النشرة البريدية

الحكومة تبدأ تنفيذ مدينة جديدة باسم “حدائق العاصمة”.. وفاة “شيخ المستثمرين” محمد فريد خميس

محمد فريد خميس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“المصرية للاتصالات” تدرس التحالف مع بنوك للاستحواذ على “فودافون”

معيط لـ”إيكونومي بلس”: عدد مستفيدي “مايغلاش عليك” قفز لـ3 آلاف فرد يوميًا

عرض شراء “الأهلي المتحد” يتضمن حصة مؤسسة التمويل الدولية

“الكهرباء” تفرض رسومًا مفاجئة على مستخدمي الطاقة الشمسية

مستثمرو المناطق الحرة يطالبون باستثنائهم من شرط التسجيل  عند التصدير للسوق المحلية

“إيفا فارما” تبدأ تصدير علاج “كورونا”

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ تنفيذ مدينة جديدة باسم “حدائق العاصمة”

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن بدء العمل في بناء مدينة جديدة تحمل اسم “حدائق العاصمة”، منوهًا بأن المدينة الجديدة هي امتداد لمدينة بدر الجديدة، وعلى بعد 10 دقائق من العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال رئيس الوزراء، في تصريحات على هامش زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة أمس “بدأنا في بناء المدينة الجديدة رغم عدم صدور القرار الجمهوري الخاص بها، مستنناش القرار، لأن دي توجيهات الرئيس، أبداوا فورًا في تنفيذ هذه المشروعات”. ولفت مدبولي إلى الانتهاء من تنفيذ 30 ألف وحدة إسكان اجتماعي في المدينة الجديدة، مشيرًا إلى أن الدولة قادرة على إنشاء أكبر حجم من الإسكان لكل المستويات والفئات بتوجيهات من الرئيس.

وأضاف مدبولي أن الحكومة تعمل على توصيل جميع الخدمات للمدن الجديد قبل تنفيذها، لافتًا إلى أن هناك توجيهًا رئاسيًا لتنفيذ 250 ألف وحدة إسكان جديدة وسوف يتم تنفيذ 50% من هذا المشروع ثم نقوم بإنشاء باقي الوحدات على التوالي.

وأوضح أنه سوف يتم خلال أيام الإعلان عن مشروع الـ250 ألف وحدة سكنية. وأشار رئيس الوزراء إلى أنه في أقل من 5 أشهر تم بناء 30 ألف وحدة سكنية لاستيعاب الزيادات السكانية. وخلال زيارته أمس للعاصمة الإدارية الجديدة، تفقد مدبولي، ومرافقوه، مشروع الحي الحكومي، للوقوف على سير العمل به، ومتابعة تنفيذ مراحله المختلفة.. التفاصيل

أهم الأخبار

غيّب الموت، أمس، رجل الأعمال البارز محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين ومؤسس مجموعة النساجون الشرقيون عملاق صناعة السجاد الآلى فى العالم. ونعى اتحاد جميعات المستثمرين في بيان رئيسه الذي وافته المنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال “فقدت مصرُ قامةً وطنيةً عظيمة، قضتْ عمرَها في خدمةِ هذا الوطن، عاشقةً لكل ذرةٍ من ترابه الطاهر، بعدَ صراع مع المرض”. وسطر”خميس” تاريخًا حافلًا بالإنجازات سواء في صناعة السجاد المصري، الذي استطاع من خلاله أن يغزو أسواق العالم، أو في صناعة القرار الاقتصادي عبر ترأسه لأكبر منظمات الأعمال في مصر (اتحاد الصناعات واتحاد المستثمرين).

وتنعي “إيكونومي بلس” أحد رواد الصناعة المصرية، وتتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الراحل.

تدرس الشركة المصرية للاتصالات تشكيل تحالف مع بنوك محلية وأجنبية للاستحواذ على حصة فودافون العالمية البالغة 55% في شركة فودافون مصر، وبحسب تصريحات مصادر بالشركة لصحيفة “الشروق” فالخيارات المطروحة تشمل مشاركة اكثر من بنك بحصص في الاستحواذ الكامل على وحدة فودافون، أو الحصول على تمويل مصرفي خاصة أن هناك 5 بنوك رحبت بذلك منها أبوظبي الأول والمشرق.

وأضافت أن الشركة تدرس عدة بدائل منها إمكانية دمج شبكة فودافون مع شبكة WE، لتصبح المشغل الأكبر للهاتف المحمول في البلاد، واستبعدت المصادر أن تكون ديون المصرية للاتصالات عائقًا في قدرة الشركة على إتمام الاستحواذ، فعلى الرغم من أن المديونية تصل إلى نحو 17 مليار جنيه، لكنها تحظى بجدارة مالية وتدفق مالي يسمح بتمويل من خلال هيكلة جديدة للدين من حيث الشروط والقيمة.

وكان مجلس إدارة المصرية للاتصالات، وافق على تعيين تحالف سيتي بنك وبنك الاستثمار هيرميس، لدراسة كل البدائل المتاحة للتعامل مع استثماراتها في شركة فودافون مصر.

بينما يفحص الجهاز القومي للاتصالات طلبين من شركتي المصرية للاتصالات وفودافون مصر للحصول على ترددات محمول جديدة بحجم 60 ميجا هرتز في صورة باقتين 40 ميجاهرتز مقابل 600 مليون دولار، و20 ميجاهرتز مقابل 300 مليون دولار في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتز، بعدما طرح الجهاز مزايدة يوم الخميس الماضي بين شركات المحمول الأربع، حسبما صرح مصدر حكومي لموقع مصراوي.

تولى تحالف بنك “إتش إس بي سي” والبنك الأهلي المصري إدارة وتسويق الشريحة الدولارية البالغ قيمتها 250 مليون دولار ضمن القرض الأساسي الذي تسعى شركة القناة للسكر للحصول عليه بقيمة 650 مليون دولار بضمانة من هيئة الصادرات الألمانية المعروفة بـ”ضمانات هيرمس”، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

قالت مصادر قريبة الصلة من عرض الشراء الاختياري الذي قدمه البنك الأهلي المتحد البحريني للاستحواذ على بقية أسهم وحدته التابعة في مصر، إن العرض يتضمن شراء حصة لمؤسسة التمويل الدولية في الوحدة المصرية. وقالت مصادر قريبة الصلة، إن المفاوضات بين الجانبين تجرى منذ مدة، خاصة مع اعتزام المجموعة البحرينية بيع كامل المجموعة لصالح بيت التمويل الكويتي. وأوضحت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن المفاوضات بين الجانبين البحريني والكويتي تطرقت إلى الحصول على رخصة إسلامية للوحدة التابعة في مصر.

وتقدم البنك الأهلى البحريني إلى هيئة الرقابة المالية للحصول على موافقة للبنك الأهلي المتحد- البحرين وشركة مصر استراتيجا للاستثمار بعرض استحواذ رسمي على نسبة 14.52% من أسهم البنك الأهلي المتحد مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 1.29 مليار جنيه، وتمثل تلك النسبة الجزء غير المملوك لمجموعة الأهلي المتحد البحريني في الوحدة المصرية.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن مبادرة تحفيز الاستهلاك على المنتجات المحلية، التي تحمل شعار “ما يغلاش عليك”، نشطت بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، ووصل عدد مستخدميها إلى قرابة 3 آلاف مستفيد يوميًا، مقابل نحو 20 مستفيدًا يوميًا في الأسابيع الأولى لتطبيقها. وأضاف معيط، أنه تم رفع نسبة الخصم للمستهلكين إلى 14% بدلًا من 10% لتحفيز المتعاملين على الإقبال كما يجري متابعة تنفيذ المبادرة وأرقامها المحققة لبحث إمكانية مدها لفترة أخري. وأوضح معيط أن الوزارة تستهدف تنشيط نمو الحصيلة الضريبية بواقع 2.5% على مدار 5 سنوات بواقع 0.5% سنويًا عبر توسيع القاعدة الضريبية والاهتمام بالضرائب على المهن الحرة الذي من المتوقع نموها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.. التفاصيل

انتقد مسئولون بشركات مؤهلة لتنفيذ محطات الطاقة الشمسية – يتجاوز عددها 280 شركة- قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتطبيق رسوم مقابل الدمج لمحطات الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة. ويُعرف مقابل الدمج بأنه رسوم تفرض على العميل الذي ركب محطة طاقة شمسية في منزله أو مصنعه بنظام صافى القياس وهو نظام يتضمن قيام أحد المشتركين بتنفيذ محطة شمسية، والاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها على شراء الطاقة، وتقوم الكهرباء بإجراء مقاصة بين ما استهلكه العميل وما ضخه للشبكة القومية”.

ويترتب على القرار، أن الوفر الذي يحققه العميل من تركيب واستخدام الطاقة الشمسية سيدفع جزءًا منه لشركة توزيع الكهرباء وبالتالي تزيد فترة استرداد تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية بعد تطبيق القرار. وعقد عدد من مسئولي الشركات اجتماعات مع رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للوصول لتوضيح وجهة نظرهم بشأن رسوم الدمج وكذلك جمعية سيدا للطاقة التي تقدمت بمذكرة تفصيلية.

طالب عدد من ممثلي جمعيات مستثمري المناطق الحرة، الهيئة العامة للاستثمار، باستثنائها من القرار رقم 43 لسنة 2016 والذي نص على أن يكون لجميع الشركات المصدرة للسوق المحلي سجلًا لدى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، معتبرين أن ذلك القرار يعطل استفادتهم من قرار هيئة الاستثمار الأخير الذي يتيح للشركات العاملة بهذا النظام تصدير 50% من إنتاجها إلى السوق المحلي. وقال مجدى كمال، مدير جمعية مستثمري المنطقة الحرة ببورسعيد، إن جميع المصانع بالمنطقة تأثرت سلبيًا من جائحة كورونا بسبب تراجع الطلب على منتجاتها من قبل الأسواق الخارجية، لذلك فإن أي تيسيرات من قبل الحكومة في الفترة الحالية ستعمل على امتصاص جزء من الأعباء وستضمن استمرارية عمل المصانع.

وأضاف مجدي لصحيفة “البورصة”، أن إعفاء مشروعات المناطق الحرة من قرار هيئة الرقابة على الواردات سيعزز من استفادتها من قرار الهيئة العامة للاستثمار بالسماح مؤخرًا بتوريد 50% من إنتاجها إلى السوق المحلي عن طريق دفع الرسوم الجمركية المستحقة على المنتجات لدخول السوق.

بدأت شركة إيفا فارما للأدوية تصدير الشحنة الأولى من دواء “أفيبيرافير” لعلاج فيروس كورونا المستجد. وقالت مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر أن يتم تصدير الدواء إلى الخارج جنبًا إلى جنب مع استخدامه في علاج الحالات المرضية في مصر. وقال رياض أرمانيوس، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات والعضو المنتدب لشركة إيفا فارما، إن “أفيبيرافير” تم تصنيعه من أجل الإنفلونزا وأظهر نتائج إيجابية لمرضى فيروس كورونا في بلدان حول العالم وهو متوفر بسعر مناسب. وتابع أرمانيوس في تصريحات صحفية، أن “إيفا” تستهدف تغطية احتياجات السوق المحلية من هذا الدواء بجانب توفيره لعدد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا وباقي قارات العالم، حيث ستعمل على إنتاج كميات كبيرة منه.

فيديو اليوم

كارثة إنسانية تمر بها السودان سببها أعلى منسوب لفيضان نهر النيل منذ 100 عام، زاد الفيضان من أزمات البلد الذي يعاني اقتصاديا.. الإجراءات التي اتخذتها الخرطوم لمواجهة الكارثة وتأثيراتها نتابعها في سياق التقرير التالي.

نتابع

وقعت شركة “بروجرس ريل” الأمريكية مع بنك إنجليزي اتفاقية تمويل مبدئي لتدبير قرض بقيمة 300 مليون دولار لتمويل 85% من تكلفة شراء وتأهيل 141 جرارا لصالح هيئة السكك الحديدية بإجمالي تكلفة 466.3 مليون دولار، تبعًا لتصريحات مصدر مسئول في الشركة لصحيفة الشروق.

من ناحية أخرى، قال كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تتفاوض مع بنك التنمية الأفريقي بشأن تدبير قرض لتمويل مشروع الربط السككي بين مصر والسوادان، وأنه جارٍ تجهيز الدراسة الفنية التي ستحدد حجم التمويل المطلوب، لافتًا إلى أن هناك مشكلة فنية في الربط بين مصر والسودان تتركز في أن خطوط السكك الحديدية المصرية أوسع مقارنة بنظيرتها فى السودان.

 كشف عدد من أصحاب شركات السياحة والفنادق لصحيفة “الشروق” أن قرارات مجلس الوزراء بتأجيل سداد بعض الرسوم ومستحقات الدولة على القطاع السياحي لم تنفذ من قِبل معظم الجهات الحكومية التي مازالت تطالب الشركات بسداد هذه المستحقات رغم توقف النشاط تمامًا، موضحة أن هذه القرارات مجرد تأجيل للرسوم وليس إعفاء وأن بعض المحافظات لم تلتزم بهذا التأجيل.

يعتزم بنك قناة السويس التخارج من أربعة مساهمات قبل نهاية العام المالى الجارى ضمن تدوير محفظة الاستثمار المباشر التي تضم 60 شركة بقيمة مليار جنيه، وذلك تزامنًا مع الدخول في استثمارات جديدة في مجال الخدمات المالية والدفع الإلكتروني، وفق صحيفة الشروق.

أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي محمد عشماوي، في تصريحات صحفية عن إطلاق مبادرة من البنك لتعديل الموقف الإئتماني وإلغاء القائمة السوداء ورفع حظر التعامل عن مديني النفقة، وكذلك إطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي والتصالح في جميع القضايا الجنائية المرفوعة ضدهم في حالة سداد المديونية والانتظام في دفع النفقة.

البنك المصرى لتنمية الصادرات يتواصل مع المستفيدين من مبادرة تأجيل الأقساط وسيتم بحث حالة كل عميل وفقاُ لظروفه، وفقا لتصريحات ميرفت سلطان رئيس البنك، وفقاً لمدى تأثر القطاع والعميل بالظروف المحيطة. وأضافت أن البنك سيقوم بالتفاهم مع العملاء الذين يرغبون فى تأجيل أو مد أو جدولة المستحقات والأقساط ، وذلك بما يراعى ظروف العملاء. أشارت إلى أن البنك المصرى لتنمية الصادرات يتمتع بمرونة بالغة فى هذا الأمر لتنفيذ تعليمات البنك المركزى ، ولمراعاة ظروف العملاء.. التفاصيل

طرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إمكانية تقديم دعم لمزارعي القطن ضمن خطة تطوير منظومة تداول القطن الجديدة، غير أنه أشار في تصريحات لموقع “مصراوي” إلى أنه ليس من صلاحيات لجنة القطن التي تضم وزارات قطاع الأعمال والزراعة والصناعة والتجارة تقديم هذا الدعم، ولكنها مسئولية المجموعة الاقتصادية فى مجلس الوزراء.

أطلقت جمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك” منصة رقمية تسمح بترويج وتسويق المنتجات المصرية إلكترونيًا لمدة عام مجانًا، وتتيح فرصة اختراقها للأسواق الأفريقية، وفقًا لبيان صحفي.

قال بيان لوزارة التعاون الدولي، أمس إن محفظة التعاون التاريخية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر أكثر من 30 مليار دولار منذ عام 1978، منها 814.6 مليون دولار منذ 2014، جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة رانيا المشاط لثلاثة مشروعات تنموية مولتها الوكالة بمحافظة الأقصر في مجالات التنمية الزراعية والريفية.

قال محللون ماليون، في بنوك استثمار، إن شركات الأسمنت قد تفكر في العودة لاستخدام الغاز الطبيعي في عمليات التشغيل مرة أخرى، وذكر محمد سعد، المحلل المالي للقطاع الصناعي ببنك الاستثمار برايم، لصحيفة “المال” إن قرار خفض الغاز لا يوفر أي استفادة حاليًا لصالح شركات الأسمنت بسبب اعتمادها على الفحم والوقود المشتق من النفايات كمصادر للطاقة، ولكن في حال ثبت أن تكلفة الغاز أفضل مقارنة بالفحم يمكن أن تعاود الشركات استخدامه.

أطلقت شركة آكام للتطوير العقاري مشروع “SCENE” على مساحة 40 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة بمبيعات مستهدفة تبلغ نحو 5 مليارات جنيه، ويضم نحو 1600 وحدة سكنية، ومولًا رياضيًا وآخر تجاري، حسبما أعلن إدريس محمد، العضو المنتدب للشركة في مؤتمر صحفي أمس.. التفاصيل

تستهدف شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، الوصول بإجمالي فروعها إلى 320 فرعًا بنهاية 2021، كما تعمل الشركة حاليًا على إصدار بطاقات ائتمانية لعملائها البالغ عددهم 350 ألف عميل. وكشف عمرو أبوعش، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل حاليًا على إصدار بطاقات ائتمانية لعملائها البالغ عددهم 350 ألف عميل بعد وصول عدد فروعها إلى 280 فرعًا في أنحاء الجمهورية.

بلغ حجم المعاملات اليومية لشركة فوري للبنوك والمدفوعات الإلكترونية، نحو 3.5 مليون عملية يومية عبر نقاطها المنتشرة، عبر تعاملها مع عدد كبير من التجار. وأوضح أشرف صبري، الرئيس التنفيذي للشركة، أن عدد المؤسسات التجارية ذات الحجم الصغير التي تتعامل معها الشركة حاليًا، بلغ 160 ألف مؤسسة، بجانب ألف مؤسسة عملاقة وكبيرة، و4 آلاف مؤسسة متوسطة.

وأكد صبرى عبر ويبنار مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، “إبداع مصر”، أن عدد العملاء المستفيدين من خدمات فوري شهريًا بلغ 30 مليون مستفيد، بجانب وصول حجم الأموال المنقولة عبر منصة فوري شهريًا إلى 8 مليارات جنيه. وكشف صبري عن اتجاه “فوري” للاستثمار في شركات ناشئة تدعم النشاط الرئيسي مثل شركات تذكرة المتخصصة في حجز تذاكر الأتوبيسات، ومنصة وفرها الخاصة بالعروض المتنوعة وقسائم خصم للشركات، بالإضافة إلى شركة بوسطة للشحن.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة إيه دى كيو القابضة الإماراتية استحواذها على 22% من رأس المال المُصدر بشركة “أرامكس”، إحدى الشركات العالمية بمجال حلول الخدمات اللوجستية و النقل‪ ‬المتكاملة. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية وام عن مرتضى حسين، القائم بأعمال رئيس الإستثمارات البديلة وعمليات الدمج والاستحواذ في “‪ADQ‬” القابضةقوله “تحظى أرامكس بمكانة ريادية كمزوّد لحلول النقل والخدمات اللوجستية ومن شأن هذه الخطوة أن تكمل محفظة استثماراتنا في قطاع الخدمات اللوجستية و التي تضم كلا من موانئ أبوظبي ومطارات أبوظبي والاتحاد للقطارات، لنمضي في مسيرتنا لتوسعة المنظومة اللوجستية في دولة الإمارات العربية المتحدة “.

عربي ودولي

تحول كبير يحدث هذه الأيام في قطاع الشركات المالية، فقد ارتفعت القيم السوقية لأسهم شركات التكنولوجيا المالية مثل “فيزا” و”ماستر كارد” بحدة لتتجاوز أكبر بنوك وول ستريت رغم أن ميزانياتها لا تزال أصغر بكثير. و قالت شبكة “سي إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية إن القيمة السوقية لأربعة شركات مدفوعات وهم “سكوير”، و”فيزا” و”باي بال” و”ماستر كارد”، مجتمعة بلغت 1.07 تريليون دولار بينما أكبر ستة بنوك في وول ستريت – “جي بي مورجان”، و”بنك أوف أمريكا”، و”ويلز فارجو”، و”سيتي جروب”، و”مورجان ستانلي”، و”جولدمان ساكس” – تقل قيمتهم السوقية عن 900 مليار دولار مجتمعين.. التفاصيل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيوافق على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك الشهير لمقاطع الفيديو القصيرة العمل في الولايات المتحدة بعد تهديده بحظر التطبيق المملوك للصين في أغسطس الماضى. ونقلت رويترز عن ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض أمس إنه ”سيبارك“ الاتفاق مع شركة أوراكل بعد أن عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي. ويستخدم حوالي 100 مليون أمريكي تطبيق تيك توك. وقد عبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن بيانات المستخدم وإمكانية حصول الصين على تلك البيانات.

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية