أخبار

السعودية تستغنى عن الوقود في محطات الكهرباء وتتجه لمصادر أقل تكلفة

محطات

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة أعدت خطة كاملة لتطوير محطات الكهرباء، والاستغناء عن استخدام زيت الوقود.
وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، إن الخطة الجديدة تستهدف تشغيل المحطات بمصادر أقل تكلفة، بحيث تعتمد على الغاز الطبيعي بنسبة 50%، ومصادر الطاقة الجديدة بنفس النسبة، وتتوقف عن استخدام زيت الوقود.

وفقًا لـ”بن سلمان” يوفر الاعتماد على الغاز والمصادر المتجددة ما بين 600 إلى 700 ألف برميل من السوائل المستخدمة في إنتاج الكهرباء.
وأوضح أن إصلاح وإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، وسيلة لتحقيق أهداف مستقبلية، حيث ستسهم الإصلاحات في رفع كفاءة واستدامة قطاع الكهرباء في المملكة.
وذكر أن سوء الإدارة على مدار 40 عاماً تسبب في تراكم ديون قطاع الكهرباء “شركة كهرباء السعودية” المستحقة للحكومة والتي ترجع في مجملها إلى تكاليف وقود استخدمتها الشركة في توليد الطاقة وهو أمر كان يمكن الاستغناء عنه إذ تم التحول لاستخدام الطاقة ذات التكلفة الأقل مثل الغاز الطبيعي أو مصادر الطاقة المتجددة.
وأشار وزير الطاقة، إلى أن زيت الوقود المستخدم في توليد الطاقة بالسعودية، على مدار السنوات السابقة، كان يتم استيراده من الخارج، واصفا ذلك بـ”سوء إدارة”، نظراً لعدم استغلال إمكانات الطاقة التي تمتلكها المملكة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«ڤاليو» للتمويل الاستهلاكي تحصد جائزة “أفضل منصة لحلول التقسيط

أعلنت شركة «ڤاليو» المتخصصة في خدمات التمويل الاستهلاكي في مصر،...

منطقة إعلانية