النشرة البريدية

توقيع حزمة عقود لمترو الأنفاق والقطار الكهربائي بقيمة 50 مليار جنيه.. 209 مليارات جنيه على “المالية” لـ”المركزي” نتيجة فروق تقييم مديونية بالعملة الأجنبية

الحكومة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“أوراسكوم للتنمية” تتفق مع 4 بنوك لترتيب قرض بـ 265 مليون دولار

“المركزى” يؤسس شركة “التيرا للبنية الرقمية” برأسمال 125 مليون جنيه

“HSBC “يتوقع نمو الاقتصاد المصري 2.5% في 2021

10 مليارات دولار استثمارات متوقعة لـ”الوطنية لصناعات السكك الحديدية”

طرح 40% من أسهم “تعليم” في البورصة بالربع الأول من 2021

“مصر كابيتال” تعمل على 5 إصدارات توريق وصكوك بقيمة تتخطى 7 مليارات جنيه

“القاهرة للاستثمار” تسعى لإصدار صكوك تمويلية بقيمة 600 مليون جنيه

تراجع الطلب على العقارات 10% في مصر خلال نوفمبر 

القصة الرئيسية

توقيع حزمة عقود لمترو الأنفاق والقطار الكهربائي بقيمة تقارب 50 مليار جنيه

وقعت وزارة النقل، أمس الإثنين، حزمة عقود لمشروع القطار الكهربائي والخط الرابع لمترو الأنفاق، منها أربعة عقود تم إعلان قيمتها بإجمالي 49.57 مليار جنيه، شاملة الشق الأجنبي.

شهد توقيع العقود كامل الوزير، وزير النقل، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وطارق الملا وزير البترول، وسفير اليابان بالقاهرة.

بحسب بيان حكومي، تم توقيع اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل “Trans Mea 2020”.

تبلغ تكلفة المرحلة الثانية 130 مليون دولار ممولة من خلال قرض صيني بقيمة 60 مليون دولار والباقي من الخزانة العامة للدولة، أما المرحلة الثالثة تقدر تكلفتها بـ 400 مليون دولار يتم تغطيتها بتمويل صيني، أي أن إجمالي الاتفاقيتين 530 مليون دولار، ما يوازي 8.27 مليار جنيه.

ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بطول 90 كم وعدد 16 محطة وافتتاحه في احتفالات أكتوبر 2021، ويتم تمويله من البنك الصيني للاستيراد والتصدير بقيمة 1.2 مليار دولار.

كما تم التوقيع مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب ويضم شركات (كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام) لتنفيذ عقد الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الأنفاق (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) وهي “المجموعة التخصصية CP401” بقيمة تعادل 26 مليار جنيه.

كما تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة والورشة “المجموعة التخصصية CP441” للمرحلة بالكامل بما يعادل 15.3 مليار جنيه.

هذا فضلًا عن توقيع اتفاقية “المجموعة التخصصية CP411” للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم).

من جانبه، قال وزير النقل إنه جارٍ التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي من مرحلة “المجموعة التخصصية CP402″، بالتوازي مع دراسة العرض الفني المقدم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية CP412 للمرحلة الأولي بالكامل.

وأشار إلى أنه من المقرر توفير تمويلات بقيمة 50.8 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، والتي تبلغ تكلفتها التقديرية 70 مليار جنيه.

فيما أشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الجانب الياباني يوفر الشريحة الأولى من التمويل التنموي بقيمة 400 مليون دولار للمرحلة الأولى بالمشروع من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

من جانب آخر، وقعت وزارة النقل على هامش المؤتمر عقد إنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية مرورًا بدمياط والمنصورة الجديدة، مع تحالف شركتي “الديدي جروب – جاما للإنشاءات” بنظام “BOT” والمعروف بالإنشاء والتشغيل ونقل المشروع لملكية الدولة، وبحسب “المال” سيتولى التحالف تنفيذ المشروع وتحمل تكلفته بالكامل، ويجرى حاليًا تحديدها من الطرفين، مع تحديد فترة التنفيذ.

وقال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم، إن  شركته وفرت 2 مليار يورو لتنفيذ مشروعات بقطاع الكهرباء، لتنفيذ مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر، بحسب صحيفة المال.

أهم الأخبار

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، أمس الاثنين، إنها وقعت اتفاقية مع بنوك التجاري الدولي ومصر والقاهرة وHSBC لترتيب الحصول على قرض متوسط الأجل من البنوك بقيمة 265 مليون دولار. وبحسب بيان الشركة لبورصة مصر، يتم توجيه القرض الجديد لإعادة تمويل القروض الحالية، بفترة سماح عامين ونصف العام، وتمديد مدة قروض الشركة لأجل 7 سنوات.. التفاصيل

وتولت المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي الحصري والمدير الأوحد والمروج الأوحد ومرتب الصفقة، فيما قام كل من البنك التجاري الدولي وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك HSBC بدور المرتبين الرئيسين، كما قام البنك التجاري الدولي بدور وكيل التسهيل، وقدم مكتب MHR & Partners الاستشارات القانونية لأوراسكوم، تبعًا لبيان صادر عن هيرميس.

كشف عاكف المغريى، نائب رئيس بنك مصر عن أن البنك سيشارك فى القرض الممنوح للشركة بنحو 90 مليون دولار.. التفاصيل

قرر البنك المركزي المصري مد فترة السماح لاستثناءات البند ( ثانيًا 1/أ ) من التعليمات الصادرة في 29 يناير 2019 بشأن دورية عقد اجتماعات مجلس الإدارة وعدد مرات المشاركة عبر الهاتف أو الفيديو حتى نهاية ديسمبر 2021، وهي استثناءات تخص عدم التقيد بالحد الأقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة الواحد عبر الفيديو أو الهاتف.

ووفق منشور المركزي تشمل الاستثناءات عدم اشتراط حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضورًا فعليًا، وذلك مع استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

تعتزم وزارة المالية إبرام بروتوكول لسداد 209 مليارات جنيه فروق تقييم مديونية بالعملة الأجنبية لصالح البنك المركزي، وأوضح المركزي أن فروق التقييم المدينة ناتجة عن إعادة تقييم أرصدة الأصول والالتزامات ذات الطبيعة النقدية بالعملات الأجنبية.

من جهة أخرى، بدأ البنك المركزي تأسيس شركة التيرا للبنية التحتية المالية الرقمية، برأسمال 125 مليون جنيه، بحصة 99.9%، حسبما أفادت صحيفة البورصة.

توقع خبراء ببنك HSBC أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 2.4% العام الجاري مقارنة بانكماش الاقتصاد العالمي 4.1% جراء آثار كورونا، كما سيستمر الاقتصاد المصري في النمو العام القادم بنسبة 2.5%، جاء ذلك خلال عرض للبنك قدمه لـ 100 من عملاؤه لآفاق الاقتصاد العالمي ومن ضمنه مصر.. التفاصيل

قدر أحمد فكرى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حجم استثمارات الشركة المتوقعة خلال السنوات المقبلة بنحو 10 مليارات دولار، وذلك من خلال خطط حكومية لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية والمونوريل ونشاط الجر الكهربائي وتحويل مصر لمركز للتصدير تلك الصناعات إلى المنطقة وأفريقيا، وفق البورصة.

تخطط شركة تعليم لخدمات الإدارة – إحدى استثمارات مجموعة سي آي كابيتال القابضة – مالكة جامعة النهضة ببنى سويف لتنفيذ عملية طرح 40% من أسهمها في البورصة خلال الربع الأول من عام 2021، وستتضمن العملية زيادة رأس المال وبيع ثانوي لجزء من حصص المساهمين الحاليين، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

كشف خليل البواب، العضو المنتدب لشركة مصر كابيتال، في تصريحات لـ”البورصة” أن الشركة تعمل على 5 إصدارات توريق وصكوك بقيمة تصل إلى 7 مليارات جنيه حاليًا، ومن المتوقع أن تبدأ طروحاتها خلال الربع الرابع من العام الجاري وتستمر لبداية العام المقبل.

وأشار إلى أن هناك طرحين من المقرر إصدارهما قبل نهاية العام الجاري أحدهما بقيمة 1.5 مليار جنيه، وآخر بقيمة تصل إلى 2.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن هناك إصدارًا من السندات الخضراء تعمل عليه الشركة حاليًا.

وقالت الصحيفة إن شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية تسعى لإصدار برنامج صكوك تمويلية بصيغة الإجارة بقيمة تصل إلى 600 مليون جنيه، وستتقدم الشركة بالملف للهيئة العامة الرقابة المالية مطلع الشهر المقبل، تمهيدًا للطرح قبل نهاية 2020، حيث من المقرر عقد اجتماع مع هيئة الرقابة المالية الأسبوع المقبل.

ومن المنتظر أن تقوم شركة “هيرميس للتصكيك” بدور مصدر الطرح، فيما تم تعيين مكتب “ذو الفقار” مستشارًا قانونيًا للطرح.

تراجعت معدلات الطلب على العقارات في مصر بنسبة 10% خلال نوفمبر الجاري مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، بحسب مدير تطوير الأعمال بشركة عقار ماب أحمد عبد الفتاح.. التفاصيل

شَكلت وزارة المالية لجنة لتوحيد أسعار السلع على مستوى كل المنافذ الجمركية برئاسة مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، وقالت مصادر لـ”البورصة” سيؤدى هذا الإجراء إلى وضع أسعار إلكترونية حقيقية لمنظومة السلع عبر مجموعة من المصادر التي تضم فواتير مكافحة التهرب الجمركي وقوائم اسعار الشركات من شركاتها الأم، على أن يجرى عرض التصور على وزير المالية خلال 10 أيام.

فيديو اليوم

تطور شركات عالمية متخصصة في الألبان الصناعية ومنتجات التغذية مكونات حليب الأم لتسويقه “مكمل” غذائي للكبار بعد أن كشف أبحاث عن امكانية استفادة جميع الفئات العمرية من فؤائده الصحية. سوق عالمية ضخمة وفرصًا استثمارية كبرى تصل قيمتها إلى مليار دولار في هذا القطاع. المزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي.

نتابع

أعلن رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن تكلفة مبادرة السداد الإلكتروني، التي أطلقت منتصف العام الجاري، تُقارب 600 مليون جنيه، يتحملها البنك المركزي، بغرض تعزيز المدفوعات الرقمية والشمول المالي، مشيرًا خلال كلمته مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي “PAFIX 2020” والذي يعقد ضمن فعاليات معرض Cairo ICT، إلى زيادة نقاط القبول الإلكترونية لدى الشركات والتجار بكافة المحافظات من 200 ألف إلى 500 ألف نقطة قبول (نقطة بيع إلكترونية/ رمز استجابة سريع).. التفاصيل

وخلال المؤتمر، أكد تامر الدقاق، المستشار القانوني للبنك المركزي، أن المركزي يشارك في مشروع إصدار الهوية الرقمية للمواطنين الذي سيظهر للنور قريبًا، حيث جارٍ دراسته من الجهات المعنية، بحسب صحيفة المصري اليوم.

استعرض مسئولو القطاع المصرفي خطط التحوّل الرقمي ضمن فعاليات المؤتمر، وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حجم التمويلات التي تم إتاحتها ضمن منتج القرض الديجيتال للمشروعات الصغيرة “اكسبريس” بلغ نحو مليار جنيه، وهو أول منتج رقمي متكامل يُطلق من خلال قطاع التحول الرقمي بالبنك، مضيفًا أن المرحلة الثالثة من تطوير الإنترنت البنكي سيتم إطلاقها خلال يناير المقبل، بحسب بيان صحفي.

من ناحيته أكد كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، وصول عدد عملاء الإنترنت البنكي لدى البنك إلى 4.2 مليون عميل، وارتفاع عدد المحافظ الإلكترونية بنحو 500 ألف محفظة خلال فترة أزمة كورونا، لتصل إلى 1.7 مليون محفظة.

وأشار حازم حجازي، نائب رئيس بنك القاهرة، إلى أن الإجراءات التي قام بها البنك المركزي لتشجيع الخدمات المصرفية الإلكترونية حفزت زيادة المحافظ الإلكترونية لتبلغ 15 مليون محفظة منها 10-11 مليون محفظة نشطة.

وقال طارق الخولي، رئيس مجلس إدارة بنك saib، إن مصرفه يتبنى استراتيجية طموحة لمدة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام، تتضمن طرح 5 منتجات إلكترونية جديدة على رأسها منتج “saib كيوب”.

ويعكف البنك الأهلي المصري على المفاضلة بين خيارات متعددة لإدارة عمليات البنك الرقمي الذي يسعى للانتهاء من إجراءات تأسيسه، وفق ضوابط وشروط البنك المركزي ، وفى إطار استراتيجيته لمواكبة التطورات العالمية في مجال تقديم الخدمات المصرفية. وقال يحى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، إن إطلاق شركة تابعة تتولى تأسيس وإدارة البنك الرقمي هو أحد الخيارات التي يجرى دراستها، في ضوء متطلبات البنك المركزي المصري.

وحول إمكانية أن يبدأ البنك الرقمي عملياته داخل السوق المحلية خلال العام المقبل، أكد أبو الفتوح في تصريح لـ “المال”، أن الأمر ما زال تحت الدراسة من جميع الجوانب.

استحوذت شركة “e cards” التابعة لشركة إي فاينانس للتكنولوجيا المالية، على 60% من بطاقات ميزة التي تم إصدارها في مصر حتى الآن، وقال رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس، إبراهيم سرحان، إن الشركة استثمرت 300 مليون جنيه العام الماضي، وتم تأسيس 3 شركات جديدة في العام الجاري، وهي “خالص – إي كارد – إي أسواق”.. التفاصيل

وأعلنت شركة Bee لحلول الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي في بيان أمس عن حصولها على موافقة المركزي للعمل كميسر لعمليات الدفع الإلكتروني “payment facilitator”، من خلال بنك مصر، لتصبح بذلك وكيل دفع معتمد لتقديم خدمات المعاملات البنكية.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان في اجتماع مجلس المحافظين أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن المرحلة الانتقالية للضوابط والاشتراطات البنائية المزمع تطبيقها ستكون مدتها 6 أشهر، تبدأ من تاريخ رفع حظر أعمال البناء بالمدن، وستشهد هذه المدة وضع الاشتراطات والضوابط التخطيطية والبنائية لضبط وحوكمة العمران، ومنظومة استصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها.

وبحسب بيان حكومي سيتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان، للرد على الاستفسارات، ووضع تصور لكيفية التعامل مع الحالات التي لم تتقدم للتصالح علي مخالفات البناء أو تلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.

طالب المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، المواطنين بعدم القلق من لفظ فترة انتقالية، مؤكدًا في مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه لن يكون هناك أية قرارات جديدة بوقف البناء مجددا لمدة 6 أشهر أخرى.

تخطط شركة “ذي آدرس” للتطوير العقاري لطرح مشروع سياحي فندقي جديد بمنطقة العين السخنة باستثمارات 3 مليارات جنيه خلال الربع الأول من 2021، قال عبدالرحمن بدر رئيس القطاع التجاري بالشركة، إنه تم الحصول على قطعة أرض بمساحة 50 فدانًا لتطوير المشروع.. التفاصيل

تستهدف مجموعة سوبريم القابضة، بدء الأعمال الإنشائية لنحو 3 مصانع جديدة بقطاع الطاقة في تنزانيا خلال يناير المقبل، وذلك باستثمارات تصل لنحو 20 مليون دولار. قال محرم هلال رئيس المجموعة، إن المشروع يتضمن الاعتماد على مدخلات الإنتاج المصرية والتوسع تصديريًا إلى أسواق أوغندا وزيمبابوي ورواندا، طبقًا لأموال الغد.

أكد ستيفان ريتشارد، رئيس شركة أورانج العالمية للاتصالات، خلال لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي حرص الشركة على التوسع في أنشطتها في مصر، في ظل الفرص الاستثمارية الضخمة والواعدة التي يوفرها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، بحسب بيان الرئاسة.

وجه الرئيس السيسي خلال اجتماع أمس مع عدد من المسئولين بالإسراع في الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاء الحي الدبلوماسي على نحو متكامل مع الأحياء الأخرى بالعاصمة الإدارية، وبحيث يشمل كافة الخدمات المختلفة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة.

استقبلت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، أمس الإثنين، وفدًا فرنسيًا يترأسه وزير النقل الفرنسي جان بابتيس وسفير فرنسا بالقاهرة ستيفن روماتيه، وممثلي 12 شركة فرنسية بغرض بحث الفرص الاستثمارية بالمشروع، حسبما أفاد بيان الشركة.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، أمس الإثنين، قرار وزارة السياحة بتحديد مواعيد إغلاق المطاعم والكافيتريات والبازارات السياحية، حيث ستبدأ العمل من الساعة الخامسة صباحًا وحتى الواحدة صباحًا صيفًا، والساعة 12 منتصف الليل شتًاء، على أن تتم زيادة التوقيت الشتوي أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية ليكون الإغلاق في الواحدة صباحًا.

أصدر طارق الملا، وزير البترول حركة تنقلات بقطاع البترول، شملت تعيين محمد مصطفى شتا رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، ومحمد علي عضوًا منتدبًا لشركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، وأحمد سمير مشرفًا على متابعة المشروعات بالوزارة، تبعًا لبيان صحفي.

تخارج بنك مصر بالكامل من شركة الرواد للسياحية، وأفصحت الشركة في بيان للبورصة أمس عن بيع البنك أخر حصة يمتلكها بنسبة 9.48% بقيمة إجمالية 22.7 مليون جنيه تقريبًا، ونفذت العملية شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.

تعتزم شركة إميرالد للتطوير التقدم ملف الطرح ببورصة النيل نهاية الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، على أن يتم تنفيذ عملية الطرح خلال مطلع 2021 في حدود 10% من الأسهم، وكشف هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان، رئيس صندوق المصريين العقاري، أن “إميرالد للتطوير” التابعة للصندوق بانتظار موافقة الجمعية العمومية ومن ثم التقدم بالأوراق اللازمة للرقابة المالية، وستتولى شركة أدون للاستشارات المالية الشقيقة مهام مدير الطرح، بحسب البورصة.

 قال سيف الدين عونى، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة إيليت للاستشارات المالية، إن شركته تستهدف الانتهاء من طرح شركتين ببورصة النيل خلال الربع الأول من 2021، تندرج ضمن قطاعي المقاولات والأدوات المنزلية برؤوس أموال تبلغ 40 مليون جنيه و90 مليون جنيه، تبعًا لموقع أموال الغد.

ذكر بيان إفصاح للشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول أن شركة ركاز العقارية تقدمت بعرض لشراء قطعة الأرض المملوكة لها بمدينة زفتى في محافظة الغربية، وتطل على النيل مباشرة بمساحة 60.79 ألف متر مربع مقابل 1.52 مليار جنيه.

أفصحت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عن تأجيل الدعوى مدني كلي شمال القاهرة المقامة من الشركة العقارية للبنوك الوطنية للتنمية ضدها حتى 17 يناير المقبل، والتي تطالب فيها الأخيرة بمبلغ 24.831 مليون جنيه بزعم أنه يمثل مستحقاتها عن مشروع إنشاء عدد 32 عمار بمدينة 6 أكتوبر.

كما أرجأت محكمة شمال القاهرة النظر في دعوى رد غير المستحق المقامة من انترادوس للتطوير السياحي وآخرين ضد مجموعتي بورتو وعامر القابضة، حتى 17 يناير القادم للعلم والإطاحة، وفق بيان إفصاح مُرسل للبورصة.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تخطط السعودية لتصبح أكبر مورد للهيدروجين، وهو وقود يُنظر إليه على أنه محوري، للحد من تغير المناخ. وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في تصريحات صحفية، إن احتياطيات الغاز الطبيعي الكبيرة في المملكة، تمكِّنها من إنتاج الهيدروجين الأزرق، في إشارة إلى شكل من الوقود، يتم إنتاجه عند إعادة تشكيل الغاز والتقاط ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي.. التفاصيل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مرسومًا بتعديل قانون الشركات، لتطوير البيئة التشريعية للقطاعات الاقتصادية، تتيح التعديلات لرواد الأعمال والمستثمرين الأجانب إمكانية تأسيس الشركات وتملكها بشكل كامل دون الحاجة لاشتراط جنسية معينة، كما تم إلغاء الشرط الذي يلزم الشركة الأجنبية التي ترغب في فتح فرع لها داخل الدولة بأن يكون لها وكيل من مواطني الدولة.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب أمس في التعاملات المسائية، على خلفية أخبار متواترة عن قرب التوصل للقاح فيروس كورونا، وكان سعر المعدن الأصفر في التعاملات الصباحية 1872 دولارًا للأوقية، وانخفض إلى 1839 دولارًا للأوقية في المساء.. التفاصيل

كشفت وزارة السياحة في تركيا عن انخفاض عدد الوافدين إلى البلاد بنسبة 59.4% خلال شهر أكتوبر الماضي. ونقلت رويترز على الوزارة، أن عدد الزوار الأجانب في تركيا انخفض إلى 1.74 مليون وافد خلال الشهر الماضي، في وقت يعاني فيه الاقتصاد التركي من تبعات جائحة فيروس كورونا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية