أخبار

ملياردير هندي يسعى لشراء حصة استراتيجية في مطار “مومباي” الدولي

المليادير الهندي جوتام عداني

يسعى الملياردير الهندي جوتام عداني، رئيس مجموعة شركات عداني المحدودة، إلى امتلاك حصة إستراتيجية في مطار”مومباي” الدولي، أحد أكبر أسواق الطيران نموا في العالم، وفقا لوكالة بلومبرج.

وتعتزم شركة “عداني” القابضة للمطارات تعتزم شراء ديون شركة “جي في كيه” لمطوري المطارات، وهى الشركة القابضة لشركة “جي في كيه ” المحدودة لمشاريع الطاقة والبنية التحتية.

الملياردير الهندي سيشتري 23.5% من مطار مومباي 

وبحسب التقرير الذي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، ستقوم شركة “عداني” بشراء حصة إستراتيجية تصل نسبتها 23.5% من أسهم شركة مطار مومباي الدولي والمطالبة فيما بعد بأن تكون صاحبة الإدارة.

تأتي هذه الخطوة في وقت منيت به صناعة الطيران العالمية بخسائر فادحة لتكون أكبر ضحايا انتشار جائحة فيروس كورونا ، مشيرة إلى أن الهند لا تزال تلملم شتات نفسها بعد أن سجلت زيادة يومية قياسية في عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 78.7 ألف شخصا أمس الأحد.

مطار مومباي ثاني أكثر مطارات الهند ازدحاما بـ 46 مليون مسافر سنوياً

ويعد مطار “مومباي”، ثاني أكثر مطارات الهند ازدحاماً، مع سعة تشغيلية تصل إلى 46 مليون مسافر سنويا حتى شهر مارس الماضي، لطالما اعتبر ملكية ثمينة لشركة “جي في كيه” التي حاربت طويلا من أجل الاحتفاظ بالإدارة حتى إنها ذهبت في محاولة استمالة شركاء أخرين من أجل درء مسعى الملياردير عداني لمحاولة السيطرة على إدارة المطار.

إلا أن معدلات الديون المرتفعة لشركة (جي في كيه) حيث تبلغ قيمة التزامات المستحقة على الشركة بنحو 57.7 مليار روبل، تعادل 781 مليون دولار حتى شهر مارس من عام 2019، إلى جانب سلسلة التحقيقات التي أجرتها الحكومة الهندية حول بعض المخالفات المالية المتعلقة بإدارة الشركة تعني إنها فقدت الكثير من قدرتها على المساومة.

شراء “عداني” حصة في مطار مومباي سيضعه في منافسة مع شركة إدارة مطار نيودلهي 

ولطالما حلم الملياردير الهندي صاحب 58 عاماً، والذي أسس إمبراطوريته معتمدا على أنشطة التنقيب على الفحم والكهرباء والموانىء، بامتلاك حصة من مطار مومباي، مما سيضع شركته في طريق المنافسة أمام شركة “جي إم أر ” لأعمال البنى التحتية والتي تتحكم في إدارة المطار الدولي بنيودلهي، أكبر المطارات الهندية.

ولفتت وكالة “بلومبرج” إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سعى طويلا من أجل استمالة القطاع الخاص من أجل المشاركة في إعادة تصليح وتنمية البنية التحتية للدولة بما يشمل ذلك المطارات.

وفاز الملياردير الهندي عداني مؤخرا بعروض أخرى من أجل تشغيل 6 مراكز طيران أخرى أصغر حجما داخل الهند ، فيما تمتلك شركة “جي في كيه” حصة بلغت نسبتها 50.5 % في مطار مومباي الدولي و74% في ثاني أكبر مطار دولي يقام بالعاصمة الاقتصادية للهند ولا يزال قيد الإنشاء.

يذكر أن الملياردير الهندي جوتام عداني، يعد رابع أثرياء الهند بإجمالي ثروة يبلغ 16.3 مليار دولار وفقا لمؤشر “بلومبرج لقياس الثروات، ويرتكز نشاط شركاته على” بناء الدولة الهندية عبر تطوير البني التحتية “وفقا لما جاء على لسانه في تصريحات صحفية سابقة.

الأكثر مشاهدة

عاجل..المركزي يخفض سعر الفائدة 0.5%

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم...

97 مليار جنيه زيادة في ودائع البنوك خلال يونيو

ارتفعت ودائع بنوك القطاع المصرفي بخلاف البنك المركزي، بحوالي 464 مليار...

منطقة إعلانية