النشرة البريدية

خاص- توقف مفاوضات الشراكة بين الصندوق السيادي المصري ونظيره العماني.. مفاوضات مع السودان لإعفاء 43 سلعة مصرية من الجمارك

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

“الرقابة المالية” تستهدف إصدارات صكوك بـ10 مليارات جنيه في 2021

اتفاقية قرض فرنسي بـ 50 مليون يورو لتطوير الخط الأول من المترو 

خاص – “بي إم” تدرس تأسيس أول صندوق تأجير تمويلي في مصر

انطلاق فعاليات “كايرو آي سي تي” (تغطية خاصة)

طارق عامر: 40 مليار جنيه تمويلات للمشروعات متناهية الصغر 

“كريدي سويس” يتوقع أداء إيجابيًا للأسهم المصرية بعد جائحة “كورونا”

المصانع تبدأ تخزين المواد الخام خوفا من نقص الإمدادات

“اتحاد المستثمرين” يفاوض “البترول” لجدولة مديونيات الغاز على 10 سنوات

القصة الرئيسية

خاص – توقف مفاوضات الشراكة بين الصندوقين السيادييين المصري والعماني

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن مفاوضات الشراكة بين الصندوق السيادي المصري ونظيره العماني توقفت بعد وجود شراكات أخرى مع أكثر من صندوق في الوقت الحالي. 

وكان الصندوقان قد أجريا مشاورات خلال الفترة الماضية لعقد شراكات مشتركة بقيمة مستهدفة لرؤوس الأموال تبلغ 500 مليون دولار. وأضافت السعيد، لـ”إيكونومي بلس”، أن الصندوق السيادي المصري يمتلك حاليًا 4 صناديق فرعية تركز على قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والصناعة والأدوية. وذكرت أن الصندوق الصحي يبحث مجموعة من الفرص الاستثمارية بقطاع المستشفيات والشركات علاوة على معامل التحاليل.. التفاصيل

في سياق متصل، نقلت صحيفة “البورصة” عن الوزيرة قولها إنه تم الانتهاء من رسومات استغلال وتقييمات أرض مجمع التحرير الأسبوع الماضي من خلال أحد المكاتب المصرية بالشراكة مع مكتب أجنبي آخر. وأضافت الوزيرة أن مجمع التحرير سيكون متعدد الاستخدامات، وسيتضمن جزءًا تجاريًا وآخر إداريًا بجانب تخصيص شقق فندقية. وأشارت إلى أنه تم استعراض استغلال المجمع مع عدد من المستثمرين المحليين والأجانب بهدف استغلاله الاستغلال الأمثل في إطار الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

كما كشفت الوزيرة عن انتهاء الصندوق السيادي من تقييم شركتين تابعتين للقوات المسلحة سيتم الإعلان عن تفاصيلمها خلال الأسبوع المقبل، وذكرت أن الدولة لا تتخارج من أصولها وترحب بمشاركة القطاع الخاص لتطويرها.

أهم الأخبار 

كشف الدكتور سيد عبد الفضيل، مدير إدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية أن الهيئة تستهدف إصدارات صكوك بقيمة تبلغ 10 مليارات جنيه في عام 2021 المقبل. وأشار إلى أن الهيئة ستسجل إصدارات صكوك بقيمة 5.1 مليار جنيه بنهاية 2020 الحالي، مقارنة بمستهدفاتها البالغة 5 مليارات جنيه قبل بداية العام ذاته، وفقًا لصحيفة “المال”.

قال المستشار رضا عبدالمعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الرقابة المالية، إن الهيئة تعمل على إنهاء إجراءات عملية إصدار صكوك جديدة لإحدى الشركات بقيمة تبلغ 600 مليون جنيه قبل نهاية العام، تبعًا لصحيفة “حابي”.

جاءت تلك التصريحات خلال توقيع شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أمس الأحد، نشرة اكتتاب أول إصدار من الصكوك لشركة ثروة للتصكيك لصالح شركة “كونتكت للتمويل” التابعة لها، بقيمة 2.5 مليار جنيه، وذلك بعد موافقة لجنة الرقابة الشرعية على النشرة خلال اجتماعها الخميس الماضي.

وقعت الهيئة القومية للأنفاق، الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو للمشاركة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو، وقال كامل الوزير، وزير النقل في بيان صحفي، إنه تم توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية.

وبدأت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في إجراءات شراء قطع غيار لتنفيذ عمرة جسيمة بقطارات الخط الثاني “شبرا الخيمة – المنيب” بقيمة تصل إلى 250 مليون دولار، حيث أشارت مصادر لصحيفة “المال” إلى أنه تم طرح مناقصة عالمية خلال الفترة الماضية، وتلقت الشركة العروض الفنية، على أن يتم إنهاء كافة مستندات الترسية والتعاقد قبل نهاية العام، والتوريد الفعلي بداية عام 2021. 

أعلنت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، وشركاتها التابعة والشقيقة أنها تعمل حاليًا على الحصول على تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة إجمالية 3.3 مليار جنيه على شريحتين، تبلغ الشريحة الأولى مبلغ 2.438 مليار جنيه بغرض إعادة تمويل عقود التأجير التمويلي الخاصة بشركة تكنوليس للتأجير التمويلي بمبلغ 2.138 مليار جنيه، ومديونية شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية لبنك مصر بمبلغ 300 مليون جنيه. وبحسب إفصاح الشركة، تتضمن الشريحة الثانية 862 مليون جنيه لتمويل رأس المال العامل لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية.

بدأت العديد من المصانع في تأمين احتياجاتها من المواد الخام خوفًا من نقص الإمدادات بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا المنتشرة في مختلف دول العالم، وإعلان العديد من الدول العودة إلى الإغلاق الكلي والحظر الكامل. ووفق تصريحات محمد المصري، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، لصحيفة “الشروق” من الممكن أن تشهد حركة نقل البضائع أزمة إذا استمر تزايد حالات كورونا بهذا الشكل خلال الفترة المقبلة وهو ما دفع الكثير من الشركات في تأمين احتياجاتها حتى لا تتعرض للتوقف والإغلاق بسبب نقص المواد الخام.

تفاضل شركة “سمارت” للحلول الهندسية بين 5 شركات عالمية لاختيار واحدة منها، لتقديم تكنولوجيا تصنيع محطات الطاقة الشمسية المركزة المزمع تنفيذها بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي باستثمارات 1.2 مليار دولار. وقال أسامة كمال رئيس مجلس إدارة شركة سمارت للحلول الهندسية لصحيفة “البورصة” إن 16 شركة عالمية تقدمت بعروضها، وتم إعداد قائمة مختصرة تضم 5 شركات، وسيتم اختيار واحدة منها لتوقيع اتفاقية تعاون في تصنيع محطات الطاقة الشمسية المركزة بالتعاون مع خبير الطاقة العالمي هاني النقراشي. وأوضح أنه عقب اختيار الشركة، سيتم طرح طلب الشراكة وتعميق تكنولوجيا المركزات الشمسية وبدء تصنيعها داخل المصانع التابعة للإنتاج الحربى في فترة تصل 12 شهرًا.

وذكر أن البنوك المحلية أبدت اهتمامها بالمشاركة في تمويل جزء من المشروع، والدولة لن تتحمل أعباء لتنفيذ هذا المحطات، وسيتم الحصول على تمويلات من جهات دولية بنسبة تصل إلى 70% من التكلفة وبمشاركة من البنوك المحلية أيضًا بنسبة تتراوح بين 10 و15% من الإجمالي.

تدرس وزارة البترول جدولة مديونيات على شركات القطاع الصناعي نظير استهلاك الغاز الطبيعي وتجرى مفاوضات بين الوزارة واتحاد المستثمرين بشأن المدة التي سيتم جدولة المديونيات عليها. وقال المهندس صبحي نصر، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، إن وزارة البترول رفضت طلب الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، بجدولة مديونيات غاز المصانع لمدة 15 سنة، بسبب طول المدة، ورغبة الوزارة في إحداث تطوير لشبكات الغاز، بالإضافة إلى استكمال توصيل الغاز لجميع المناطق الصناعية. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن البترول وعدت بدراسة إمكانية الجدولة لمدة 10 سنوات، على أن تسدد المتأخرات مع الفواتير الجديدة شهريًا، وحال التعثر عن السداد سيتم وقف إمداد الغاز للمصانع.

توقعت مجموعة “كريدي سويس”، تعافي أداء الأسهم المصرية خلال الفترة المقبلة، وسط توقعات إيجابية لأداء الشركات المصرية، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرج عن المجموعة السويسرية. وقال رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط بمجموعة كريدي سويس، بدبي، فهد إقبال، إن انخفاض حجم التداول في سوق الأسهم المصرية بعد التباطؤ الناجم عن جائحة فيروس كورونا، وانخفاض عدد الأسهم المدرجة ضمن المؤشرات العالمية، كان بمثابة “رياح معاكسة قوية” للسوق المصرية مؤخرًا.. التفاصيل

خاص- تدرس شركة “بي إم” للتأجير التمويلي، المملوكة لبنك مصر، تأسيس أول صندوق للتأجير التمويلي في السوق المصري بالشراكة مع مجموعة مساهمين وبعض المؤسسات المالية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية. قال الرئيس التنفيذي للشركة، هشام شتا،  لـ “ايكونومي بلس” إن “بي إم” حققت قفزات كبيرة خلال السنوات الثلاث الماضية، مكّنتها من الوصول بحجم محفظة الأصول المؤجرة إلى 8 مليارات جنيه، وحصة سوقية تخطت 40% مع نهاية شهر سبتمبر منفرداَ كما تصل لنحو 20% على مدار التسعة شهور الأولى من عام 2020 احتلت بها المركز الأول على مستوى القطاع. وتستهدف الشركة تحقيق صافي أرباح بقيمة 70 مليون جنيه خلال العام المقبل. وبلغت أرباح الشركة 40 مليون جنيه في التسعة أشهر الأولى من 2020 مقابل نحو 23 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2019 .. التفاصيل

فيديو اليوم

توقع محمد سعدة نائب الرئيس التنفيذي لشركة كولدويل بانكر للتسويق العقاري أن يحقق السوق العقاري في مصر نموا ملحوظا خلال العام الجاري على الرغم من التحديات التي فرضتها أزمة كورونا، واضاف أن الشركة لديها خطة للتوسع في الفترة المقبلة، كما تعمل الشركة على تسويق مشروعات لصالح الغير بقيمة تصل إلى 10 مليارات جنيه .

تغطية خاصة لمعرض “كايرو آي سي تي”

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا – Cairo ICT، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، تحت شعار The Big Reset، وتقام فعاليات الدورة الرابعة والعشرين بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وستقام الفعاليات في الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر الجاري.

واستعرض مشغلو خدمات المحمول تأثيرات جائحة كورونا على صناعة الاتصالات في السوق المحلية، والمشهد المتوقع خلال الفترة الحالية.

وأكد حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، أن 2020 عام استثنائي بسبب تحدي كورونا للاقتصاد لكن قطاع الاتصالات كان الأوفر حظًا لصموده أمام تلك التحديات، لافتا إلى أن مشغلي خدمات الاتصالات يبذلون جهودًا كبيرة في عملية التحوّل الرقمي، لكن لا تظهر للعميل إلا في صورتها النهائية، والتي يحصل عليها في صورة خدمة أو محفظة مالية للدفع الإلكتروني أو شحن رصيد، بخلاف ما تقدمه الشركة من خدمات متعددة.

من جهته توقع محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، أن تكون الموجة الثانية لكورونا أقل تأثيرًا، وستأتي تأكيدًا لنجاح المشغلين، ومجهوداتهم خلال الموجة الأولى، لافتا إلى أن المحافظ الإلكترونية المالية لشركات المحمول نجحت في دعم العملاء خلال الأزمة، حيث زاد عملاء فودافون أكثر من 5 ملايين عميل، ووصل عددهم 8 ملايين مستخدم.

من جانبه أشار ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي لشركة أورنج مصر، إلى أن أزمة كورونا كانت بمثابة الامتحان المفاجئ لمشغلي الخدمة، والنجاح الذي تحقق يشعر به المجتمع من خلال استمرار الأعمال دون تأثر عبر شبكات الإنترنت ونقل البيانات.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، على هامش المعرض، إن حجم التمويلات المقدمة للمشروعات متناهية الصغر ارتفعت لتصل إلى 40 مليار جنيه، لصالح نحو 4 مليون مستفيد بنهاية يونيو 2020. مقابل 6.4 مليار جنيه فقط، لعدد 2 مليون مستفيد في ديسمبر 2016، وفق بيانات الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، بحسب صحيفة “حابي”.

وأشار عامر إلى أن المبادرة الرئاسية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ساهمت في زيادة حجم التمويل الموجه للقطاع بمقدار 213 مليار جنيه، وبلغ عدد المستفيدين 1.081 مليون مشروع في الفترة من ديسمبر 2015 حتى سبتمبر 2020.

كما أكد أنه جارٍ العمل على إعداد استراتيجية وطنية موحدة للشمول المالي، في إطار جهود مصر للتحول لدولة رائدة عالميًا في مجال الشمول المالي، وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وأحد بيوت الخبرة الدولية في مجال الشمول المالي لإعداد دراسة عن الفجوات في الخدمات المالية المعروضة.

وخلال كلمته بالمعرض، قال فنسنت صن، الرئيس التنفيذي لهواوي مصر، إن الشركة قدمت حلولا تكنولوجية متقدمة بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يدعم جهود التحول الرقمي، وتحقيق رؤية مصر 2030، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي، مما يعزز النمو الاقتصادي في مصر والمنطقة، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقعت شركة بنية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال الجلسة الافتتاحية للمعرض اتفاقية تعاون مشترك بهدف إنشاء شبكة اتصالات لتغطية دولة الكونغو الديمقراطية بتكلفة بلغت 500 مليون دولار، بحسب بيان الشركة.

رفعت شركة اتصالات مصر استثماراتها في السوق المصري للعام المقبل إلى 5 مليارات جنيه بدلًا من 4.5 مليار جنيه. وقال المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “حابي” إن الشركة تعمل على تحديث الخدمات ودعم الاستثمار في قطاع نقل البيانات والتقنيات المستقبلية مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

وصرح متولي لموقع “مصراوي” بأن شركته تستهدف اجتذاب نحو 20 مليون عميل لخدمات “اتصالات كاش”، ولا سيما بعد النمو القوي الذي شهده قطاع الدفع الإلكتروني بشكل غير مسبوق بدعم من جائحة كورونا وخطط الدولة لتحقيق الشمول المالي.

قال إيهاب السويركي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، لصحيفة “حابي” إن خطة البنك تستهدف طرح منتجات وخدمات رقمية تعتمد على القنوات التكنولوجية، بهدف الوصول بنسبة مستخدمي الخدمات والقنوات الرقمية إلى 30% من قاعدة عملاء البنك خلال العام المقبل.

كشف أيمن الدسوقي، الرئيس التنفيذي لشركة ابتكار للاستثمارات المالية، أن الشركة بصدد تطوير وإطلاق منتجات إلكترونية موجهة إلى المستهلك مباشرة عبر الهاتف المحمول خلال العام المقبل، بالتعاون مع البنك المصري الخليجي EG Bank.

وعن ملف طرح الشركة أو إحدى شركاتها التابعة لها بالبورصة المصرية، قال إن الشركة حاليًا تلتزم الصمت، خاصة بعد إسناد الملف للمجموعة المالية هيرميس لدراسة البدائل الاستراتيجية المتاحة، ولم يحدد حتى الآن موعد الانتهاء من الدراسة الجارية، تبعًا لجريدة “حابي”.

وقال الدكتور تامر الحسيني، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة ضامن للمدفوعات، إن الشركة تستهدف الوصول بحجم أعمالها من 5 مليارات جنيه حاليًا إلى 50 مليار جنيه خلال السنوات الخمس القادمة.

وأضاف في تصريحات لـ”حابي”، أن الشركة تعمل على تدشين منتجات وخدمات جديدة منها رمز الاستجابة السريعة QR Code، إضافة إلى إطلاق محفظة إلكترونية بالتعاون مع أحد البنوك، إلى جانب تعزيز خدماتها التقليدية المتمثلة في دفع فواتير الاتصالات، وعمليات شحن الموبايل، وبعض الخدمات الأخرى.

وكشف أحمد الخطيب، المدير التنفيذي، العضو المنتدب لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، أن شركته تجري مفاوضات للاتفاق والتنسيق مع بعض البنوك لإنشاء محافظ إلكترونية، بحيث تخلق مرونة في تعامل العميل معها من خلال إمكانية الخصم أو الإضافة لها وعبر التنسيق مع شركات الاتصالات المتواجدة في السوق المصرية، متوقعًا في حديثه لـ”حابي” أن يتم بدء استخدام المحافظ في الربع الأول من 2021.

نتابع 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، معرض ومؤتمر النقل الذكي للشرق الاوسط وافريقيا في دورته الثالثة، حيث تفقد اجنحة المعرض الرئيسية للشركات العالمية المختلفة وأجنحة عدد من الوزارات. وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي استمع إلى شرح مفصل من المسؤولين حول المنتجات من ضمنها المركبات والسيارات ووسائل النقل العام التي تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء والسيارات المخصصة لحمل الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، وفقًا لبيان الرئاسة.

تُخطط شركة إن آى كابيتال القابضة –الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي– للتوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية لإطلاق صندوق استثمار بفئة الدخل الثابت، والتأمين متناهي الصغر، بمشاركة محتملة لبنك الاستثمار القومي في تأسيسه، وذلك عقب إتمام استحواذها على شركة عربية أون لاين للسمسرة.‬‬‬

وقال محمد متولي، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “المال” إن الشركة تستهدف مضاعفة حجم الأصول المدارة بواسطتها من 1.5 إلى 3 مليارات جنيه العام المقبل، إلى جانب دراسة التوسع في صناديق الاستثمار المباشر، عبر زيادة حجم محفظة النشاط البالغ قيمتها مليار جنيه، تمثل استثمارات في شركة “آيادي”. وأشار إلى أن الشركة تخطط للتوسع في التمويل متناهي الصغر، في ظل امتلاكها نحو 30% من شركة تمويلي، إضافة الى اعتزامها إضافة نشاط التأمين متناهي الصغر خلال الفترة المقبلة.‬‬‬

وأكد متولي أن “إن آى كابيتال”، انتهت من تجهيز ملف طرح حكومي ضمن برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، متوقعًا تنفيذه في نهاية الربع الأول من عام 2021، مع تحسن مستويات السيولة.

كشف أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي بشركة أوراسكوم كونستراكشون بى إل سي، أن شركته تساهم بحوالي 15% من رأسمال شركة “الوطنية الجديدة لصناعة السكك الحديدية”، والتي تم إطلاقها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بغرض القيام بتصنيع وإصلاح عربات السكك الحديدية، مرجحًا أن تبدأ الشركة نشاطها الفعلي بنهاية العام المقبل، أو بداية العام التالي له أي بنهاية 2022، وفق صحيفة “المال”.

وذكرت الصحيفة أن وزارة النقل ضمت 3 شركات إلى التحالف الفائز بمشروع القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – العلمين”، بهدف الإسراع فى الأعمال وتنفيذ المرحلة الأولى في توقيتها المحدد، وهذه الشركات الثلاث هي المقاولون العرب، وأوراسكوم، وشركة كونكورد، علمًا بأن التحالف الفائز الصيني المصري الفائز بالمشروع يضم شركات سامكريت والهيئة العربية للتصنيع و”ccecc”  و”crcc” الصينيتين.

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة في بيان أمس منح المستثمرين المتقدمين للحصول على وحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية مؤخرًا فترة سماح مدتها 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات بعد تخصيصها، الأمر الذى يسهم في التخفيف عن أصحاب المشروعات الصغيرة، فضلًا عن مد فترة التقدم بطلبات التخصيص بهذه المجمعات الجديدة لمدة أسبوعين تنتهي في 12 ديسمبر المقبل، بغرض منح فرصة للمستثمرين لإعداد دراسات الجدوى.

وطالب علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بضرورة دعم العمال من الصناع أصحاب الخبرة، وتوفير برامج تمويلية ميسرة بالمجمعات الصناعية الجديدة، وهو الأمر الذي سيضمن نجاحًا لا يقل عن 50% لهذه المجمعات خلال السنة الأولى بسبب معرفتهم بآليات الإنتاج والإدارة والتسويق كما أنه سيساهم في تنمية مجتمعية كبيرة لفئة العمال، وفق الشروق.

كشف مدير إدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري الوزير المفوض الدكتور عبد العزيز الشريف، أنه من المستهدف الانتهاء من إعداد خطة لزيادة صادرات مصر إلى إفريقيا بنهاية شهر ديسمبر المقبل، التي تستهدف وصول قيمتها لنحو 30 مليار دولار خلال 3 سنوات، جاء ذلك خلال ندوة إلكترونية نظمتها غرفة الإسكندرية التجارية، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانبه قال رئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة السودانية الخرطوم، طارق قشوع إنه جارى حاليًا إجراء مفاوضات على أعلى مستوى مع الجانب السوداني، لحل جميع المعوقات التي تقف أمام انسياب الصادرات المصرية إلى السودان. وأضاف أن هناك قائمة بـ 43 سلعة يتم توقيع الجمارك عليها، ويتم السعي حاليًا إلى أن تدخل المنتجات بإعفاء جمركي كامل. وأشار قشوع إلى أن حجم التجارة بين البلدين لا يرقى إلى العلاقات التاريخية القوية بينهما، منوهًا إلى أن حجم التجارة العام الماضي بلغ 862 مليون دولار، منها 496 مليون دولار صادرات مصرية للسودان، و366 مليون دولار واردات مصرية من السودان.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في اجتماع أمس مع وزراء المالية، وقطاع الأعمال العام، والتجارة والصناعة وعدد من المسئولين ضرورة متابعة الخطوات المتخذة في إطار استراتيجية الدولة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، ودراسة جميع المقترحات التي من شأنها النهوض بهذه الصناعة، إلى جانب العمل على تعظيم الاستفادة من مختلف الإمكانات المتاحة، وعلى رأسها ما يتعلق بالقطن المصري، والعمل على إعادته لسابق عهده. وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أنه يوجد 150 مصنعًا يتم بناؤها في مدينة السادات، ويتم حاليًا التنسيق مع مطور صناعي بشأن توفير الأنشطة، ومستلزمات الإنتاج، تمهيدًا لطرحها على القطاع الخاص، وفق بيان حكومي.

وأصدر مدبولي قرارًا بتعيين أيمن فتحي عبد الغني، للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك وذلك لمدة ثلاثة أشهر، أو لحين تشكيل مجلس الإدارة الجديد، وفق بيان حكومي.

أعلنت شركة غاز القاهرة في بيان أمس أنها ستقوم بتنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي لمباني الوزارات بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أن المشروع يعد من أكبر مشروعات الصلب المعلق في العاصمة الإدارية بأطوال تقديرية تبلغ ما يقرب من 9 كيلومترات.

سجلت مبيعات سوق الهواتف المحمولة في مصر خلال الـ9 شهور الأولى من العام الحالي نموًا بنسبة بلغت 3.6% لتصل إلى 10.661 ملايين جهاز بقيمة بلغت 2 مليار جنيه مقابل 10.282 ملايين وحدة بقيمة 1.7 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام السابق، بحسب تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية GFK، والذي نشرته المال.

سجلت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تراجعًا في صافي الخسائر بنسبة 80.6% لتبلغ 17.89 مليون جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 92.405 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من 2019، وفقًا للقوائم المالية المرسلة للبورصة.

قلصت شركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية خسائرها خلال نفس فترة المقارنة بنسبة 59.6%، لتنخفض من 516.56 مليون إلى 208.65 مليون جنيه.

تفاقمت خسائر شركة السويس للأسمنت خلال أول تسعة أشهر من 2020 بنسبة 70.5% من 521.4 مليون إلى 888.9 مليون جنيه.

سجلت شركة مستشفى كليوباترا صافي ربح قدره 182 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل صافي أرباح بلغت 169.9 مليون جنيه في 2019 بارتفاع قدره 7%.

تخطط شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” لبدء محادثات خلال النصف الثاني من العام المقبل بشأن مد خطوط الفايبر وتشغيل البنية التحتية داخل مشروع سوديك إيست الذي تقيمه في منطقة شرق القاهرة، وفق تصريح سامح أبو تار المدير التنفيذي لإدارة المشروعات لحابي.

تلقت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية عروضًا من 3 شركات متخصصة في تزويد المشروعات بخدمات الإنترنت، لتتولى تقديم خدماتها في مشروعي الشركة “جنوب” بالعاصمة الإدارية الجديدة، و”أزادير” بالتجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة، بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة آسر حمدي، مشيرًا في حديثه لـ”حابي” إلى أنه سيتم توقيع العقود مع الشركات صاحبة العرض الأفضل في يناير المقبل على أقصى تقدير. 

فاز عبد المنعم الشافعي، وجوان جيونج، وثريا سكريلو بمنافسات بطولة مدينتي المفتوحة للجولف في نسختها الأولى، التي جرت على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين بملاعب جولف “مدينتي”، وشارك فيها 90 لاعبا يمثلون 10 جنسيات.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشفت شركة “أرامكو” السعودية، عن إصدار محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة، حكمًا قضائيًا لصالحها، برفض دعوى أقامها ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني، في يونيو عام 2018، للمطالبة بتنفيذ قرار تحكيم بمبلغ 67.3 مليار ريال، ما يعادل 18 مليار دولار. وبحسب بيان “أرامكو”، الصادر أمس، والمرسل إلى البورصة السعودية “تداول” تعود تفاصيل قرار التحكيم، إلى نزاع يتعلق بمدفوعات إيجار، يزعم المدَّعون “ورثة القرقني”، أنها مستحقة لهم، نتيجة استخدام شركة أرامكو لقطعة أرض في منطقة رأس تنورة في السعودية.. التفاصيل

 عربي ودولي

قالت دول مجموعة العشرين إنها ستبحث إمكانية تمديد تعليق مدفوعات خدمة الدين مجددا فى الربيع المقبل. وقالت المجموعة أمس فى البيان الختامي لقمتها التى عقدت فى السعودية إن وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية سيجتمعون بحلول الربيع لدراسة الوضع الاقتصادي والمالي للتبين من مدى الحاجة لتمديد إضافي لمبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين للدول الأقل دخلا لفترة أخرى، بخلاف التمديد الأول الذي ينتهي منتصف العام المقبل. وأكدت على التعاون لدعم الاقتصاد العالمي وتسريع التعافي من التداعيات السلبية، التي خلفتها جائحة كورونا، وكذلك التأكيد على أهمية دعم الدول الفقيرة في تلك الظروف، والعمل على توفير الدعم اللازم لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورنا للدول غير القادرة، بما يضمن التوزيع العادل.

الأكثر مشاهدة

منطقة إعلانية