أخبار

عابدين: سنبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية بالمرافق والطرق

رئيس

كتب – محمد رمزي

بدأت شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية التجهيز وإعداد الدراسات لبدء تنمية المرحلة الثانية من المدينة على مساح حوالي 47 ألف فدان.

قال اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن العمل في المرحلة الثانية من المشروع سيبدأ بتنفيذ كافة المرافق قبل المباني والمنشآت.

وأضاف عابدين في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”: عندما بدأنا في المرحلة الأولى بالمباني والمنشآت واجهتنا صعوبة كبيرة في تنفيذ المرافق والطرق، لذا استفدنا من دروس المرحلة الأولى وسنبدأ العمل في المرحلة الثانية بتنفيذ أعمال المرافق والطرق.

وأكد عابدين أنه حتى الآن لم يتم الوقوف على حجم التكلفة الاستثمارية المبدأية للمرحلة الثانية، وتجري الدراسات لتقدير التكلفة، مضيفا أن موازنة العمل في المرحلة الثانية سيكون فيها توفير كبير للتكاليف نظرا لأنه سيتم الاعتماد على محطة المياه الرئيسية التي تم تنفيذها في المرحلة الأولى، ومد خطوط المياه تجاه المرحلة الثانية بالإضافة إلى محطة الكهرباء وشبكة الطرق والمرافق في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أنه أثناء الإنتهاء من تخطيط وتنفيذ المرافق ستكون الحكومة قد انتقلت للمدينة وسيكون مشروع المونوريل قد بدأ بالعمل والقطار الكهربائي، وحينها سيتم البدء في طرح الأراضي على الشركات وستكون مساحات الطرح في هذه المرحلة بمساحات كبيرة.

وانتهت شركة العاصمة الإدارية الجديدة من بيع 250 فدانا خلال النصف الأول من العام الجاري 2020، بمساحات متوسطة لأنشطة متنوعة.

وسبق أن تم تخصيص 46 فدان بأنشطة متنوعة في منطقة وسط البلد بواقع 16 قطعة ارض بمساحات متنوعة.

في النشاط التجاري، حصلت شركة هوم تاون على قطعة ارض بمساحة 5 أفدنة، وحصلت شركة هوم تاون أركريت لإدارة المشروعات على قطعة أرض بمساحة 4 أفدنة، بينما حصلت شركة فور سيزون جروب للتطوير العقاري على قطعة أرض بمساحة على مساحة 1.5 فدان، وجي دبليو للمقاولات العامة والاستثمار العقاري حصلت على مساحة 2.5 فدان.

واشترت شركة زيتون للتطوير العقاري أرضا بمساحة 1.3 فدان، وحصلت شركة الكابتن للتنمية السياحية والعقارية على 1.4 فدان، وشركة ماروتا للتطوير العقاري 2.3 فدان، بينما حصلت شركة جيبال كابيتال على 1.4 فدان، واشترت شركة هوم تاون على 3.4 فدان، بينما حصلت كاسيل للتطوير العمراني على 1.23 فدان، وشركة بيراميدز على 10.5 فدان.

وفي نشاط الاستخدام المختلط، حصلت شركة الوجهاء للاستثمار العقاري على مساحة 1.25 فدان، وشركة محمد حسين عبد الرحمن حويدق شركة فندق رويال مارشال على مساحة 1.94 فدان، وأخيراً شركة أرقى للاستثمار العقاري التي اشترت 5 أفدنة.

وفي نشاط الأدوية حصلت الشركة الدولية للتبادل التجاري على مساحة 1.2 فدان، بينما في نشاط البترول اشترت شركة غاز مصر مساحة 1.24 فدان.

وتستهدف الشركة بيع وتسويق 3 آلاف فدان متبقية من 27 ألف فدان مخصصة للأنشطة الاستثمارية في المرحلة الأولى من المشروع.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من المدينة 40 ألف فدان تقريبًا، تستهدف من خلالها عدد سكان يصل إلى نصف مليون نسمة، إضافة إلى 40 إلى 50 ألف موظف حكومى يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف بعد الأعوام الثلاثة الأولى.

وطرحت الشركة خلال 2019 نحو 1500 فدان فى العديد من المناطق، إضافة إلى الأراضى التى حصلت عليها البنوك.

الأكثر مشاهدة

الرقابة المالية توافق مبدئيا على إنشاء سجل للضمان العقاري

قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة وافقت...

صادرات النفط السعودي تهوي 46% في يوليو

هوت صادرات النفط السعودي بمعدل 46.4% في يوليو الماضي وسجلت...

منطقة إعلانية