النشرة البريدية

100 مليون جنيه فائضًا أوليًا بالموازنة الربع الأول من العام المالى.. (خاص) برسوم: تعهدات بـ100 مليون دولار لصندوق “ازدهار” الثاني حتى الآن

الجولة الترويجية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

طلعت مصطفى” تفاوض “الإسكان” على تطوير 5 آلاف فدان فى “حدائق العاصمة”

ADQ” القابضة تقدم عرضًا للاستحواذ على “أطياب” بـ3 مليارات جنيه

تأسيس صندوق “GIAF” للاستثمار فى دول حوض النيل والكوميسا برأسمال 35 مليون دولار

“ثروة كابيتال” توقع اتفاقية مع “بنك مصر” و”مصر كابيتال” لتغطية وترويج صكوك بـ 2.5 مليار جنيه

“ميتسوبيشي اليابانية” تتقدم بعرض لتوريد 23 قطارًا للخط الرابع للمترو

“بورتو جروب” توقع عقد مشاركة تمويلية مع بنك مصر بـ 500 مليون جنيه

دويتشه بنك: تحويلات المصريين فى الخارج المصدر الأول للعملة الأجنبية لمصر حاليًا

“المجتمعات العمرانية” ستصادر 50% من جدية حجز الشركات المزورة للشهادات البنكية

القصة الرئيسية

100 مليون جنيه فائضًا أوليًا بالموازنة الربع الأول من العام المالى

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مؤشرات الأداء المالى للربع الأول من 2020/2021 خلال الاجتماع لمجلس الوزراء أمس، وأوضح أن الموازنة حققت فائضًا أوليًا 100 مليون جنيه على الرغم من تداعيات جائحة كورونا، والتي شهدت ارتفاع معدل النمو السنوي للإيرادات بنحو 18.4% مع نمو المصروفات بنسبة 11% بسبب ارتفاع مخصصات الاستثمارات الحكومية (معدل نمو سنوي قدره 60%)، وتوفير مخصصات الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية وزيادة الإنفاق على قطاع الصحة والتعليم.

وأضاف أن فاتورة وجملة باب الأجور وتعويضات العاملين ارتفعت بنحو 5.1%، وقفزت الاستثمارات الحكومية بنحو 60% لتصل إلى نحو 40 مليار جنيه. وأكد معيط نجاح جهود الحكومة فى إطالة عمر الدين إلى 3.2 عام فى يونيو 2020 بدلا من 1.3 عام فى يونيو 2013، ومن المتوقع وصوله إلى 3.8 عام بحلول يونيو 2021، فضلًا عن تحقيق التزامات صندوق النقد الدولي للربع الأول من العام المالى الحالي بتسجيل صافي إصدارات للسندات بنحو 71%.. التفاصيل

وخلال الاجتماع، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء والذي يقضي فى مادته الأولى بأن تُدمج مصلحتا الخزانة العامة وسك العملة فى مصلحة واحدة تسمى مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، ويصدر الهيكل التنظيمي اللازم لتنفيذ الدمج بقرار من وزير المالية. كما أقر المجلس مبادرة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، الخاصة بتأجيل سداد الأقساط والفوائد المستحقة على القروض الممنوحة لمصر لمدة عام لتخفيف أعباء كورونا.. التفاصيل

وأقر كذلك طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وفي ضوء ذلك وافق المجلس على الإعلان عن طرح 100 ألف وحدة سكنية لمنخفضي الدخل بمساحات 75 و90 متر مربع، حسب الطلب الفعليّ، و25 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بمساحات 100 و110 و120 متر مربع.

كما وافقت الحكومة على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ بشراكة بين المنطقة الاقتصادية وصندوق مصر السيادي والقطاع الخاص، بغرض تصنيع وإصلاح عربات السكك الحديدية فى إطار توطين هذه الصناعة.

أهم الأخبار

قال دويتشه بنك فى أحدث تقريرٍ له إن الاقتصاد المصرى ضمن قلة من الاقتصادات الناشئة التي تحقق معدل نمو إيجابى، وإن كان أقل من قدراتها بسبب جائحة كوفيد 19، معتبرا مصر درة الأسواق الناشئة. وتوقع البنك الألمانى أن يحقق الاقتصاد المصرى نموًا بنسبة 3.4% للعام المالى الماضى و3.5% خلال العام المالى الحالى، بدعم من الإنفاق الحكومى، خاصة حزمة الـ100 مليار جنيه التي خصصتها الحكومة لدعم القطاعات غير النفطية وقطاع المقاولات، والقفزة فى قطاعات الاتصالات والطاقة وتحسن صافي الصادرات.

وأوضح البنك أن تباطؤ النمو الحالي فى مصر جاء بسبب إجراءات الإغلاق الاقتصادى المتعلق بالجائحة، وتعطل النشاط السياحى، وانخفاض الاستهلاك المحلى. ووفقًا لتقديرات البنك، تجاوزت القروض واتفاقات التمويل التي أبرمتها مصر 15 مليار دولار، كما ارتفعت حيازات الأجانب لأذون الخزانة بنحو 3.1 مليار دولار. وأكد أنه فى ظل انخفاض التدفقات من الموارد التقليدية للنقد الأجنبي، وبرزت أهمية تحويلات العاملين بالخارج (المغتربين) والتي واصلت الأداء الجيد بشكل فاق التوقعات، مما يؤهلها للمساهمة بشكل ملحوظ فى النمو وتعزيز السيولة بالعملة الأجنبية إذا استمرت على هذا المنوال، وقال إن تلك التحويلات باتت المصدر الأول للعملة الأجنبية فى مصر حاليا.

كشف العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، عماد برسوم، أن صندوق الاستثمار الثاني الذى سيقوم بأول إغلاق له بنهاية العام الحالي 2020، أو مطلع العام المقبل، حصل على تعهدات مالية وصلت حتى الآن إلى 100 مليون دولار. وأضاف برسوم فى تصريحات خاصة لـ”ايكونومي بلس”، أن التعهدات الجديدة جاءت من قدامى المساهمين، وعلى رأسهم بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الهولندي للتنمية، إضافة إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وأوضح أن الإغلاق الثاني للصندوق سيكون فى نهاية 2021، وسط مفاوضات تجرى حاليًا مع صندوق المشروعات المصري الأمريكي ومؤسسة التمويل الدولية وبعض البنوك الأوروبية. وذكر برسوم أن الصندوق الجديد سيستثمر فى ذات القطاعات الاقتصادية التي يستثمر فيها صندوق الشركة الأول، والتي يأتي فى مقدمتها قطاعات الصناعه والأدوية والصحة، مشيرًا إلى أن الصندوق سيركز على السوقين المصرية والإفريقية.. التفاصيل

تتفاوض مجموعة طلعت مصطفى القابضة، مع هيئة المجتمعات العمرانية، لتطوير مساحة 5 آلاف فدان فى مدينة “حدائق العاصمة” بآلية الشراكة. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن المجموعة قدمت عرضًا للهيئة للحصول على مساحة 5 آلاف فدان فى مدينة “حدائق العاصمة”، والتي سيصدر قرار جمهوري قريبًا بإنشائها على مقربة من العاصمة الإدارية الجديدة. وأضافت المصادر أن الأرض تقع فى منطقة مميزة بالمدينة وتخطط الشركة لتطوير مشروع يضم أنشطة استثمارية متنوعة منها السكني والتجاري والترفيهي.

أجرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعديلًا إضافيًا على ضوابط آلية التخصيص الفوري لأراضي المدن الجديدة تمثل فى مصادرة 50% مبلغ جدية الحجز من أي شركة متقدمة للشراء يثبت عدم صحة حساباتها البنكية، وقالت مصادر فى أجهزة المدن الجديدة لصحيفة “المال” إنه بعد اكتشاف التزوير ستتجه الهيئة وأجهزة المدن الجديدة لإيقاف التعامل تمامًا مع الشركة المزورة وتحويل الموضوع للجهات الرقابية والشئون القانونية.

قالت صحيفة “المال” إن شركة ADQ القابضة – التي تمثل الهوية الجديدة لشركة أبوظبي التنموية القابضة – تقدمت بعرض للاستحواذ على حصة أغلبية بشركة أطياب للحوم والدواجن المجمدة – الإسماعيلية للاستثمار الزراعي فى صفقة تدور قيمتها بين  2.5 إلى 3 مليارات جنيه، وبحسب المصادر فإن ADQ عينت المجموعة المالية هيرميس مستشارًا ماليًا للعرض، وأن الفحص النافي للجهالة سيبدأ قريبًا، وأن الصفقة لا تزال فى مراحل مبكرة. كما أشارت المصادر إلى أن شركة “ألتا سمبر” للاستثمار المباشر قد تراجعت عن الصفقة عقب تقديم ADQ عرضًا أكبر.

يعتزم التحالف الاستثماري المؤسس لصندوق “KIANGEL” للاستثمار المباشر، تأسيس صندوق جديد يستثمر فى دول حوض النيل والكوميسا، برأس مال مستهدف 35 مليون دولار، تحت اسم “GIAF”، ويضم التحالف الاستثمارى المؤسس للصندوقين 4 شركاء هم دكتور خالد إسماعيل، وشريكان مصريان ورابع أردنى من الأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة. وقال إسماعيل لصحيفة “المال” إن الصندوق سيستثمر فى قطاعات الصحة، والزراعة، وإعادة تدوير المخلفات، وجارٍ مخاطبة جهات تمويل دولية للمساهمة فيه  أبرزها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الإسلامي للتنمية.

وقعت شركة “ثروة كابيتال” اتفاقية تعاون مع بنك مصر وشركة مصر كابيتال لترويج وضمان تغطية الصكوك التمويلية الخاصة بها لصالح شركة “كونتكت للتمويل” وذلك فى إطار استراتيجية مجموعة شركات ثروة لتنويع مصادر التمويل من خلال سوق رأس المال المصري. وكشف أيمن الصاوى، رئيس القطاع المالى لمجموعة ثروة كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات، عن توقيع شركته مع “بنك مصر” وشركة “مصر كابيتال” على اتفاقية لضمان وترويج وتغطية إصدار الصكوك الخاصة بشركة “كونتكت للتمويل” التابعة لـ”مجموعة ثروة كابيتال” والبالغ قيمته 2.5 مليار جنيه. وأكد لصحيفة “البورصة” أن الاتفاقية جاءت ضمن استراتيجية التعاون المستمر بين “بنك مصر” و”مصر كابيتال“.

وأضاف أن “ثروة” تلقت طلبات من مؤسسات مالية عديدة للمشاركة فى الإصدار وأنه جار التفاوض مع تلك المؤسسات، مشيرًا إلى أنه جار الانتهاء من التصنيف الائتمانى للإصدار وتسليم جميع المستندات للاعتماد من الهيئة العامة للرقابة المالية. وتوقع الصاوى، إصدار الطرح قبل نهاية الشهر الجاري، لافتًا إلى أن الصكوك مضاربة ذات عائد متغير، ومن المقرر ضخها لإتاحة التمويل لصالح شركة “كونتكت” التمويلية.

تعتزم الهيئة القومية للأنفاق البت فى العرض الفني المقدم من شركة ميتسوبيشي اليابانية فى المناقصة العامة الدولية لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى لأعمال عقد المجموعة التعاقدية New CP 412 والخاصة بتوريد الوحدات المتحركة مطلع الشهر الجاري. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن شركة ميتسوبيشى اليابانية قدمت عطاءها للمناقصة التي تتضمن توريد نحو 23 قطارًا من ميتسوبيشي عبر قرض مقدم من الجايكا اليابانية للخط الرابع للمترو. وأضافت المصادر، أنه من المتوقع أن تنتهى الهيئة القومية للأنفاق من دراسة العرض الفنى المقدم من ميتسوبيشى خلال شهر وبعدها يتم البت العرض المالى لبدء تنفيذ الخط الرابع. وأشارت المصادر الى أن القطارات ضمن المناقصة سيتم تصنيعهم بالكامل فى اليابان وهناك مطالب بسرعة إنجاز المناقصة لتنفيذ الخط الرابع، خاصة وأنه مؤجل منذ سنوات.

كشفت شركة سبيد ميديكال عن موافقة مجلس إدارتها فى جلسته المنعقدة أمس بالإجماع على الاستحواذ على جميع أسهم معامل الحياة والمالكة لـ5 أفرع بمحافظة قنا بقيمة 4 ملايين جنيه يسدد منها 500 ألف جنيه مع توقيع العقد، على أن يسدد باقى المبلغ مع انتهاء الفحص النافي للجهالة فى 25 يناير 2021. وأكدت الشركة، أن المبلغ النهائي للصفقة بحد اقصى 4 ملايين جنيه بشرط تحقيق معدل مبيعات سنوية مدققة خلال أشهر الفحص يقدر بـ3 ملايين جنيه أى ما يعادل 750 ألف جنيه خلال 3 أشهر، مع تقليل سعر الشراء فى حال انخفاض المبيعات عن الرقم المذكور.

وقال محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الشركة تخطط لضخ استثمارات فى قطاع المعامل الطبية تقدر بـ90 مليون جنيه حتى نهاية 2021، وتخطط لإضافة 140 فرعا لمعامل التحليل خلال الفترة. وأشار لاشين إلى أن الخطة تتضمن 60% من الفروع الجديدة عن طريق الاستحواذ، و40% تأسيس لعلامة سبيد، لافتًا إلى أن أي معمل يتم الاستحواذ عليه يتم دمج علامة المعمل مع علامة سبيد.

وقعت شركة بورتو 6 أكتوبر للتنمية السياحية، إحدى أذرع “بورتو جروب” فى التطوير العقارى، عقد مشاركة تمويلية طويلة الأجل بقيمة 500 مليون جنيه مع بنك مصر قطاع الصيرفة الإسلامية بضمان وكفالة مجموعة بورتو القابضة، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأوضح أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية والتطوير، بشركة بورتو جروب، أن التعاقد بغرض الإسراع فى إتمام تنفيذ مشروع بورتو أكتوبر بميدان جهينة فى مدينة أكتوبر والذى يعتبر من أكبر مشاريع المجموعة.

فيديو اليوم

تواصل سلسلة مطاعم بلدينا توسعاتها وانتشارها داخليًا، وافتتحت أحدث فروعها بمنتجع “سوما باي” بالغردقة، وقال رئيس الشركة، إيهاب الخضري لـ”ايكونومي بلس”، إن الشركة تبحث عن فرص شراكة لتمويل توسعاتها المستهدفة داخليًا وخارجيًا.. المزيد في سياق اللقاء التالي.

نتابع

فاز شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية برئاسة الشعبة العامة للمصدرين باتحاد الغرف التجارية بالتزكية، وتم اختيار هيئة مكتب الشعبة من اللواء إسماعيل عبد العزيز نائبًا أول، وحسام علوان نائبًا ثانيا، ومجدي الوليلى سكرتيرًا عامًا وأحمد زكي سكرتيرًا عامًا مساعدًا.

فيما فاز الدكتور على عوف برئاسة الشعبة العامة للأدوية، وتولى منصب النائب الأول والثاني كل من الدكتور مجدى جنينه، والدكتور أحمد بدر على الترتيب، ويقوم الدكتور عبد الحليم أبو حشيش بمهما السكرتير العام، والدكتور محمد شاهين يعمل سكرتيرًا عامًا مساعدًا، وفقًا لبوابة الأهرام.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة”، المذاع عبر فضائية “المحور”، مساء أول أمس الثلاثاء، إن فكرة طرح نادى غزل المحلة فى البورصة ما زالت مبدئية، وأن الفكرة جاءت مع صعود النادى للدورى الممتاز، مشيرًا إلى أن هناك لجنة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة، لتعجيل المشروع، وفى حالة اعتمادها ستضع شركة غزل المحلة 50 مليون جنيه، إضافة إلى عمل طرح عام للجمهور بقيمة 100 مليون جنيه.

أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس أمنيته شراء فريق النادى الأهلى لكرة القدم، ودعا فى تصريحات لقناة “أون تايم سبورتس 1” لإصدار قانون بتملك الشركات الخاصة للأندية مثل ما حدث عند مانشستر يونايتد وليفربول، حتى تكون  العملية منظمة بشكل أكبر.

قال محمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة الصوت والضوء، لصحيفة “المال” إن 4 شركات محلية وأجنبية اشترت كراسة شروط مزايدة تطوير والمشاركة فى إدارة عروض الصوت والضوء فى منطقة الأهرامات حتى الآن.

تناول الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماع مع محمد شاكر وزير الكهرباء، مستجدات مشروعات الربط الكهربائى مع السعودية والأردن، فضلًا عن الربط الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، وكلف بتعزيز جهود تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار الإقليمي، فضلًا عن الحث على مواصلة حوكمة منظومة إدارة خدمات الكهرباء، وفق بيان الرئاسة.

وخلال اجتماع آخر للسيسي مع جو كايزر، رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية، أعرب الرئيس عن تطلعه للاستفادة من خبرات الشركة فى عدة قطاعات تنموية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الربط الكهربائى، بالإضافة إلى التدريب والتأهيل المهنى للكوادر المصرية.

توقع عدد من التجار فى قطاع الملابس، تراجع إنتاج ومبيعات الملابس الشتوية خلال الموسم الجديد بنسبة 30% بسبب تداعيات أزمة كورونا، ما سيدفع الأسعار للتراجع بشكل طفيف، وقال عمرو حسن، رئيس شعبة الملابس بالغرف التجارية، لصحيفة “الشروق” إن المعروض سيكون متنوعًا بين المحلى والمستورد، نظرًا لأن بيوت الموضة العالمية فى دول مثل فرنسا، وأسبانيا، وبريطانيا لم تجدد أزيائها ومن ثم لم تشهد محلات البرندات تجديدا فى تصميماتها.

قال مصدر مسئول بوزارة التموين لصحيفة “الشروق” إن الهيئة العامة للسلع التموينية تعمل خلال الأيام الجارية على فض المظاريف المقدمة من جانب شركات الأرز ضمن مناقصة توريد الأرز المحلي التى أقامتها الهيئة الإثنين الماضى، لتوفير ما يتراوح بين 30 و40 ألف طن أرز شهريًا لصالح أصحاب بطاقات الدعم حتى نهاية شهر أغسطس المقبل.

ناقش كامل الوزير، وزير النقل وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال آليات تطوير الأسطول التجارى المصرى فى إطار التطوير الشامل لمنظومة النقل البحرى المصرى لدعم حركة التجارة الخارجية، وخلال الاجتماع عرض توفيق خطة خلق منظومة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات للمنتجين والمصدرين المصريين؛ بالإضافة الى تطوير كتالوج إلكترونى يستخدم بواسطة الفروع الخارجية للترويج للصادرات، وتشمل الخدمات النقل البرى للبضائع من المصنع للميناء؛ والتخليص الجمركى؛ والتجميع؛ والشحن البحرى؛ والتخزين لحين استلام المستورد؛ والتأمين على البضائع؛ بالإضافة إلى تيسير التمويل، بحسب بيان حكومى.

تخطط شركة عجيبة للبترول لزيادة استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج فى امتيازاتها البترولية خلال العام المالى الجارى بأكثر من 50%، مقارنةً مع العام الماضى والتى بلغت 349 مليون دولار، وذلك بالتوازي مع بدء عودة الحياة لطبيعتها مجددا وتحسن الأسعار العالمية للبترول، وفقًا لتصريح مصدر بالهيئة العامة للبترول لصحيفة “المال”.

كما ذكرت الصحيفة أن وزارة البترول – ممثلة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” – وافقت على مد اتفاقية شركة سى دراجون “SDX” فى منطقة امتيازها جنوب دسوق لمدة عامين، بناء على طلب الأخيرة عقب النتائج الإيجابية بالمنطقة وتأكيد الدراسات ثراء الامتياز بنحو 233 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لموقع “اليوم السابع” أنه تم تسديد نحو 9 مليارات جنيه مستحقات للهيئة العامة للبترول لدى شركات القابضة من خلال قطع أراضى تم تقييمها.

ووقعت الهيئة العامة للطرق والكباري، والشركة المصرية للاتصالات، اتفاقية لتسوية المبالغ المستحقه للأولى، نظير الجُعل السنوي لإمرار كابلات الاتصالات الخاصة بالشركة على جانبي الطرق التابعة للهيئة، وفق بيان حكومي.

أعلنت إدارة البورصة المصرية، أن فترة سريان عرض الشراء المقدم من شركة السويس للأسمنت على 28.068% والمكملة لنسبة 100% من أسهم أسمنت بورتلاند طرة المصرية هي 25 يوم عمل، على أن تبدأ فترة السريان من جلسة اليوم حتى نهاية جلسة تداول 19 نوفمبر القادم.

خفضت شركة الملتقى العربي للاستثمارات حصتها بالشركة العربية للصناعات الهندسية من 48.02% إلى 39.42% عبر بيع 14.32 مليون سهم بقيمة 15.32 مليون جنيه، بمتوسط سعر 1.07 جنيه للسهم.

تجرى شركة “إيجى ليس” للتأجير التمويلى المملوكة لبنك التنمية الصناعية، مفاوضات مكثفة مع البنك الأهلى، أكبر بنك حكومى فى للحصول على قرض بقيمة 200 مليون جنيه، وتتفاوض أيضًا مع المصرف المتحد والأهلى المتحد للحصول على تمويلات جديدة، حسبما أكدت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بالشركة لصحيفة “المال”.

فيما قال طارق فهمي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة التوفيق للتأجير التمويلي – أيه. تي .ليس، فى بيان أمس إن شركته بدأت بالفعل فى الأول من أكتوبر الجاري مزاولة نشاط التخصيم، ضمن خطة التوسع بأنشطة الخدمات المالية غير المصرفية.

قال خالد بسيوني، رئيس وحدة الشمول المالى بالبنك المركزى، فى تصريح لـ”إيكونومي بلس” إن فاعليات يوم الإدخار سوف تنطلق اعتبارًا من اليوم 15 أكتوبر. وأضاف أن الفعاليات ستستمر لمدة 15 يومًا ستقوم البنوك المشاركة خلالها بتقديم العديد من العروض والمميزات للعملاء من أجل دعم وتعزيز الشمول المالى وتشجيع العملاء الغير متعاملين مع البنوك لفتح حسابات بنكية.. التفاصيل

قال عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس بنك مصر، إن البنك سيشارك فى فعالية الأسبوع العالمي للشمول المالى واليوم العالمي للادخار خلال الفترة من 15- 31 أكتوبر 2020. وأضاف فى تصريح خاص لـ”إيكونومى بلس” أن البنك سيقدم العديد من المزايا والأشطة منها فتح حسابات التوفير والحسابات الجارية للعملاء الجدد (فقط) بدون مصاريف وبدون حد أدنى لفتح الحسابات وتحمل البنك مصروفات الدمغة اللازمة لفتح الحسابات.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

انكمش الاقتصاد القطري بمعدل 6.1% فى الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2019، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري. وقال الجهاز، فى بيان أمس، إن الربع الثاني من عام 2020 تميز بالمرحلة الأولية من الحجر الصحي الناجم عن جائحة كوفيد – 19، فقد تم خلال هذه الفترة إغلاق العديد من الشركات العاملة والمشاريع التجارية فى دولة قطر أو تقليص أنشطتها اليومية بشكل مؤقت.. التفاصيل

نفى بنك أبوظبى الأول وجود أى محادثات للاندماج مع بنك أبوظبى الإسلامى، وقال إنه  متمسك بالموقف الذى اتخذه فى 2019 بشأن عدم دخوله فى أي محادثات اندماج مع بنك أبوظبى الإسلامى. وقالت رويترز إن ذلك جاء بعد إعلان بنك لئومى الإسرائيلى أنه أصدر ضمانا مصرفيا مقوما بالدولار لبنك أبوظبى الأول، وهو الأول لبنك إماراتى، بعد أن وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة اتفاقا لتطبيع العلاقات الشهر الماضي. ونقلت قناة العربية أن البنك الإسرائيلى قال إن الضمان جاء بطلب من تال أفيشين التي تمثل عدة شركات طيران دولية في إسرائيل. ووقعت تال اتفاق تعاون مع الاتحاد للطيران سيتيح للإسرائيليين الطيران على متن الاتحاد مع رحلات ربط في الأردن وتركيا أو اليونان. وقال لئومي إن الضمان المصرفي لبنك أبوظبى الأول، أحد أكبر البنوك فى منطقة الشرق الأوسط، سيضمن مدفوعات لتذاكر الطيران التي تشتريها تال أفيشين من الاتحاد.

أعلنت شركة “العربية للطيران”، أكبر شركة طيران اقتصادي فى الشرق الأوسط، أمس عن استئناف رحلاتها من “مطار رأس الخيمة الدولى” إلى مصر وباكستان بالإضافة إلى رحلة جديدة بين رأس الخيمة وعاصمة بنجلادش “دكّا”. وبحسب بيان صادر أمس ستستأنف “العربية للطيران” رحلاتها من رأس الخيمة إلى القاهرة ومدينة لاهور الباكستانية فى 15 أكتوبر الجاري، وإلى بيشاور بباكستان فى 16 أكتوبر وإلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد فى 17 أكتوبر.. التفاصيل

عربي ودولي

قال نائب رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى ريتشارد كلاريدا أمس الأربعاء إن الاقتصاد الأمريكى يحتاج إلى عام آخر أو ربما أكثر حتى يعود إلى مستويات النشاط التي كان عليها قبل انتشار الوباء. وأشار كلاريدا إلى أن تحركات السياسة من قبل الاحتياطى الفيدرالى والكونغرس ساعدت فى تحفيز النشاط مثل شراء المنازل والسيارات والاستثمار في البرمجيات والمعدات، وكلها إجراءات تساعد على تعزيز النمو. “ومع ذلك ، ألقى ركود فيروس Covid-19 بالاقتصاد في حفرة عميقة للغاية ، وسيستغرق الأمر بعض الوقت” وفق ما أدلى به لمعهد التمويل الدولي، مضيفا “حان الوقت، ربما عامًا آخر، حتى يتعافى مستوى الناتج المحلي الإجمالي بالكامل إلى ذروته السابقة في عام 2019، من المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك حتى يعود معدل البطالة إلى مستوى يتوافق مع تفويض التوظيف الأقصى”.. بحسب سى إن بى سى عربية.

وافق وزراء مالية مجموعة دول العشرين، الأربعاء، على تمديد مبادرة تجميد ديون الدول الأكثر فقراً لستة أشهر إضافية، لمساعدتها في مواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا، على أن تراجع المبادرة في أبريل المقبل. وأكد الوزراء في بيان صدر عقب اجتماعهم، الأربعاء، الحاجة لضمان الاستقرار المالي، داعين صندوق النقد الدولي إلى تقديم دراسة عن احتياجات الدول الفقيرة. وقال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين إنهم سيواصلون معالجة تداعيات الأزمة التي وصفوها بالأشد “على النساء والشبان وفئات ضعيفة أخرى من المجتمع في جميع أنحاء العالم. ورغم إقرار تجميد الدين، عارضت بعض الدول الأعضاء تبني إطار عمل مشترك للتعامل مع مخاوف الدين بخلاف آلية مجموعة العشرين لإرجاء سداد الدين، وهي خطوة دعمتها مجموعة الدول السبع الكبرى للاقتصادات المتقدمة. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر أن مسؤولين صينيين قالوا إن بكين لا يمكنها الالتزام بتخفيضات دين مستقبلية ضمن إطار العمل المشترك نظراً لأن ذلك يتعارض مع القانون الصيني.

الأكثر مشاهدة

العجلان: خسائر تركيا من المقاطعة السعودية لن تقل عن 20 مليار دولار

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية،...

سهم “بن داود” يرتفع 10% بأول تداولاته بالبورصة السعودية

استقبلت البورصة السعودية اليوم، أسهم "بن داود القابضة"، لتكون أحدث...

منطقة إعلانية