النشرة البريدية

القطاع الخاص يسجل أفضل أداء له منذ 6 سنوات في أكتوبر.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 39.2 مليار دولار

المنصور للسيارات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

“المركزي” يجري تعديلات على مبادرة تمويل السياحة

“فاروس” تتوقع خفض أسعار الفائدة مجددًا

خاص.. 3 مليارات دولار التنازلات الدولارية بـ”تنمية الصادرات” في 4 سنوات

محمود محيي الدين: لا أتوقع تعافيًا سريعًا للاقتصاد العالمى

إسناد تراخيص البناء الجديدة للجامعات بدلًا من المحليات

“الحكومة” تتراجع عن إنشاء شركة لمونوريل العاصمة الإدارية

“القابضة للغزل”: أنهينا مديونيات بـ 18 مليار جنيه مقابل 21 قطعة أرض

نصائح الملياردير محمد منصور لاستثمار أموالك بعيدًا عن البنوك

القصة الرئيسية

القطاع الخاص يسجل أفضل أداء له منذ 6 سنوات في أكتوبر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات لمصر إلى 51.4 نقطة في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بـ 50.4 نقطة في سبتمبر السابق عليه، ليسجل أعلى مستوى له في 6 سنوات.

وقالت مؤسسة “IHS market” للأبحاث، في تقرير صادر صباح أمس، إن القطاع الخاص المصري غير النفطي، شهد نموا بأقوى معدل منذ نهاية عام 2014، خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث ازداد النمو في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة، ما أدى إلى ارتفاع متجدد في مشتريات مستلزمات الإنتاج. وأشارت المؤسسة في تقريرها، إلى أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط، شهدت زيادة قوية في النشاط مع بداية الربع الرابع من العام، في ظل تحسن أوضاع السوق، ما أدى إلى ارتفاع قوي في طلبات العملاء.

وأوضحت الشركات، أنها تمكنت من من زيادة الطاقة الإنتاجية بسبب بقاء قيود فيروس كورونا أكثر مرونة مما كانت عليه في بداية العام، علاوة على ذلك، كان معدل نمو النشاط هو الأسرع منذ شهر أغسطس 2014.

وتعليقًا على ذلك، قال الباحث الاقتصادي بمجموعة “IHS” ماركت، ديفيد أوين: “أشارت قراءة مؤشر مدراء المشتريات عند 51.4 نقطة في شهر أكتوبر الماضي، إلى أن القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط قد شهد توسعًا بأسرع معدل منذ قرابة 6 سنوات”.

وأضاف: “أن الانتعاش القوي سوف يشجع الشركات بشكل نسبي، لكنه يسلط الضوء أيضًا على مدى الفجوة بين مستويات النشاط الحالية، ومستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا، التي لا تزال الشركات بحاجة إلى تقليصها”.

وأكد الباحث بالمؤسسة، أنه يمكن للنمو أن يتسارع إذا ظلت قيود فيروس كورونا مرنة خلال الفترة الحالية، إلا أنه لا تزال هناك مخاطر مستمرة قد تؤدي إلى بطء الانتعاش.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال البنك المركزي، إن صافي احتياطيات النقد الأجنبي ارتفع إلى 39.22 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر الماضي. وأضاف المركزي في بيان أمس، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بمقدار 795 مليون دولار، من 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي. وكانت مصر قد تسلمت في مايو الماضي مبلغ 2.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، الذي يمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية. وتوصلت مصر مع فريق صندوق النقد الدولي لاتفاق على مستوى الخبراء حول عقد اتفاق ائتماني لمدة 12 شهرًا، وبقيمة 5.2 مليار دولار.

أعلن البنك المركزي المصري، إدخال تعديلات على مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية، البالغة 3 مليارات جنيه بضمان وزارة المالية وبسعر عائد 5%. وطبقًا للتعليمات الصادرة من البنك المركزي، تضمنت التعديلات البند (2) (أ) المتضمن سداد مستحقات العاملين بالقطاع السياحي من رواتب وأجور لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ منح التسهيلات الائتمانية للعملاء، ليصبح: سداد مستحقات العاملين بالقطاع السياحي من رواتب وأجور لمدة ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ منح التسهيلات الائتمانية للعملاء، وبالنسبة للعملاء الذين تم منحهم في إطار المبادرة يتم السماح لهم بالحصول على تمويل لسداد ثلاثة أشهر إضافية ليصبح إجمالي الاستفادة ستة أشهر.

كما تم تعديل البند (7) المتضمن تخصيص 85%من القروض الممنوحة لسداد رواتب وأجور العاملين المؤمن عليهم فعليا وبحد أقصى 15 ألف جنيه للعامل شهريا، وتخصيص نسبة الـ 15% المتبقية من التسهيلات الممنوحة لتمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية، ليصبح تخصيص 40%على الأقل من القروض الممنوحة لسداد رواتب وأجور العاملين المؤمن عليهم فعليا وبحد أقصى خمسة عشر ألف جنيه للعامل شهريا. وقال البنك المركزي إنه لاحظ توقف بعض البنوك عن منح التمويل تحت مظلة تلك المبادرة دون صدور أي تعليمات من البنك المركزي بذلك، مؤكدًا استمرار سريان المبادرة الصادرة بتاريخ 23 مارس 2020.

رجحت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، إقدام البنك المركزي المصري على خفض سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية المزمع عقده نهاية الأسبوع القادم، ليصل سعر الإقراض إلى 9.25% والإيداع 8.25%.. وأرجعت رئيس قطاع البحوث توقعات فاروس إلى انتعاش مصادر النقد الأجنبي في الشهور الثلاثة الأخيرة. وأضافت السويفي إنه من المتوقع ارتفاع معدل التضخم الأساسي إلى 3.9% على أساس سنوي و1.6% على أساس شهري، ليبلغ متوسطه 4.9% نهاية عام 2020، و4.4% سنويًا في العام المالي 2020 – 2021.

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، لـ”إيكونومي بلس”، إن حصيلة التنازلات الدولارية بالبنك بلغت 3 مليارات دولار منذ قرار التعويم وحتى الآن. وأضافت أن عودة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى التحسن الملحوظ في قطاع السياحة أدت إلى انتعاش الموارد من العملة الأجنبية وقد انعكس ذلك على التحسن في قيمة العملة المحلية وانخفاض أسعار الفائدة.. التفاصيل

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، دراسة حول تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المصري خلال أشهر ذروة انتشاره في الفترة من 14 فبراير إلى 16 يونيو الماضي. وتتبعت الدراسة التغيرات في بعض المؤشرات الاقتصادية خلال فترة ذروة الوباء، والتي تشمل معدل النمو الاقتصادي، والبطالة، والتضخم، وأسعار الصرف، والفائدة على الجنيه، بالإضافة إلى التجارة الخارجية، بما فيها الواردات والصادرات السلعية غير البترولية. وقال الجهاز في الدراسة الصادرة أمس، إنه تم تعقب حركة مؤشرات الإنتاج الكلي، والرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية، ومؤشر مديري المشتريات، فضلًا عن تتبع التغيرات في مستوى النشاط الاقتصادي لخمسة قطاعات إنتاجية رئيسية، وهي الأسمنت وحديد التسليح والسكك الحديدية وقناة السويس والسياحة، وكذلك صافي الاحتياطات النقدية، بالإضافة إلى البورصة.. التفاصيل

توقع د. محمود محيي الدين، عضو مجلس إدارة صندوق النقد الدولي وممثل المجموعة العربية بالصندوق ألا يتعافي الاقتصاد العالمي سريعا من تداعيات فيروس كورونا، وقال في حوار لصحيفة “الأهرام إبدو” إن هناك ثلاثة مستويات من الآثار. أولها هو الأثر الثقيل جدا للجائحة على صحة الشعوب. والثاني هو الأثر على الاقتصاد العالمي، والذي وقع بالفعل في الانكماش، وأضاف: “من ناحيتى أرفض التقديرات المتفائلة التي تتوقع تعافيًا سريعًا، أرى أن منحنى التعافي سيأخذ وقتًا، أو كما يكون الحرف U وليس على شكل الحرف V. وكل ما نأمله هو ألا يكون قاع الإنحدار عميقًا. ولكن ذلك يعتمد على حدة الموجة الثانية”.

وأشار محيي الدين إلى أن ضعف النشاط الاقتصادي يؤثر بشكل خاص على البطالة، حيث تتوقع منظمة العمل الدولية أن يفقد 500 مليون نسمة (نصف مليار من البشر) وظائفهم، وذلك في القطاع الرسمي وحده. ويزيد الرقم أكثر من الضعف إذا ما تم الأخذ في الاعتبار العمل غير الرسمي، أما المستوى الثالث فهو الخاص بالاستقرار المالي والنقدي للدول.

قال بنك الاستثمار بلتون فايننشال، إن تحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر من 2016، نجح في استعادة ثقة المستثمرين الدوليين في الاقتصاد المصري، وجعل مصر الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية بين الأسواق الناشئة. ووصفت كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار بلتون، علياء ممدوح، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قرار تحرير سعر الصرف بأنه كان ضروريًا للغاية في ذلك التوقيت، ولم يكن في صالح الاقتصاد المصري تأخيره أكثر من ذلك بعد تردى كثير من الأوضاع والمؤشرات الاقتصادية.. التفاصيل

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم الانتهاء من تحويل جميع البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة، إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة بـ “كروت ميزة” خلال عام. وأضاف الوزير في بيان أن بطاقات “ميزة” تتيح للموظفين خدمات السحب النقدي والإيداع والتحويل من ماكينات الصراف الآلي، والشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، ونقاط البيع الإلكترونية “POS”، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.. التفاصيل

أصدر رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، أمس قرارا بقواعد وإجراءات الترخيص للشركات الراغبة في مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وكذالك الشركات الراغبة في الجمع بين مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بجانب تمويل المشروعات متناهية الصغر. وقال إنه على الشركات تحت التأسيس الراغبة في مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، أن تتخذ شكل شركة مساهمة، بحيث لا يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن ثلاثين مليون جنيه مصري، وأن يكون من ضمن مؤسسيها شخصيات اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأس مال الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن 25% من رأس مالها.. التفاصيل

نتابع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حيث اطلع الرئيس على محاور المشروع القومي لاستخدام المركبات للغاز الطبيعي، ووجه السيسي بتكثيف الإجراءات التحفيزية لتحويل السيارات للعمل بطاقة الغاز الطبيعي، إضافة إلى تبسيطها ومنح تسهيلات في السداد، وضمان جدارة الإجراءات الفنية المتبعة في عمليات التحويل. كما وجه بدراسة تطبيق برامج استبدال السيارات القديمة باخري جديدة تعمل بالغاز، بهدف التوسع في عملية التحويل لطاقة الغاز، وتحقيق وفر اقتصادي ملموس للمواطنين، وايضًا توفير فرصة تملكهم سيارات حديثة، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

من جانبه عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة واستعراض الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية. وكلّف رئيس الوزراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن يكون هناك تعاون كامل بين الجامعات والمحافظات للانتهاء من الاشتراطات البنائية على مستوى الجمهورية. كما كلّف رئيس الوزراء أيضًا بأن تتولى الجامعات في شتى المحافظات إصدار التراخيص وليس المحليات قائلا إن: الجامعات في المحافظات سوف تكون بمثابة المكتب الاستشاري لكل محافظة لإصدار التراخيص وضبط العمران في كل مدينة.

نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن الحكومة تراجعت عن فكرة إنشاء شركة لإدارة وتشغيل خطى مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر، على أن تتولى الهيئة القومية للأنفاق المهمة بالكامل. وأضافت المصادر أن هذا الاتجاه جاء بعد تعديل القانون المنظم للهيئة القومية للأنفاق وتحويلها لهيئة اقتصادية لديها من الأدوات التي تمكنها من الاستثمار وتعظيم الاستفادة من الأصول. يذكر أن الشركة التي كانت ستتولى إدارة مونوريل العاصمة الإدارية كانت ستضم في ملكيتها وزارة المالية وشركة العاصمة الإدارية وهيئة المجتمعات العمرانية وبنك الاستثمار القومي.

وقعت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، عقود تمويل مع عدد من الجمعيات الأهلية بمحافظتى أسيوط والشرقية لتشغيل الشباب في مجالات التوعية البيئية والصحية. وأشارت أمس إلى أن هذا التوقيع يستهدف إتاحة تمويل بقيمة 140 مليون جنيه لتنفيذ 37 مشروعًا في مجال الصحة و36 مشروعا في مجال البيئة و32 مشروعًا في مجال رياض الأطفال و25 مشروعًا في مجال محو الأمية.

ترأّس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الاجتماع الدوري للجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة الوزارية للقطن؛ لمتابعة مستجدّات العمل بمنظومة تجارة القطن الجديدة لموسم 2020/ 2021، والتي تُطبَّق في محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية والبحيرة. وتلقّى الوزير تقريرًا حول نتائج العمل بالمنظومة منذ مطلع سبتمبر الماضي حتى مطلع نوفمبر الحالي، حيث بلغ عدد الشركات التي تقدمت بخطابات ضمان للمشاركة في المزادات 12 شركة، وإجمالي أكياس الجوت الفارغة التي تم تسليمها للمزارعين عبر مراكز التجميع لتعبئة الأقطان بها حتى الآن نحو 42953 كيسًا.

قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الشركة تمكنت من سداد المديونيات التاريخية لصالح أربعة جهات بنحو 18 مليار جنيه، مقابل التنازل عن 21 قطعة أرض مملوكة للشركات. وأوضح مصطفى، لـموقع “مصراوي”، أن الشركة أنهت مديونية متراكمة بنحو 10.4 مليار جنيه لبنك الاستثمار القومي مقابل التنازل عن 10 قطع أراضي، والبترول والكهرباء بقيمة 3 مليارات جنيه، و وقعت البروتوكول الخاص بالتسوية ويتبقى التوقيع النهائي مقابل قطعة أرض.

لم يندم محمد منصور، رجل الأعمال والملياردير المصري، أبدًا على عدم استثمار أمواله في البنوك، ناصحًا المستثمرين بإدارة أموالهم بأنفسهم، وقال منصور في حوار مع وكالة بلومبرج الأمريكية نقله موقع “مصراوي”: “اعتدت أن أترك أموالي في البنوك، لكنني لم أكن سعيدًا بالعوائد التي أحصل عليها، في البنوك يمتلكون فريقًا رائعًا يلتقي بك في البداية لتعتقد كم أن الاستثمار لديهم رائع، لكنك لا تعرف حقًا من يدير أموالك، ثم تحصل على عائد بنسبة 2% في العام”. وبحسب قوله “الآن يمكن أن أقول إنها أموالي وأنا ساستثمرها، وإذا خسرت، سأخسر“.

وتحدث منصور مع بلومبرج حول كيف أصبح مستثمرًا مؤخرًا في شركة فيسبوك، بجانب الاستثمار في شركات مثل تويتر وغيرها من شركات التكنولوجيا. وذكر منصور أنه خفض تعرضه للخسارة في ثروته من تداعيات فيروس كورونا بنحو 75% في نهاية فبراير. وقال: “وقتها كان فيروس كورونا في الصين، وعندما بدأ يضرب أوروبا وارتفعت الأرقام للضعف، ذهبت لمكتبي وأخبرت فريق عملي بأننا نحتاج إلى الخروج من أي أسهم ليست في التكنولوجيا، ومن ثم دخلنا هذا السوق رويدًا منذ ذلك الحين“. وبحسب قوله فإن أغلبية أسهمه الآن في مجال التكنولوجيا، لكن لديه أيضًا قدرًا كبيرًا من المال “ننتظر لنرى ما سيحدث وكيف ستؤثر الانتخابات الأمريكية على الأسواق“. وقال منصور عندما تدير نشاطًا تجاريًا لا تهتم عادة بثروتك، لكني كنت أريد أن أدير أموالي بنفسي، أعتدنا أن نضعها في أي بنك، لكن الاستثمار لا يتطلب معرفة علم الصواريخ.

تعتزم شركة تاج مصر للتطوير إطلاق مول “Ezdan” بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال معرض سيتي سكيب. وقال مصطفى خليل رئيس مجلس إدارة شركة تاج مصر إن الشركة تطرح حزمة من مشروعاتها المميزة بالمعرض مع عروض كبيرة. ويقع ezdan mall بحي السياحة والترفيه أمام فندق الماسة. وأكد أن المول تجاري بالكامل ويقام على مساحة 10 آلاف متر ويضم دور أرضي و 5 أدوار متكررة.. التفاصيل

إنفوجراف

 

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

هبطت أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 44.6%، خلال الربع الثالث من العام الحالي، لتسجل 11.8 مليار دولار، مقابل 21.3 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت الشركة في بيان الثلاثاء، تراجع الأرباح قبل الفوائد وضرائب الدخل والزكاة بنسبة 42.3%، لتسجل 25.5 مليار دولار، مقابل 44.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2019. وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، حققت أرامكو أرباحا بلغت قيمتها بعد الزكاة والضريبة 35 مليار دولار، مقابل 68.2 مليار دولار، بانخفاض نسبته 48.6%.. التفاصيل

ارتفع مؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة “IHS” للأبحاث في السعودية بشكل طفيف خلال شهر أكتوبر الماضي، ليصل إلى 51 نقطة، بعد أن سجل 50.7 نقطة في شهر سبتمبر السابق عليه. وقالت المؤسسة في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن قراءة مؤشر أداء القطاع الخاص غير النفطي في الممكلة تعد هي الأعلى منذ ثمانية أشهر، وتشير إلى تحسن متتالي العمل، موضحة أن معدل التحسن لا يزال هامشيا، وأضعف بكثير من الاتجاه طويل المدى الذي شهدته الدراسة.

وفي الإمارات انخفض المؤشر إلى أقل من المستوى المحايد (50) نقطة في شهر أكتوبر الماضي، مسجلا 49.5 نقطة، بعد أن وصل إلى 51 نقطة في شهر سبتمبر السابق عليه. وتشير القراءة في الإمارات، إلى أن الاقتصاد الخاص غير المنتج للنفط يواجه صعوبة في الحفاظ على تعافي قوي من الإغلاق الناجم عن أزمة فيروس كورونا في وقت سابق من العام.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% عند تسوية التعاملات، مع مكاسب الأسواق العالمية في يوم الانتخابات الأمريكية ووسط إشارات حول تأجيل تقليص وتيرة خفض الإمدادات من جانب “أوبك بلس”. وجاءت مكاسب الذهب الأسود مع مراقبة تطورات الانتخابات الرئاسية، حيث توجه الأمريكيون أمس إلى صناديق الاقتراع للمفاضلة بين الرئيس “دونالد ترامب” والديمقراطي “جو بايدن”.

توقع محلل أن تتسارع طلبات إشهار إفلاس الشركات في قطاع الطاقة إذا فاز المرشح الديمقراطي “جو بايدن” بانتخابات الرئاسة الأمريكية أمام منافسه “دونالد ترامب”. وقال الرئيس العالمي المشترك لتمويل الشركات وإعادة الهيكلة في شركة “إف تي آي” للاستشارات “كارلين تايلور”، إنه في حين تجرى حاليًا عمليات الانتقال لمصادر الطاقة المتجددة بالفعل، فإن سياسات “بايدن” قد تسرع عملية التحول التي يحاول “ترامب” إبطاءها. وتابع “تايلور”: “سنرى الكثير من طلبات الإفلاس تحت مظلة كلتا الإدارتين”، وفقًا لوكالة “بلومبرج“.

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية