النشرة البريدية

“المصرية للاتصالات” تدرس الاستحواذ على كامل أسهم “فودافون مصر”.. صفقة جديدة لـ”ازدهار” في القطاع الطبي

ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

تخفيض قيمة التصالح في مخالفات البناء بالمدن الجديدة حتى 25%

“ساويرس” يتخارج من أصول في باكستان ويدرس التعاون مع الصندوق السيادي

 2.2 مليار دولار استثمارات مستهدفة للشركاء الأجانب في قطاع البترول

توقيع العقود النهائية مع “بيئة” الإماراتية لإدارة مخلفات “العاصمة الإدارية”

المصدرون يخاطبون “الصناعة” لحل أزمة جمارك كينيا

الحكومة تبدأ فض تشابكات الأراضي بين “الأوقاف” و”الزراعة”

السعودية تقرر رفع قيود السفر مطلع 2021

“شركات السياحة” تفاوض “مصر للتأمين” لتغطية خطاب ضمان لـ”الإياتا”

القصة الرئيسية

“المصرية للاتصالات” تدرس الاستحواذ على كامل أسهم “فودافون مصر”

كشفت مصادر قريبة الصلة بالصفقة المحتملة لاستحواذ شركة الاتصالات السعودية على حصة فودافون العالمية، أن الشركة المصرية للاتصالات الشريك الثاني في شركة فودافون مصر بحصة 45% كلفت بنوك الاستثمار هيرميس وسيتي بنك التي تدرس خيارات الفرص الاستثمارية في الصفقة بدراسة جدية الاستحواذ استخدامًا لحق الشفعة.

وأشارت المصادر التي تحدثت لصحيفة “البورصة”، إلى أن بنوك الاستثمار تواصلت مع عدد 4 إلى 5 بنوك خارجية أبدت موافقتها على تمويل صفقة الاستحواذ حال تقدم المصرية بعرض تنافسي.

وأوضحت المصادر، أن قائمة البنوك تضم المراكز الرئيسية لبنوك المشرق وبنك أبوظبي الأول، وتابعت المصادر، أنه لا يوجد معضلة فيما يتعلق بالتمويلات السابقة التي اقترضتها الشركة المصرية للاتصالات على أن يعاد تسوية القروض الحالية.

وذكرت المصادر، أن الخطة التي يجرى دراستها أيضًا إعادة هيكلة للكيان الجديد شبكة WE وشبكة فودافون مصر ودمجهما معًا.

وكانت شركة الاتصالات السعودية “STC” قد أعلنت أمس الأحد انتهاء مدة مذكرة التفاهم مع مجموعة “فودافون” وذلك للاستحواذ المحتمل على حصة المجموعة في شركة “فودافون مصر” والبالغة 55% دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة وذلك لعدم التوافق مع الأطراف المعنية.

وكانت الشركة السعودية قد وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع “مجموعة فودافون” بتاريخ 29 يناير الماضي، بغرض الاستحواذ على حصة “فودافون” في شركة “فودافون مصر” والبالغة 55%.

وتم تمديد مذكرة التفاهم الموقعة في أبريل الماضي لمدة 90 يومًا، ثم لمدة 60 يومًا في 12 يوليو الماضي بسبب جائحة كورونا.

وتضمنت شروط الصفقة، أن يكون مبلغ الشراء 2.39 مليار دولار بما يعادل 8.97 مليار ريال، ليكون تقييم كامل أسهم “فودافون مصر” بقيمة 4.35 مليار دولار (16.31 مليار ريال) على أن يتم تحديد المقابل المالي النهائي عند التوقيع على الاتفاقيات النهائية.

في المقابل أعلنت فودافون العالمية أنه تم الانتهاء من جميع إجراءات وخطوات الفحص النافى للجهالة فيما يتعلق بالبيع المحتمل لحصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC… التفاصيل

وقالت المصرية للاتصالات في بيان أمس أنها لم تتلق أي عروض من طرفي الصفقة وأكدت عدم اطلاعها على تفاصيل المناقشات وبنود التفاوض بين الطرفين.. التفاصيل

وقال عمرو الألفي، رئيس قطاع البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية لـ”إيكونومي بلس” إنه “لم يتم إعلان شروط الاتفاقية غير الملزمة، لكن قد يعني انتهائها مع استمرار المفاوضات أن فودافون العالمية يمكنها البيع لأي شركة أو مستثمر آخر من بينهم STC”.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشف المهندس نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، عن أبرز الفرص التوسعية المستهدفة في إطار عملية تقسيم الشركة، والتي تشمل الاستثمار مجال اللوجستيات والترفيه، فضلًا عن دخول شركة الخدمات المالية المنبثقة عن التقسيم في القطاع المصرفي، نافيًا اعتزام بنك الاستثمار بلتون خوض المنافسة على صفقة الاستحواذ على وحدة بنك بلوم اللبناني في مصر.

وأشار ساويرس إلى انفتاح شركته على التعاون مع الصندوق السيادي خاصة فيما يتعلق بالأصول التي انتقلت إليه، والتي يمكن استثمارها سويًّا. كما لفت إلى اعتزام الشركة القاسمة التخارج من بعض الأصول مثل الكابل في باكستان والمبنى في البرازيل.

قدر مصدر حكومي إجمالي الاستثمارات المتوقعة للشركاء الأجانب في قطاع البترول والغاز الطبيعى خلال العام المالي الجارى بـ 2.214 مليار دولار بنسبة 57.6% من إجمالي الاستثمارات الكلية المتوقعة بالقطاع، والتي بلغت 3.845 مليار دولار. وذكر المصدر لجريدة البورصة أن وزارة البترول تستهدف تنمية حقول الغاز واستكمال مشروع تنمية حقل جنوب غرب بلطيم – براكش (بترويل) ومشروع حقل قطامية، والمرحلة الثالثة من مشروع كاموس/شمال سيناء.

قام صندوق الاستثمار “ازدهار” بالتوقيع على الاستحواذ لحصة أقلية في حدود 25% بالشركة القابضة المالكة لمجموعة مستشفيات التيسير الطبية. وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لصحيفة “البورصة” إن التوقيع بين الجانبين جرى الأسبوع الماضي وتتم الصفقة على مرحلتين جزء منها شراء حصة من المساهم الرئيسى للشركة “عائلة جزر”، فضلًا عن جزء آخر يتضمن زيادة رأس المال. وأضافت المصادر، أن الصفقة تأتي في إطار اهتمام صندوق ازدهار الاستثماري بالقطاع الطبي الذي يشهد معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات الأخيرة.

عرضت شركة إيكلاند الدولية للتنمية الزراعية، على وزارة الزراعة المصرية إنشاء محطة إنتاج شتلات فراولة محليًا، لتغطية احتياجات الزراعات المصرية مع التوجه للتصدير إلى الدول المجاورة. وقالت مصادر في وزارة الزراعة لصحيفة البورصة إن الوزارة استقبلت طلبًا من شركة إيكلاند الأمريكية، الوكيل الحصرى لشتلات الفراولة الخاصة بجامعة فلوريدا الأمريكية، وذلك لإنشاء محطة لتربية الأصناف محليًا. وأوضحت أنه حال التوافق على رؤية للعمل بالمشاركة في هذا الشأن مع الشركة الأمريكية سيكون هدف المحطة تغطية احتياجات مصر من الشتلات للمزارع سنويًا، بخلاف التصدير إلى الدول الأخرى. وتحتاج مصر سنويًا إلى 6.7 مليون شتلة فراولة، لتغطية المساحات المنزرعة بهذا المحصول، والتي تتراوح بين 49 و52 ألف فدان في المتوسط سنويًا.

انتهت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من صياغة العقود النهائية، مع شركة بيئة الإماراتية المعنية بإدارة منظومة المخلفات في مشروع العاصمة الإدارية. ومن المقرر أن يتم التوقيع الأسبوع الجاري، وقال اللواء عادل الزميتي، رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة، لصحيفة “حابي” إن العقد يتضمن إقامة محطات وسيطة، في كل حي داخل العاصمة، بمساحة 2000 متر، أو محطتين مساحة كل منهما 1000 متر، ومن ثم القيام بنقل مجمع إلى محطة الفرز للمواد التي تم جمعها بنظام آلي.

قال موقع “أموال الغد” إن 4 شركات مقاولات كبرى تلقت مخاطبات رسمية من جهات حكومية بشأن تدشين أبراج جديدة بمدينة العلمين الجديدة خلال الفترة المقبلة، وأشار مصدر بإحدى شركات المقاولات إلى أن هناك ترقبًا لطروحات جديدة أبرزها تنفيذ 10 أبراج جاري العمل على التصميمات الخاصة بها.

تستعد شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري لطرح مرحلة جديدة على مساحة 70 فدانًا بمشروع آي سيتي بمدينة القاهرة الجديدة بمبيعات متوقعة 1.5 مليار جنيه. وقال وائل لطفي، رئيس قطاع التسويق والابتكار بالشركة لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه خلال العام الجاري، وذلك في مشروعات آي سيتي القاهرة الجديدة ومشروع آي سيتي 6 أكتوبر ومشروع الشركة بالساحل الشمالي.. التفاصيل

كلف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، بتعيين استشاري عالمي لتحديد احتياجات تطوير شركة النصر للكيماويات الدوائية. ووجه توفيق بأن يكون الاستشاري ذا خبرة في المجال الصناعي للشركة لتقييم الموقف الحالي للمصانع وتحديد احتياجات التطوير المطلوبة والمجالات الصناعية الواجب التوسع فيها، وذلك بالتوازي مع تنفيذ مشروع التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP على مستوى شركات الأدوية التابعة. وقام توفيق، أمس، بزيارة إلى شركة النصر للكيماويات الدوائية بمحافظة القليوبية.

صعّدت مجالس تصديرية ملف فرض رسوم جمركية على الصادرات المصرية لكينيا، إلى وزارة التجارة والصناعة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجانب الكيني، وعقد اجتماعات مشتركة مع الوزارة لبحث الأمر. وقال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجلس خاطب وزارة التجارة والصناعة لبحث إيجاد حلول لفرض الحكومة الكينية رسومًا جمركية متفاوتة على المنتجات المصرية بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضاف أن بعض الدول الأفريقية ومن ضمنها كينيا ترغب منذ فترة في الخروج من اتفاقية الكوميسا لعدم استفادتهم منها بالشكل الأمثل، في ظل ميل الميزان التجاري لصالح مصر بشكل كبير. وذكر أن بعض البضائع متوقفة في الموانئ الكينية لرغبة الحكومة في تطبيق قرار فرض الرسوم، ما دفع المجلس للتواصل مع وزارة التجارة والصناعة لعدم سريان القرار على الشركات التي بدأت في إجراءات التصدير بالفعل، وتأجيله حتى بداية الشهر المقبل.

بينما قال محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فرج الله للصناعات الغذائية، إن إلغاء كينيا الإعفاء الجمركي على المنتجات من مصر وعدة دول وخروجها من اتفاقية الكوميسا وفرضها رسومًا بنسبة 25% على المنتجات المصرية، سيدفع مصر والدول المتضرر لإقرار رسوم مثيلة بنفس النسبة المقررة على المنتجات الكينية.

تجري غرفة شركات السياحة ووكالات السفر باتحاد الغرف السياحية مفاوضات مع شركة مصر للتأمين لتغطية خطابات ضمان بنكية لصالح الشركات السياحة أمام الاتحاد الدولي للنقل الجوي “الإياتا”. وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي ألزم شركات السياحة بتقديم خطاب ضمان بنكي بحد أدنى 200 ألف جنيه، لضمان مستحقاته من بيع تذاكر الطيران حالة التخلف عن سدادها لأي سبب. وقالت ريم فوزي، عضو مجلس إدارة الغرفة لصحيفة “البورصة” إن التفاوض مع مصر للتأمين بدأ قبل شهرين وإن الشركة تدرس ما يمكن تغطيته من شروط للإياتا.

قررت المملكة العربية السعودية رفع قيود مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل، برًا وبحرًا وجوًا، بعد 1 يناير 2021. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قال مصدر مسئول في وزارة الداخلية، السعودية إن هذا القرار جاء بناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المملكة، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حاليًا موجة ثانية من الجائحة، وفي ظل احتمال عدم توفر لقاح آمن وفعال للوقاية من هذا المرض بما يكفي لتغطية الجميع، قبل نهاية عام 2020.. التفاصيل

فيديو اليوم

خسر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، 600 مليون دولار من ثروته منذ سبتمبر 2019 حتى سبتمبر الجاري، بحسب تقرير لمجلة فوربس. أسباب الخسائر وتوزيعها وفق محفظته الاستثمارية نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانونًا بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم (203) لسنة 1991، ونظم القانون نوعين من الأشكال القانونية للشركات (الشركات القابضة والشركات التابعة) من حيث قواعد وإجراءات تأسيسها، ورأسمالها، وسلطات واختصاصات مجالس إداراتها وجمعياتها العامة.

وتابع الرئيس السيسي، خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء وعدد من المسئولين الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية محافظة شمال سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكى، حيث اطلع على جهود تهيئة البنية الأساسية للتنمية، خاصة فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية والموارد المائية والزراعة، بحسب بيان الرئاسة.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لمتابعة جهود فض التشابكات بين وزارتي “الأوقاف” و”الزراعة” على عدد من الأراضي في المحافظات. كما ناقش الاجتماع إجراءات تحديد قيمة إيجارية موحدة للأراضي الزراعية التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية بالمحافظات، وأكد مدبولي ضرورة الاتفاق على قيمة موحدة لإيجار الأراضي الزراعية، التي تتبع الوزارات والجهات الحكومية بالمحافظات، مثل الأوقاف، والزراعة، والري، فليس من المعقول أن تكون هناك أراضٍ في نفس المنطقة تتبع جهتين مختلفتين ويكون الإيجار مختلفًا.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عن الترتيب لعقد الدورة الثالثة عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني بالعاصمة الروسية موسكو خلال شهر نوفمبر المقبل برئاسة وزيري التجارة بالبلدين، وبحسب بيان الوزارة ستناقش الاجتماعات التعاون بمجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تخفيض قيم مقابل التصالح في مخالفات البناء للنشاط السكني بالمدن الجديدة. وأكد أن القرار يأتي في إطار العمل على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتشجيعهم على التصالح في مخالفات البناء، من أجل تقنين أوضاعهم وضبط العمران على مستوى الدولة، وبخاصة بالمدن الجديدة.. التفاصيل

تنظم غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر، اليوم الإثنين، ندوة عبر الفيديو كونفرانس، تستضيف خلالها الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة الإمدادات الوطنية والتجارة الداخلية، والمحافظ الاستثمارية الخاصة بالمراكز اللوجستية والأنشطة ذات الصلة، والتبادل السلعي وصلته بقطاع الأعمال الزراعية ومشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتوقع إبراهيم عشماوي، الذي يرأس مجلس إدارة البورصة السلعية في مقابلة مع قناة العربية بدء التداول بالبورصة بالنصف الأول من 2021، لافتًا إلى سعي الحكومة لإضافة سلع جديدة غير غذائية خاصة الحديد والذهب والقطن.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 81 قطعة أرض في 23 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة عمراني متكامل ومدارس ومصانع وفنادق ومستشفيات وسكني تجاري إداري واستثماري ومحطة خدمة وتموين سيارات وخدمات صناعية، بحسب بيان الهيئة.

قدر عماد عبد القادر، رئيس شركة أنابيب البترول، تكلفة توسعات محطة تدفيع السخنة بـ 30 مليون جنيه، مشيرًا خلال تفقد طارق الملا وزير البترول للمشروع إلى أن التوسعات تضم 4 مستودعات تخزين وطلمبات التدفيع والمرافق اللازمة للتشغيل ومستودعات إطفاء، علاوة على إقامة مركز التحكم التبادلي، بحسب بيان للوزارة.

قال محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، لصحيفة الشروق بأن وزير السياحة والآثار وافق خلال لقائه المستثمرين يومي الخميس والجمعة الماضيين، على مطالب السماح للطيران الشارتر الوافد إلى مدينة الأقصر عند بدء عمله، بأن يتم معاملته بالمثل مع الطيران الوافد إلى شرم الشيخ والغردقة، بحيث بحيث يتم إجراء تحليل الـ”pcr” للوافدين في المطار، ولا يشترط أن يكون السائح قدم بالتحليل من بلاده، إلى جانب عدم تحريك رسوم التأشيرة للوافدين من السياح حتى نهاية العام، مشيرًا إلى أن الوزير وعد بأن يناقش مع وزير المالية تأجيل سداد المديونيات على أصحاب المراكب لمدة أخرى، حيث تنتهي المدة التي منحتها المالية في سبتمبر الجاري.

خلال تفقدها للتجمعات التنموية في سيناء، قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان إن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يشارك في تمويل 15 تجمعًا تنمويًا بقيمة 170 مليون دولار من بين 26 تجمعًا يتضمنها برنامج تنمية شبة جزيرة سيناء، فضلًا عن توفير تمويل بـ 243.2 مليون دولار لمشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر. كما أشارت إلى أن الصندوق السعودي للتنمية يمول عددًا من المشروعات التنموية في إطار برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، وتقدر المرحلة الأولى من المشروعات بنحو 1.5 مليار دولار.

أعلن بنك القاهرة عن إطلاق خدمات الإنترنت البنكي للشركات عقب حصوله على رخصة من البنك المركزي، استكمالًا لخطة التطوير المتكاملة التي ينتهجها البنك لتقديم أفضل مستوى من الخدمات المصرفية للعملاء، وفق بيان صحفي.

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، لصحيفة “حابي” عن ضخ البنك قروضًا وتسهيلات بأكثر من 45 مليار جنيه، ضمن مبادرة الـ 100 مليار جنيه التي أطلقها البنك المركزي لدعم الصناعة والزراعة والمقاولات خلال جائحة كورونا، مؤكدًا أن رصد المركزي 100 مليار جنيه جديدة لصالح المبادرة تتيح للبنوك الاستمرار في تقديم الدعم والمساندة للشركات لتخفيف آثار وتداعيات جائحة كورونا.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات EBE، بأن مصرفه ساهم بنحو 20 مليار جنيه في المبادرة.

أظهرت بيانات مصلحة الجمارك أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بجمارك الدخيلة والسخنة، بلغت 599.3 مليون جنيه، ووصل إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المُحصلة 2.14 مليار جنيه.

عقود التأجير التمويلى تتراجع بنسبة 14% وتسجل 30.02 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضى، مقابل نحو 34.917 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلي يوليو 2019، بنسبة تراجع 14%. وسجلت إجمالي عدد عقود التأجير التمويلي تراجعا بنسبة 18.8% لتصل إلى 1391 عقد بنهاية يوليو 2020، مقابل 1712 بنهاية يوليو 2019. وقال موقع بنوك واستثمار إن قطاع الأراضى والعقارات استحوذ على نسبة 82.15% من عقود التأجير التمويلي، وقطاع سيارات النقل 5.16%، والات والمعدات على نسبة 4.18%، والمعدات الثقيلة على نسبة 3.38% وبلغت إجمالي قيمة العقود نحو 4.342 مليار جنيه خلال شهر يوليو 2020 فقط ، مقابل 12.134 مليار جنيه بنهاية يوليو 2019.. التفاصيل 

وضعت شركة كوكاكولا للتصنيع والتعبئة خطة للتوسع في العديد من المدن الجديدة وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال التقدم للحصول على أراضٍ بالقرب منها لإقامة مراكز للتخزين والتوزيع والبيع لتغطية الطلب المستقبلي في تلك المناطق، وفق تصريحات أحمد راضي، المدير العام للشركة العالمية في مصر، لصحيفة حابي.

أطلقت شركة مصر إيطاليا العقارية مرحلة جديدة من مشروع البوسكو بالعاصمة الإدارية والتي أطلقت عليها اسم The Meadows باستثمارات تقدر بمليار جنيه، وهي تتكون من وحدات محدودة مخصصة “تاون هاوس – فيلات مستقلة – توين هاوس – شقق فاخرة”، وذلك ضمن استثمارات المشروع البالغة 16 مليار جنيه، حسبما ذكر محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لصحيفة حابي.

ذكر إفصاح لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية أن الشركة بدأت أعمال الحفر والبناء في المرحلة الأولى لجامعة بدر على مساحة 81 فدانًا في محافظة أسيوط.

قلصت شركة الحديد والصلب المصرية خسائرها خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة 41.88% على أساس سنوي، لتسجل 887.37 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.52 مليار جنيه بالعام المالي السابق له.

أجلت محكمة القضاء الإداري النظر في دعوى الطعن المقدم من الشركة المصرية للمنتجات السياحية ضد قرار الهيئة العامة للتنمية السياحية بإلغاء الموافقة الأولية بتخصيص أرضي المرحلة الثالثة بمنطقة سهل حشيش إلى 28 نوفمبر المقبل، وفق إفصاح الشركة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

55 % من أصول الصناعة المالية الإسلامية عالمياً مملوكة للعرب، وفق تصريحات عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي مدير عام و رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أن الدول العربية تستحوذ على حوالي 55% من أصول الصناعة المالية الإسلامية على مستوى العالم. وتوقع الحميدي خلال كلمته في افتتاح دورة تدريبية عن بعد حول “إدارة المخاطر بالبنوك الإسلامية” أن يكون لهذه البنوك إسهام كبير في دفع عجلة النمو الاقتصادي عبر ما تقدمه من منتجات وخدمات مالية تلبي رغبات واحتياجات فئات واسعة من المتعاملين الاقتصاديين، بحسب وكالة أنباء البحرين. ونوه إلى تزايد مساهمة البنوك الإسلامية ضمن الأنظمة المالية للدول العربية في السنوات الأخيرة وباتت ذات أهمية كبيرة فيما لا يقل عن خمس دول عربية.

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق المرحلة الأخيرة من خصخصة قطاع المطاحن فى المملكة. وأطلق المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب و”إتش إس بي سي” العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، عملية تقديم العروض للمرحلة الثانية والأخيرة من برنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق.وذلك بمشاركة وثيقة طلب العروض مع المستثمرين المؤهلين، حيث ستشمل هذه المرحلة إجراء دراسات العناية المهنية اللازمة من قبل المستثمرين المؤهلين وتنتهي بتقديم العروض المالية.

عربي ودولي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن شركة جيلياد ساينسز للأدوية تقترب من إبرام صفقة لشراء شركة الأدوية الحيوية إمينوميدكس بمقابل يزيد على 20 مليار دولار في صفقة ستوسع محفظة جيلياد لعلاج أمراض السرطان. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن صفقة إمينوميدكس قد تُعلن اليوم الإثنين، إن لم يكن قبل ذلك. وحصل عقار تروديلفي لعلاج السرطان الذي تنتجه إمينوميدكس على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية للاستخدام كعلاج لأحد سرطانات الثدي الشديدة، بحسب وكالة “رويترز”.

تقترب شركة إنيفيديا العاملة فى تصميم الرقائق الذكية من شراء مصمم الرقائق البريطاني Arm هولدنجز من مجموعة سوفت بنك بمقابل ما يزيد على 40 مليار دولار في صفقة ستخلق عملاقا في صناعة الرقائق، بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين. وتشتهر Nvidia بشرائح بطاقات الرسوميات التي تشغل ألعاب الفيديو، لكنها دخلت أسواقا أخرى مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة ومراكز البيانات. وتوفر Arm تقنية الرقائق لجميع الأجهزة المحمولة تقريبا مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، وتتوسع أيضا في معالجات السيارات وخدمات مراكز البيانات والأجهزة الأخرى.

الأكثر مشاهدة

“الحديد والصلب” توافق على التقسيم وتؤسس شركة مساهمة للمناجم

وافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات قطاع...

عجز ميزان التجارة الخارجية لتركيا يقفز بنسبة 34.4% في أكتوبر

ارتفع عجز ميزان التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 34.4% خلال شهر...

منطقة إعلانية