أخبار

“الصناعة” تدرس تدبير تمويلات للمصانع لاستخدام محولات كهربائية موفرة للطاقة

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن الوزارة تدرس إمكانية توفير تمويلات لمساعدة المصانع على إحلال المحركات الكهربائية التي تستخدمها حاليًا بأخرى ذات كفاءة في استهلاك الطاقة.

وأوضحت جامع في بيان، اليوم الأربعاء، أن توفير التمويلات سيتم من خلال الجهاز المصرفي وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة أن الأخير لديه القدرة على الوصول إلى جميع فئات المشروعات الصغيرة المستهدفة وتقديم خدمات تمويلية وغير تمويلية لها.

وأشارت الوزيرة خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته عبر تقنية – الفيديو كونفرانس – مع ممثلي البنك الدولي برئاسة مارك أهيرن، مدير برامج بالبنك الدولي، إلى حرص الحكومة على تعزيز أطر التعاون مع مجموعة البنك الدولي في جميع البرامج والمشروعات التنموية المشتركة وبصفة خاصة المشروعات المعنية بالاقتصاد الأخضر وكفاءة الطاقة والاستفادة من تجارب البنك في هذه المجالات والتي حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول.

وبحسب “جامع”، خطت مصر خطوات كبيرة في مجال الإصلاح الاقتصادي والتطوير المؤسسي، ساهمت في تعزيز مكانة الاقتصاد المصري على خريطة الاقتصاد العالمي وهو الأمر الذي أشادت به جميع المؤسسات العالمية وعلى رأسها البنك الدولي.

وناقش اللقاء عددا من الموضوعات المتعلقة بتحسين بيئة ومناخ الأعمال في مصر وكذا تحسين كفاءة الطاقة في المحركات الكهربائية فضلاً عن منظومة تسهيل التجارة بين مصر ودول العالم.

وقالت جامع، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتحسين كفاءة الطاقة، من بينها إصدار قرار وزاري بإلزام المنتجين والمستوردين للمحركات الكهربائية بضوابط الإنتاج والاستيراد طبقا للمواصفة القياسية المصرية والخاصة بمستويات الطاقة بالمحركات الكهربية.

أضافت: “الوزارة تعمل على تفعيل هذا القرار بما يسهم في زيادة استخدام المحركات الكهربائية الموفرة للطاقة”.
وتنفذ وزارة الصناعة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، مشروع استخدام الطاقة الشمسية في عمليات التسخين في الصناعة وذلك في إطار مبادرة الاقتصاد الأخضر، كما تدرس إنشاء أول منطقة صناعية خضراء بالتعاون مع اليونيدو والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وفقًا للبيان.

وأشارت جامع، إلى أن تحسين بيئة ومناخ الأعمال على رأس أولويات خطة عمل الحكومة حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات الهادفة إلى تبسيط الإجراءات وإتاحة المزيد من الحوافز وإقرار منظومة النافذة الواحدة لتوفير المناخ الجاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية.

الأكثر مشاهدة

تعاقدات “مدينة نصر” تنمو 11% متخطية 7 مليارات جنيه في 2020

حققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت...

“جهينة” تُعيّن الوكيل عضوا بمجلس الإدارة بعد استقالة صفوان

وافق مجلس إدارة شركة جهية للصناعات الغذائية، على تعيين أحمد...

منطقة إعلانية