النشرة البريدية

انتعاش صادرات مصر من الغاز مع ارتفاع الأسعار .. “روسيا” تدرس فرض رسوم جمركية على صادراتها من الحبوب

ماديسون

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

ناصف ساويرس يعزز استثماراته في الرياضة بصفقة جديدة

“الشعفار” الإماراتية تنفذ “تاون داون” العلمين بـ3.75 مليار جنيه

“مصر للطيران” تسعى لجدولة قروض خارجية بـ 10 مليارات جنيه

“أودن” تتقدم بالعرض المالي لشراء “النصر للأعمال المدنية” الأسبوع المقبل

700 مليار جنيه حجم أصول الضمانات المنقولة المشهرة بنهاية نوفمبر

“سولاريز إيجيبت” تسعى للحصول على تمويلات بـ300 مليون جنيه 

أسعار خام الحديد تصعد بمعدلات كبيرة للأسبوع التاسع على التوالي

“الأهلي” و”مصر” يخاطبان البنوك لتمويل مشروعات بالرحاب ومدينتي بـ5 مليارات جنيه

القصة الرئيسية 

انتعاش صادرات مصر من الغاز بسبب ارتفاع الأسعار 

كشفت منصة “ستاندر أند بورز بلاتس”، مزود بيانات الطاقة العالمي، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية تشهد انتعاشة كبيرة منذ نهاية أكتوبر الماضي. 

وقالت المنصة إن صادرات الغاز تتدفق، من مصنع إدكو للإسالة الذي تديره شركة شل، بشكل كثيف وسريع في الأسابيع الأخيرة بعد ارتفاع مستمر في الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال، لتصل إلى 9 شحنات منذ نهاية شهر أكتوبر.

وأشارت إلى أن الصادرات المصرية من الغاز كانت شبه متوقفة منذ أواخر مارس حيث انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية إلى مستويات قياسية، مع انخفاض سعر الغاز الطبيعي المسال JKM الفوري إلى 1.825 دولار / مليون وحدة حرارية بريطانية في نهاية أبريل. وقالت إن مصر تعد من بين مجموعة صغيرة من مصدري الغاز الطبيعي المسال المكشوفين والذين اضطروا إلى تقليص الإنتاج بسبب الأسعار المنخفضة في منتصف عام 2020.

وكشفت المنصة أن الأسعار الفورية عادت للارتفاع في الأشهر الأخيرة لتصل إلى 10.05 دولار للمليون وحدة حرارية في 10 ديسمبر، أي حوالي ضعف تكلفة التعادل المقدرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في مصر. ووفقًا لـ”ستاندر أند بورز بلاتس أنلاتيكس”، تم شحن ما مجموعه تسع شحنات من مصنع إدكو الذي تبلغ طاقته 7.2 مليون طن متري سنويًا، منذ نهاية أكتوبر، أو بمعدل 1.5 شحنة في الأسبوع.

أهم الأخبار

كشف مكتب عائلة الملياردير المصري ناصف ساويرس، أغنى رجل أعمال مصري، أنه يملك الآن 5% في شركة “ماديسون سكوير جاردن سبورتس كورب”، وهي الشركة القابضة التي تمتلك فريقي نيويورك نيكس ونيويورك رينجرز الأمريكيين، بحسب وكالة بلومبرج. وبذلك، يعزز رجل الأعمال الذي تقدر ثروته حاليًا بنحو 6.3 مليار دولار بحسب مؤشر بلومبرج للأثرياء، حضوره في قطاع الاستثمار الرياضي العالمي، حيث يعد أحد أكبر ملاك نادي أستون فيلا الإنجليزي وقاده للعودة إلى البريميرليج العام الماضي والبقاء في الدوري الممتاز الموسم الحالي، كما يملك حصة تقدر بنحو 6% في شركة أديداس الألمانية لصناعة السلع الرياضية.. التفاصيل

خاطب بنكا الأهلي المصري ومصر عددًا من البنوك المحلية للمساهمة في تمويل مشترك بقيمة 5 مليارات جنيه يتولى إدارته البنكين للمساهمة في تمويل مشروعات متنوعة بالرحاب ومدينتي. وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن القرض يوجه لصالح فيرست ديزاين التي تأسست في أغسطس الماضي برأسمال 200 مليون جنيه مناصفة بين بنكي الأهلي ومصر لتطوير مشروعات سكنية وإدارية وتجارية على مساحة 341 ألف متر، بالرحاب ومدينتي، مع الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني ــ إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة.

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، إن مجلس الإدارة وافق على زيادة رأسمال البنك المدفوع من 3.85 مليار إلى 5 مليارات جنيه والمصدر من 5 إلى 7.5 مليار جنيه، للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد، على أن يتم تمويل الزيادة من حقوق الملكية. وأشار لصحيفة الشروق إلى أن البنك سيدعو لعقد جمعية عمومية غير عادية في شهر يناير القادم، للموافقة على قرارات مجلس الإدارة.

تعمل الشركة القابضة لمصر للطيران على جدولة قروض خارجية مستحقة عليها بنحو 10 مليار جنيه، وفقًا لما قاله الطيار رشدي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة الشروق، موضحًا أن الشركة يستحق عليها مبلغ 30 مليون دولار شهريًا أقساط القروض الخارجية، وكذلك إيجارات الطائرات الجديدة التي تعاقدت عليها.

وأضاف أن مصر للطيران حصلت في وقت سابق على قرض بقيمة 3 مليارات جنيه من بنكي الأهلي ومصر، لسداد جزء من القروض الخارجية المستحقة على الشركة، بالإضافة إلى قرض بقيمة 2 مليار جنيه من وزارة المالية لسداد أجور العاملين بالشركة.

خاطبت شركة “إيفرجرو” للأسمدة المتخصصة البنك المركزي المصري للتنسيق مع البنوك لإعادة هيكلة مديونيات بقيمة 360 مليون دولار، بحسب جريدة الشروق، مشيرة إلى أن البنك الأهلي المصري أدار قرضا مشتركا لصالح الشركة بغرض إعادة تمويل وهيكلة قروض مستحقة عليها، ويقوم بنك المشرق الإماراتي بتسويق جزء من القرض على بنوك خليجية.

قال كريم حمدي، رئيس قطاع الضمانات المنقولة بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني، “آي سكور”، إن حجم الأصول المشهرة تحت مظلة سجل الضمانات المنقولة، ارتفع بنهاية يونيو الماضي، إلى 700 مليار جنيه بواقع 61 ألف إشهار. وأضاف أن ذلك يعكس يقين جهات التمويل والدائنين بالمزايا التي يتيحها قانون الضمانات المنقولة، حال الإشهار في سجل الأصول، حيث دائمًا ما يكون حجمها في تزايد مستمر، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تدرس روسيا، أكبر دولة مُصدرة للقمح في العالم، فرض رسوم جمركية على صادراتها من القمح بقيمة تصل 27 دولارًا للطن. وأشارت تقارير صحفية إلى أن موسكو ترغب في وضع رسوم جمركية على صادرات القمح في الفترة بين 15 فبراير و30 يونيو من العام 2021، للحد من ارتفاع أسعار السلع في ذلك الحين في موسكو.

ووفقًا لموقع “برو فارمر”، فإن الاقتراح المقدم من الحكومة الروسية، والذي تجرى مناقشته حاليًا، يضم تحديد قيمة موحدة على الطن كرسوم جمركية إضافية، عند 2000 روبل أو (27.3 دولار للطن بالأسعار الحالية)، على أن يتم تطبيقها موحدة على كافة الأصناف والفئات الخاصة بالمحصول لتسهيل عملية التحصيل. وأرجعت مصادر في الحكومة الروسية، هذه الخطوة إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمواد الغذائية محليًا في روسيا.

تسعى شركة سولاريز إيجيبت العاملة في مشروعات الطاقة الشمسية للحصول على تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه لاستكمال تنفيذ مشروعاتها. وقال ياسين عبدالغفار المدير التنفيذي لشركة سولاريز إيجيبت لصحيفة “البورصة”، إن الشركة بدأت مفاوضات مع بنوك قطر الوطني والعربي الأفريقي الدولي والإسكندرية لتمويل محطات طاقة شمسية بقدرات مختلفة مع عدد من العملاء، والشركة تنتظر قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بإصدار التراخيص لتدشين محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تصل 25 ميجاوات.

استمرت أسعار خامات الحديد في الارتفاع للأسبوع التاسع على التوالي في ظاهرة لم تشهدها الصناعة منذ 12 عامًا. وسجلت الخردة في البورصات العالمية زيادة غير مسبوقة في أسبوع واحد وقدرها 50 دولارًا للطن ليصل سعره إلى 410 دولارات. كما وصل سعر خام الحديد إلى 160 دولارًا للطن بزيادة 15 دولارًا عن الأسبوع الماضي وهو ما يعادل زيادة في تكلفة طن المنتج النهائي 23 دولارًا طبقا لمصادر في مصانع الدورة المتكاملة، تحدثت لصحيفة “البورصة”.

وقال طارق عبد العظيم، رئيس مجلس إدارة شركة المدينة للصلب، إن نسبة الزيادة في أسعار الخردة وهي المادة الخام الأساسية التي تعتمد عليها المصانع في إنتاج الصلب بلغت 14% خلال الأسبوع الماضي فقط وهو ما انعكس بالتالي على أسعار جميع منتجات الصلب في الأسواق العالمية وارتفع سعر البليت 43 دولارًا وحديد التسليح 50 دولارًا للطن. وأشارت مصادر الأسعار العالمية للصلب أن مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن سجلت أعلى زيادة خلال الأسبوع بلغت 65 دولارًا ليصل سعر الطن تصدير تركيا – وهي المصدر الرئيسي للصلب في المنطقة – 750 دولارًا وهو المستوى الذي لم تشهده الأسواق منذ عام 2008.

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أعمال المرحلة الثانية لمشروع تاون داون بالعلمين الجديدة لصالح شركة الشعفار الإماراتية بتكلفة 3.75 مليار جنيه، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الشروق”. وتقام هذه المرحلة على مساحة 100 ألف متر مربع وتضم 24 عمارة إسكان فوق المتميز بمساحات ما بين 90 إلى 320 مترًا مربعًا بنماذج متنوعة.

وفي سياق متصل، قال مسئول حكومي لـ”الشروق” إن شركة (CSCEC) الصينية ستتولى تنفيذ أعلى برج في العلمين الجديدة بارتفاع 80 طابقًا ليكون بمثابة البرج الأيقونى للمدينة والأعلى على ساحل البحر المتوسط، مضيفًا أن البرج يأتي ضمن 5 أبراج تتفاوض عليها هيئة المجتمعات العمرانية مع الشركة الصينية لتنفيذها ضمن منطقة للأعمال المركزية في المنطقة الجنوبية بمدينة العلمين الجديدة، بارتفاعات 60 طابق لأربعة أبراج، و80 طابقًا للبرج الأيقوني، بينما جارٍ التفاوض على التصميمات والمساحات المقترحة للمشروع.

كشفت مصادر قريبة الصلة من صفقة استحواذ شركة “أودن للاستثمارات المالية” على شركة النصر للأعمال المدنية، أنه من المقرر أن تتقدم الأولى بعرض الشراء المالي خلال الأسبوع المقبل. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن الشركة انتهت من الفحص النافي للجهالة منذ فترة، وتدرس التقدم بعرض مالي للاستحواذ على أسهم “النصر للأعمال المدنية”. و”أودن” هي شركة استثمارات مالية مملوكة بنسبة 45% لشركة المصريين للإسكان وتمتلك رخص أنشطة الاشتراك في رؤوس أموال الشركات.

فيديو اليوم

شهدت بورصة نيويورك الأسبوع الماضي الطرح الأولي لشركة door dash لتوصيل الطعام حيث بلغت قيمتها السوقية بعد أول يوم تداول إلى 32 مليار دولار، الشركة أسسها شاب صيني هاجر مع والديه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، وتمكن من تأسيس شركته مع أصدقاءه بعد ظروف بالغة الصعوية تعرضت لها الأسرة في أمريكا.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمبن

توصلت شركة ميتلايف للتأمين “MetLife” إلى اتفاقية مع شركة زيورخ، عبر مجموعة فارمرز التابعة لها، بشأن بيع ممتلكات وأعمال في الولايات المتحدة بقيمة 3.94 مليار دولار. وأوضحت ميتلايف “MetLife” أن هذه الصفقة، التي تم الإبلاغ عنها مبدئيًا في نوفمبر، ستشهد استحواذ مجموعة المزارعين على شركة MetLife Auto & Home  مع ،Farmers Exchanges، وهي مجموعة من ثلاث شركات تأمين متبادلة.

استحوذت شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، على النسبة الأكبر، من الأقساط المحصلة، خلال الربع الثالث من العام الحالي 2020 في الفترة من يوليو حتي نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، من رصيد الأقساط المحصلة، وفقًا لما نشرته صحيفة “المال”.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد الأقساط التي حصلتها شركات التأمين– بتنوع أطيافها وتعدد أطرافها- سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات 10.5 مليار جنيه، في الربع الثالث من العام الحالي. وتوزعت حصيلة أقساط سوق التأمين، التي تم تحصيلها في الربع الثالث من العام الحالي، والتي تتجاوز 10.5 مليار جنيه، بواقع 4.27 مليار جنيه تقريبًا لصالح شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، مقابل 6.26 مليار جنيه، هي نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال.

كشف محمود عرابي، العضو المنتدب لشركة “يونيون” للوساطة التأمينية، عن تقدمه بداية العام المقبل بطلب الموافقة من الهيئة العامة للرقابة المالية على النظام الإلكترونى الخاص بشركته. وقال عرابي لصحيفة “المال” إن “يونيون” للوساطة التأمينية تخطط لإطلاق نظامها الإلكترونى بنهاية الربع الأول من العام المقبل 2021. وأشار إلى أن “يونيون” للوساطة تعاقدت مع كبرى شركات التكنولوجيا المتخصصة في عمل الأنظمة الإلكترونية للشركات لعمل النظام الإلكتروني لها وتزويده بعدد من المزايا التي في صالح عملائها من شركات التأمين وعملاء الأخيرة أيضًا.

نتابع

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هناك أكثر من 100 شركة تعمل حاليًا بشكل لحظي بالفواتير الإلكترونية، ويتم تلقي كل معاملاتها من مبيعات ومشتريات على المنظومة، مشيرًا إلى قرار مجلس الوزراء الخاص بأن جميع أجهزة الدولة وهيئاتها وشركاتها لن تتعامل إلا مع الممولين المنضمين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية بداية من 1 يوليو 2021.

كشف عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن الثلاثاء القادم سيشهد عقد جلسة برلمانية ستنظر في الموافقة على قانون البوابة المصرية للعمرة المقدم من قبل الحكومة، والذى وافقت علية اللجنة، وفي حالة عدم حدوث ذلك سينتظر إلى الدورة البرلمانية الجديدة، وفق الشروق.

أكد أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر، لصحيفة “الشروق” أن شركته تقدمت بجميع المستندات للجهاز القومي للاتصالات للحصول على نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600، وأن الشركة تجري مفاوضات حاليًا مع الجهاز للحصول على الترددات.

قال المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، المذاع عبر فضائية”DMC”، إن 410 آلاف أسرة اشتروا كراسة الشروط ضمن إعلان المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية “سكن كل المصريين”، والتي تشمل توفير 125 ألف وحدة سكنية.

وفي هذا الشأن، أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، تمديد فترة سداد مُقدمات جدية حجز الوحدات السكنية بالمشروع لمدة أسبوع، اعتبارًا من اليوم الأحد حتى 20 ديسمبر.

تتفاوض شركة وادي دجلة للاستثمار العقاري مع هيئة المجتمعات العمرانية للتعاقد على شراء 50 فدانًا بمدينة المنيا الجديدة من خلال آلية التخصيص المباشر لإقامة مشروع عمراني متكامل، تبعًا لتصريحات مصادر للشروق.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تعديل هيكل مساهمي شركة بروة مصر العقارية وتغيير الاسم إلى بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري المطور لمشروع سيتي جيت. ونقلت “الشروق” عن مصادر مطلعة إن قرار الهيئة يأتي تنفيذا للحكم القضائي الصادر لصالح شركة بوابة الشرق بعدم سداد رسوم بقيمة 1.379 مليار جنيه نظير تعديل هيكل المساهمين للشركة المالكة والمطورة لمشروع سيتي جيت بالقاهرة الجديدة، وذلك على الرغم من الطعن المقدم من الهيئة لدى المحكمة الإدارية العليا.

بدأت شركة الرواد للهندسة الحديثة RME، تنفيذ مشروع خط مياه داخل الحى الحكومي الثاني باستثمارات تقدر بنحو 700 مليون جنيه، تبعًا لتصريحات المهندس محمد محلب، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “الشروق”.

وقّع الجانبان المصري والعراقي، أمس في ختام جلسة المباحثات الثنائية الموسَّعة بين البلدين، مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي والتعاون الدوليّ والإقليميّ، بين وزارتي التخطيط في البلدين، وبروتوكول آخر بين وزارتي الزراعة بالبلدين في مجال البحث الزراعي.

وقال خالد بتال نجم، وزير التخطيط العراقي، إن اتفاقية “الإعمار مقابل النفط” سوف تدخل حيز التنفيذ الثنائي، فور إنهاء الإجراءات الدستورية الخاصة بها، وفق بيان حكومي.

تعقد اللجنة المشتركة بين وزارة المالية والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أول اجتماعاتها خلال الأسبوع الجاري، لمناقشة قواعد تطبيق الضريبة العقارية على القطاع الصناعي، للتوافق حول آليات التطبيق السليم التي تتفق مع التفسير المنضبط لأحكام القانون، بما في ذلك تحديد تعريف واضح للأرض الفضاء المعفاة من الضريبة العقارية، ومعايير تقييم سعر الأرض.

وقال الدكتور صبحي نصر، أمين صندوق الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، لموقع “اليوم السابع” إنه من المقرر أن يقترح الاتحاد على المالية وقف مؤقت للضريبة العقارية على المصانع لحين إعداد تشريع بإلغائها نهائيًا وعرضها على البرلمان الجديد.

توقعت مراكز البحوث تحسن أداء القطاع العقاري خلال الربع الأخير من عام 2020، بعد التباطؤ الذى شهدته القطاعات المختلفة بدءا من مارس 2020 مع تفشى فيروس كورونا، وجاءت النظرة المستقبلية للقطاع إيجابية مع عودة قاطرة الاستثمارات إلى النمو مرة أخرى، واكتشاف لقاح لعلاج فيروس كورونا والذي يشير إلى السيطرة على الوضع في حالة ظهور موجات أخرى للفيروس.

وتوقعت بلتون المالية القابضة في تقريرها السنوي، استمرار التعافي بالقطاع العقاري والذي بدأ خلال النصف الثاني من العام الحالي إلى العام المقبل، بدعم من تعافى الطلب وخفض أسعار الفائدة. وأوضحت أنه في أعقاب الموجة الأولى لكورونا في مصر، بدأ المطورون العقاريون في رؤية بعض التعافي، على المستويين التشغيلي والمالي خلال الربع الثالث من العام، وتوقعت امتداد ذلك التعافي للربع الرابع من بدعم من استئناف عقد معرض سيتي سكيب، والذي عادة ما يشهد عددًا كبيرًا من الصفقات، محفزة بالعروض التي يقدمها المطورون.

إنفوجراف

انفاق الاسر المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أشارت تقديرات مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إلى نمو متوقع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة مع نهاية عام 2021 بنحو 3.6%، بحسب بيان عن لجنة تنسيق ومتابعة تنفيذ الخطة الاقتصادية للتعافي والنهوض في الدولة نشرته وكالة الأنباء الرسمية للدولة.

بورصات الخليج

عربي ودولي

تتواصل المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في نهاية الأسبوع لكن فرص إبرام اتفاق تجاري لما بعد خروج المملكة المتحدة من التكتل تتضاءل بعدما أبدت لندن وبروكسل تشاؤمهما بشأن إمكانية التغلب على خلافاتهما. وإذا لم يحدث اختراق حتى الأحد المقبل، الموعد النهائي الذي حددته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فستجرى المبادلات بين جانبي بحر المانش وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية، أي بموجب رسوم جمركية وأنظمة حصص. وخلال زيارة إلى شمال إنجلترا صرح جونسون بأنه “من المحتمل جدًا” أن تفشل المفاوضات التي لا تزال مستمرة، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. وعلى الرغم من التوقعات القاتمة للاقتصاديين، يقول رئيس حكومة المحافظين إن هذا الحل سيكون “رائعًا بالنسبة للمملكة المتحدة ويمكننا أن نفعل ما نريده بالضبط اعتبارًا من الأول من يناير”.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية