أخبار

القطاع الخاص غير النفطي في السعودية يسجل أفضل أداء خلال 10 أشهر

بالسعودية

قفز مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية إلى 54.7 نقطة بنهاية شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بـ 51 نقطة في شهر أكتوبر السابق عليه، بدعم من زيادة نمو الإنتاج، وزيادة النشاط التجاري، بالإضافة إلى زيادة أعداد الموظفين للمرة الأولى منذ شهر يناير 2020.

نمو الإنتاج إلى أعلى مستوى في 10 أشهر

وقالت مؤسسة “IHS” ماركت، في تقريرها الشهري، إن المؤشر حافظ على مستواه فوق النقطة المحايدة (50) نقطة لثلاثة أشهر على التوالي، مشيرة إلى أن النمو في الإنتاج سجل أعلى مستوى له في عشرة أشهر خلال نوفمبر الماضي.

وتوسع إنتاج القطاع الخاص غير المنتج للنفط بأسرع معدل خلال عشرة أشهر في شهر نوفمبر، حيث أشارت الشركات إلى تحسن ظروف السوق والزيادة الحادة في الأعمال الجديدة.

زيادة في التصدير خلال نوفمبر

وارتفعت المبيعات المحلية والأجنبية خلال الشهر، مسجلة ثاني ارتفاع في طلبات التصدير الجديدة منذ شهر فبراير 2020.

وظل المؤشر الرئيسي عند أقل من متوسطه على المدى الطويل، ويشير ذلك إلى أنه رغم علامات الانتعاش في القطاع الخاص غير المنتج للنفط، إلا أنه لا تزال هناك فجوة ملحوظة بين زخم النمو الحالي ومستويات ما قبل أزمة كورونا.

عودة التوظيف إلى النمو

وأصبح نشاط التوظيف إيجابيا لأول مرة منذ شهر يناير 2020، وإن كان بشكل جزئي، حيث ربط عدد من الشركات زيادة التوظيف بالطلب المتزايد، رغم الانخفاض البسيط في الأعمال المتراكمة.

وأشار التقرير إلى أن شهر نوفمبر الماضي شهد تسارعا في نمو الإنتاج للاقتصاد السعودي غير المنتج للنفط، مدفوعا بالارتفاع الحاد في المبيعات وتحسن ثقة الشركات، مع استمرار تراجع تأثير جائحة كورونا.

تحسن ثقة الشركات تجاه العام المقبل

وارتفع شراء مستلزمات الإنتاج، في حين عادت الوظائف إلى النمو للمرة الأولى منذ شهر يناير 2020، في الوقت ذاته، تسارع تضخم تكاليف مستلزمات الإنتاج، ما أدى إلى زيادة أقوى في متوسط أسعار المنتجات.

كما تحسنت ثقة الشركات تجاه العام المقبل بشكل ملحوظ في شهر نوفمبر، حيث ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في عشرة أشهر، وتشجعت الشركات على وجه الخصوص بتخفيف إجراءات الإغلاق والأخبار حول اللقاحات الفعالة.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية