أخبار

كورونا الثانية تهبط بأسواق المال العربية خلال تعاملات اليوم

كورونا

انخفضت الأسواق العربية بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الإثنين، وسط مخاوف من سلالة جديدة من فيروس كورونا، دفعت العديد من الدول للعودة لإغلاق حدودها.

وانخفض مؤشر السوق السعودي بنسبة 1.5% خلال تعاملات اليوم، بعدما أعلنت المملكة مساء أمس تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر بعد ظهور نوع جديد متحور من فيروس كورونا في عدد من الدول.

وأعلنت السلطات الكويتية أمس أيضا، إضافة بريطانيا إلى الدول عالية الخطورة المحظور الطيران القادم منها إلى الكويت لنفس السبب.

نسب الانخفاض في المؤشرات العربية الرئيسية

وكان سوق دبي للأوراق المالية الأكثر انخفاضا بين الأسواق العربية، حيث هبط بنسبة 3.52%، جاءت بعده البورصة المصرية بنسبة 2.15%، ثم السعودية بنسبة 1.48%، وبعدها أبو ظبي بنحو 0.92%، ثم البحرين بنسبة 0.83%، والكويت بنسبة 0.74%، وبعدها قطر بنسبة 0.53%، وكان سوق مسقط للأوراق المالية الأقل انخفاضا بين الأسواق العربية بنسبة 0.21%.

12 دولة تعلن تشديد الإجراءات الاحترازية

ومع بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا، أعلنت 12 دولة تشديد الإجراءات الاحترازية خشية تفشى الوباء، فيما أشارت تقارير إلى أن الدول العربية تخشى مواجهة الفيروس بفرض إغلاق شامل أو حتى جزئي رغم تزايد أعداد الإصابات بها.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية فى وقت سابق عودة فيروس كورونا بقوة مع بداية فصل الشتاء، والذي يعرف بتفشي الإنفلونزا الموسمية به، الأمر الذي دفع دولا أوروبية إلى إعادة فرض قيود جديدة على التجمعات والأنشطة، وإلزام الأفراد بتطبيق سياسات التباعد الاجتماعي بصورة أكثر صرامة بهدف السيطرة على الوباء.

وأعلنت عدد من الدول الأوربية والعالمية إعادة الإجراءات الاحترازية والتى من بينها التشيك، وبريطانيا، والبرتغال، والنمسا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وبلجيكا، واليونان، وإيرلندا، وكندا، مع تسارع وتيرة الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضا:

التحفيز المالي وتشديد القيود.. يرفعان الذهب ويهبطان بأسعار النفط

الأكثر مشاهدة

“المجتمعات العمرانية” توقع عقود 1700 فدان بالساحل الشمالي

كتب محمد رمزي انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من مراجعة الموقف...

منطقة إعلانية