النشرة البريدية

صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الثانية من اتفاق الاستعداد الائتمانى لمصر.. الحكومة تدرس تأجيل الضرائب العقارية للمصانع

طلعت مصطفى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

معيط: 7 مليارات دولار سقف الاقتراض و3.1% عجز الموازنة في 5 أشهر

“الوزير” لـ”إيكونومي بلس”: سداد 80 مليار جنيه على السكة الحديد بنهاية يناير

هشام طلعت مصطفى يدعو لتشجيع الاستثمار الأجنبي بالقطاع العقاري 

“السياحة” تلغي احتفالات رأس السنة

رؤوف غبور رئيسًا لشركة نيو سيتي المالكة لـ “هرم سيتي”

100 مليار جنيه موازنة “المجتمعات العمرانية” في العام المالي الحالي

الإعلان عن مدير طرح “المحلة لكرة القدم” الأسبوع المقبل

كيف ترى “فيتش سوليوشنز” سوق التأمين المصري على الأجل القصير والمتوسط؟

القصة الرئيسية 

صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الثانية من اتفاق الاستعداد الائتمانى لمصر

أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على صرف نحو 1.67 مليار دولار، تمثل الشريحة الثانية من اتفاق الاستعداد الائتماني البالغ أجله 12 شهرًا، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة إلى حوالي 3.6 مليار دولار.

وبحسب البيان الذي أصدره الصندوق، فقد استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أمس الأول المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني مدته 12 شهرًا.

وقال الصندوق إن مصر تعاملت بشكل جيد مع جائحة كوفيد-19 وما اقترن بها من اضطراب في النشاط الاقتصادي، باعتماد إجراءات استباقية للتصدي للاحتياجات الصحية والاجتماعية ودعم القطاعات الأشد تأثرًا بالأزمة بصورة مباشرة. ومع ذلك، لا تزال بعض المخاطر تحيط بآفاق الاقتصاد، لا سيما وأن احتمالات ظهور الموجة الثانية من الجائحة تزيد من مشاعر عدم اليقين إزاء وتيرة التعافي الاقتصادي على المستويين المحلي والعالمي.

وقال إن إحراز الحكومة المصرية التقدم المستمر في الإصلاحات الهيكلية وإصلاحات الحوكمة مطلب ضروري لتحقيق نمو أعلى وأكثر خضرة وأكثر احتواءً للجميع بقيادة القطاع الخاص، بما في ذلك مواصلة التركيز على زيادة الشفافية في المؤسسات المملوكة للدولة، وضمان تكافؤ الفرص أمام كل الأطراف، وإزالة العقبات البيروقراطية أمام تنمية القطاع الخاص.

كان المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي وافق في 26 يونيو 2020 الماضي على اتفاق للاستعداد الائتماني لمدة 12 شهرًا بقيمة إجمالية 5.2 مليار دولار وقت الموافقة على الاتفاق، أو 184.8% من حصة مصر بالصندوق، وذلك لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته السلطات أثناء أزمة جائحة كورونا كوفيد-19.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال وزير المالية محمد معيط إن عجز الموازنة خلال الـ5 شهور الماضية بلغ 3.16% مقارنة بنحو 3.7% في نفس الفترة من العام السابق. وأضاف معيط أن عجز الموازنة الكلي للعام المالي الحالي يقدر بنحو 430 مليار جنيه. وحول قيمة القروض والسندات المتوقع طرحها خلال العام المقبل اشار إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد حجم وقيمة السندات التي سيتم طرحها، إلا أنه أكد أن الموازنة وضعت الحد الأقصى للاقتراض بنحو 7 مليارات دولار.. التفاصيل

وقال الوزير لصحيفة “البورصة” إن تداعيات فيروس كورونا أرجأت توجه الوزارة لطرح سندات في الأسواق الآسيوية. وكانت الحكومة قد أعلنت العام الماضي أنها تدرس طرح سندات آسيوية مثل سندات الساموراى في ضوء خطتها لتنويع مصادر التمويل.

قال كامل الوزير، وزير النقل، إنه يجرى التفاوض حاليًا مع عدد من الشركات العالمية بهدف توريد القطارات والانظمة الخاصة بمشروع القطار السريع “العين السخنة – العلمين” ومن المتوقع أن يتم التوقيع معها خلال الشهر المقبل. وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، إنه فيما يخص الجزء المتعلق بالشركات المصرية فقد بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال السكة والمحطات. وأوضح الوزير أن وزارته سددت 40 مليار جنيه مديونيات على السكك الحديدية بالإضافة إلى تسوية مديونيات لصالح البنك المركزي المصري بقيمة 40 مليار جنيه أخرى، وأنه بحلول نهاية يناير المقبل ستكون الوزارة انتهت من سداد كامل المديونية المستحقة على الهيئة.. التفاصيل

تعتزم وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية توقيع اتفاقية الشريحة الثالثة بقيمة 550 مليون دولار ضمن القرض الصينى البالغ 3 مليارات دولار مطلع يناير القادم، حيث اتفقت الإسكان مع شركة CSCEC الصينية على تنفيذ منطقة تضم 20 برجا بالعاصمة الإدارية باستثمارات 3 مليارات دولار تمول بقرض صيني، حسبما قالت مصادر للشروق.

وافق البنك الأهلي المصري على منح قرض بقيمة 720 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية للسياحة العالمية، على شريحتين، الأولى بقيمة 350 مليون جنيه تمويلًا جديدًا، والآخر 370 مليون جنيه زيادة لتمويل قائم بالفعل، بغرض المساهمة في تمويل رأس المال العامل، وفق “الشروق”.

كما صرحت مصادر للصحيفة بأن البنك الأهلي اجتمع مع مسئولين بالشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” قبل أيام، لبحث امكانية المشاركة في تمويل المكون المحلي للمشروع الذي يعتمد في تمويله الأساسي على مؤسسات التمويل الدولية. ويهدف المشروع إلى تعميق وتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر وخاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائي.

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي إن مصرفه ضخ تمويلات بقيمة 70 مليار جنيه بعائد 8% ضمن مبادرات البنك المركزي.

في أكبر صفقة بالسوق العقاري المصري خلال العام الجاري، تقدر بنحو 50 مليون دولار، استحوذ مجموعة من رجال الاعمال المصريين من خلال صندوق استثمار إنجليزي وإحدى شركات GB Capital المملوكة للمستثمر المصري الدكتور رؤوف غبور على شركة “نيو سيتي للإسكان والتنمية” وهي إحدى شركات أوراسكوم للتنمية والمهندس سميح ساويرس. وتعد شركة نيو سيتي إحدى الشركات الرائدة في إنشاء مدن متكاملة ومستدامة عن طريق بناء وحدات سكنية واتاحة خدمات متكاملة للمواطنين.. التفاصيل

فيديو اليوم

من المنتظر أن تساهم البورصة السلعية المقرر تدشينها في مصر في خفض أسعار السلع والمنتجات بنسبة تتراوح من 20 إلى 25% عن الأسعار السائدة في الوقت الحالي، تبعا لتصريحات الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لإيكونومي بلس.

تغطية خاصة (مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي)

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن صندوق دعم الصادرات قام بسداد 8.4 مليار جنيه من مستحقات دعم المصدرين، ومن المستهدف الوصول الى 20 مليار جنيه قبل نهاية العام، مؤكدة أنه سيتم إقرار اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنهاية 2020، جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادي السابع لمؤسسة “أخبار اليوم” أمس.

وقالت الوزيرة، في تصريح لصحيفة “البورصة”، إن الحكومة ستتيح للمصانع إمكانية تأجيل الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية المختلفة خلال فترة جائحة كورونا نتيجة لما سببته الأزمة من آثار سلبية على الصناعة بشكل عام. وأوضحت أنه يتم دراسة وضع كل قطاع صناعي على حدة، لتحديد آجال ومدد التأجيل وفقًا لمدى تأثير الأزمة على كل منهم. وقالت الوزيرة، إن الفترة الحالية تشهد طفرة في التنمية الصناعية والتيسيرات في المعاملات الضريبية ومنها تطوير خدمات هيئة التنمية الصناعية وتيسير القواعد والإجراءات وتغيير الكثير من السياسات الخاصة بالصناعة في التراخيص والسجل الصناعي.

وخلال المؤتمر، أعلن طارق الملا، وزير البترول، أن الأشهر الأخيرة لجائحة كورونا وتحديدًا من مارس حتى الآن شهدت توقيع 14 اتفاقية جديدة للبحث والاستكشاف مع كبرى الشركات العالمية، لافتًا إلى أن القطاع حقق أعلى معدل استثمارات خلال السنوات الست الماضية، حيث بلغت 1.2 تريليون جنيه، عبر توقيع 86 اتفاقية في مجال البترول والغاز، بالتزام حد أدنى من الإنفاق 1.5 مليار دولار.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن قطاعي الصحة والتعليم يمثلان أهمية قصوى للدولة باعتبارهما الأداة الرئيسة للتنمية وبناء قدرات الانسان والمدخل الرئيس لتقدم المجتمع. وأضافت في كلمتها خلال المؤتمر أن العام المالى الحالى شهد زيادة الاستثمارات في قطاع الصحة بنحو 50%، وزيادة استثمارات قطاع التعليم، بنسبة 80% وذلك بهدف تطوير المدارس والفصول لتحسين القدرة الاستيعابية، والتوسع في إنشاء المدارس الفنية والجامعات التكنولوجية والأهلية وذلك للربط باحتياجات سوق العمل.

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن الموازنة الاستثمارية لهيئة المجتمعات العمرانية في العام المالي الجاري تقدر بنحو 100 مليار جنيه. وأضاف عباس لـ”إيكونومى بلس” على هامش المؤتمر إن الموازنة المقررة تستهدف استكمال أعمال المرافق والتنمية في المدن الجديدة على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين ومدن الصعيد. وأشار إلى أن استثمارات الدولة في المدن الجديدة خلال السنوات الماضية زادت بمعدلات كبيرة جدا، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة القيمة المضافة للأراضي التي دخلت الدولة لتنميتها.. التفاصيل

وقال رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى العقارية، إن التحديات المطلوبة من مصر خلال الثلاثين سنة المقبلة أكبر من التصور حيث تحتاج البلاد 30 مليون وحدة سكنية في العقود الثلاثة المقبلة. وأضاف في الجلسة الختامية للمؤتمر بعنوان “استراتيجية الدولة ودور القطاع الخاص في التنمية العمرانية” أن الآليات الموجودة لا تحقق التوازن بين العرض والطلب للسوق العقاري في الوقت الحالي، ولابد من التفكير خارج الصندوق لخلق بدائل تمويلية يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين العرض والطلب.. التفاصيل

قال حسن حسين، رئيس شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” إن حجم سوق التمويل العقاري المصري بنهاية 2019 بلغ حوالي 43 مليار جنيه. وأضاف أن التمويل العقاري من الجهاز المصرفي ضمن مبادرة التمويل العقاري بلغ نحو 30 مليار جنيه، في حين بلغ حجم سوق التمويل العقاري للشركات 13 مليار جنيه.. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن المفاوضات مع بنك الاستثمار الذى سيدير عملية طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم، أوشكت على الانتهاء، وسيتم الإعلان عن مدير الطرح الأسبوع المقبل على أقصى تقدير. وتوقع في تصريحات لصحيفة “البورصة” على هامش المؤتمر توفيق أن تبدأ إجراءات الطرح رسميا خلال شهر مارس المقبل بعد استيفاء كافة شروط القيد بسوق الأوراق المالية. ويبلغ رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم حاليًا نحو 250 ألف جنيه، ويضم هيكل ملكيتها شركة غزل المحلة بنسبة 99.5% بجانب نسبة 0.25% لكل من شركتى القابضة للغزل والنسيج وشركة النصر للغزل والنسيج.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

توقعت فيتش سوليوشنز في تقرير حديث لها أن تشهد أقساط التأمين زخما العام القادم مع تحسن المعنويات الاقتصادية عقب تخطي أزمة فيروس كورونا وما سببته من شلل بالأنشطة الاقتصادية وأثرت سلبا على معنويات الأعمال. وترى فيتش سوليوشنز أن مصر لديها إمكانيات نمو في سوقي التأمين والتأمين على الحياة حيث ستواصل الشركات الاستثمار في خدماتها الرقمية وابتكار منتجات مع تحسن الدخول حتى عام 2024 وما بعده.

 كيف سيكون أداء التأمين على الحياة؟ توقعت الشركة أن ينمو سوق التأمين على الحياة بنسبة 5.9% إلى 12.4 مليار جنيه (777 مليون دولار) في عام 2021 مع تحسن معنويات الأسر. كما تتوقع  أن تبلغ قيمة السوق 14.6 مليار جنيه (860 مليون دولار) بحلول عام 2024. 

وترى فيتش سوليوشنز أن السوق سيستمر في النمو على الأجل المتوسط في الفترة من 2021 إلى 2024 مدفوعا بتحسن دخول الأسر وزيادة فرص الحصول على منتجات التأمين على الحياة مع تحسن القدرة على تحمل تكاليفها وسط دخول الشركات متعددة الجنسيات للسوق إلى جانب الشركات المحلية المستقرة. وأضافت أن السوق المصري أثبت مرونة إلى حد ما في ظل الأزمات، وأنه يستطيع الاستمرار في النمو رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.

وكانت شركة مصر القابضة للتأمين أعلنت في الربع الأول من العام الجاري، مع تحالف يتضمن البنك الأهلي المصري عن إنشاء شركة تأمين تكافلي جديدة برأس مال مدفوع 150 مليون جنيه، وترى فيتش أن هذه الخطوة ستدعم نمو سوق التأمين.

%8.5 نموًا متوقعًا في قطاعات التأمين الأخرى: ترى فيتش سوليوشنز أن سوق التأمين في باقي القطاعات باستثناء تأمين الحياة سيرتفع إلى 22.3 مليار جنيه (1.4 مليار دولار) العام القادم أو ما نسبته 8.5% بدعم من ثقة الأعمال والمستهلكين ما سيدفع الطلب. وتوقع التقرير الصادر حديثا أن يستمر سوق التأمين في النمو باضطراد في الفترة من 2021 إلى 2024. ووافق البرلمان في مصر نهاية 2017 على مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، وهو ما بدأت الحكومة بالفعل في تنفيذه تدريجيا ويتوقع أن تنتهي منه بحلول عام 2032، وهو ما ينتج عنه تغطية بقيمة تصل لـ600 مليار جنيه.

كيف تأثر سوق التأمين بخطة مصر للإصلاح الاقتصادي؟ تأثر سوق التأمين في مصر بالانخفاض المفاجئ الذي حدث للجنيه المصري نهاية عام 2016، وفق تقرير الشركة، لكن منح الاستقرار الذي شهده سعر صرف الجنيه بعد ذلك دعما للقطاع، خاصة مع استمرار توقعات قدرة الحكومة على توفير السيولة الدولارية في السوق. وقالت إن التقلبات التي شهدها الجنيه المصري في الربع الأخير من 2016 تسببت في تقليص أقساط التأمين على الحياة بـ36.1% لتصل إلى 573.6 مليون دولار في 2017، لكن تعافي الجنيه والإصلاحات الاقتصادية دعم السوق في السنوات اللاحقة.

نتابع

أبلغت وزارة السياحة، المنشآت السياحية والفندقية، بعدم إقامة أية فعاليات (ثقافية – سياحية) أو احتفالات خلال فترة رأس السنة، ينتج عنها تجمعات كبيرة. وقال عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار لشئون المنشآت الفندقية والسياحية، إن هذا القرار يأتي تنفيذا لتكليفات رئيس الوزراء، التي تم اتخاذها بناء على تعليمات اللجنة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بحسب صحيفة الشروق.

في المقابل بدأت هيئة تنشيط السياحة في إعداد خطة ترويجية شاملة لما بعد انتهاء جائحة كورونا تشمل حملات ترويجية وإعلانية في جميع الأسواق السياحية التي تستهدفها بعد ان ظل الترويج خلال الشهور الماضية “أون لاين” فقط.  وبحسب “الشروق” غيرت ظروف كورونا إستراتيجية الوزارة في آليات الترويج السياحي، حيث أصبح المستهدف حاليًا مخاطبة السائح الذي لا توجد تحذيرات بدولته تمنعه من السفر للسياحة خارجها.

تترقب 3 آلاف شركة سياحية تعمل في مجال السياحة الدينية “حج وعمرة” انطلاق المرحلة التدريجية الرابعة التي ستبدأ يناير المقبل استكمالًا للمراحل التي طبقتها مؤخرًا السلطات السعودية الخاصة بالسماح التدريجى بأداء العمرة واستقبال الزوار من خارج المملكة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد والاجراءات الاحترازية المشددة التي طبقتها السعودية على جميع الوافدين لأداء مناسك العمرة، كما تترقب شركات السياحة إقرار وزارة السياحة والآثار الضوابط المصرية لأداء العمرة وتحديد الأعداد وقيمة خطاب الضمان الذى ستسدده الشركات لضمان أدائها للرحلات خلال الموسم الحالى للعمرة، وفقا للشروق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بشركات السياحة أن الاتصالات التي تمت مؤخرًا بين وزارتي السياحة والآثار والصحة وأيضًا اللجنة الوزارية لمتابعة أزمة كورونا أكدت أنه لن يتم إلغاء موسم العمرة هذا العام بالنسبة للمصريين، وأنه سيكون بإمكانهم أداء المناسك خلال الشهور المقبلة خاصة بعد بدء استخدام الأمصال الخاصة بعلاج كورونا.

يدرس بنك مصر حاليًا إتمام 25 عملية تمويلية كبرى في عدة قطاعات مثل الاستثمار العقاري، والنقل البري والمواصلات، والبترول والغاز، والحاصلات الزراعية، والأسمدة، والبتروكيماويات، والمقاولات، والتعليم والسياحة، بإجمالي قيمة تبلغ 120.32 مليار جنيه، وتقدر قيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 28.21 مليار جنيه تقريبًا، وفق موقع أموال الغد.

رشح البنك المركزي المصري المصرفي عمرو الأعصر، المدير العام ورئيس قطاع الائتمان والقروض المشتركة ببنك مصر، ليتولى منصب النائب الأول للبنك العقاري المصري، ووليد ناجي، نائب ثان للبنك، والذي يشغل حاليًا الرئيس التنفيذي للبنك بالأردن، كما رشحت المصادر التجديد لمدحت قمر الرئيس الحالي للبنك ضمن التشكيل الجديدة لمجلس إدارة البنك العقارى والمتوقع الإعلان عنه خلال أيام، وفقا لصحيفة الشروق.

تعاقدت شركة الخرافي ناشيونال على أعمال صيانة لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بقيمة 180 مليون جنيه، داخل مشروعات تاج سلطان وسراى، وزون تى وذلك لمدة 3 سنوات، تبعًا لتصريحات ايليا صابر، المدير العام للخرافى، للشروق.

تعاقدت شركة الرواد للهندسة الحديثة RME، على أعمال مقاولات بقيمة تتراوح ما بين 1.5 و2 مليار جنيه في مشروع القطامية هايتس. وقال مسئول بالشركة إن المشروع عبارة عن تنفيذ مبان إدارية وعمارات سكنية ضمن القطامية هايتس بالتجمع الخامس.

تولى تحالف من شركتين يضم أوراسكوم للانشاءات وأخرى من اليابان تنفيذ مبنى جديد بمطار برج العرب على أن يتم التنفيذ خلال الـ 30 شهرًا المقبلة بهدف زيادة القدرة الاستعابية للمطار إلى 5 ملايين راكب سنويًا، بحسب  تصريح اللواء عادل محجوب رئيس الشركة المصرية للمطارات، لـ”الشروق”.

ترأست رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الاجتماع الأول للجنة الوطنية الفنية والتشريعية والقانونية، التي تم تشكيلها بقرار مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 2264 لعام 2020، لدراسة خطة عمل الحكومة المصرية بشأن تخلي مؤسسات التمويل الدولية عن العمل بسعر الفائدة المرجعي “الليبور”، نهاية 2021، وفقا لبيان الوزارة أمس.

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن 102.8 مليون سائح زاروا مصر خلال الـ 10 سنوات الماضية، بإيرادات سياحية وصلت إلى 84.3 مليار دولار.

أعلنت شركة كونتكت للتطوير العقاري في بيان صحفي عن طرح أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية “ميركري” وهو عبارة عن مول تجاري إداري وطبي، بمبيعات مستهدفة تبلغ 700 مليون جنيه.

إنفوجراف 

تيسلا

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تكبدت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، والتي تعتبر الذراع الاستثماري لحكومة دبي، خسائر صافية بقيمة 9.4 مليارات درهم في فترة النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع أرباح بنحو 10.5 مليارات درهم بالفترة المقابلة من العام السابق، حسبما ذكر موقع سى إن بى سى عربية، كما تراجعت إيرادات المؤسسة بنسبة 31% لتصل الى نحو 74 مليار درهم في الفترة ذاتها. وعزت المؤسسة، والتي تمتلك مجموعة طيران الإمارات بشكل كامل، هذه الخسائر بالدرجة الأولى إلى قطاع النقل وبدرجة أقل إلى أنشطة الضيافة في القطاعات الأخرى، قابله مساهمة ربحية مرنة في قطاع الخدمات المصرفية والمالية.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال مسئول تنفيذي في أكبر هيئة صناعية بالصين، إنَّ الارتفاع الأخير في أسعار خام الحديد الذي تحرِّكه عمليات المضاربة غير مستدامٍ، وسيعكس الاتجاه عندما تستقر السوق. وأضاف لوه تيغون، نائب رئيس الجمعية الصينية للحديد والصلب، في المؤتمر السنوي لـ “ميستيل غلوبال Mysteel Global” في شنغهاي أمس، ستهبط أسعار خام الحديد، إذ تستوعب السوق الأسعار، وتعكس السعر الحقيقي بدلا ًمن سعر المضاربة”، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

حقَّقت ثروة إيلون ماسك قفزة جديدة مع ارتفاعات سهم “تسلا” في تعاملات يوم الجمعة الماضي لمستوى قياسي جديد، مع قرب إدراجه بمؤشر S&P 500 وأدَّت القفزة الأخيرة في سعر سهم “تسلا” إلى ارتفاع صافي ثروة ماسك، بما يقارب 9 مليارات دولار لتصل إلى 167.3 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للثروات Bloomberg Billionaires.

الأكثر مشاهدة

“جهينة” تُعيّن الوكيل عضوا بمجلس الإدارة بعد استقالة صفوان

وافق مجلس إدارة شركة جهية للصناعات الغذائية، على تعيين أحمد...

“جنوب الوادي” للبترول تستهدف حفر 11 بئرا في مصر باستثمارات 37 مليون دولار

كشف رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، علاء البطل،...

منطقة إعلانية