النشرة البريدية

“تنشيط السياحة” تستعد لطرح مناقصة حملة ترويجية لمصر.. مصدر حكومي يرجح خفض أسعار الغاز للصناعة الشهر الحالي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

اتجاه لتمديد مذكرة التفاهم بين “STC” وفودافون العالمية لشراء الوحدة المحلية

“الصندوق السيادي” يضع تصورًا لاستغلال مجمع التحرير وباب العزب خلال أسبوعين

“فيتش سوليوشنز” تتوقع ارتفاع أسعار إيجارات المباني في القاهرة والجيزة والإسكندرية

بنك ABC: مفاوضات الاستحواذ على بلوم مصر مازالت في مراحلها الأولى

مورجان ستانلي: اقتصاد العالم سيعود لما قبل كورونا في الربع الثالث 2021

“قطاع الأعمال” تعقد اجتماعًا مع القابضة للتشييد و”مصر الجديدة” لمناقشة خطة التطوير

القصة الرئيسية

“تنشيط السياحة” تستعد لطرح مناقصة حملة ترويجية لمصر

تستعد الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، لطرح مناقصة على الشركات المتخصصة لتولي حملة الترويج السياحي لمصر وبدأت إعداد كراسة الشروط.

وقال أحمد يوسف، رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، إن الميزانية المخصصة للترويج تجرى مناقشتها وستتوقف على نوعية الأعمال المطلوبة والموارد الموجودة بالهيئة ولم يتم تحديد المخصصات بعد.

أضاف أن اختيار الشركة المسئولة عن الترويج لمصر سيكون قبل نهاية 2020، ولن يكون دورها الترويج الخارجي فقط وإنما ستقوم بتصوير المحتوى من الداخل وإدارة الموقع الإلكتروني للهيئة وإدارة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أوضح أن نطاق عمل الشركة سيكون عامًا سواء في الداخل والخارج وهو ما تدرسه الهيئة أيضًا حاليًا وستقوم بتوضيح ذلك في كراسة الشروط.

ذكر أن الهيئة تطلق حملات ترويجية ووسائل دعائية مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل المرئية وغير المرئية.

وأشار إلى العديد من المشروعات الجاهزة للإطلاق، والتي كان من المقرر افتتاحها خلال الفترة الماضية منها على سبيل المثال المتحف المصري الكبير، ولكن في انتظار هدوء الأوضاع وزوال تداعيات كورونا، حتى يتم تدشينها.

قال إن الهيئة تتواصل خلال أزمة كورونا مع السائحين عالميًا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بـ14 لغة دولية، وتستعرض المنتجات السياحية عن طريق الجولات الافتراضية التي تبثها للسائحين في الخارج.

وذكر أن الهيئة على تواصل مع مشغلي الرحلات واتحادات الغرف السياحية والصحفيين والعاملين بقطاع السياحة داخليًا وخارجيًا لنقل الصورة عن مصر وإجراءاتها الاحترازية.

أهم الأخبار

توقع مصدر حكومي أن تخفض اللجنة المختصة بمراجعة أسعار الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي أسعاره خلال اجتماعها الشهر الحالي، وقال المصدر لموقع مصراوى إن التخفيض سيزيد عن نصف دولار للمليون وحدة حرارية لجميع أنواع الصناعة، وذلك على الرغم من استقرار تكلفة إنتاج الغاز الطبيعي في السوق المحلي، موضحًا أن هذا التوجه يأتي في إطار رغبة الحكومة في دعم القطاع الصناعي.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار العمل بالقرار الوزاري الخاص بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر أخرى تبدأ اعتبارًا من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعته بشكل دوري وفقًا للمستجدات، في ظل وصول المخزون إلى 1.4 مليون طن، بحسب بيان الوزارة.

تعتزم شركة الاتصالات السعودية “STC” تقديم عرض الشراء النهائى لحصة أغلبية من فودافون مصر قبل نهاية الشهر الحالى. وقالت مصادر لجريدة البورصة  إن المفاوضات بين الجانبين على قيمة الصفقة لا تزال قائمة، وأنها تسير بشكل جيد، لكنهما لم يتوصلا إلى سعر مشترك، وأكدت أنه من المتوقع تمديد مذكرة التفاهم لفترة أخرى حال التوصل لاتفاق مرضي. وأشارت المصادر إلى أن تمديد مذكرة التفاهم الموقعة مع “مجموعة فودافون” سيحدث نتيجة تقديم طلبات إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذ الصفقة. وأكدت المصادر أن الشركة السعودية مهتمة للغاية بالإستثمار في سوق الاتصالات المصري، وأن “كورونا” حالت دون سرعة إتمام الصفقة.

ورفضت المصادر التعليق على ما تردد بالأمس عن سعى شركة الاتصالات السعودية تخفيض عرض الشراء غير الملزم لحصة فودافون العالمية، واكتفت بالقول أن أي مشتر في المطلق يبحث عن أسباب لتخفيض السعر ومن المنطقي لأي بائع أن يبحث عن أسباب لزيادة السعر. وشددت على أن المفاوضات لا يمكن الإفصاح عن تفاصيلها قبل إتمامها بشكل نهائي وموافقة كافة الأطراف.

وقالت الصحيفة إن الشركة المصرية للاتصالات تنتظر تقديم العرض النهائي من قبل الشركة السعودية لتحديد توجهها في تلك الصفقة وسط عدم ممانعتها من المنافسة على الاستحواذ حال وجود سعر شراء مناسب. وفي نهاية يناير الماضي أعلنت شركتا الاتصالات السعودية “stc” وفودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.39 مليار دولار.

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يستهدف الانتهاء خلال أسبوعين، من وضع التصور الكامل لاستغلال مبنى مجمع التحرير ومنطقة باب العزب بشكل استثماري ليتم البدء في تلقى عروض مستثمرين، المالية والفنية لعملية التطوير. وأضاف سليمان، أن التصور الاستثماري لمجمع التحرير سيتضمن تحديد عدد الوحدات الفندقية والإدارية التي سيجرى استغلالها المبنى وقيمة العائد الاستثماري المتوقع منها علاوة على صياغة الشروط والالتزامات الخاصة بالمستثمرين.

وكشف سليمان، عن انتقال أرض ومبنى مجمع التحرير بمساحة 3.055 فدان تعادل 128,832 مترًا أمس لصالح الصندوق السيادي، وتابع أن إجمالي قيمة الأصول العينية المنقولة للصندوق بلغت نحو 10 مليارات جنيه، فضلًا عن الجزء الأكبر من رأس المال النقدي البالغ 5 مليارات جنيه، فيما يتبقى جزء نقدي سيتم تحويله للصندوق عند الحاجة. وأعلن سليمان خلال ندوة جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية أمس، عن اعتزام بنك “جولدمان ساكس” تخصيص جزء كبير من محفظة الاستثمار المباشر الموجودة على ميزانية البنك للاستثمار في السوق المصرى لأول مرة.. التفاصيل

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز، أن ترتفع أسعار إيجارات المبانى السكنية والتجارية والصناعية في مدن القاهرة والجيزة والإسكندرية. وأضافت في تقرير لها عن القطاع العقاري في مصر خلال الربع الثالث، أن الأصول العقارية التجارية المصرية كانت مرنة إلى حد ما في مواجهة جائحة Covid-19 بسبب ارتفاع الإنفاق الاستثمارى الحكومي، وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتحسين البيئة التنظيمية. وقالت إن ندرة الأصول ذات الدرجة الاستثمارية تقيد الخيارات المتاحة للعملاء والمستثمرين، وسيساعد العرض المحدود في عام 2020 على تضييق فجوة العرض ودعم الطلب على الأسهم العقارية التجارية، لكن سيتم امتصاصه من قبل سوق سريع إلى حد ما.

رجح اقتصاديون في بنك الاستثمار مورجان ستانلي أن يتعافى الاقتصاد العالمي ويعود لمستويات ما قبل جائحة كورونا كوفيد 19 في وقت مبكر من العام المقبل 2021، وقبل ثلاثة أشهر من التوقعات السابقة لميعاد تعافي الاقتصاد. وقال اقتصاديون في البنك عبر مذكرة للعملاء: “تشير الدلائل إلى أن معادلة الفيروس ضد الاقتصاد تغيرت بشدة مقارنة بالأيام الأولى لتفشي الجائحة، وذكروا أن التعافي مستمر في اكتساب قوة دفع مع تحسن تعامل الدول مع الفيروس. وتابعت مذكرة مورجان ستانلي أن الاقتصاد الأميركي قد يبلغ مستويات ما قبل كوفيد-19 في الربع الثاني من العام المقبل 2021، على أن تتأخر عودة جميع الأسواق المتقدمة لهذه المستويات إلى الربع الثالث من العام المقبل.. التفاصيل

قال بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC في بيان لبورصة البحرين، أمس إن المجموعة دخلت في مناقشات أولية مع بنك لبنان والمهجر للاستحواذ على وحدته بلوم مصر، وأضاف أنه لا يوجد يقين أن أي معاملة سيتم إتمامها، وأن المجموعة لديها النية والاستراتيجية المعلنة بالفعل للنظر في التوسع، وأنها بشكل روتيني تقوم بتقييم مختلف الفرص، وستعلن في بيانات تالية عن أية تطورات.

في حين رفض بنك أبوظبي الأول في بيان رسمي التعليق على ما وصفه بالتكهنات والشائعات المتداولة بشأن استئناف صفقة الاستحواذ على بنك عوده مصر، مؤكدًا أنه سيتم الإفادة بأي مستجدات متعلقة بهذا الاستحواذ المحتمل.. التفاصيل

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بتعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، وقال محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية إنها أكبر تعديلات على اللائحة التنفيذية منذ نوفمبر 2018.

وقال رئيس الهئية، إن التعديلات التي جرى إدخالها شملت تحديد مجالات استثمارات الصندوق العقاري، والتغلب على إشكالية تسجيل العقارات، حيث نصت على أن يكون الاستثمار في الأصول العقارية، التي ليست محل نزاع قانوني أو مرفوع بشأنها قضايا، أو صادر عنها قرار تخصيص ساري من إحدى الجهات المختصة بالدولة، كما شملت، تخفيض التكلفة التي يتحملها صندوق الاستثمار العقاري.

وشملت التعديلات أيضا إضافة صيغ جديدة لإصدارات الصكوك بموافقة الأزهر، وتشجيع صناديق الملكية الخاصة في إتاحة التمويل للمشروعات، كما أتاحت للهيئة تجميد الأسهم محل التجاوز ووقف حقوق التصويت، رفض مشروع عرض الشراء أو طلب تعديله، في حالات محددة وردت بتعديلات اللائحة التنفيذية.. التفاصيل

 ساهم البنك المصري الخليجي بنحو 14% من تغطية قرض مشترك قيمته 1.1 مليار جنيه لصالح شركة مدينة نصر للإسكان، بقيادة البنك التجاري الدولي. وقال أحمد ناجي، مدير إدارة التمويل في البنك المصري الخليجي، إن البنك اكتتب بنحو 14% من قيمة عقد التمويل الذي وقعته شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير. وأوضح ناجي، لصحيفة “البورصة”، أنه تم ترتيب القرض مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير على أن يتم الخصم من المستحقات المستقبلية للشركة.

قال العضو المنتدب لشركة ريدكون للتعمير، أمل عبد الواحد، إن حجم أعمال الشركة في العقد الموقع مع شركة أورا ديفلوبرز مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع “زد” بمدينة الشيخ زايد. وأضاف عبد الواحد في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إن شركة ريدكون للتعمير تتولى تنفيذ هذا الجزء من المشروع وتقوم شركة رواد الهندسة للمقاولات بتنفيذ جزء آخر لصالح شركة أورا المطور للمشروع.. التفاصيل

قدر المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حجم الاستثمارات داخل المنطقة الاقتصادية خلال الخمس سنوات الماضية بنحو 15 مليار دولار. وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في أول ملتقى استثماري رقمي دولي تحت عنوان “الفرص الاستثمارية في كل من مملكة البحرين ومصر”، أن هذه الاستثمارات ضخها 15 مطورًا صناعيًا، فضلًا عن تأسيس أكثر من 220 شركة في مجالات مختلفة وصناعات حيوية ومهمة، تزامنًا مع قيام المنطقة بمهمتها وتنفيذ رؤيتها في توفير البنية التحتية والمرافق وتجهيزها بنسبة كبيرة.. التفاصيل

كشف هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة شركة القابضة للتشييد، أنه من المقرر عقد اجتماع مع وزير قطاع الأعمال هشام توفيق ومجلس إدارة شركة مصر الجديدة الأسبوع المقبل لمناقشة خطة التطوير واعتماد الخطة النهائية. وأضاف أبوالعطا لصحيفة “البورصة”، أن ذلك جاء بعد إرسال التعديلات الأخيرة على خطة تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لوزير قطاع الأعمال لاعتمادها، والتي تم إرسالها للوزير الأسبوع الماضي. وتابع أبوالعطا، أنه سيتم بدء تطبيق الخطة فور اعتمادها من الوزير، كما أنه سيتم إعلان تفاصيلها بعد الاعتماد من قطاع الأعمال.

فيديو اليوم

تقترب استثمارات شركة 365 إيكولوجي التي تعمل في حلول الطاقة الذكية وتركيب تكييفات الهواء المركزية، من 100 مليون جنيه في 143 مشروعًا بالمباني الذكية، بينها مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة شلمت مشروعًا مع شركة أمازون الأمريكية. المزيد في التقرير التالي.

نتابع

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسخير إمكانات الدولة في مجال التكنولوجيا لصياغة منظومة حديثة للبناء العقاري واستغلال الأراضي على مستوى الدولة، بهدف إعداد قاعدة بيانات تتضمن تفاصيل جميع المنشآت والمباني ومواقعها الجغرافية، لمراقبة أي تغييرات معمارية أو إنشائية تطرأ على الأراضي أو المباني، والحد من مخالفات البناء والتعديات على الأراضي، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الاتصالات وقادة عسكريين، وفق بيان رئاسة الجمهورية.

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان أمس أن نهاية العام المقبل سيشهد إتمام ربط هيئة البترول رقميًا بمعامل التكرير ومجمعات التصنيع من خلال برنامج إدارة الموارد والأصول ERP، والذي يستهدف رفع كفاءة الأداء وتشغيل مصافى التكرير طبقا للخامات المقررة واحتياجات السوق المحلي، مع ربط النواحي المالية بالهيئة والشركات.

إلى أين يتجه سعر سهم “فورى؟ فقد تضاعفت قيمة شركة المدفوعات الرقمية 4 مرات منذ تفشي وباء كورونا كوفيد 19، بمساعدة جهود حكومية لتقليل اعتماد المواطنين الشديد على النقد، فيما ينقسم المستثمرون والمحللون حول قدرة الشركة على مواصلة الارتفاع، بحسب وكالة “بلومبرج”. وظهرت فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع لأول مرة في البورصة المصرية منذ أكثر من عام بقليل، وأدى ارتفاعه 300% من أدنى مستوى في منتصف مارس الماضي، وسط ذروة تفشي جائحة كورونا، لارتفاع قيمته السوقية إلى 20 مليار جنيه (1.3 مليار دولار)، لكن هل سيستمر هذا الارتفاع خلال الفترة المقبلة؟.. التفاصيل

 أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قرارًا بتخفيض 25% من قيمة سعر المتر في مخالفات البناء، بحسب بيان المحافظة.

أكد عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، نجاح الغرفة والاتحاد المصري للغرف السياحية، في التوصل إلى اتفاق مع صندوق إعانات الطوارئ للعمال، لصرف الدفعة الثانية من إعانة الطوارئ للعمال بالمنشآت العاملة بالقطاع السياحي والمستوفاة لكافة شروط الصرف، داعيًا في بيان أمس أعضاء الغرفة للتقدم بطلب الصرف.

خفض Norges Bank حصته في رأسمال المجموعة المالية هيرميس من 5.02% إلى 4.99% عبر بيع 260 ألف سهم بقيمة إجمالية 3.603 مليون جنيه، ومتوسط سعر ا13.86 جنيه، وقامت مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة، وفق بيان إفصاح هيرميس.

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية تنفيذ المراحل الأولية لتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، حيث من المقرر الانتهاء من دراسة تطوير شركات الزيوت بنهاية الشهر الجاري، مع توقيع عقود مع تحالف مكون من شركات محلية وأجنبية لتطوير شركات السكر منتصف أكتوبر المقبل، بحسب الوزير علي المصيلحي، الذي أشار لبوابة “حابي” إلى أنه سيتم دمج مصنعي قها وإدفينا وتخصيص قطعة أرض على مساحة 144 ألف متر في مدينة السادات لإنشاء مجمع صناعات غذائية.

من جهة أخرى، كشف المصيلحي في بيان أمس أن احتفالات نصر أكتوبر المقبل ستشهد افتتاح 3 صوامع جديدة، تتضمن صومعتي مدينة أبو صوير بالإسماعيلية على مساحة 20 ألف متر مربع وبطاقة تخزينية 60 ألف طن، وصومعة مدينة الصالحية الجديدة بالشرقية بطاقة تخزينية 60 ألف طن، بالإضافة إلى إنشاء عدد من الصوامع الحقلية بسعة تصل إلى 5 آلاف طن.

جددت شركة قناة السويس للتأمينات العامة، وثيقتي التأمين على أسطول السفن البحرية المملوكة لهيئة قناة السويس بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 6 مليارات جنيه. وقال أيمن ناصف، رئيس قطاع التأمين البحري – وحدات “أجسام سفن” بشركة قناة السويس للتأمين إن الوثيقة تغطي السفن المملوكة للهيئة قناة السويس ضد جميع أخطار التأمين البحري شاملة تأمين الوحدات أثناء عملية البناء، وتغطية رحلة السفينة. وأضاف ناصف أن الوثيقة كذلك تؤمن مسئولية القائمين باﻹصلاح والحريق والغرق التي قد تتعرض لها الوحدات وفقًا لشروط التعاقد بين الشركة والهيئة.

أفاد تقرير لمصلحة الجمارك بأنه تم إحباط 2499 عملية تهريب خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، وبلغت القيمة الإجمالية للرسوم والغرامات المستحقة 934 مليون جنيه.

بحث الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع أعضاء المجلس التصديرى للاستثمار العقاري، آليات تشجيع تصدير العقار، لاسيما في ضوء مشروعات إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، ومشروعات الطرق القومية والبنية التحتية، وفق بيان الوزارة.

أسفرت انتخابات صندوق صمان التسويات التابع لشركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزي، أمس، عن فوز 3 أعضاء جدد، هم سيف عوني ممثل شركة وديان للسمسرة، ومحمد سعيد عمارة العضو المنتدب لشركة ثمار المالية بمقعدي ممثلى شركات السمسرة، في حين اقتنص طارق شعبان ممثل بنك مصر إيران مقعد أمناء الحفظ.

توقع هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن تصل مبيعات القطاع إلى 22 مليار جنيه خلال الـ 5 سنوات المقبلة، مقارنة بنحو 17 مليار دولار كانت عليها منذ عامين، على أن يبلغ نمو العام الحالي 25-30%، تبعًا لموقع أموال الغد.

أعلنت شركة هايد بارك العقارية للتطوير في مؤتمر أمس طرح مشروع “تاوني” بمدينة السادس من أكتوبر قبل نهاية الشهر الجاري على مساحة 31 فدانًا باستثمارات مبدئية تبلغ نحو ملياري جنيه، وبحسب أمين سراج، رئيس الشركة فإن هايد بارك دخلت في محادثات مع 4 بنوك منها التعمير والإسكان للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل خطتها التوسعية والمشروعات القائمة، وفق بوابة حابي.

وافق مجلس إدارة شركة سوديك على زيادة رأس المال المصدر من 1.396.715 مليار جنيه إلى 1.424.789 مليار جنيه، عبر احتياطي خاص – علاوة إصدار أسهم يزداد بقيمتها رأس مال سوديك المصدر – وفقًا للقوائم المالية في 31 ديسمبر 2019.

تعتزم شركة PRE للتطوير العقاري إطلاق مشروع “جبال السخنة” الأسبوع المقبل على مساحة 71 فدان بمبيعات مستهدفة 2.5 مليار جنيه للجزء السكني، حسبما أعلن هاشم القاضي، العضو المنتدب للشركة في بيان صحفي.

وقعت شركتا كايرو كابيتال للتطوير العقاري وشركة إمارات مصر للتنمية العمرانية عقد شراكة استراتيجية مع اللجنة العمالية للعاملين بوزارة الخارجية لتنمية مشروع سكني عمراني متكامل بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 1.3 مليار جنيه على مساحة 23 فدانًا، وفقًا لبيان صحفي.

كشف المهندس عادل لطفي رئيس مجلس إدارة شركة إيجي داف للتطوير العقاري، خلال مؤتمر صحفي عن استعداد شركته لطرح مشروع أزاليا على مساحة 3.2 فدان في التوسعات الشمالية لمدينة الشيخ زايد، باستثمارات تقدر بحوالي 180 مليون جنيه، ومبيعات مستهدفة بنحو 260 مليون جنيه .

وافق مجلس إدارة شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية، على مشروع تعديل نسبة التداول الحر من 6.33% إلى 10% لتوفيق أوضاع الشركة مع قواعد القيد بالبورصة، عبر حث المساهمين على طرح جزء من أسهمهم، وفق بيان إفصاح.

ارتفعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الثابت والمحمول بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال النصف الأول من العام الجاري، في ظل اضطرار المستخدمين للعمل من المنزل بسبب جائحة كورونا، وفق تصريح خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والحاسبات الآلية بالغرف التجارية، لموقع مصراوي.

إنفوجراف

الأسمنت

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي، بمجلس الأمة الكويتي، عدنان عبدالصمد، إن وزارة المالية عدّلت تقديرات موازنة 2021/2020 نتيجة أزمة فيروس كورونا، حيث قدرت الإيرادات بنحو 24.5 مليار دولار، والمصروفات بنحو 70.3 مليار دولار. وأشار عبد الصمد خلال جلسة مجلس الأمة أمس إلى أن العجز التقديري في موازنة العام المالي الحالي يقدر بنحو 45.8 مليار دولار.. التفاصيل

كشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، أمس، أن الشيخ عبدالله بن زايد سيرأس وفد بلاده الذي سيتوجه إلى واشنطن لتوقيع اتفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي المقرر الأسبوع المقبل بالبيت الأبيض. وقالت وكالة أنباء الإمارت “وام”؛ إن “عبد الله بن زايد سيتوجه إلى واشنطن يوم 15 سبتمبر الجاري على رأس وفد رسمي يضم كبار المسئولين وذلك بدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمشاركة في مراسم التوقيع على معاهدة السلام التاريخية بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل بحضور بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل”.

عربي ودولي

هل أصبح سهم تسلا الأشد خطورة فى سوق المال الأمريكية؟ قال الرئيس التنفيذي لشركة New Constructs للأبحاث، ديفيد ترينير، سهم شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بأنه السهم “الأشد خطورة” في سوق المال الأميركي. يأتي ذلك بعد ارتفاع سهم تسلا بمعدل 400% منذ مطلع العام الجاري 2020، على الرغم من ضعف أساسيات الشركة والتي لا تدعم هذا الصعود الجنوني للسهم منذ مطلع العام الجاري. وقال ديفيد ترينير لشبكة CNBC الأميركية، إن أفضل السيناريوهات التي قد يتخيلها أي مستثمر حول مستقبل تسلا لا تفسر هذا الصعود القوي لسهم الشركة.. التفاصيل

وهبط السهم أمس 21%، وهو أكبر هبوط ليوم واحد من حيث النسبة المئوية، بعد استبعادها من مجموعة من الشركات يجري إضافتها إلى المؤشر ستاندرد اند بورز500. وكانت أسهم تسلا قفزت حوالي 400 بالمئة عن مستواها في بداية العام حتى الإغلاق يوم الجمعة بحسب رويترز.

وقادت أسهم شركات التكنولوجيا الأسواق أمس إلى التراجع للجلسة الثالثة على التوالى ومرة أخرى هبطت أسهم التكنولوجيا بأكثر من 3% في أسوأ أداء لثلاث جلسات متتالية منذ منتصف مارس. ورغم هذا الهبوط فإن القطاع ما زال الأفضل أداء هذا العام. وهبطت أسهم شركات الطاقة مع تراجع أسعار النفط عن مستوى 40 دولارا للبرميل. وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضا 632.42 نقطة، أو 2.25%، إلى 27500.89 نقطة بينما هبط المؤشر ستاندرد اند بورز500 القياسي 95.12 نقطة، أو 2.78%، ليغلق عند 3331.84 نقطة.

الأكثر مشاهدة

الخليج للتأمين تستحوذ على “أكسا الخليج” في صفقة بـ 475 مليون دولار

أعلنت شركة "أكسا" للتأمين الفرنسية، ثاني أكبر شركة تأمين في...

التفاؤل بشأن لقاحات كورونا يهبط بالدولار عند أدنى مستوى في عامين

تراجع الدولار خلال تعاملات اليوم الإثنين أمام العملات الرئيسية إلى...

منطقة إعلانية