أخبار

جهاز حماية المنافسة يرفض استحواذ مستشفيات كليوباترا على ألاميدا.. مبدئيا

قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشكل مبدئي عدم منح الموافقة على استحواذ مجموعة كليوباترا على مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية لوجود مؤشرات بالتأثير سلبًا على قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وقال الجهاز في بيان اليوم الأربعاء إن قراره جاء في ضوء “حرصه على منع إنشاء كيانات احتكارية في سوق المستشفيات في مصر، وما قد يتبع ذلك من الإضرار بالرعاية الصحية للمواطن المصري ورفع أسعارها”.

وإذا أتمت مجموعة كليوباترا استحواذها على مجموعة ألاميدا التي تضم 4 مستشفيات شهيرة هي السلام الدولي بالمعادي، ودار الفؤاد بـ6 أكتوبر ومدينة نصر، ومستشفى السلام الدولي بالقاهرة الجديدة، ستكون هذه هي أكبر عملية اندماج بالقطاع الطبي المصري.

وقدرت بلومبرج قيمة الصفقة بين 450 و500 مليون دولار.

الإنفوجراف التالي يوضح بشكل تفصيلي حجم الكيان الجديد بالنسبة للقطاع الطبي في مصر إذا تمت الصفقة.

جهاز حماية المنافسة

اقرأ أيضا:

“كليوباترا وألاميدا”.. أكبر عملية اندماج في القطاع الطبي بمصر

لماذا يرفض الجهاز عملية الاندماج؟

قال جهاز حماية المنافسة في بيانه أن الاستحواذ قد يؤدي للتأثير بالسلب على قطاع الرعاية الصحية الخاصة في مصر من خلال رفع أسعار الخدمات الطبية وانخفاض جودتها وإضعاف فرص الاستثمار المحتملة أو المرجوة في هذا القطاع.

يتخوف الجهاز أيضا من رفع أسعار الخدمات الطبية المقدمة للدولة بالنظر إلى إمكانية مشاركة مستشفيات القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي الشامل وخدمات الطوارئ الإلزامية.

إضافة إلى ذلك أن الاستحواذ قد يؤدي لسيطرة شركة كليوباترا على الكفاءات الطبية من الأطباء والأطقم الطبية المختلفة، والتحكم في أجورهم لعدم وجود بديل أو منافس قوي يمكن الاستعاضة به عن شركة كليوباترا في حال قيامها بالاستحواذ على أقرب منافسيها وهي شركة ألاميدا للرعاية الصحية.

حماية المنافسة يخطر وزيرة الصحة بتقريره

وقرر مجلس إدارة الجهاز إخطار وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، بتقريره المبدئي بشأن الآثار المحتمل حدوثها لاستحواذ مجموعة كليوباترا على مجموعة مستشفيات ألاميدا.

وقال إن الاستحواذ سيخلق “كيان احتكاري” بعدما قام الجهاز بدراسة “مبدئية” لسوق المستشفيات الخاصة متعددة التخصصات في محافظتي القاهرة والجيزة.

كما سيعزز الاستحواذ من هيمنة شركة كليوباترا على مستشفيات الدرجة الأولى والثانية في نطاق 80 كيلو متر أو نطاق محافظتي القاهرة والجيزة على أقصى تقدير باعتباره سوق معني منفصل.

الأكثر مشاهدة

“جهينة” تُعيّن الوكيل عضوا بمجلس الإدارة بعد استقالة صفوان

وافق مجلس إدارة شركة جهية للصناعات الغذائية، على تعيين أحمد...

“جنوب الوادي” للبترول تستهدف حفر 11 بئرا في مصر باستثمارات 37 مليون دولار

كشف رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، علاء البطل،...

منطقة إعلانية