النشرة البريدية

الحكومة تمد دعمها للقطاع السياحي حتى أبريل 2021.. “أمازون” تبحث عن مناطق لوجستية فى مصر

خالد العنانى وزير السياحة والآثار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر تستورد 25 مليون جرعة من لقاح كورونا الروسي

تأهيل منطقة نادي الرماية لإقامة مشروعات استثمارية سياحية

السيسي يتطلع لاتفاق تجارة حرة مع بريطانيا

“فايبر مصر” تدرس إصدار صكوك لتمويل مشروعاتها الاستثمارية

“ستاندر آند بورز” تنصح البنوك اللبنانية المتعثرة ببيع أعمالها في مصر

“سهولة” تحصل على رخصة التمويل الاستهلاكي

 الحكومة تقر ضوابط إصدار تراخيص الصناعات الثقيلة

 “ريدكون للتعمير” تتفاوض مع بنوك للحصول على مليار جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تمد دعمها للقطاع السياحي حتى أبريل 2021

قرر مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، استمرار سياسات دعم وتحفيز القطاع السياحي، والتي تشمل الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 أبريل 2021، وانتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بوزارة القوى العاملة من شهر أبريل، حتى شهر ديسمبر 2020.

كما تضمنت الحوافز تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه والرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى نهاية العام، وإرجاء سداد كل المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة جائحة كورونا، ليبدأ السداد مجدولًا على فترة مناسبة اعتبارًا من يناير 2021. ووافق مجلس الوزراء على مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 31 ديسمبر المقبل، والذي سبق الموافقة على مد العمل به حتى 28 أكتوبر 2020 بنفس الشروط والضوابط السابقة.

وفي سياق متصل، قرر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار سريان قرار الإعفاء التام لجميع الكافيتريات والبازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس من دفع القيمة الإيجارية لها حتى نهاية شهر أكتوبر 2020، ووفقًا لتصريحات خالد العناني، وزير السياحة والآثار لبرنامج “هذا الصباح”، على فضائية “إكسترا نيوز”. فقد استقبلت مصر 250 ألف سائح منذ استئناف السياحة في بداية شهر يوليو الماضي وحتى أمس.. التفاصيل

من ناحية أخرى وافق المجلس على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن قواعد وضوابط وإجراءات طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين، وبمقتضى مشروع القرار تتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، سنويًا أو كلما استلزم الأمر، وفي نطاق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، تحديد تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها، وتوزيعها الجغرافي، فضلًا عن التنسيق مع الجهات صاحبة الولاية، باختيار المواقع، وإعداد كراسة الشروط الخاصة بمستندات الطرح.

أهم الأخبار

نشرت الوقائع المصرية، أمس الأربعاء، قرارًا لمحافظ البنك المركزي بتحديد 5 آلاف جنيه كحد أقصى لحمل أوراق النقد المصري للقادمين إلى مصر، أو المسافرين منها. ونص القرار على أنه يجوز للقادمين للبلاد أو المسافرين منها حمل أوراق النقد المصري في حدود 5 آلاف جنيه مصري.

فيما كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في تصريحات لموقع “مصراوي” عن سبب القرار، موضحًا أن قانون البنك المركزي الجديد الذي صدر الشهر الجاري لم يحدد الحد الأقصى لحمل النقود المصرية بالنسبة للمسافرين، وترك مهمة تحديده لمجلس إدارة البنك المركزي. وذكر أن القانون السابق كان ينص على أن الحد الأقصى لحمل النقود المصرية هو 5 آلاف جنيه، وبالتالي فإن قرار مجلس إدارة البنك المركزي لم يتضمن أي تعديل لقيمة المبلغ المسموح بحمله بالعملة المصرية للمسافرين لمصر أو المغادرين منها.. التفاصيل

وبحسب “نجم” تم إصدار القرار منعًا لحدوث فراغ فيما يتعلق بتلك النقطة بعد إقرار القانون الجديد. وأضاف أن ترك القرار لمجلس إدارة البنك المركزي بدلًا من النص عليه بالتحديد في القانون حتى يكون هناك مرونة أكبر في تحديد قيمة المبلغ وفق الظروف المختلفة بدون الحاجة لتعديل القانون. وأكد نائب محافظ البنك المركزي أن قيمة الحد الأقصى للنقد الأجنبي من الدولار واليورو والعملات الأخرى للمسافرين من وإلى مصر لم تتغير ومازالت كما هي عند 10 آلاف دولار.

تخطط شركة أمازون العالمية لتعزيز تواجدها في السوق المصرية من خلال تصنيع المنتجات وتوفير المناطق اللوجستية في المحافظات، جاء ذلك خلال لقاء عبر الفيديو كونفرانس بين نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مع داليا سيف النصر، مدير السياسات العامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى الشركة، وعمر الساهي، المدير التنفيذي لشركة سوق أمازون مصر، وفق بيان الوزارة.

كشف عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، عن تأهيل منطقة نادي الرماية بعد الانتهاء من أعمال إخلائها بالكامل، لإقامة مشروعات استثمارية سياحية تجارية بهدف خدمة وتنمية المنطقة سياحيًا. وأضاف مفتاح لصحيفة “البورصة”، أنه تم الانتهاء من أعمال إخلاء نادي الرماية ونقله من موقعه بميدان الرماية ليستقر بمحافظة القاهرة على طريق القطامية – العين السخنة، لاستغلال موقعه القديم في إقامة مشروعات استثمارية ستشمل فنادق ومراكز تجارية وخدمات، وأضاف أنه من المقرر الانتهاء جزئيًا من أعمال تطوير الطرق بالمنطقة المحيطة بالمتحف الكبير والأهرامات بنهاية العام الجاري، والتي تمتد من ميدان الرماية وحتى المنصورية، فيما سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل منتصف العام المقبل.

أعلن صندوق الثروة السيادي الروسي أمس عن توريد 25 مليون جرعة من لقاح (سبوتنك – في) المحتمل لعلاج فيروس كورونا إلى مصر، بحسب وكالة “رويترز”. وقال الصندوق، إن توريد اللقاح سيكون عبر شركة “فاركو”، التي وصفها بأنها واحدة من مجموعات صناعة الأدوية الرائدة في مصر. وأبرم صندوق الاستثمار المباشر الروسي عدة صفقات لتوريد لقاح (سبوتنك – في) إلى الخارج، ومنها توريد 100 مليون جرعة إلى الهند، حيث يُتوقع أيضًا أن يجري تجارب سريرية.. التفاصيل

تدرس مجموعة فايبر مصر المتخصصة في مجال الحلول الرقمية وكابلات الألياف الضوئية الاتجاه إلى تمويل مجموعة من مشروعاتها الاستثمارية عن طريق الصكوك. وقالت مصادر قريبة الصلة من الشركة، إن هذا النوع من الشركات يعمل في بناء مراكز الاتصالات الضخمة عبر مشروعاتها المتنوعة بالعاصمة الإدارية الجديدة ووزارتي قطاع الأعمال العام والتعليم الأمر الذي يسهل من إصدار صكوك بنظام الإيجار أو أية أنظمة أخرى، وفقًا لصحيفة “البورصة”. 

يبدو أنه بات يتعين على البنوك اللبنانية بيع أعمالها المصرية المربحة للبنوك الخليجية التي تسعى إلى تعزيز تواجدها في الدولة الأكثر كثافة بالسكان في العالم العربي. وذكر موقع “ستاندرد آند بورز جلوبال” أن الإصلاحات الصديقة للأعمال في مصر ساعدت على نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.3% و5.6% في 2018 و2019 على التوالي، ويُنظر للقطاع المصرفي المصري على أنه يمتلك إمكانات هائلة بسبب معدل الانتشار البنكي المنخفض وازدياد الحاجة لتمويل الشركات.

وقالت إلينا سانشيز-كابيزودو، مدير الأسواق المالية وأبحاث الأسهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “إي إف جي هيرميس” بدبي، إن هناك فرص نمو في التجزئة المصرفية وإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا تركز عليها البنوك حاليًا، مضيفة أن هناك طلبًا متناميًا على القروض الرأسمالية التي تمول الاستحواذات وتطوير الآلات والمعدات. وأوضحت أن مصر سوقًا ناشئة نموذجية ذات معدل انتشار منخفض للقروض وعدد سكان متزايد.

ويهتم بنك الإمارات دبي الوطني – الذي اشترى بنك بي إن بي باريبا بـ500 مليون دولار في2013 – بشراء الوحدات المصرية لبنوك “بلوم” و”عوده”، وفقًا لتقارير إعلامية، ورفض البنك التعليق على الأمر لموقع “ستاندرد آند بورز جلوبال”. وذكر الموقع أنه ليس البنك الوحيد من مجلس التعاون الخليجي الذي يبدي اهتمامًا، فبنك أبوظبي الأول، أكبر بنك إماراتي من حيث الأصول، أوقف مفاوضات حصرية لشراء بنك “عوده” في مايو نتيجة عدم اليقين حول وباء كورونا ولكنه يعيد دراسة هذا القرار الآن، وانخرطت المؤسسة المصرفية العربية “إيه بي سي” في مباحثات أولية لشراء بنك “بلوم”.

تخوض شركة ريدكون للتعمير مفاوضات مع بنوك محلية للحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة تصل إلى مليار جنيه، بغرض الإنفاق على تعاقداتها الاستثمارية في مجال تقديم خدمات المقاولات لعدد من شركات التطوير العقاري، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” فإنه من المتوقع الانتهاء من العقود وتوقيعها مع البنوك خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير، على أن يتراوح أجل السداد بين 3 إلى 5 سنوات.

يدرس بنك الاستثمار الأوروبي تمويل توسعات محطة معالجة مخلفات المياه في حلوان، بقيمة 78 مليون يورو، في مشروع تتجاوز تكلفته 200 مليون يورو. وقال البنك إن الهدف من المشروع، هو حماية البيئة وخفض التلوث، وزيادة الوصول للمياه النظيفة، وتحسين الصحة العامة، والترويج للتنمية الاقتصادية المستدامة. وأضاف أن الهدف الأولى للتشغيل هو جلب الفوائد البيئية لمنطقة المشروع من خلال التخلص المستدام من النفايات السائلة والحمأة أو استخدامها.

كشفت شركة “سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية”، عن حصول شركة “سهولة للتمويل الاستهلاكي” ذراع المجموعة لنشاط التمويل الاستهلاكي، على رخصة مزاولة النشاط بالسوق المصري. وقالت الشركة، إن هذه الرخصة تتيح سهولة تقديم منتجاتها لتمويل الحصول على السلع المعمرة، والمركبات، وسيارات الركوب بجميع أنواعها، وخدمات الرعاية الصحية، والخدمات التعليمية وخدمات السفر والسياحة وغيرها.

تعتزم الحكومة إقتراض 640 مليار جنيه من السوق المحلية خلال الربع الثانى من السنة المالية الحالية والذى يبدأ اليوم، عن طريق أذون وسندات الخزانة. وبحسب خطة الحكومة ، فإن وزارة المالية تعتزم إصدار 52 عطاء أذون خزانة بقيمة 514 مليار جنيه، وإصدار 32 عطاء سندات خزانة بقيمة 126 مليار جنيه.. التفاصيل

 فيديو اليوم

أعلنت الكويت وفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الثلاثاء، وتولى ولي عهده الشيخ نواف الصباح زمام الأمور في وسط أزمة اقتصادية طاحنة تعصف بالبلد الذي يعتمد على النفط بشكل أساسي.

نتابع

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون عن تطلعهما لإبرام اتفاقية التجارة الحرة في أسرع وقت ممكن خلال اتصال بينهما، حسبما ذكرت السفارة البريطانية في القاهرة.

اعتمد مجلس الوزراء، أمس، إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة “تيانباي إيجيبت المحدودة” بالمنطقة الصناعية A1 بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 21.8 ألف مترا مربعا، كما أقر مجلس الوزراء تعديل اتفاقية التمويل الموقعة بين مصر، والصندوق السعودي للتنمية، فيما يتعلق بمشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور ليصبح 1.466 مليار ريال لتنفيذ الأعمال المدنية في المشروع.

شهد العالم أجمع العديد من التغيرات بسبب ظهور جائحة كورونا وهو ما أدى بدوره إلى ركود بعض الصناعات. وعلى الرغم من التحديات التي أتى بها الوباء العالمي إلا أن صناعة البيع المباشر استطاعت أن تتخطى ما واجهته، بل وكانت بمثابة أحد الحلول العملية التي ساهمت في أن يجتاز الكثيرون التحديات التي واجهتهم وخاصةً الذين اعتمد مصدر دخلهم بصورة أساسية على قطاعات السياحة وغيرها من القطاعات المماثلة التي تأثرت بصورة كبيرة. ولعل التاريخ يذكر أن إحدى الشركات التي تم إنشاؤها في ظل أزمة اقتصادية مماثلة في عام 1998 هي شركة “كيونت” – الرائدة في صناعة البيع المباشر – حيث تأسست لتتمكن من التغلب على التحديات. وبذلت الشركة مجهودات حثيثة بهدف تنمية أعمالها في جميع أنحاء العالم.. التفاصيل

ارتفع المعروض النقدي بنسبة 19.17% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، ليبلغ نحو 4.68 تريليون جنيه (297.90 مليار دولار)، وفقًا بيانات نشرتها وكالة رويترز.

حصل بنك القاهرة على قرض جديد بقيمة 15 مليون دولار من صندوق سند يتم توجيهه لإقراض المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والمنتجين الزراعيين، بالإضافة إلى مؤسسات التمويل متناهية الصغر في مصر، بحسب بيان صادر عن البنك.

وقع بنك saib أمس عقد تمويل طويل الأجل بقيمة 230 مليون جنيه، لصالح شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية، إحدى شركات مجموعة أوراسكوم للاستثمار القابضة.. التفاصيل

اعتبارًا من اليوم الخميس سيلتزم المواطن بسداد المستحقات الحكومية التي تتجاوز 10 آلاف جنيه رقميًا من خلال آلية “مدفوعة المواطن” إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، والتي تمتد مظلتها إلى 4 آلاف مكتب بريد و18 بنكًا، وفي حالة عدم توافر بطاقة إلكترونية للمواطن يمكنه الحصول على أمر توريد بقيمة المبلغ المطلوب سداده، ويتوجه إلى أحد البنوك المشتركة في منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، أو مكاتب البريد، حسبما أعلن محمد معيط، وزير المالية في بيان أمس.

وقعت الهيئة القومية لسكك حديد والشركة القابضة للنقل البحري والبري بروتوكول تعاون لإنشاء شركة مشتركة للنقل متعدد الوسائط للبضائع تقوم بنقل البضائع من الموانئ المصرية عبر السكك الحديدية إلى أماكن التصنيع أو التوزيع لتنقل بعد ذلك عبر الجرارات والشاحنات إلى المستهلك. وبموجب البروتوكول سيتم نقل ملكية بعض الأصول المملوكة لشركات النقل البري للبضائع التابعة للقابضة إلى شركة المشروع بالقيمة السوقية، على أن يتم تقييم الأصول من جانب الطرفين ويتحدد نصيب كل طرف بشركة المشروع بمقدار مساهمتة فيها، مقابل الأصول المنقولة لها، مع وجود خيار المساهمة النقدية والذي يتيح فرصة لمشاركة القطاع الخاص بالشركة.

بلغت حصيلة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 31 مليار جنيه من بيع الأراضي وأقساط المطورين العقاريين خلال العام المالي 2019/2020، تتوزع بين 18 ميار جنيه مقدمات أراض تم بيعها بنظام التخصيص الفوري و13 مليار جنيه أقساط على المطورين وشركات الاستثمار العقاري، وبحسب حديث مصادر بالهيئة لبوابة حابي، تخطط للوصول بالإيرادات إلى 35 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي.

يحصل صندوق تطوير المناطق العشوائية على مليار جنيه من وزارة المالية خلال أيام لاستكمال مشروع تطوير المناطق غير المخططة في المحافظات. وقرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تخصيص 400 مليون جنيه شهريًا لصالح صندوق تطوير المناطق العشوائية، لدفع العمل في المشروعات المختلفة التي ينفذها. وقال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن الصندوق سيحصل على مليار جنيه من وزارة المالية مطلع شهر أكتوبر الجارى تفعيلًا لقرار رئيس مجلس الوزراء وتوفير دعم أكبر لخطط الصندوق.

قدرت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في بيان أمس حجم المخصصات المالية لمبادرة “حياة كريمة”، خلال العام المالي 2020/ 2021 بنحو 8 مليارات جنيه، لتغطي أكثر من 375 تجمعًا ريفيًا.

من جهة أخرى، أشارت السعيد إلى أن عدد المشروعات الخضراء المدرجة في العام المالي الحالي يبلغ 691 مشروعًا، بتكلفة كلية 447.3 مليار جنيه، باعتمادات 36.7 مليار جنيه، تمثل 14% من إجمالي الاستثمارات العامة الموزعة في الخطة.

توقع علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، زيادة الإقبال على شراء الكمامات والكحول والمطهرات مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات بنسبة تتراوح 20 و30% مقارنة بمستوى الإقبال في الوقت الحالي، وفقًا لموقع مصراوي.

رجح أحمد الزيني، رئيس الشعبة بالغرفة التجارية بالقاهرة، تحرك مبيعات الأسمنت والحديد بنحو 10% تأثرًا بقرار الحكومة الصادر الإثنين الماضي، بالسماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار اشتراطات البناء الجديدة، وفق صحيفة المال.

قالت البورصة المصرية، في بيان أمس، إن شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية نفذت عملية شراء لأسهم المتضررين من قرار شطب الشركة الاختياري، وذلك لعدد 1.2 مليون سهم من أسهمها بسعر 6.32 جنيه للسهم الواحد، بقيمة 7.6 مليون جنيه.

تدرس “القابضة للصناعات الكيماوية”، الاقتراض من الخارج لمشروعات توسعة الشركات التابعة مثل مشروع حامض النتريك ونترات الأمونيوم في شركة كيما أسوان ومشروعات الدلتا والنصر للأسمدة، وسيجوارت، للاستفادة من معدلات الفائدة الخارجية الأقل مقارنة بنظيرتها المحلية، لاسيما في ظل توجيه هذه المشروعات جزءًا من إنتاجها للتصدير، حسبما صرح عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة لموقع مصراوي.

أطلقت شركة تاج مصر للتطوير العقاري، مشروعين في العاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات قدرها 3 مليارات جنيه، المشروع الأول عمراني متكامل على مساحة 23 فدان، والثاني مول بمساحة 6.5 ألف متر، حسبما أعلن مصطفى خليل، رئيس الشركة في بيان صحفي.

أعلنت شركة ماستر جروب للتطوير العقاري، تأسيس شركة بالمملكة المتحدة بإنجلترا، بشراكة مصرية إنجليزية، وقال محمد لاشين، رئيس الشركة، في بيان أمس إن الشركة الجديدة تتفاوض الآن للحصول على قطعتي أرض لتنفيذ مشروع سكني متكامل، وستقوم بترويج المدن الجديدة لتنشيط تصدير العقارات.

يعتزم اتحاد الصناعات، عقد شراكة جديدة مع بعض شركاء التنمية من القطاع الخاص، لخلق ما لا يقل عن 1200 فرصة عمل للشباب والنساء خلال 3 سنوات في المناطق الأكثر احتياجًا. وقال السيد تركي، رئيس وحدة المسئولية المجتمعية باتحاد الصناعات، إن الاتحاد يستعد حاليًا لمبادرة وطنية تهدف إلى تعظيم الاستفادة من تطبيق أنشطة المسئولية المجتمعية لتعزيز قدرة الشباب، خصوصًا النساء، على العمل. وأوضح أن المبادرة تستهدف خلق 1200 فرصة عمل على الأقل للشباب والنساء خلال 3 سنوات في المناطق الأكثر احتياجًا.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 7% خلال الربع الثاني من العام الجاري تحت ضغوط من جائحة كورونا التي طالت القطاع النفطي وغير النفطي لأكبر بلد يصدر النفط في العالم. وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية في بيان أمس: “شهدت جميع الأنشطة الاقتصادية انخفاضًا في معدلات النمو خلال الربع الثاني من عام 2020”. وانكمش القطاع النفطي بنسبة 5.3%، كما انكمش القطاع غير النفطي بنسبة 8.2%.. التفاصيل

عربي ودولي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري، أمس، إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط ارتفع 538 ألف برميل يوميًا في يوليو ليصل إلى 10.984 مليون برميل يوميًا، من 10.446 مليون برميل يوميًا في يونيو الماضي، وفقًا لوكالة “رويترز”.

أفادت توقعات بأن تأثير فيروس كورونا على السفر قد يهدد 46 مليون وظيفة على مستوى العالم. وتوقعت مجموعة عمل النقل الجوي أن يهدد تباطؤ السفر وبطء التعافي 4.8 مليون من العاملين في قطاع الطيران وما يربو على نصف 87.7 مليون وظيفة إجمالا يدعمها القطاع على نحو مباشر أو غير مباشر وتتصل بصناعات الترفيه وسلاسل الإمداد. ونقلت رويترز عن ميشيل جيل الذي يرأس المجموعة التي تمثل شركات طيران ومطارات وصناع طائرات وأطراف أخرى في القطاع ”نعلم أن الكثير من الوظائف في النقل الجوي والاقتصاد الأوسع المعتمد على الطيران مهددة“.

أعلنت شركة رويال داتش شل خططا لخفض تسعة آلاف وظيفة أو ما يزيد على 10% من القوة العاملة بها في إطار عملية إعادة تنظيم رئيسية للتحول من شركة عملاقة في قطاع النفط والغاز لأنواع طاقة منخفضة الكربون. وقالت شل، التي بلغ عدد موظفيها 83 ألفا في نهاية 2019، أن عملية إعادة التنظيم ستقود لوفورات سنوية ما بين ملياري و2.5 مليار دولار بحلول عام 2022. وقالت رويترز إن الشركة دشنت الشهر الماضى مراجعة شاملة لأنشطتها بهدف خفض التكاليف وتستعد لإعادة هيكلة عملياتها في إطار تحول نحو أنواع طاقة منخفضة الكربون. وقالت الشركة الإنجليزية الهولندية إنها تتوقع خفض ما بين سبعة وتسعة آلاف وظيفة بحلول نهاية 2022 تشمل 1500 وظيفة وافق أصحابها على ترك الخدمة طواعية هذا العام.

الأكثر مشاهدة

“المركزي”: مجلس إدارة الـ”CIB” الجديد تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية

أعلن البنك المركزي المصري، أنه وافق على قرار مجلس إدارة البنك التجاري...

من هو شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي؟

شغل شريف سامي الرئيس غير التنفيذي الجديد للبنك التجاري الدولي...

منطقة إعلانية