أخبار

رياض لـ” إيكونومى بلس”: 48 مليار جنيه من البنك الأهلي لدعم مبادرات المركزي بعائد 8%

شريف رياض- البنك الأهلي

حوار- أحمد البطران     

كشف شريف رياض، رئيس مجموعة الائتمان المصرفي والقروض المشتركة في البنك الأهلي المصري ، أن استراتيجية البنك خلال العام المالى المقبل الذي ينتهى في ديسمبر 2021، تستهدف زيادة محفظة التمويلات المباشرة إلى 575 مليار جنيه بمعدل نمو 35%.

وأضاف في حوار خاص لـ”ايكونومى بلس”، أن قطاع الشركات والقروض المشتركة في البنك الأهلي يستحوذ على نحو 32% من تمويلات القطاع المصرفى بإجمالى محفظة بلغت 661 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020.

وصرح رياض بأن البنك الأهلي يعتزم المساهمة في قروض مشتركة خلال العام المقبل تقدر قيمتها بنحو 125 مليار جنيه سيستفيد منها نحو 66 عميلا فيما تبلغ الحصة التمويلية للبنك الأهلي 28 مليار جنيه، وقدر قيمة التمويلات التي ضخها البنك الأهلي المصري ضمن مبادرات البنك المركزي ذات العائد 8% بنحو 48 مليار جنيه. وإلى نص الحوار…

رياض: البنك الأهلي يستهدف 35% نمواً بمحفظة التمويلات المباشرة إلى 575 مليار جنيه في 2021 

“ايكونومي بلس”: بداية حدثنا عن استراتجية قطاع الشركات والقروض المشتركة بالبنك خلال العام المقبل 2021 ؟

شريف رياض: في البداية دعنا نشير إلى أن العام المالى 2021 سيكون عاما مختلفا عن باقي الأعوام المالية السابقة لأنه ولأول مرة ستنتهى السنة المالية بالبنك الأهلي في شهر ديسمبر بدلا من يونيو، وهذا يعنى أن الميزانية الجديدة ستغلق بعد 18 شهراً وهذا بالطبع سيمثل تحديا كبيراً، ولكن البنك يسير بخطوات ثابتة وبإستراتيجية مدروسة ولن يتاثر بهذا التغيير، وبالتالى نحن مستعدون لهذا التحدى ومستمرون في تحقيق مستهدفتنا.

وبالرغم من تداعيات تفشي فيروس كورونا، إلا أن النشاط الإئتماني كان مستمراً، بدليل زيادة حجم المحفظة وتخطى المستهدفات، لكن نتوقع أن تكون 2021 أفضل خاصة بعد المنحنى النزولي الذى يشهده سعر الفائدة، بالاضافة إلى تخفيف الحظر التدريجي عن السوق بعد انحسار الوباء وتحسن الأوضاع، وإذا استمر الوضع على ذلك سيكون هناك مزيد من النشاط في مجال الائتمان بالنسبة للشركات.

فعلى مستوى محفظة تمويل الشركات المباشرة نستهدف في البنك الأهلي المصري الوصول بحجم المحفظة الإئتمانية إلى 575 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بزيادة قدرها 35% مقابل 541 مليار جنيه في يونيو 2020 ، كما نستهدف التوسع في مجال القروض المشتركة من خلال المشاركة في عمليات تمويلية بقيمة 125 مليار جنيه لنحو 66 عميلاً، وستبلغ حصة البنك الأهلى منها 28 مليار جنيه.

حوار شريف رياض- البنك الأهلي

661 مليار جنيه إجمالى تمويلات الشركات بالبنك الأهلى بنهاية يونيو 2020

 

“ايكونومي بلس”: كم تبلغ حجم محفظة تمويل الشركات في البنك الأهلي حالياً؟

شريف رياض: بلغ إجمالى محفظة تمويل الشركات في البنك الأهلي 661 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 وهى مقسمة إلى تسهيلات مباشرة وبلغت 541 مليار جنيه بنهاية يونيو، وهذا يعنى أن البنك تجاوز المستهدف والذي كان محددأ بنحو 444 مليار جنيه، وبالتالى تمكنا من تحقيق معدلات نمو بنسبة 121% في محفظة التمويل المباشر.

أما القسم الثانى من المحفظة فيضم التسهيلات غير المباشرة وهى عبارة عن الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان وتبلغ قيمتها 120 مليار جنيه بنهاية يونيو، في حين بلغت قيمة السدادات 25 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

333 عميلًا استفادوا من مبادرات البنك المركزى الـ8% بالبنك الأهلى

 

“ايكونومي بلس”: كيف ساهم البنك الأهلي في مبادرات البنك المركزى خاصة الصناعة والزراعة والمقاولات والسياحة بفائدة 8%؟

شريف رياض:  البنك الأهلى وهو أكبر بنك حكومي له دور كبير ورائد في دعم ومساندة جميع المبادرات التى أطلقها البنك المركزي، ودعم ومساندة جهود التنمية التى تتبناها الدولة، بداية من مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل مرورا بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%، ومبادرة تمويل القطاع الصناعي والزراعي والمقاولات والسياحة والتى خصص لها البنك المركزي 100 مليار جنيه بفائدة 8%.

وبالنسبة لتمويلات النشاط الصناعى ضمن مبادرة البنك المركزي الـ100 مليار جنيه بفائدة 8%، فقد بلغ عدد العملاء الذين استفادوا من هذه المبادرة حتى الأن 278 عميل بإجمالى تسهيلات بلغت 31.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 ، أما قطاع المقاولات فبلغ عدد العملاء 33 عميلاً باجمالي تسهيلات 12.39 مليار جنيه بنهاية يونيو.

وعلى صعيد تمويل مبادرة التجديد والإحلال لقطاع السياحة، فقد بلغ حجم التسهيلات 3 مليارات جنيه لنحو 16 عميلا في حين بلغ تمويل مبادرة تمويل رأس المال العامل لقطاع السياحة 972 مليون جنيه لنحو 32 عميلا، وفيما يتعلق بتمويل القطاع الزراعى فقد تم منح 6 عملاء تمويلات بلغت قيمتها 221 مليون جنيه بنهاية يونيو، كما بدأنا في تفعيل مبادرة البنك المركزى لتمويل رأس المال العامل لقطاع السياحة بفائدة 5% وقد تم منح عميل واحد حتى الأن ضمن هذه المبادرة وبلغت قيمة التمويل 30 مليون جنيه.

32 % الحصة السوقية للبنك الأهلي في نمويلات الشركات والقروض المشتركة 

 

“ايكونومي بلس”: كم تبلغ حصة البنك الأهلي السوقية في تمويل الشركات والقروض المشتركة؟

شريف رياض: قطاع تمويل الشركات والقروض المشتركة في البنك الأهلى يستحوذ على نحو 32% من السوق المصرفى المصري، ونسعى للحفاظ على هذه النسبة بمشاركة جميع البنوك وفي إطار توزيع المخاطر وزيادة الدخل من الرسوم والمصروفات.

شريف رياض- البنك الأهلي

شريف رياض: شهادة الـ15% جذبت 95 ألف عميل جديد للبنك الأهلى خلال 5 شهور

 

“ايكونومي بلس”: كيف سيتفيد قطاع الشركات من التكنولوجيا الرقمية؟

شريف رياض: المنتجات الرقمية والخدمات الإلكترونية سيتسفيد منها القطاع المصرفى بشكل عام، لأنها ستساعد العميل على إجراء معاملتة بشكل أسهل وأسرع، كما ستخفف الضغط عن الفروع، وفي القريب العاجل سيتمكن العميل من فتح خطابات الضمان والاعتماد المستندية أون لاين دون الحاجة للذهاب إلى الفروع، كما يحدث حاليا مع اغلب الخدمات مثل شراء الشهادات والتحويلات وتحويل المرتبات وهو ما سيساهم فى تقليل تداول الكاش والتحول الى مجتمع غير نقدى ويدعم الشمول المالى.

وفرضت أزمة كورونا واقعاً جديداص بضرورة الأعتماد بشكل أوسع على الخدمات الرقمية فقد شهدنا كيف أن أكثر من 80% من العملاء قاموا بشراء الشهادة مرتفعة العائد بفائدة 15% والتى تم طرحها في مارس الماضى من خلال الانترنت وقد ساهمت هذه الشهادة في جذب نحو 95 ألف عميل جديد للبنك الأهلى بنحو 220 مليار جنيه حتى 13 أغسطس

رياض: التمويلات بالعملة الأجنبية تمثل 40% من محفظة تمويل الشركات بالبنك الأهلى

 

“ايكونومي بلس”: كم تمثل التمويلات بالعملة الأجنبية من إجمالى المحفظة الائتمانية؟

شريف رياض: محفظة تمويل الشركات في البنك الأهلي تضم تمويلات بالعملتين المحلية والأجنبية وتستحوذ التمويلات بالعملة المحلية على 60% من المحفظة في حين تمثل التمويلات بالعملة الأجنبية 40%.

971  عميلا تضمهم قاعدة عملاء الشركات بالبنك الأهلى بنهاية يونيو 2020

 

“ايكونومي بلس”: كم بلغ عدد عملاء قطاع الشركات بالبنك الأهلى ؟

شريف رياض: بلغ عدد عملاء قطاع الشركات بالبنك 971 عميلاً بنهاية يونيو 2020 مقابل نحو 886 عميلاً في يونيو 2019، علما بأنه في الفترة من يونيو 2019 الى يونيو 2020 تم جذب 153 عميلاً جديداً لقطاع الشركات، وتم إصدار موافقات تمويلية لها بقيمة 21.8 مليار جنيه.

ولدينا الآن نحو 169 عميلاً تحت الدراسة بإجمالى تسهيلات 139 مليار جنيه، و37 عميلاص تحت الموافقة بإجمالى تمويلات 6 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 40 عميلاً حصلوا على الموافقة وجاري التفعيل بقيمة تمويلية 9 مليارات جنيه.

 الأنشطة المالية غير المصرفية تستحوذ على 8.5 مليار جنيه من تمويلات الشركات بالبنك الأهلي

 

“إيكونومي بلس”: ماذا عن دور قطاع الشركات فى تمويل الخدمات غير المصرفية؟

شريف رياض: قام البنك الأهلي مؤخرا بإجراء أكبر عملية توريق تمت على مستوى القطاع المصرفى بقيمة 10 مليار اتجنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، وبمشاركة عدد من البنوك، وتعد الية التوريق من آليات التمويل الجيدة والتي تساهم فى توفير السيولة، خاصة للقطاع العقاري، لاسيما وأن التوريق طويل المدى على عكس التخصيم، وأرى أن الأدوات المالية غير المصرفية بشكل عام سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة.

وبلغت تمويلات قطاع الشركات للأنشطة المالية الغير مصرفية والتى تضم التمويل العقاري والتخصيم والتأجير التمويلى والتوريق 8.5 مليار جنيه، من إجمالى المحفظة بزيادة قدرها 2 مليار جنيه.

شريف رياض- البنك الأهلي المصري

قطاع الشركات في البنك الأهلي يتيح لعملائة جميع الخدمات المصرفية وليس التمويل فقط 

 

“ايكونومي بلس”: ما هى المنتجات التى يقدمها قطاع الشركات لعملائة بخلاف التمويل؟

شريف رياض: نقدم لعملائنا من أصحاب الشركات جميع الخدمات والمنتجات الموجودة بالبنك الأهلي وليس فقط التمويل وفتح الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان، حيث تعمل آلية البيع العرضي cross selling بشكل جيد ونصل إلى كل العملاء من خلال فروعنا المنتشرة فى أنحاء الجمهورية والبالغة 519 فرعاً، ولدينا فروع داخل الشركات نفسها مثل إيجاس وإنبي وبتروجيت وهيئة البترول، كما يوجد نقاط بيع فى جميع الفنادق التى يتعامل معها البنك، بالإضافة إلى ماكينات الصراف الآلي الموجودة داخل المصانع.

ويستفيد أصحاب الشركات والموظفين العاملين بها من خدمات التجزئة والقروض الشخصية وقرض السيارة والبطاقات وخدمة تحويل المرتبات وغيرها، لذا عندما نقوم بزيارة لاعملاء يصحبنا موظفون من معظم الإدارات، حيث يتواجد ممثل عن الفرع وآخر من ادارة التدفقات النقدية وشركة التأجير التمويلى والتمويل العقاري، وبذلك نضمن استمراية العميل مع البنك من خلال بيع جميع المنتجات الموجودة وهى نقطة مهمة تساهم فى زيادة الأرباح.

80 % من عملاء قطاع الشركات بالبنك الأهلى قاموا بتأجيل سداد أقساط القروض

“ايكونومي بلس”: هل ترى أن القطاع الخاص بدأ في مرحلة التعافى؟

شريف رياض: الفترة الماضية كانت صعبة للغاية على كافة المستويات، ولكن السوق بدأ يتعافى إلى حد ما، وقد قام نحو 80 % من عملاء الشركات بتأجيل الأقساط لمدة 6 شهور، وفقا لمبادرة البنك المركزي، في حين أن كل شركات السياحة قامت بتأجيل الأقساط، فهناك منشات سياحية أغلقت نشاطها بالكامل جراء الأزمة، وأعتقد أنه مع حلول شهر سبتمبر سيكون هناك وضوح أكثر للرؤية ومن الممكن أن تكون هناك فترة انتقالية تتحسن بعدها الأوضاع.

رياض: البنك الأهلي منح 4 مليارات جنيه تمويلات للشركات متعددة الجنسيات

 

“ايكونومي بلس”: كم بلغت تمويلات البنك للشركات متعددة الجنسيات؟

شريف رياض: لدينا محفظة تضم نحو 25 شركة متعددة الجنسيات، بلغ حجم تمويلاتها 4 مليارات جنيه تعمل أغلبها فى القطاع الغذائي والدوائي والصحي، وتستحوذ هذه الشركات على النسبة الأكبر من السوق الاستهلاكي في مصر.

الأكثر مشاهدة

عاجل..إعادة تشكيل مجلسي إدارة بنكي الأهلي ومصر برئاسة عكاشة والأتربي

أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي  قرارين بإعادة تشكيل...

انتيسا سان باولو تعيد شراء حصة IFC في بنك الإسكندرية مقابل 162 مليون دولار

أعلنت مجموعة انتيسا سان باولو الإيطالية، المجموعة المصرفية الرائدة في...

منطقة إعلانية