثمارية حاليًا للمشاركة فيها. وقالت مصادر، إن الصندوق يخطط لدعوة مستثمرين آخرين للدخول بحصص في الفرص الاستثمارية التي سيساهم بها الصندوق، والتي قد تكون صناديق أو شركات. ويستهدف الصندوق المشترك استثمار 300 مليون دولار مبدئيًا خلال فترة تتراوح بين عام ونصف العام وعامين، ومن المتوقع أن تمتد فترة استثمار الصندوق داخل الشركات المستحوذ عليها بين 5 و10 سنوات حسب النشاط. وأوضح يونس أن مجالات عمل الصندوق ستشمل جميع أركان قطاع الرعاية الصحية بداية من المستشفيات والعيادات ودور رعاية كبار السن وحتى شركات الأدوية والمعامل الطبية ومراكز التشخيص وقد تمتد لتشمل الخامات الدوائية والمستلزمات الطبية خاصة المستخدمة في الوقاية من وباء كورونا.

ويهدف صندوق مصر السيادي من خلال الصندوق الجديد إلى خلق منصة رعاية صحية متنوعة تستفيد من تزايد عدد السكان في مصر الذين يحتاجون لخدمات رعاية صحية مختلفة، كما يسعى لإنشاء كيانات رعاية صحية عالمية موجهة للتصدير تغطي الأنشطة الصحية المختلفة.

أهم الأخبار

لمن كانوا يتوقعون حربا إقليمية فى ليبيا، أعلن الفرقاء الليبيون عن رغبتهم فى إقرار السلام فى البلاد، وأقر رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، يوم الجمعة الماضي، وقفًا شاملًا لإطلاق النار، في كافة الأراضي الليبية. كما دعا السراج إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة خلال شهر مارس القادم، باتفاق الأطراف الليبية. كما أكد عقيله صالح رئيس مجلس النواب أن الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا “يقطع الطريق على أي تدخلات عسكرية أجنبية وصولُا إلى إخراج المرتزقة”.

وكان للتطور ردود أفعاله الدولية، وفي المقدمة منها مصر، حيث رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاتفاق، واعتبره خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار، كما رحبت كل من الإمارات وقطر وتركيا وروسيا وإيطاليا والولايات المتحدة بالقرار.

مخاوف لدى مصانع الحديد من ارتفاع أسعار الخام العالمية، قال سمير نعمان، المدير التجاري لمجموعة شركات حديد عز إن تحرك الأسعار العالمية نحو الزيادة، خلق تخوفات لدى المصانع المنتجة من نقص العرض في الفترة المقبلة مع عودة فيروس كورونا للانتشار في بعض المناطق، وارتفاع حالات الإصابة لدى المنتج الأكبر عالميًا وهي البرازيل. وأوضح نعمان، أن التخوف من أزمة كورونا وانقطاع أو ضعف الإمدادات في أي وقت دفع المصانع لتكثيف تعاقداتها على الخام، خاصة وأن المعروض الحالي ضعيف منذ أزمة انهيار أحد السدود في البرازيل مطلع 2019، والذي راح ضحيته نحو 224 شخصًا، وتسبب في ضعف الإنتاج. وقدر نعمان الزيادة في أسعار الخام بنحو 1000 جنيه محليًا، واعتبر أنها ستؤثر على المصانع، لكنه قال: “لا أستطيع الحكم على عملية التسعير الفترة المقبلة، إذ يحكمها محددات وضوابط نلتزم بها لضمان توازن السوق”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأدى ارتفاع الطلب الصيني على تنمية مشروعات البنية التحتية لصعود أسعار خام الحديد لدى البرازيل كأكبر منتج ، وسجلت أسعار البيع لأعلى مستوى لها في 6 سنوات بقفزة 62.5%، وسط توقعات بزيادة جديدة خلال الأسبوعين المقبلين. وفقًا لمؤشرات بورصة لندن للمعادن لامست أسعار خام الحديد “أيرون أور” مستوى 130 دولارًا للطن، مدفوعة بارتفاع الطلب الصيني خلال الفترة الأخيرة وتحفيز “بكين” ودول أخرى عمليات تنمية البنية التحتية لديها في ظل أجواء التعافي من انتشار وباء “كوفيد-19”. وصل الارتفاع الأخير بالأسعار إلى أعلى مستوى لها في 6 سنوات، تقريبًا، منذ يناير 2014، وهى مرتفعة عن السعر السابق لها العام الحالي عند 80 دولارًا للطن، بقفزة 62.5%.

أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن الصندوق يعول على بدء تصدير اللقاح الروسي ضد (كوفيد- 19) في الفترة ما بين نوفمبر وديسمبر من العام الحالي. ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن دميترييف قوله: “نعتقد أنه من المفترض أن يكون هناك مجال للعديد من البلدان. مصر أيضا بلد واعد جدا وهام. ونحن نعمل الآن مع العديد من الدول في الشرق الأوسط، ونناقش الإمدادات (باللقاح) لمصر وغيرها من الدول الرئيسية في إفريقيا”.

انتهت البنوك الأسبوع الماضي من حصر كبار العملاء المتأثرين بجائحة كورونا وبيان مدى تأثير الأزمة على المصانع الممولة من البنوك وإرسالها إلى البنك المركزي، في ضوء مطالبته بإعداد بيان بمدى تأثير الأزمة الراهنة على الشركات والمصانع من حيث العمالة والمبيعات والطاقة الانتاجية، بالإضافة إلى بيان بالعملاء الذين طالبوا بتأجيل الاقساط المستحقة عليهم، وفقا لجريدة الشروق.

قدرت مصادر من بنك بلوم تحدثت لصحيفة “الشروق” قيمة صفقة بيع البنك الجاري التفاوض عليها مع مجموعة الإمارات دبي الإماراتية بما يتراوح 6.5 إلى 7 مليارات جنيه، بما يعادل مرة ونصف حقوق الملكية لبنك بلوم مصر والبالغ 4.5 مليار جنيه

أجرت شركات الصرافات تعديلات على فروعها تنفيذًا لتعليمات البنك المركزي بشأن إعادة تجهيز الشركات من الناحية الأمنية. وقال على الحريري سكرتير شعبة الصرافات باتحاد الغرف التجارية إن التعليمات التى ارسلها المركزى لشركات الصرافة تتعلق بتجهيز الفروع بأجهزة أمنية جديدة ومستحدثة منها تركيب كاميرات كاملة لرصد حركة العميل حتى خروجه من الفرع، وطفايات حريق معلقة بالسقف، وجهاز انذار للحريق، بالإضافة إلى فتح خط ساخن مع قسم الشرطة التابع له الفرع، وفقًا للصحيفة.

قاد بنك مصر مؤخرًا تحالفًا مصرفيًا بصفته المرتب الرئيسي وضامن التغطية ومسوق ووكيل التمويل ووكيل للضمان؛ وذلك لتدبير قرض طويل الأجل بمبلغ 1.255 مليار جنيه لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع “كايرو ثري إيه للدواجن” والذي يتمثل في إنشاء وتشغيل مزارع لإنتاج الثروة الداجنة بمحافظة الجيزة بعدد 14 مزرعة لإنتاج دواجن التسمين و9 مزارع لإنتاج أمهات الدواجن، بالإضافة إلى معمل تفريخ بتكلفة استثمارية اجمالية تبلغ 1.9 مليار جنيه. وشمل التحالف “بنك القاهرة” وبنك “قطر الوطني الأهلي” بصفتهم المرتبين الرئيسين الأوليين، بحسب الشروق.

كما يعتزم تحالف مكون من 10 بنوك للمشاركة في توفير قرض مشترك بقيمة 360 مليون دولار لصالح شركة إيفرجرو للأسمدة القرض للمساهمة استكمال المرحلة الثالثة من مشروعها بمدينة السادات وتمويل رأسمال العامل، كما يوجه نحو 275 مليون دولار من القرض لإعادة تمويل قروض مستحقة عليها بالجنيه المصري. ووفقًا للشروق يضم التحالف بنوك المشرق الإماراتي المرتب الرئيسى للقرض، الأهلي المصري، مصر، قناة السويس، التعمير والاسكان، المصرى الخليجي، بينما تدرس المشاركة بنوك العربي الإفريقي، القاهرة، الأهلى الكويتي، HSBC.

تتفاوض مجموعة “عامر جروب” مع أحد البنوك المحلية للحصول على تمويل يقارب المليار جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشاريعها في العين السخنة والإسكندرية وبورسعيد، بحسب حديث مصادر للشروق.

بدأت محافظة البحر الأحمر بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الصعيد تجهيز مساحة 1000 فدان بالمحافظة استعدادًا لطرحها على صغار المزارعين. وقال اللواء سامي الشناوي، رئيس الهيئة العامة لتنمية الصعيد، إن الهيئة وقعت بروتوكول تعاون مع محافظة البحر الأحمر خلال الأسابيع الماضية لتطوير عدد من المشروعات الصناعية والزراعية وإقامة مشروعات جديدة بالمحافظة لتعظيم الموارد المالية وتوفير فرص عمل. وأضاف الشناوي أن المساحة ستخصص لزراعة نباتات الجوجوبا والجيتروفا، المخصصان لإنتاج الزيوت، وسيتم توزيعها بمساحات متساوية على صغار المزارعين بجانب توفير كافة احتياجاتهم من المياه والمتابعة المستمرة لمشروعاتهم من قبل خبراء في هذا المجال.

في حين، بدأت محافظة الأقصر الطرح التدريجي لنحو 149 قطعة أرض غير مستغلة على الخريطة الاستثمارية، في محاولة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية. وقال مصطفى عبدالحليم، مدير المنطقة الصناعية بالبغدادي، إن المحافظة تسعى لكسب المزيد من المستثمرين الجدد عن طريق الحوافز التي تمنحها لهم، منها طرح الأرض مجانًا وإعفائهم من الضرائب لفترات زمنية. وأضاف أن المحافظة تجهز عددًا من القطع استعدادًا لطرحها على الخريطة خلال الفترة المقبلة، و50% من تلك القطع بمنطقة البغدادي الصناعية.

تتسلم شركة تنمية الريف المصري الجديد الطرق الداخلية لمنطقة المغرة خلال 30 يومًا تقريبًا، بإجمالي استثمارات بلغت 450 مليون جنيه، لخدمة نحو 500 شركة فازت بأراض في المنطقة، وتستفيد من مساحات تقترب من 60 ألف فدان. وقال عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة الشركة إن الشركة تعمل على المشروع منذ فترة طويلة، وسيتم تسلمه في أقرب وقت لتسهيل أعمال الشركات التي حصلت على أراضٍ في المنطقة. وأوضح أن تكلفة المشروع بلغت 450 مليون جنيه، وسيكون التسليم خلال شهر على أقصى تقدير.

خصصت الحكومة 122 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2020-2021 لقطاع التعليم العالي، و60.4 مليار جنيه للبحث العلمي؛ بجانب 3.8 مليار جنيه لإنشاء وتطوير الجامعات التكنولوجية والأهلية. وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هناك تكليفًا رئاسيًا بدعم مشروعات تطوير منظومة التعليم الجامعي؛ لتعظيم الاستفادة العلمية والأكاديمية من الجامعات، من خلال تعزيز الشراكة مع كبرى الجامعات العالمية، والتوظيف الأمثل لأحدث الوسائل التكنولوجية في نظم التعليم والتقويم؛ على النحو الذي يُلبي احتياجات سوق العمل المحلية والدولية بجيل من الخريجين المؤهلين في التخصصات الحديثة.. التفاصيل

دعا رجل الأعمال، نجيب ساويرس، إلى تقليص أيام العطلات الرسمية، وزيادة أيام العمل من أجل زيادة التنمية في البلاد. وقال ساويرس في تغريدة نشرها على صفحته في موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “أدعو لمراجعة كل الإجازات، ما عدا الإجازات الدينية، لكن ممكن يوم واحد إجازة لكل الثورات مع بعض مثلا”، حسبما نقل موقع “المال”.

 فيديو اليوم

فصل جديد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على وشك أن تبدأ أحداثه، بعد أن صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه يدرس فرض حظر على شركة علي بابا عملاتق التجارة الإلكترونية الصيني لمؤسسة الملياردير جاك ما، في التقرير التالي نرصد صعود جاك ما وعلي بابا، واحتمالية الأسباب الدافعة لقلق ترامب من علي بابا.

نتابع

سجلت حصيلة المبالغ المالية المستحقة من قضايا التهرب الضريبي والأموال العامة وسرقة التيار الكهربائي، التي ضبطتها قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية، خلال الأسبوع الماضي 1.325 مليار جنيه بحسب بيانات الوزارة.

صلاة الجمعة ستعود في المساجد والجوامع التابعة لوزارة الأوقاف، بدءًا من يوم الجمعة 28 أغسطس المقبل بعد نحو 6 أشهر من التوقف، على ألا تتجاوز حدود الـ10 دقائق، وفق ما أعلنه مجلس الوزراء الأسبوع الماضى مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أعلنها المجلس، وعدم السماح بصلاة الجمعة في الزوايا والمساجد الصغيرة. وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، إن تم التوافق على استمرار غلق الشواطئ والمتنزهات العامة لحين إشعار آخر، مع السماح بفتح الملاهي والحدائق التي لها سور، كحديقة الحيوان وبعض الملاهي، بعدد تذاكر محددة، وبنفس المعايير المطبقة على المطاعم والقهاوي التي تم إعلانها مسبقًا.. التفاصيل

وكان من بين قرارات مجلس الوزراء الأسبوع الماضي أيضًا، قرار بإعفاء العقارات المبنية المُستخدمة فعليًا في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في المجالات السياحية والفندقية وكذا قطاع الطيران من الضريبة على العقارات المبنية لمدة 9 أشهر تبدأ من مطلع ابريل 2020.. التفاصيل

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع سيرجى بيرلوما النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة “نافتوجاز الأوكرانية”، لبحث أنشطة الشركة الحالية في مجالات البحث والاستشكاف وإنتاج البترول والغاز بمنطقتي الصحراء الغربية وجنوب مصر. وقال الملا، إنه تمت مناقشة سبل زيادة مجالات التعاون خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن هناك رغبة قوية من الشركة الأوكرانية في المشاركة في المزايدات التي سيتم طرحها للبحث عن البترول والغاز، والتوسع في الاستثمارات المشتركة.

كشف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن المشاركة في 5 معارض خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2021 في إطار خطته لدفع الصادرات المصرية. وأشار المجلس إلى أنه سيتم المشاركة في معرض “آراب بلاست” المقرر عقده في الفترة من 9 إلى 12 يناير المقبل في دبي، بالإضافة إلى معرض “امبيانت للأدوات المنزلية” المزمع عقده بألمانيا خلال الفترة من 19-23 فبراير المقبل، ومعرض آخر للدهانات والبويات في الفترة من 23-25 مارس المقبل. وأضاف أنه سيتم المشاركة بمعرض “كينيا للصناعات الكيماوية” المزمع عقده خلال الفترة من 19-22 مارس، ومعرض “بلاست اكسبو” بالمغرب في الفترة من 1-4 يونيو المقبل. وأوضح المجلس أنه سيتم تنظيم 4 بعثات ترويجية في كل من تونس في الفترة من 1-7 فبراير، والأردن في الفترة من 1-7يونيو والسنغال في الفترة من 1-7 نوفمبر، وروسيا في الفترة من 1- 7 أغسطس، كما سيتم تنظيم 4 أسابيع تجارية في تنزانيا وأوغندا والسودان وكينيا.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص 49.5 فدان في الحى السياحي بمدينة المنيا الجديدة لصالح شركة عامر جروب للتنمية السياحية مقابل حوالى 300 مليون جنيه، وذكر محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة لصحيفة “الشروق” أنه من المقرر أن تستلم الشركة أرض المشروع خلال الأسبوع الجاري، بعد أن سددت 80 مليون جنيه تمثل 30% من قيمة الأرض لإقامة مشروع عمراني متكامل.

يعتزم بنك القاهرة توفير مليار جنيه للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، وفقا لتصريحات أدلى بها نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البنك، لموقع بنوك واستثمارز ومن المنتظر توجيه تلك التمويلات لنحو 350 عميلا. وبلغ رصيد التسهيلات الائتمانية المشروعات الصغيره والمتوسطه ومتناهيه الصغر نحو 18.3مليار جنيه في نهايه شهر يونيو 2020، لنحو 234 ألف عميل.. التفاصيل

خاطبت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري شركات مقاولات محلية للمشاركة في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة، وقالت مصادر إن الشركة تعتزم استئناف العمل بالمشروع، تزامنًا مع مطالبة هيئة المجتمعات العمرانية لإصدار التراخيص اللازمة لاستكمال المشروع، وفق ما ذكرته صحيفة الشروق.

يأخذ مجلس النواب، غدًا الإثنين، الرأي النهائي في 4 مشروعات قوانين اقتصادية، تشمل تعديلات أحكام قانون البناء، وتعديلات قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ومشروع قانون آخر بتعديل بعض أحكام القانون تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، إلى جانب مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوفر تمويلًا بقيمة 200 مليون دولار لمصر وأربع دول أخرى بمنطقة شرق البحر المتوسط وأوروبا الشرقية والبحر الأسود، يتم توجيهها لتعزيز الزراعة المستدامة، ودعم قدرات المزراعين المحليين على التكيف مع تغيرات المناخ من خلال التطبيقات الذكية للزراعة، بحسب تصريحات لوزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط… التفاصيل

وافق مجلس النواب علي 3 قرارات لرئيس الجمهورية، تتعلق باتفاقيات مع شركاء التنمية بإجمالي قيمة 92.5 مليون دولار، وبحسب بيان الوزارة تشمل الاتفاقيات الثلاثة الاتفاق المبسط مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لتجديد وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة، واتفاقية منحة مساعدة مع الحكومة الأمريكية بشأن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، والمنحة الكندية لتمويل تنفيذ مشروع معالجة الفجوات في الصحة والحقوق الإنجابية في مصر.

افتتحت الحكومة المركز الوطنى للبنية المعلوماتية المكانية التابع لوزراة التخطيط، بهدف رصد مخالفات البناء والتعدي على الأراضي والرقعة الزراعية، ومتابعة المشروعات والاستثمارات الحكومية، ووضع نظام تخطيط قومي متكامل… التفاصيل

الصناعة هى المصدر الأول للنقد الأجنبى بحسب هالة السعيد وزيرة التخطيط، التى قالت إن القطاع الصناعي يُسهم حاليا بنحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي، ويوظّف نحو 15% من جملة المشتغلين، بخلاف العاملين في الـمنشآت الصغيرة ومتناهية الصِغَر والذي يربو عددهم على نصف مليون فرد. وأشارت الوزيرة إلى أن صادرات القطاع الصناعي تُمثّل نحو 60% إلى 65% من جملة الصادرات المصرية، وحوالي 80% إلى 85% من جملة الصادرات غير البترولية.. التفاصيل

تصدرت العلامة الكورية “سامسونج” قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا في سوق الهواتف المحمولة فى مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 23.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي، وفقًا للبيانات المعلنة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “IDC”.

كشف رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إتمام مراجعة المسودة النهائية لقانون التأمين الجديد من قبل وزارة العدل والتي أبدت ملاحظتها على بند بقواعد التملك في رؤوس أموال شركات التأمين وإعادة التأمين والتي تتضمن ضوابط خاصة بتدرج نسب التملك التي تتخطى الـ10% من رؤوس أموال الشركات، حيث تم اشتراط الحصول على موافقة خاصة لكل نسبة بها، بحسب موقع أموال الغد.

وأشار الموقع إلى إصدار عبدالمعطي، كتابًا دوريًا بشأن منح المتدربين من وسطاء التأمين وإعادة التأمين مهلة إضافية لمدة شهر لإنهاء إجراءات القيد والتجديد في سجل وسطاء التأمين وإعادة التأمين لتنتهي في 22 سبتمبر 2020.

قال المهندس محمد رجب المشرف على جهاز مدينة المنصورة الجديدة، إن استثمارات جهاز المدينة خلال العام الجاري تبلغ 5 مليارات جنيه مقابل 6 مليارات جنيه العام الماضي، وفقًا للشروق.

تعتزم شركة جي آي جي للتأمين طرح منتج جديد للتأمين متناهي الصغر لتأمين الماشية مع إحدى شركات التمويل متناهى الصغر بحلول شهر أكتوبر المقبل. وقال مكين لطفى مدير تطوير الأعمال بالشركة إن المنتج الجديد يستهدف توفير الحماية التأمينية ضد مخاطر نفوق الماشية المملوكة لصغار المزارعين. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة حصلت مؤخرا على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على وثيقة نفوق الماشية ضد مخاطر الوفاة الناتجة عن تعرضها لحادث مفاجئ، أو الإصابة بمرض أو لدغات الثعابين وكذا الذبح الاضطراري. وأشار إلى أن الوثيقة الجديدة تستهدف صغار المزارعين ممن يمتلكون رؤوس ماشية محدودة العدد أو رأسًا واحدة فقط.

وقال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، بأن البنك يعتزم ضخ 1.1 مليار جنيه تمويلات جديدة في المشروع القومي لإحياء البتلو خلال الفترة القادمة بفائدة 5% متناقصة بالتنسيق مع وزارة الزراعة وموافقة البنك المركزي المصري، ليرتفع حجم المحفظة إلى أكثر من 2 مليار جنيه، تبعًا لصحيفة “الشروق”.

بلغ عدد الشكاوى التي قدمها العملاء إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تجاه مقدمي الخدمات من شركات الاتصالات الأربع، أكثر من 40 ألف شكوى في 3 أشهر. وأظهر تقرير للجهاز، أن عدد شكاوى خدمات الهاتف المحمول بلغ، 13.6 ألف شكوى موزعة بنسبة 40% تجاه شركة فودافون، و35% تجاه أورنج، و20% تجاه اتصالات، و5% تجاه وي. وبلغت نسبة حل الشكاوى بعد التصعيد للجهاز، لتصل 95% لشركة اتصالات، و87% لفودافون، و85% لأورنج، و67% لشركة وي، فيما بلغ متوسط حل الشكوى 2.27 يوم.. التفاصيل

 مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات رسمية، أن صادرات النفط الخام من السعودية، هوت في يونيو، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، وسط تأثر الطلب العالمي بجائحة كوفيد-19. وبينت الأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة، أن صادرات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم انخفضت 17.3% عن الشهر السابق إلى 4.98 مليون برميل يوميا، وهو أقل مستوى لها منذ يناير 2002 على الأقل، وفقًا لوكالة رويترز. وتراجع إجمالي النفط المشحون من السعودية، شاملا المنتجات البترولية، 18.7% إلى 6.08 مليون برميل يوميا من 7.48 مليون برميل يوميا في مايو، في حين زادت مخزونات الخام 5.8 مليون برميل إلى 153.35 مليون.. التفاصيل

في الوقت الذي ألغت شركة “أرامكو” عملاق النفط السعودي، صفقة لبناء مجمع تكرير وبتروكيماويات بقيمة 10 مليارات دولار في الصين، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج عن أشخاص مطلعين على الأمر، حيث خفضت الشركة الإنفاق لمواجهة أسعار النفط المنخفضة. وبحسب بلومبرج، قررت أرامكو، وقف الاستثمار في المنشأة الواقعة في إقليم “لياونينغ” شمال شرق الصين، بعد مفاوضات مع شركائها الصينيين، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، وقالوا إن عدم استقرار السوق وراء القرار.. التفاصيل

عربي ودولي

شركة أبل تصنع التاريخ فى وول ستريت، بعد أن أصبحت أول شركة فى العالم تصل قيمتها السوقية إلى تريليونى دولار، وأنهت الأسبوع الماضى عند 2.1 تريليون دولار. وقفزت أسهم شركة أبل بنسبة 5.1% في آخر جلسات الأسبوع الماضي، لتغلق عند 497.48 دولار، ولتصل مكاسبها الأسبوعية إلى 8.2%، وفقا لسى إن بى سى، وجاء الأداء القوي لهذا الأسبوع قبل تقسيم الأسهم المقرر 4 مقابل 1 في نهاية الشهر الحالي. ومن المقرر أن ينخفض سعر السهم إلى حوالي 123 دولار وسيحصل مستثمرو الشركة على ثلاثة أسهم إضافية لكل سهم يمتلكونه بالفعل..التفاصيل

أظهرت دراسة أممية أن نسبة الفقراء من سكان لبنان تضاعفت لتصل إلى 55% في عام 2020 مقابل 28% في عام 2019. وبحسب دراسة أصدرتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية العربي آسيا ” إيسكوا”، صعدت نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع في لبنان بثلاثة أضعاف، من 8% إلى 23%، في الفترة نفسها. وأشارت الدراسة التي جاءت بعنوان “الفقر في لبنان: التضامن ضرورة حتميّة للحد من آثار الصدمات المتعددة والمتداخلة”، إلى أن العدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق 2.7 مليون بحسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولار أمريكي يوميًا).. التفاصيل

تركيا تتوقع انخفاضا كبيرا في وارداتها الغاز بعد الكشف الذى حققته فى البحر الأسود، حسبما نقلت روتيرز عن وزير الطاقة التركي فاتح دونميز. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان يوم الجمعة اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يحوي 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعبة) في البحر الأسود يمكن أن يبدأ العمل بحلول عام 2023 وأن بلاده مصممة على أن تصبح مصدرا للطاقة.

 

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية