النشرة البريدية

عجز الموازنة يتراجع إلى 2.6% من الناتج المحلى فى 4 شهور.. المركزي يمدد أجل بيع سندات دولارية سنة ونصف

بالم هيلز

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر تتفق مع ألمانيا على تمويل 11 مشروعًا تنمويًا بـ2.5 مليار جنيه

تحالف أجنبي يستثمر 250 مليون دولار في تأسيس شركة أدوية جديدة

تضارب الأنباء حول استمرار “الإمارات دبي الوطني” في سباق الاستحواذ على “بلوم مصر”

“إنديفور” تستحوذ على شركة تيرانجا لتعدين الذهب بقيمة 1.9 مليار دولار

بيع أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 1.585 مليار دولار

طرح “إي فاينانس” بالبورصة الربع الأول من 2021

“بالم هيلز” تستهدف توريق جزء من محفظتها بقيمة 1.5 مليار جنيه قبل نهاية العام 

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يتراجع إلى 2.6% من الناتج المحلى فى 4 شهور

 أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن موازنة الدولة حققت خلال أول 4 أشهر من العام المالي الجاري فائضًا أوليًا بقيمة 5.5 مليار جنيه، مقابل 12 مليار جنيه من العام المالي الماضي، وهذا التراجع يعود إلى زيادة الإنفاق على الاستثمار لخلق المزيد من فرص العمل.

وقال معيط، إن العجز الكلي تراجع في الأشهر الأربعة الأولى إلى 2.6% من الناتج المحلى الإجمالى من مستوى 3.1% في الفترة المناظرة من 2019/2020، موضحًا  أن الايرادات العامة ارتفعت بنسبة 15.5% خلال تلك الفترة في ظل زيادة الحصيلة الضريبية بمقدار 11.4%.

وأضاف أنه في  المقابل صعدت المصروفات بمعدل 6.6%. 

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أمس إن الفائض الأولي المحقق خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بلغ 200 مليون جنيه، رغم تداعيات كورونا.

أضاف البيان أن الإيرادات ارتفعت 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 7%، وتراجع قيمة العجز الكلي، مقارنةً بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي. وجاء البيان عقب اجتماع لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي مع وزير المالية وكبار مساعديه.. التفاصيل

من جهة أخرى، أكد معيط، خلال المؤتمر، أن المالية بدأت العمل بالمرحلة الإلزامية الثانية لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية منتصف فبراير 2021 المقبل وتشمل 350 شركة، بينما تنطلق المرحلة الإلزامية الثالثة منتصف مايو 2021 لتشمل باقي المسجلين بمركز كبار الممولين، والبالغ عددهم 2800 شركة.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلنت شركة “إنديفور للتعدين”، أكبر شركة لاستخراج الذهب في غرب أفريقيا، عن استحواذها على شركة “تيرانجا جولد كورب”، في صفقة بلغت قيمتها 1.86 مليار دولار، ويعد الملياردير نجيب ساويرس، أحد الشركاء الرئيسيين في “إنديفور”، بحسب بلومبرج.. التفاصيل

اتفقت وزارة التعاون الدولي مع المؤسسات الحكومية والتنموية الألمانية، على تمويل 11 مشروعًا جديدًا بقيمة 132.8 مليون يورو (2.5 مليار جنيه) من خلال مساهمات مالية ومنح العام القادم.. التفاصيل

وكشف بيان للتعاون الدولي أمس أن تحالفا دوليا اتفق على تدشين شركة أدوية جديدة برأسمال قدره 250 مليون دولار، يتوزع بين 75 مليون دولار للبنك الأوروبي، ومبلغ مماثل يضخه صندوق (DPI) وهو شركة أسهم خاصة أفريقية، و100 مليون دولار لمجموعة (CDC) البريطانية، مشيرًا إلى أنه كخطوة أولى للشركة الاستثمارية الجديدة استحوذ الشركاء على شركة “أدويا” للصناعات الدوائية.

تضاربت الأنباء أمس بشأن استمرار بنك الإمارات دبي الوطني في المنافسة على صفقة الاستحواذ على وحدة بنك بلوم اللبناني في مصر، إذ نقلت “العربية نت” عن مصادر أن المؤسسة المصرفية العربية البحرينية “ABC” اقتربت من الاستحواذ على بلوم مصر، بعد تراجع البنك الإماراتي عن المنافسة، ومن المتوقع أن ينتهي المصرف البحريني من الفحص النافي للجهالة الشهر الجاري. بينما رفض العضو المنتدب لبنك بلوم مصر، محمد أوزالب التعليق.

وفي المقابل، أكدت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لبوابة “حابي” أن بنك الإمارات دبي الوطني مستمر في المنافسة وأنه لم يخرج من السباق.

قال البنك المركزي، أمس الإثنين، إن مصر باعت أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.585 مليار دولار عند متوسط عائد 3.394%، وتحل الأذون محل أدوات مماثلة بقيمة 1.56 مليار دولار مستحقة في 17 نوفمبر.

وافق البنك المركزي على تمديد أجل بيع سندات دولارية مصدرة لعدد من البنوك الدولية إلى 6 أعوام بدلًا من أربعة أعوام ونصف العام، وذلك بعد أن عرضت مجموعة البنوك المشاركة في اتفاقية بيع سندات دولارية مع الالتزام بإعادة شرائها، على البنك المركزي تمديد آجال هيكل الديون لعام ونصف إضافية، وبحسب بيان المركزي أنه تم الموافقة على الاقتراح في ظل تماشيه مع هدف تمديد آجال هيكل الديون .. التفاصيل

توقع إبراهيم سرحان، رئيس شركة إي فاينانس للتكنولوجيا المالية، طرح “إي فاينانس” في البورصة المصرية بالربع الأول من العام القادم، حيث تم الانتهاء من التقييم المالي والإجراءات اللازمة للطرح ولكن لم تحدد النسبة المطروحة بعد، مؤكدًا أن الحصة المطروحة ستكون عبر زيادة رأس المال وستحدد عبر الجمعية العمومية في شهر فبراير القادم.. التفاصيل

تستهدف شركة بالم هيلز للتعمير إنهاء عملية التوريق لجزء من محفظتها بقيمة 1.5 مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى، حسبما أعلن ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة. وبحسب صحيفة “البورصة” أكد منصور استهداف شركته الوصول بحجم المبيعات إلى 12 مليار جنيه بنهاية العام الجارى، لاسيما في ظل وجود إقبال قوي خلال معرض سيتي سكيب العقاري، ما ساعد الشركة على الاقتراب من مستهدفاتها.

وأعلنت الشركة أمس عن حصولها على قطعة أرض مخصصة للتطوير التجاري بمساحة 41 فدانًا غرب القاهرة، من خلال مناقصة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية.. التفاصيل

هذا وقفز صافي أرباح بالم هيلز بنسبة 156% خلال الربع الثالث من العام الحالي، مسجلًا 238 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت قيمتها 93 مليون جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي 2019.. التفاصيل

فيديو اليوم

تحدث وزير المالية، محمد معيط، مع “ايكونومي بلس” عن خطة الدولة للتعامل مع الموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا، بالإضافة إلى خطة الوزارة للتنوع في أدوات الدين الحكومية، وأيضًا حجم المشروعات التي ستخصص حصيلة طرح السندات الخضراء لها.

نتابع

ناقش رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع أمس، مخطط تطوير المنطقة الفندقية خلف المتحف المصري الكبير “منطقة الـ 52 فدان”، وتم الاتفاق على إعداد الدراسة التفصيلية خلال أسبوع لمناقشتها بشكل كامل. وشارك بالاجتماع وزير السياحة والآثار، خالد العناني، وزير الإسكان عاصم الجزار، وخالد عباس، نائب وزير الإسكان، وهشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.. التفاصيل

قال علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بإثيوبيا، في بيان أمس إن منطقة مكالي بإقليم تيجراي بشمال إثيوبيا والتي تشهد حاليًا حربًا أهلية، تضم عددا من المصانع المصرية، وتتعرض لخسائر فادحة في ظل توقف العمل وإعادة العمال المصريين إلى أرض الوطن وعدم القدرة على الوفاء بعقود التوريد المطلوبة.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والإمارات تعد نموذجًا يحتذى به في العلاقات العربية والاقليمية، حيث تساهم الإمارات في السوق المصري بمشروعات تزيد استثماراتها عن 7 مليارات دولار، وأكثر من 7 مليارات دولار استثمارات إضافية من خلال مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، لتحتل الإمارات بذلك المرتبة الأولى عالميًا في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري، جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري الإماراتي المشترك وفق بيان الوزارة.

قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إن قناة السويس حققت في الخمس سنوات الماضية 27.5 مليار دولار بزيادة 4.7 مليار دولار عن الفترة المثيلة السابقة، وأن هذه المقارنة توضح بالأرقام القيمة المضافة التي حققتها القناة الجديدة رغم تحديات السنوات الأخيرة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

توقع يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة القبرصي الانتهاء من مد خط الغاز من من حقل “أفروديت” إلى السواحل المصرية خلال العام المالي 2024 – 2025، وفق ما ذكرته صحيفة الوطن. وتبلغ تكلفة إنشاء الخط بين 800 مليون ومليار دولار.

وفي سياق متصل، أعرب السفير الكوري لدى مصر هونج جين عن رغبة الشركات الكورية العملاقة للدخول والعمل في عدة مجالات بمصر وخاصة  البترول والغاز، جاء ذلك خلال جلسة مباحثات مع الدكتور طارق الملا وزير البترول، حسبما ذكر بيان للوزارة.

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن بدء قبول اعتماد شركات ومحطات تصدير البطاطس بداية من 8 نوفمبر وحتى نهاية الشهر نفسه، وفق خطاب للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية موزع على الشركات الأعضاء.

وقعت شركة السويدي اليكتريك للتجارة والتوزيع إحدى شركات السويدي إليكتريك، عقدا بقيمة 90 مليون دولار لتنفيذ مشروع منظومة النقل الذكي للطرق السريعة ITS لصالح الحكومة، وبحسب بيان إفصاح الشركة فإن المشروع سيتم تنفيذه خلال 18 شهر من تاريخ توقيع العقد.

قال حازم بدران، الرئيس التنفيذى المشارك لمجموعة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، في مقابلة مع صحيفة “المال” إن شركته تبحث عن فرص استثمارية في قطاعات مختلفة لتكرار تجربتها في شركة تعليم التي استحوذت عليها منذ فترة، إلى جانب الدخول في أنشطة التخصيم من خلال شركتها التابعة كوربوليس للتأجير التمويلي، والاستعداد لاقتحام نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر شركتها ريفي للتمويل متناهى الصغر.

وقعت شركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري، إحدى شركات بنك التعمير والإسكان، عقدًا مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية، لتنمية وتطوير مشروع مجتمع عمراني وسكني متكامل بالمرحلة الثالثة بمستقبل سيتي، تبعًا لبيان صحفي.. التفاصيل

قالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير فى بيان أنها ترى إمكانية تحقيق المبيعات والحجوزات البيعية المستهدفة للعام الحالي، والتي تتراوح بين 6 و6.5 مليار جنيه، مع استهداف زيادة سنوية في المبيعات بحوالي 10% و15% ضمن أهدافها للعام 2021.

وأوضحت أنها تدرس توريق محفظة الحقوق المالية للوحدات المُسلمة خلال النصف الثاني من عام 2021 لحوالي 3 آلاف وحدة، فضلاً عن دراسة الحصول على 100 فدان إضافية كتوسعات للمشروع الجديد بمدينة ناصر غرب أسيوط، والبالغ مساحته الحالية حوالي 104 فدان.

تعتزم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” توقيع عقود مقاولات بقيمة مليار جنيه في مشروع “سوديك إيست” الذي تقيمه في القاهرة الجديدة خلال العام المقبل، لترفع إجمالي قيمة الإسنادات إلى 2.2 مليار جنيه، حسبما نقلت بوابة “حابي” عن ماجد شريف العضو المنتدب للشركة.

قال أشرف عزالدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، لـ”البورصة” إن المجموعة ستطرح مشروع النادي الرياضي داخل مشروع “كايرو فيستيفال سيتي” خلال الشهر الجارى، والذي يتولى تحالف “أبناء علام للمقاولات” وشركة “CCC” أعمال التنفيذ بتكلفة 1.5 مليار جنيه. وأضاف أن المجموعة تخطط لتطوير 3 فنادق سياحية بطاقة 500 غرفة فندقية باستثمارات 3 مليارات جنيه.

عتزم شركة “إم بي جي العقارية”، طرح مشروع “بوكا 2” السكني بمساحة 50 فدانًا في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال عام 2021. وأوضح الدكتور عمرو العدل، المدير التنفيذي، لـ”البورصة” أن المشروع يضم 400 فيلا، وتستهدف الشركة 6 مليارات جنيه مبيعات بالمشروع.

قال عماد عيسي، رئيس مجلس إدارة شركة أركان للإنشاءات والتطوير العقارية، إن استثمارات مشروعات الشركة تبلغ في الوقت الحالي نحو 500 مليون جنيه، ومن المستهدف الوصول بها إلى 600 مليون جنيه عبر طرح من 15 إلى 20 مشروعًا سكنيًا جديدًا.. التفاصيل

يرعى بنك saib رسميًا حفل أم كلثوم المقام يومي 20 و21 نوفمبر الجاري، والذي يقام بتقنية الهولوجرام في قصر عابدين التاريخي حيث تمتزج تاريخية المكان وصوت كوكب الشرق المميز، في إطار عودة الأنشطة الإحتفالية على عدد من مسارح مصر.. التفاصيل

حصلت شركة أودن للاستثمارات المالية على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة اكتتاب صندوق أودن للاستثمار والذي ستبلغ قيمته 500 مليون جنيه، بحسب هشام السيد الرئيس التنفيذي للصندوق، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أنه سيتم إدارة وتأسيس الصندوق بالتعاون مع مؤسسة كسب السعودية للاستثمار في أسهم البورصة المصرية.

قال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، إن البنك يدرس ضخ تمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة مليار جنيه، بعد أن وصل رصيد المحفظة إلى 18 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضى، وفقا لأموال الغد.

قال أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، لـ”أموال الغد” إن الشركة تتتفاوض مع وزارة المالية للوصول إلى اتفاق تسوية لمديونيات الشركات التابعة لدى مصلحة الضرائب والبالغة 1.4 مليار جنيه، وذلك عبر عرض قطع من الأراضي غير المستغلة لاختيار بعضها، ثم إجراء عملية التقييم بواسطة الخبراء.

وقال الموقع إن هيئة النقل العام بالقاهرة طرحت مناقصة عامة بين شركات التأمينات العامة والممتلكات للتأمين على أموال والممتلكات الهيئة، وتبلغ وثيقة التأمين 3 مليارات جنيه، ومن المقرر فتح المظاريف الفنية للمناقصة 24 نوفمبر الجاري.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي “بيتي” تصريحا لاستكمال الأعمال الإنشائية لمحطة تنتج كهرباء من الطاقة الشمسية داخل مصنع الشركة بقدرة 7.6 ميجاوات، في منطقة النوبارية بطريق مصر إسكندرية الصحراوى.

وبحسب صحيفة “البورصة” أصدر الجهاز تصريحا لمدة عام مع التزام الشركة باتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل عدم ضخ الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء تحت أى ظرف، والتزامها الكامل بالقواعد التنظيمية التي تصدر عن الجهاز وما يحدده كمقابل لدمج الطاقة المتجددة في شبكة النقل وأي قواعد تنظيمية أخرى.

كشف محمد الفقي، الرئيس التنفيذي لشركة فاليو، إن قيمة تعاملات الشركة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وصلت إلى 1.12 مليار جنيه، من خلال 200 ألف عملية منفذة، واستهداف عمليات بقيمة 850 مليون جنيه خلال العام الجارى، مشيرًا خلال مؤتمر عبر الإنترنت أمس إلى سعي الشركة لإضافة منتجات جديدة من ضمنها تقسيط الاشتراكات للأندية، والتوسع في نشاط التأمين ونشاط التشطيبات المنزلية، وفقًا للبورصة.

ولفت إلى تعاقد فاليو مع نادي “نيو جيزة” لتقسيط تجديد العضويات القائمة والجديدة، حيث يضم النادي 4 آلاف عضو.

طرح مجلس إدارة شركة مينا للاستثمار السياحي اقتراحًا بمضاعفة رأسمال الشركة من 150 مليونًا إلى 300 مليون عبر زيادة نقدية تمول عن طريق دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم الزيادة، بحسب بيان إفصاح الشركة.

رفعت الشركة القابضة المصرية الكويتية، حصتها في رأسمال شركة المهندس للتأمين، من 20.38% إلى 22.104% عبر شراء 1.292 مليون سهم، بقيمة إجمالية 18.230 مليون جنيه، وقامت فاروس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة، وفق بيان إفصاح.

قالت بحوث شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية في مذكرة بحثية إن نتائج أعمال الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال الربع الثالث من العام الحالي جاءت متباينة بشكل عام، إذ حقق كل من التعليم والاتصالات والقطاعات الدفاعية نموًّا كبيرًا في الأرباح، بالتوازي مع انتعاش قطاع العقارات إلى حد ما على خلفية ارتفاع تسليم الوحدات بعد تخفيف الإغلاق.

وأضافت أن نتائج البنوك تأثرت على خلفية تراكم المخصصات وانخفاض أسعار الفائدة بمقدار 350 نقطة أساس، بينما سجلت شركات الرعاية الصحية أداءًا متباينًا، في حين استمرت معاناة شركات الأسمنت بسبب زيادة المعروض بالسوق.

ضاعفت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، من أرباحها المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 119.21 مليون جنيه، مقابل 57.37 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وخلال فترة المقارنة، تراجعت أرباح القاهرة للدواجن بنسبة 26.9%، لتسجل 112.02 مليون جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تعتزم شركة أرامكو السعودية إصدار سندات دولية، ضمن برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل المقومة بالدولار، وبدأ الطرح أمس وينتهي يوم 18 من الشهر نفسه، ولم تحدد الشركة قيمة الطرح الجديد حيث سيتم تحديدها حسب ظروف السوق، مشيرة إلى أن السندات ستكون ذات أولوية، وغير مضمونة بأصول قيمة الطرح.. التفاصيل

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في بيان أمس عن تمديد فترة تطبيق العناصر الرئيسية لحزمة التحفيز الاقتصادي التي أطلقها تحت مسمى “خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة” لمدة 6 أشهر إضافية حتى نهاية يونيو 2021، والتي تتضمن توفير تسهيلات بقيمة 50 مليار درهم بتكلفة صفرية.

عربي ودولي

قالت شركة مودرنا الأمريكية إن التجارب السريرية الأخيرة التي قامت بها لاختبار اللقاح الذي تطوره لعلاج فيروس كورونا أظهرت فعاليته بنسبة 94.5%. ويأتي هذا بعد أسبوع واحد من إعلان مماثل لشركة فايزر الأمريكية تكشف في عن التوصل لنتائج إيجابية بشأن اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع شركة بيونتك والذي أثبت فعاليته بنسبة 90%.. التفاصيل

توقعت “سيتي جروب” تراجع الدولار الأمريكي بنحو 20% خلال العام المقبل، وقال المحلل كلفين تسي في مذكرة للعملاء “نعتقد أن توزيع لقاح كورونا على نطاق واسع سيحدد جميع مؤشرات السوق الهابطة، مما يسمح للدولار باتباع مسار مماثل لذلك الذي مر به من أوائل إلى منتصف العقد الأول من القرن الحالى عندما بدأت العملة في التراجع لعدة سنوات”.

أعلنت شركة مودرنا الأمريكية أمس عن ثانى لقاح فعال للوقاية من كورونا، بعد أسبوع من الإعلان عن أول لقاح بواسطة شركة فايزر. وقالت الشركة إن لقاحها التجريبي للوقاية من كوفيد-19 فعال بنسبة 94.5% بناء على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية في مرحلة متأخرة،  وقال ستيفن هوج رئيس شركة مودرنا في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز “سيكون لدينا لقاح يمكنه إيقاف كوفيد-19”. واستند تحليل مودرنا المؤقت إلى 95 إصابة بين المشاركين في التجربة الذين تلقوا إما علاجا وهميا أو لقاحا. ومن بين هذه الحالات، سُجلت خمس إصابات فقط بين أولئك الذين تلقوا اللقاح الذي يجري التطعيم به على جرعتين بفارق 28 يوما.  وتتوقع مودرنا تقديم طلب لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ خلال الأسابيع المقبلة. وارتفعت أسهم مودرنا، التي زاد سعرها لأكثر من أربعة أمثاله هذا العام، بنسبة 15 بالمئة قبل بدء التعاملات كما ارتفعت الأسهم الأوروبية والتعاقدات الآجلة على أسهم وول ستريت مع تواتر مستجدات أخبار اللقاح.

ومن المزايا الرئيسية للقاح مودرنا أنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، مما يجعل توزيعه أسهل. وتتوقع مودرنا أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر. ويتعين شحن لقاح شركة فايرز وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي. وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام.

الأكثر مشاهدة

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

“طلعت مصطفى” تتعاقد مع “موري انترناشيونال” لافتتاح مطاعم فاخرة في مدينتي

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عقدًا مع شركة موري انترناشيونال،...

منطقة إعلانية