بنوك النشرة البريدية

“إيني وإيجاس” تستحوذان على مصنع دمياط للإسالة تمهيدًا لحل نزاعات التحكيم.. 4 بنوك تتفق على سداد 23 مليار جنيه مستحقات للمصدرين

حجازي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

“الملا” يتوقع ثبات سعر البترول عالميًا عند 50 دولارًا حتى نهاية 2021

بدء تفعيل اللجنة العليا لتنسيق ولاية الأراضي داخل الدولة

تحالف “بولاريس – أرضك” يتفاوض مع “اقتصادية القناة” للحصول على أرض بديلة

خاص- “قناة السويس” يشارك بـ10% في “فيرست ديزاين” للتطوير العقاري

“أورا ديفلوبرز” توقع عقد قرض بـ 2.5 مليار جنيه لتمويل “زد”

%8 ارتفاعًا في إنتاج مصر من الصلب في 10 أشهر

“الكهرباء” تنهي أزمة “تقاسم التكاليف” وتوقع التسوية مع 32 شركة في “بنبان”

“أوكسفورد جروب”: مصر تستحوذ على 47% من صفقات صناديق الأسهم في شمال أفريقيا

القصة الرئيسية 

“إيني وإيجاس” تستحوذان على مصنع دمياط للإسالة تمهيدًا لحل نزاعات التحكيم

وقعت شركة إيني الإيطالية، أمس، سلسلة من الاتفاقيات مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، وشركة “Naturgy” الإسبانية، تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط لتسييل الغاز في مصر بحلول الربع الأول من عام 2021.

وستسمح الاتفاقيات بالتسوية الودية للنزاعات المعلقة بين يونيون فينوسا غاز وسيجاس مع إيجاس والحكومة وإعادة الهيكلة اللاحقة لشركة يونيون فينوسا غاز نفسها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ومصنع دمياط للإسالة مملوك لشركة سيجاس، المملوكة بنسبة 80% ليونيون فينوسا المملوكة بدورها مناصفة بين إينى وNaturgy، وتبلغ سعة المحطة 7.56 مليار متر مكعب سنويًا، لكنها معطلة منذ نوفمبر 2012.

وقالت إينى في بيان إن يونيون فينوسا تمتلك 80% من الشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس”، وإنها ستستحوذ بموجب الاتفاقية على 50% منها والشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” على 30%.

وبعد الصفقة سيتوزع هيكل ملكية الشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس” بواقع 50% لشركة إيني الإيطالية و40% للشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” و10% للهيئة العامة للبترول.

وستتولى “إيني” شراء الغاز الطبيعي للمحطة وستتلقى حقوق التسييل المقابلة، وهو ما سيرفع أحجام الغاز الطبيعي المسال في محفظتها بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنويًا، كما ستتولى الأنشطة التجارية ليونيون فينوسا المتعلقة بالغاز الطبيعي في إسبانيا، مما يعزز وجودها في سوق الغاز الأوروبية.

كانت شركة يونيون فينوسا قد حصلت في 2018 على حكم تحكيم دولي بتعويض قيمته 2.013 مليار دولار عن فترة توقف مصنع دمياط للإسالة عن العمل.

وأضافت إيني، أن اتفاقيات أمس، التي تتماشى مع الاتفاقات التي تم الانتهاء منها في فبراير الماضي وتأخذ في الاعتبار تطور سيناريو الطاقة، تسمح بتعزيز أهدافها الاستراتيجية من حيث نمو محفظتها من الغاز الطبيعي المسال، ولاسيما في مصر، حيث تنتج الغاز بشكل رئيسي، وهي ذات أهمية قصوى لجميع الأطراف المعنية لحل جميع النزاعات المعلقة. وقالت إن العملية، الخاضعة لتفويض السلطات الأوروبية وتخضع للوفاء بشروط معينة سابقة، تسمح بتعزيز وجود إيني في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة رئيسية لتوريد الغاز الطبيعي، وهو مورد مهم لانتقال الطاقة.

شركة مصر القابضة للتأمين

أهم الأخبار 

توقع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، أن تظل أسعار البترول في السوق العالمي عند مستوى 50 دولارًا حتى نهاية عام 2021 حتى ظهور اللقاح، نتيجة لتحديات جائحة كورونا وتراجع الاستهلاك العالمي نتيجة لإجراءات الإغلاق. وقال الملا في بيان أمس، إن من الضروري النظر إلى الطاقة المتجددة بعين الاعتبار كمنافس رئيسي لمصادر الطاقة التقليدية من البترول والغاز، رغم التوقعات باستمراريتهما كمصدر أساسي للطاقة في الاستهلاك العالمي على المدى الطويل حتى عام 2040 – 2050 .. التفاصيل

يتفاوض تحالف (بولاريس – أرضك) مع المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس بشأن الحصول على أرض بديلة كانت مخصصة للتطوير الصناعي على مساحة 5.5 ملايين متر مربع، ضمن العقد الموقع بين الطرفين في نوفمبر 2017. وقال رئيس مجلس إدارة شركة أرضك، محمود حجازي، إن التحالف يسعى لإنهاء التفاوض من خلال الحصول على أرض بديلة أو استرداد المبالغ المالية التي تم دفعها. وأضاف حجازي في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن الاتجاه الغالب داخل التحالف هو الحصول على قطعة أرض بنفس المساحة أو بمساحة أقل.. التفاصيل

كشف مصدر مطلع في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس”، أن بنك قناة السويس سيشارك بحصة تقدر بنحو 10% في شركة فيرست ديزاين للتطوير العقاري. وأضاف أن مجموعة أخرى من البنوك تدرس الحصول على حصص خلال الفترة المقبلة، دون الإعلان عن أسماء تلك البنوك. وكان يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري قال في وقت سابق لـ “إيكونومي بلس” ‘إن ملكية الشركة تتوزع مناصفة بين البنكين الأهلي ومصر، مشيرًا إلى إمكانية دخول الشركة في مشروعات جديدة.. التفاصيل

في الوقت الذي كشف حسين الرفاعي، رئيس بنك قناة السويس، عن قيام البنك بضمان تغطية عمليات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال عام 2020. وأضاف في تصريحات لصحيفة “المال” أن البنك قام بتدشين محفظة لتغطية عمليات التوريق في عام 2020.

تخطط هيئة قناة السويس لبناء 5 جراجات بحرية للطوارئ على جانبي الخط الملاحي للقناة خلال الفترة المقبلة. وقال جورج صفوت المتحدث باسم هيئة قناة السويس، إن الهيئة تسعى لتطوير 5 جراجات بحرية وبناء 5 أخرى وذلك ضمن خطة الهيئة للمحافظة على استمرارية تطوير المجرى الملاحي للقناة. وأوضح صفوت، أن تلك الجراجات هي مساحات كبيرة للطوارئ على جانبي القناة يتم توجيه السفن إليها في حالة تعطل إحداها وذلك حتى يتم تصليح الأعطال وضمان عدم وجود أي معوقات على طول المجرى الملاحي لقناة السويس، وفقا لصحيفة “البورصة”.

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة بلغت 488.1 مليون دولار خلال شهر نوفمبر الماضي مقابل 476.7 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة قدرها 2.4%.

بعد أشهر من المفاوضات وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تسوية أزمة تقاسم التكاليف لمشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان مع 32 شركة. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعوا على الاتفاقية مع المستثمرين بعد موافقة الشئون القانونية فى الشركة ولجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار بمجلس الوزراء. وأضافت المصادر، أنه تم الاتفاق على سداد مبلغ بقيمة 1.6 مليار جنيه على أقساط لمدة 5 سنوات، وتسدد المبالغ على 6 دفعات، ويتم دفع جزء من المستحقات بدون فائدة، بينما سيتم سداد جزء آخر مضاف إليه فائدة التقسيط، بالاتفاق بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمستثمرين.

في سياق ذي صلة، اتفقت شركة أكواباور السعودية مع “ستيرلنج آند ويلسون” على تولى أعمال مقاول تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، بدلًا من شركة “ماهيندرا” التي كانت اتفقت معها في وقت سابق، ولكنها اعتذرت بسبب تخوفها من العمل خارج الهند مع استمرار تفشي فيروس “كورونا”. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة أكواباور بدأت مفاوضات منذ فترة مع شركة ستيرلنج ويلسون الهندية وشركتين صينيتين، ولكن كفة الشركة الهندية كانت الأرجح، خاصة وأنها نفذت مشروعات مع أكواباور في المغرب بقدرة 170 ميجاوات، ومن المتوقع إبرام العقد قبل نهاية الشهر الجارى.

وقال ضياء الدين صلاح، المدير الإقليمي لشركة ستيرلنج آند ويلسون في مصر وشمال أفريقيا، إن المفاوضات أوشكت على الانتهاء مع شركة أكواباور السعودية لتولى أعمال المقاولات الخاصة بتدشين محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، وكذلك محطة محولات 220 كيلوفولت للربط على الشبكة الكهربائية. وأضاف أن الشركة اقتربت من توقيع العقود، وستبدأ العمل في المشروع خلال الربع الأول من العام المقبل، ولديها سابقة أعمال في مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وشاركت في تنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرات تزيد على 300 ميجاوات.

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين من حيث حجم الأقساط المحصلة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. واستحوذت الشركة التي أسسها طلعت حرب في قبل نحو 90 عامًا على 16.8% من إجمالي أقساط التأمين المحصلة في قطاع التأمين بقيمة إجمالية 4.9 مليار جنيه، وفق تقرير للهيئة العامة للرقابة الإدارية حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه.. التفاصيل

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن حجم التمويلات التي قام البنك بضخها ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات والسياحة بفائدة 8% بلغت 8 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر الماضي. وأضافت سلطان في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن بنكها يحرص على دعم مبادرات البنك المركزي لدورها الكبير في دعم التنمية الاقتصادية. وتابعت: “محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 4.9 مليار جنيه تمثل نحو 16% من إجمالي محفظة البنك”.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قالت رئيس البنك إن هناك بروتوكول تم توقيعه بين البنك المركزي ووزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة و4 بنوك ممثلة في المصري لتنمية الصادرات، والأهلي، ومصر، والقاهرة، لسداد مستحقات المصدرين. وأضافت في تصريحات نقلتها صحيفة “المال” أنه تم الاتفاق على سداد 85% من مستحقات المصدرين مقدمًا، والتي تبلغ نحو 23 مليار جنيه. تابعت أن الحصص بين البنوك توزع بقيمة 8 مليارات جنيه للبنك الأهلي و8 مليارات جنيه للبنك المصري لتنمية الصادرات و5 مليارات جينه لبنك مصر ونحو ملياري جنيه لبنك القاهرة.

وفي سياق متصل، اقترح المركز المصري للدراسات الاقتصادية عددًا من الآليات التي تساهم في تطوير برنامج رد الأعباء المستحقة للمصدرين. وقال المركز في تقرير له إن المساندة التصديرية – المتمثلة في برنامج رد الأعباء – هي الأداة الوحيدة، لتنفيذ السياسة الصناعية للدولة، وأن الدعم الذى يصرف للمصدرين يمثل تعويضًا لهم عن وضع مصر التنافسي بين الأسواق العالمية، وارتفاع تكلفة المعاملات ومدخلات الإنتاج التي ترفع السعر النهائي للمنتج.

وأشار إلى أن المقترحات تتضمن سرعة التجاوب مع متطلبات المصدرين في ظل المنافسة الشديدة على أسواق التصدير المحدودة، مما يتطلب وجود آلية سهلة لتنظيم العلاقة بين وزارة المالية والمصدرين بما يضمن سرعة سداد مستحقاتهم. كما اقترح تصميم برنامج تفصيلي لرد الأعباء على مدى أطول يكون مرتبطًا باستراتيجية تفصيلية للتنمية الصناعية، ويكون في إطار مؤسسي سليم لتنفيذه على غرار تجارب الدول الأخرى التي تفوقت في التصدير بشكل عام مثل الصين وتركيا وبنجلاديش. 

قال رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، مدحت قمر، إن البنك يستهدف إجراء تسويات بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الجاري ليصل بحجم محفظة الديون المتعثرة إلى ملياري جنيه مقابل 3.6 مليار جنيه. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن جزءًا من محفظة الديون المتعثرة تم تكوين مخصصات له بالكامل، لصعوبة تسويته، دون تحديد قيمته.. التفاصيل

فيديو اليوم

قدم بنك مصر تمويلات بقيمة مليار جنيه عبر منتجه الجديد لتقديم القروض إلكترونيًا “إكسبريس” الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقال رئيس مجلس إدارة البنك محمد الإتربي لـ”ايكونومي بلس”، إن البنك يخطط لافتتاح أول فرع رقمي له بنهاية الربع الثالث من 2021. المزيد حول خطة البنك المستقبلية في سياق اللقاء التالي.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة موقف تطوير المدن وعواصم المحافظات، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء مهندس أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء، أن الاجتماع جاء لمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع الضخم الذى كلف به رئيس الجمهورية لتطوير عواصم المحافظات، والمدن الكبرى، عن طريق الاستغلال الأمثل للأراضي التابعة للوزارات والجهات الحكومية، في تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية، أيًا كانت جهات الولاية. وقال إنه تم التوافق على عدد من قطع الأراضي التي تم حصرها، سواء التي تتبع الأوقاف، أو قطاع الأعمال، أو غيرهما.

كما ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع اللجنة العليا لتنسيق ولاية الأراضي داخل الدولة، وذلك بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وقيادات وزارات الإسكان والزراعة والتنمية المحلية، وممثلي وزارة الدفاع، وهيئات التنمية السياحية والتخطيط العمراني والتنمية الصناعية، والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة. وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل الأمانة الفنية للَّجنة من الوزارات والجهات والهيئات المشتركة بها، للبدء في مباشرة المهام المنوطة بها، وتتضمن مهام اللجنة الحصر الدقيق للقرارات الجمهورية الصادرة بشأن نقل ولاية أراضي الدولة، وتسليم كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بقطع الأراضي التي تم نقل ولايتها، بحيث يتم تسليم ملف كامل لقطعة الأرض المنقول ولايتها، ووضع خطة زمنية للتنفيذ، وإعداد تقرير شهري لما تم تنفيذه.

ارتفع عدد خريجي التعليم العالي في مصر بنسبة 6.2%، ليصل إلى 604.2 ألف خريج بنهاية العام الماضي 2019، مقابل 568.9 ألف خريج عام 2018. ووفقًا للنشرة السنوية لخريجي التعليم العالي والدرجات العلمية العليا عام 2019، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، بلغ عدد خريجي الجامعات الحكومية 428.6 ألف خريج العام الماضي، بنسبة 70.9% من إجمالي خريجي التعليم العالي، بزيادة نسبتها 5.5%.. التفاصيل

قالت “أوكسفورد بزنس جروب” البحثية، في تقرير حديث لها، إن مصر صاحبة أكبر نصيب من صفقات صناديق الأسهم الخاصة في شمال أفريقيا خلال الفترة من 2014 إلى 2019، لتستحوذ على 47% من عدد الصفقات و42% من قيمة الصفقات التي تمت في منطقة شمال أفريقيا. ونفذت المنطقة خلال تلك الفترة صفقات تجاوزت قيمتها 3.6 مليار دولار عبر 183 صفقة. وأضافت المؤسسة، أن مصر حافظت على مكانتها كمركز إقليمي جذاب لصناديق الأسهم الخاصة، خاصة مع امتلاكها أكبر سوق استهلاكي في المنطقة، وتبنيها إصلاحات دعمت تنافسيتها مثل قانون الاستثمار.

قال أحمد الدمنهوري، مدير عام بومبارديه مصر والمدير الإقليمي للمبيعات لبومبارديه ترانسبورتيشن، إن الشركة تعتزم البدء في مرحلة تصنيع قطارات خطى المونوريل اللذين يجرى إنشاؤهما في مصر حاليًا، خلال الربع الأول من العام المقبل. وأضاف الدمنهوري لصحيفة “البورصة”، أن التصميمات النهائية للمشروع في مراحلها الأخيرة وأن أعمال شراء وتصنيع المكونات الأساسية تسير وفقًا للمعدلات الزمنية والبرنامج الزمنى للبدء بالمشروع حتى نهاية التسليم. وأوضح أن الشركة تسعى لتسليم المشروع في المواعيد المقررة بالعقد وذلك خلال 34 شهرًا لمونوريل العاصمة الإدارية الذي بدأ أغسطس 2019 بينما يستغرق تنفيذ مونوريل 6 أكتوبر 42 شهرًا والذى بدأ العمل به اعتبارًا من يناير 2020.

أبرمت شركة فوسروك العالمية المتخصصة في مجال تصنيع كيماويات مواد البناء عالية الأداء، اتفاقية تحالف مشترك مع شركة ChemTech – لصناعة كيماويات مواد البناء ومقرها مصر وتتبع مجموعة حسن علام القابضة – لتصنيع وتوزيع مجموعة منتجات فوسروك الكاملة من مواد البناء الكيماوية. وذكر بيان صادر عن مجموعة حسن علام القابضة أن الاتفاقية تتضمن قيام التحالف المشترك الذي يحمل اسم “فوسروك كيمتيك لمواد البناء”، بتصنيع مجموعة كاملة من منتجات فوسروك، كما سيعمل على تعزيز عروض المنتجات للسوق المصرية، إلى جانب خطط تصدير إقليمية قوية.

أعلنت شركة أورا ديفلوبرز مصر، إحدى شركات التطوير العقاري، توقيعها أمس، عقد قرض مشترك طويل الأجل بقيمة تصل إلى 2.5 مليار جنيه مع أربعة بنوك لمدة 8 سنوات. وقالت الشركة في بيان إن القرض بغرض تمويل جزء من التكاليف الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع “زد” بمدينة الشيخ زايد. وبحسب البيان فإن البنوك المشاركة في القرض ضمت بنك مصر، وبنك الإمارات دبي الوطني، والبنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك التعمير والإسكان.

وقع بنك القاهرة اتفاقية الحصول على قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار من صندوق “سند”. وقال البنك في بيان له، إنه من المقرر أن يتم استخدام التمويل لتعزيز القاعدة الرأسمالية وتعزيز قدرة البنك على تمويل عملائه، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات متناهية الصغر والمنتجين الزراعيين ومساندتهم في تجاوز التداعيات الاقتصادية التي فرضتها أزمة كورونا.

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، محمد عشماوي، إن البنك يستهدف زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه خلال العام المقبل مقابل 3 مليارات جنيه حاليًا. وأضاف عشماوي خلال مؤتمر الناس والبنوك، أن تمويل رأس المال سكون ذاتيًا. وأشار إلى أن قاعدة عملاء بنك ناصر بلغت 1.4 مليون عميل، وأن نحو 700 ألف من قاعدة العملاء حصلوا على قروض حسنة بقيمة 434 مليون جنيه.. التفاصيل

افتتحت شركة “مراكز للاستثمار العقاري”، مول “تاون سنتر السلام” باستثمارات 260 مليون جنيه في مدينة السلام بالقاهرة. وقال باسل رمزي، العضو المنتدب لشركة مراكز للاستثمار العقاري، إن مول “تاون سنتر السلام” يقام على مساحة 64 ألف متر مربع بمساحة تأجيرية تصل 25 ألف متر مربع. وأضاف أن المول يضم منافذ ومتاجر للتجزئة والأغذية والملابس والأنشطة الترفيهية وفرعًا لـ”كارفور”. وأوضح “رمزي”، أن المول يخدم مواطني مناطق جسر السويس والنزهة الجديدة والسلام والشروق، وفقا لصحيفة “البورصة”.

تنطلق قمة مصر الاقتصادية اليوم، للعام الثانى على التوالي، تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسئولين في الجهات الاقتصادية المختلفة في الدولة، لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة كورونا في عدد من القطاعات المؤثرة والمحورية بالاقتصاد المصري. تبدأ فعاليات القمة بكلمات افتتاحية تلقيها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية نيابة عن رئيس الوزراء يليها كلمة للدكتور محمد معيط، وزير المالية، يشاركهما المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إلى جانب أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

ارتفع إنتاج مصر من الصلب في أول 10 أشهر من العام الجاري (يناير – أكتوبر) بنسبة 8%، مسجلًا نحو 6.5 مليون طن، مقابل 6.07 مليون طن خلال الفترة نفسها من عام 2019. وذكر أحدث تقرير صادر عن الاتحاد العالمي للصلب، أن إجمالي الإنتاج العالمي تراجع بنسبة 2%، خلال الفترة محل المقارنة، ليسجل نحو 1.51 مليار طن، بدلًا من 1.54 مليار طن. وارتفع الإنتاج الصيني – أكبر منتج للصلب في العالم – بنسبة 5.5%، ليسجل 873.9 مليون طن خلال (يناير- أكتوبر) 2020، بدلًا من 828.7 مليون طن طن، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

إنفوجراف

مصادر مصر الدولارية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

استحوذ جهاز قطر للاستثمار على 10% من أسهم بورصة اسطنبول من صندوق الثروة التركى، بعد توقيع مذكرة التفاهم في 26 نوفمبر2020 الماضي، مقابل 200 مليون دولار، ما يعني ضمناً قيمة حقوق ملكية إجمالية قدرها 2 مليار دولار، بحسب الموقع الرسمي لصندوق الثروة التركي. وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة التركي، ظافر سونميز، إن الصفقة تعد أولى خطوات التعاون طويل الأمد مع جهاز قطر للاستثمار، وأنها ستخلق القيمة بالسوق وتعزز حوكمة الشركات في البورصة..التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

توقع البنك الدولي، استمرار تفاقم معدلات الفقر في لبنان، لتغطي أكثر من نصف السكان. وقال البنك في تقرير مرصد الاقتصاد اللبناني، أمس، إن انكماش نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي اللبناني بالقيمة الحقيقية وارتفاع التضخم سيؤديان إلى زيادة كبيرة في معدلات الفقر وسيؤثران على السكان من خلال قنوات مختلفة مثل فقدان فرص العمل المنتجة، وانخفاض القوة الشرائية الحقيقية، وتوقف التحويلات الدولية.. التفاصيل

قالت شركة “دبنهامز Debenhams Plc” إنها تستعد لغلق أبوابها إلى الأبد بعد فشلها في إيجاد مشترٍ، فيما يعد صفعة حادة أخرى لقطاع التجزئة البريطاني بعد يوم واحد فقط من بدء “أركاديا جروب Arcadia Group” المملوكة لرجل الأعمال فيليب غرين إجراءات الإفلاس. وكانت “دبنهامز”، سلسلة متاجر التجزئة البالغ عمرها 232 عامًا والتي توظف 12 ألف شخص، تجري مفاوضات لبيع أعمالها إلى “جيه دي سبورتس فاشن JD Sports Fashion Plc”، ولكن شركة بيع الملابس الرياضية بالتجزئة قالت إنها انسحبت من المفاوضات أمس، وجاء قرارها بعد تقدم “أركاديا”، أكبر شريك امتياز تجاري لـ”دبنهامز”، بطلب إفلاس أمس الأول الاثني، بحسب وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 2.7 مليار جنيه في 2021

كتب – محمد رمزي تستهدف السعودية المصرية ضخ استثمارات بقيمة...

منطقة إعلانية