أخبار

“موانىء دبي” تستثمر 1.1 مليار دولار لإنشاء ميناء بحري في السنغال

موانىء دبي

وقعت شركة تشغيل الموانئ العالمية “موانىء دبي” اليوم الأربعاء، اتفاقًا مع حكومة السنغال، من أجل إنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة ندايان بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وهو أكبر استثماراتها في أفريقيا حتى الآن، بحسب رويترز.

 

837 مليون دولار في المرحلة الأولى

من المقرر أن تمول موانىء دبي العالمية – دكار، وهي مشروع مشترك بين مزود اللوجستيات الذي يتخذ من دبي مقرا له وهيئة ميناء دكار، وتصمم وتطور البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 6 ملايين متر مربع، ويبعد 50 كليومترا تقريبا عن الميناء الحالي.
وستستثمر موانىء دبي العالمية 837 مليون دولار في المرحلة الأولى من ميناء “ندايان” ومن المتوقع أن تنفق 290 مليون دولار في مرحلة ثانية مخطط لها.

وجرى التوصل إلى اتفاق لبناء الميناء، بعد مشاورات بين الرئيس ماكي سال، ورئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، وذلك إلى جانب خطط قائمة لموانئ دبي العالمية لإنشاء وإدارة محطة حاويات تبلغ مساحتها 3 ملايين متر مربع في ميناء دكار.

 

استخدام الميناء في دعم الاقتصاد

وقال المدير العام لهيئة ميناء دكار، أبو بكر صديق بيي: “سيوفر ميناء ندايان الجديد محركا قويا لعجلة النمو الاقتصادي خلال المرحلة التالية من خطة السنغال الصاعدة”.

وقالت موانىء دبي العالمية، إن المرحلة الأولى ستشمل رصيفا بطول 840 مترا وقناة بحرية بطول 5 كيلومترات تم تصميمها لتناسب السفن بطول 366 مترا، فيما تشمل المرحلة الثانية زيادة طول الرصيف 410 أمتار إضافية، مع زيادة عمق القناة البحرية لتناسب السفن بطول 400 متر.
وقالت إنها ستتيح تحقيق استخدامات متعددة لميناء دكار مثل استخدامه كإطلالة مائية للمشروعات السكنية والتجارية إلى جانب دوره كميناء بحري.

وقالت الشركة أيضا، إنها تعتزم تطوير منطقة اقتصادية خالصة بالقرب من ميناء ندايان الذي يبعد 20 كيلومترا تقريبا عن مطار بليز دياجني الدولي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية