النشرة البريدية

تغيير تاريخي في “التجاري الدولي” و”شريف سامي” يبدأ مهامه اليوم.. تطبيق مبادرة “السداد الفوري” لمستحقات المصدرين ديسمبر المقبل

البنك التجاري الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“النواب” يتسلم تعديلات مشروع قانون الضريبة على “القيمة المضافة”

“التنمية الصناعية” تحسم مصير الأراضي المسحوبة من المستثمرين

“الصحة” تستهدف زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة 77% العام الجاري

“برايم كابيتال” تدير إصدار سندات بقيمة مليار جنيه لصالح شركة أغذية 

“ريتش فوود” تخطط لزيادة حصتها السوقية وإبرام صفقات استحواذ

وكيل الخارجية الأمريكية: مصر لديها فرصة واعدة لجذب الاستثمارات في التصنيع والاتصالات

القصة الرئيسية

تغيير تاريخي في “التجاري الدولي” و”شريف سامي” يبدأ مهامه اليوم

يبدأ اليوم الأحد شريف سامي كرئيس غير تنفيذي للبنك التجاري الدولي، عقب الاستقالة التي تقدم بها هشام عز العرب الخميس الماضي. وسادت حالة من الغموض حول ما يدور في أكبر بنك خاص في مصر، وصاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيسي.

ويوم الخميس تداولت وسائل الإعلام خطابًا من البنك المركزي ممهور بتوقيع نائب محافظ البنك المركزي جمال نجم، يكشف فيه إقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، نتيجة وجود مخالفات جسيمة، لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي المصري والأعراف والممارسات المصرفية السليمة كشف عنها التفتيش الميداني على البنك.

وأدت تلك الأنباء إلى تراجع شهادات الإيداع الدولية للبنك في بورصة لندن بما يصل إلى 41% في تعاملات الخميس الماضي، إلا أن تعاملات الجمعة شهدت ارتدادة قوية لشهادة الإيداع في بورصة لندن ليرتد منها إلى مستوى 4.1 دولار للشهادة. وتوالت الساعات دون توضيح أو بيان واحد حتى الرابعة عصر يوم الجمعة، حينما كسر الرئيس السابق للبنك حالة الصمت عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”. وأزال عز العرب، الغموض الذي طارد مصيره، مؤكدًا إنهاء رحلته الطويلة في البنك عند هذا الحد.

وقرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، بالإجماع تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري. وأصدر البنك بيانًا كشف فيه ملابسات استقالة “عز العرب”. وقال البنك في بيانه إن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر) عقد جلسة طارئة، الخميس، الموافق 22 أكتوبر وذلك لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي والذي ينص على: “إعمالًا للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي.. التفاصيل

وأصدر البنك المركزي بيانًا يوم الجمعة، قال فيه إن المحافظ طارق عامر عقد اجتماع مع مجلس إدارة “التجاري الدولي”، وأكد فيه ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.. التفاصيل

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية إعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر اعتبارًا من بداية جلسة تداولات اليوم الأحد، وذلك في ضوء قيام البنك بنشر بيان توضيحي حول تعديلات مجلس الإدارة على أن يقوم البنك بإرسالها إلى البورصة لنشرها على شاشات التداول قبل بدء التعاملات.

أهم الأخبار

أرسلت الحكومة تعديلات مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى مجلس النواب منذ أيام لمناقشتها، وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن التعديلات التي جرى إرسالها إلى مجلس النواب إخضاع المقرمشات والحلوى من العجين إلى الضريبة العامة للقيمة المضافة بواقع 14% بدلًا من 5% ضريبة جدول حالية.

وتعترض الشركات الغذائية الكبرى على هذا التعديل وتقول إنه يضيف أعباءً مالية جديدة عليها في ظل أزمة كورونا، وقالت مصادر بعدد من الشركات الغذائية الكبرى أنهم تواصلوا مع أعضاء لجنة الخطة والموازنة لاستعراض وجهة نظر القطاع لإجراء تعديل على هذا البند قبل إقراره. كما شملت التعديلات المقترحة إخضاع بيع وتأجير الوحدات الإدارية والتجارية للضريبة على القيمة المضافة بدلًا من الإعفاء الحالي للوحدات غير السكنية شرط تطبيقها مجموعة من الضوابط.

وأثار تطبيق قانون الإجراءات الضريبية الموحد جدلًا فى الشركات لما تضمنه من تقديم الشركات لإقرارات ضريبة القيمة المضافة شهريًا وهو ما كان سيجرى معالجته مع تعديلات القيمة المضافة عبر السماح لعدد من الأنشطة بتقديم إقراراتها خلال شهرين وفقًا لطبيعة نشاطها.

قال مصدر حكومي، إنَّ وزارة الصحة تستهدف زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بنحو 77% خلال العام المالي الجاري لتصل إلى 7253 سريرًا مقابل 4107 أسرة خلال العام المالي الماضي. وأضاف أن معدل النمو في إضافة عدد أسرة الرعاية الصحية المركزة خلال العام الجاري يعد الأعلى مقارنة بالأعوام الماضية في ظل أزمة فيروس كورونا التى تجتاح دول العالم. وقال إنه ستتم زيادة عدد حضانات الأطفال بنسبة 8% لتصل إلى 5294 مقارنة بـ4894 حضَّانة خلال العام الماضى. وبلغت مخصصات وزارة الصحة خلال العام المالي الجاري نحو 93.5 مليار جنيه مقابل 73 مليارًا خلال العام المالي الماضي، بحسب صحيفة “البورصة”.

تعمل منصة “برايم كابيتال” بنك الاستثمار المملوكة لـ”برايم للاستثمارات المالية القابضة” على إدارة عدد من العمليات في قطاع التمويل والاستحواذات، وتتنوع الصفقات ما بين القطاعات المختلفة، ولكن تقع أغلبها في القطاعات الدفاعية، ومن المتوقع إنهاء صفقتين خلال العام الجاري. وتعمل الشركة أيضًا على عملية سندات بقيمة تصل إلى مليار جنيه لإحدى شركات الأغذية، فضلًا عن تدبير تمويل مؤخرًا لإحدى شركات التمويل العقاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وتدرس حاليًا أفضل البدائل لبيع حصة من إحدى الشركات التي تمتلك سلاسل مطاعم متنوعة، ضمن عملية إعادة هيكلة استثمارات المجموعة الأم عبر التركيز على الأنشطة الرئيسية.

وكشف شريف بلبل، العضو المنتدب لشركة “برايم كابيتال” التابعة لـ”برايم القابضة للاستثمارات المالية، عن نية شركته التوسع في أنشطة بنوك الاستثمار بعد استحواذها على “أنشطة بارادايم للاستشارات المالية” لتطوير منصة ترويج وتغطية الاكتتابات والنظر في الطروحات العامة جانب الطروحات الخاصة، فضلًا عن أن الشركة اجتذبت مؤخرًا كوادر جديدة من البنوك، لتنشيط جانب عمليات التوريق واقتناص المزيد منها خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الشركة لها باع طويل في السوق المصرية، وتسعى حاليًا إلى تطوير جميع أذرعها الاستثمارية، وقامت باجتذاب كوادر جديدة لنشاط السمسرة، وقسم البحوث ضمن خطة التطوير.

تخطط مجموعة ريتش فوود للصناعات الغذائية لزيادة حصتها السوقية بمجال اللحوم المبردة والمجمدة بمعدل يتراوح بين 2 و3% سنويًا عن الحصة السوقية الحالية البالغة 12% علاوة على الاستحواذ على شركات غذائية متوسطة الحجم أخرى خلال عامين وفقًا للعضو المنتدب للمجموعة أحمد فراج. وقال إن الشركة لديها خطة استثمارية بقيمة 25 مليون جنيه سيتم الانتهاء من تنفيذها مع نهاية هذا العام تتضمن تدشين مبانى صناعية وإدارية على مساحة 3 آلاف متر، علاوة على شراء ماكينات جديدة من ألمانيا لتحويل غالبية الإنتاج إلى العمل بالنظام الإلكتروني. وأضاف فراج لصحيفة “البورصة”، أن الشركة نجحت خلال عام 2020 في زيادة طاقتها الإنتاجية على مستوى منتجاتها المختلفة بمعدل 40% لتصل إلى 8 آلاف طن شهريًا مقابل 5.5 ألف طن بالعام السابق.

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنسبة 20%، خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 3.959 مليار دولار مقابل 3.299 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019. 

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، فإن الحصة الأكبر من الصادرات جاءت عبر الحلي والأحجار الكريمة التي بلغت 2.162 مليار دولار بزيادة سنوية 76%، مع ارتفاع والمواد المحجرية والمعدنية بنحو 13% لتسجل 212 مليون دولار، في حين تراجعت صادرات الحديد والأسمنت بنسبة 25% إلى 455 مليون دولار.

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس المقبل الموافق 29 أكتوبر المقبل، إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

تحسم الهيئة العامة للتنمية الصناعية مصير الأراضي المسحوبة من المستثمرين الأسبوع الجاري، وذلك بالبت في موقف عدد من طلبات تقدم بها مستثمرين لإعادة تخصيص الأراضي التي تم سحبها بسبب عدم إقامة أنشطة صناعية عليها، وبحسب حديث مصادر للهيئة لموقع “اليوم السابع” فإنها تدرس طلبات إعادة تخصيص الأراضي أو منحه مهلة في حالة المشروعات الجادة.

كشف اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير، عن المعدلات الحالية لتنفيذ المشروع، والتي تشمل الانتهاء من الأعمال الهندسية بنسبة تتجاوز 97%، والهيكل الإنشائي بنسبة 100%، وبلغت نسبة تنفيذ التشطيبات الداخلية أكثر من 96%، وأنظمة إلكتروميكانيك بنسبة تزيد على 95%، وتم الانتهاء من تركيب أنظمة الاتصالات الذكية والتأمين ICT بنسبة 80%، وفي الوقت ذاته بلغت أعمال تنفيذ الأرضيات والساحات الخارجية والزراعات، والطرق الخارجية المحيطة بالمتحف، وواجهة الأهرام مراحل متقدمة للغاية، جاء ذلك خلال تفقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للمتحف، بحسب بيان حكومي.

قال كيث كراك، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للنمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، إن مصر لديها فرصة واعدة لجذب الكثير من الاستثمارات، خاصة في التصنيع والاتصالات. وأشار، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته السفارة الأمريكية بالقاهرة الخميس الماضي، إلى أن واشنطن حذرت العديد من الشركات والحكومات من التعامل مع الشركات الصينية بسبب الاختراقات التي تقوم بها شركتى “هواوي وزد تي إي”، والتهديدات اللتين تقومان بهما لسلامة بيانات المستخدمين على حد قوله.

وأوضح أنه زار 8 دول أوروبية خلال جولته، ومقر حلف الناتو والتقى مفوض الاتحاد الأوروبى بالعاصمة البلجيكية بروكسل للحديث عن نفس الموضوع. وناقش كراك في زيارته للقاهرة الأسبوع الماضي، أهمية ضمان أمن البنية التحتية للاتصالات مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونيفين جامع ووزير التجارة والصناعة.

فيديو اليوم

تسعى الحكومة إلى إعادة إحياء منطقة هضبة الأهرامات وجعلها منطقة أكثر جذبًا عبر مشروع عملاق باستثمارات تصل لـ30 مليار جنيه، بهدف زيادة عدد الزائرين إلى أكثر من 5 ملايين زائر سنويًا خلال 3 سنوات من اكتمال المشروع، مخطط شامل لتطوير المنطقة نستعرض معالمه في سياق التقرير التالي.

نتابع

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن وزارته ستبدأ اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” لكل مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، دفعة واحدة قبل نهاية ديسمبر المقبل بخصم تعجيل سداد 15%، بدلًا من جدولتها على أربع أو خمس سنوات. وأوضح أن هذه الخطوة تسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكنهم من الوفاء بالتزاماتهم والحفاظ على العمالة في ظل أزمة “كورونا”.. التفاصيل

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه الدولة إلى زيادة الإنفاق على الطرق والكباري في مصر منذ عام 2018 ساهم في انخفاض أعداد الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق خلال عام 2020، حيث تم خلال هذه الفترة إنفاق 68 مليار جنيه على شبكة الطرق والكباري. وأوضحت الوزيرة أمس، أن ماتم ضخه من استثمارات علي الطرق والكباري في الأربع سنوات الماضيه تجلت نتائجه في أخر عامين من 2018، إلى 2020، لتنخفض وفيات حوادث الطرق بنسبة 5% في 2018/2019 وبنسبة 44% عام 2019/2020.. التفاصيل

عقد عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا موسعًا ضور قيادات الوزارة وأساتذة التخطيط بعدد من الجامعات المصرية، لاستعراض اللمسات الأخيرة لمشروع الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية)، تبعًا لبيان الوزارة.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على الارتقاء بدور جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ومراجعة الهيكل التنظيمي للجهاز لإيجاد إطار مؤسسي قوي يساعد على تطوير منظومة العمل، جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة للجهاز، حسبما ذكر بيان صحفي أمس.

شهدت قناة السويس، أمس السبت، عبور سفينة الحاويات CMA CGM JACQUES SAADE وهي أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي، في أولى رحلاتها البحرية ضمن ضمن سلسلة تضم 9 سفن من نفس الطراز والمواصفات، وتصل طاقتها الاستيعابية 23 ألف حاوية مكافئة، وفق بيان الهيئة.

وقعت جمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك”، وغرفة التجارة العربية البرازيلية مذكرة تفاهم في ختام فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي، الذي نظمته الغرفة بالشراكة مع جامعة الدول العربية واتحاد الغرف العربية في الفترة من 19 إلى 22 أكتوبر الجاري، بحسب بيان الجمعية أمس.

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على عوف، إن احتياطي مصر الاستراتيجي من الأدوية الأساسية يكفي من 9 إلى 12 شهرًا، كما يوجد مخزون آمن من المستلزمات الطبية والمطهرات، استعدادا لاحتمال موجة ثانية من فيروس كورونا. وأضاف عوف أن مصر بها نحو 160 مصنعًا مرخصًا، و1500 شركة مصنعة لدى الغير، وأكثر من 50 شركة موزعة بحجم استثمارات تقدر بنحو 300 مليار جنيه.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشفت مصادر حكومية، عن تلقَّى مجلس الأمة الكويتي تأكيدات على أن الحكومة عازمة على تنفيذ معالجات ملموسة لاختلالات التركيبة السكانية خلال 5 سنوات، مؤكدة أن الحكومة لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة في البلاد. وقالت المصادر التي تحدثت لصحيفة القبس الكويتية، إنه على هذا الأساس تمسّكت الحكومة بحذف المادة الخامسة من قانون التركيبة السكانية الذي نص على استثناء فئات عدة من القانون، يبلغ مجموعها أكثر من مليون وافد، بينها العمالة المنزلية والوظائف والمهن الطبية والتعليمية.. التفاصيل

أعلن ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة 500 مليون درهم، لدعم الاقتصاد المحلي لدبي ليصل مجموع الحزم التحفيزية هذا العام إلى 6.8 مليار درهم. وقال إن الحزمة الرابعة تشمل إعفاء الشركات الإعلانية من رسوم التصاريح الإعلانية التابعة لبلدية دبي لمدة 3 أشهر، وتمديد تراخيص عيادات الحضانات، والمهنيين الصحيين لمدة 6 أشهر. وتشمل أيضا تخفيض الإيجار بنسبة 50% للحضانات على الأراضي التابعة لمؤسسة صندوق المعرفة، وإعفاء الحصانات الخاصة من رسوم تجديد الرخصة التجارية، ودعم قطاع مركبات الأجرة من خلال تعديل احتساب بدل الامتياز لتعزيز السيولة المالية.

عربي ودولي

أبقى البنك المركزي التركي على معدلات الفائدة دون تغيير على عكس توقعات العديد من المحللين، لتهبط الليرة لمستوى قياسي جديد. وقرر البنك الخميس الماضي، تثبيت معدل الفائدة الرئيسي (الريبو لمدة أسبوع واحد) عند مستوى 10.25%.. وتراجعت الليرة التركية عقب القرار إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار عند 7.9797 قبل أن تتعافى من بعض الخسائر، بحسب “بلومبرج”.

تعتزم شركة “ايرباص” الأوروبية لصناعة الطائرات الإبقاء على إنتاج طائرتها من طراز “آي 320” بمعدل 40 شهريا حتى منتصف 2021، وهو الوقت الذي تتوقع فيه تعافي صناعة الطيران من تبعات جائحة كوفيد-19. وقال متحدث باسم الشركة “طلبنا من مزودينا تنظيم قدراتهم لدعم معدل إنتاج يبلغ 47 طائرة شهريا، والاستعداد لانتعاش مقبل في السوق” في الصيف المقبل. وردا على سؤال حول تقارير عن رفع انتاج طائرة “آي320” إلى 47 طائرة شهريا، أجاب “هذا ليس قرارا لزيادة إنتاج عائلة آي320 إلى 47”. وأضاف “في سلسلة آي320 نتوقع الإبقاء على انتاج بمعدل 40 طائرة في الشهر حتى صيف 2021″، بحسب سى إن بى سى عربية.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية