أخبار

كليوباترا تطرح رؤيتها للاندماج مع ألاميدا.. فما هي؟

كليوباترا

تكثف مجموعة مستشفيات كليوباترا، جهودها للحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المختصة، لإتمام صفقة الاستحواذ على 100% من مجموعة ألاميدا هيلثكير الإماراتية، خلال النصف الأول من عام 2021.

وتسعى المجموعة للحصول على موافقات كل من وزارة الصحة والسكان، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والهيئة العامة للرقابة المالية، وكذلك موافقة الجمعية العامة العادية للشركة.

وقالت “كليوباترا” في بيان مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، إنها بدأت في التحضير لعملية استيفاء الشروط، وذلك فيما يخص البدء في إجراءات الحصول على موافقة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأعلن جهاز حماية المنافسة نهاية الشهر الماضي اعتراضه المبدئي على الصفقة وسط مخاوف من سيطرة المجموعة المندمجة على سوق الرعاية الطبية في مصر، وردت مجموعة كليوباترا وقتها بأنها ستقدم ملفا كاملا حول الصفقة للجهاز.

اقرأ أيضا:

جهاز حماية المنافسة يرفض استحواذ مستشفيات كليوباترا على ألاميدا.. مبدئيا

6 أسباب لرفض “حماية المنافسة” استحواذ مستشفيات “كليوباترا” على “الأميدا”
مستشفيات كليوباترا: سنقدم ملفًا كاملًا حول صفقة “ألاميدا” لـ”حماية المنافسة”

3.5 مليار جنيه أنفقتها ألاميدا لتحسين أصولها

وأوضحت كليوباترا في البيان، أن ألاميدا استثمرت نحو 3.5 مليار جنيه من النفقات الرأسمالية خلال السنوات الأربع الماضية لتحسين أصولها وتوسيعها، وهو ما قد ينتج عنه توليد أرباح قوية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك مع انخفاض احتياجاتها المستقبلية للنفقات الرأسمالية.

النفقات الرأسمالية هي الإنفاق على المباني والأدوات طويلة الأجل.

كيف سيتم تحديد قيمة الصفقة؟

وفق بيان اليوم سيتم تحديد قيمة الصفقة من خلال تحمل مديونية ألاميدا والبالغة نحو 3.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى إصدار 884 مليون سهم جديد بحد أقصى في شركة مستشفى كليوباترا تُخصص لصالح مساهمي مجموعة ألاميدأ.

وقد يؤدي الإصدار الجديد للأسهم إلى خفض نسبة المساهمة بنسبة 35% كحد أقصى، حيث يبلغ عدد أسهم كليوباترا الحالية 1.6 مليار سهم. ويتم سداد مقابل الأسهم عن طريق إصدار سندات دين لصالح مساهمي مجموعة ألاميدا، تكون قابلة للتحويل إلى أسهم مصدرة من قبل شركة مستشفى كليوباترا، ليتم الاكتتاب فيها بالكامل من قبل مساهمي ألاميدا.

ويستند التقييم إلى سعر السهم في مستشفى كليوباترا إلى سعر 4.5 جنيه للسهم، مع ملاحظة أن نسبة تبادل الأسهم المتفق عليها ثابته ولن تتغير مع تغير سعر سهم كليوباترا.

وقد يتم تسوية جزء من سندات الدين القابلة للتحويل إلى أسهم نقدًا، وفًقا للآلية المتفق عليها في عقد شراء الأسهم، ورهًنا بالتمويل الذي قد يؤدي إلى خفض قيمة المساهمة بنسبة 25% كحد أدنى، أو إصدار 533 مليون سهم فقط.

ماذا تمثل كليوباترا للسوق الصحي في مصر؟

نمت حصة مجموعة مستشفيات كليوباترا في السوق المصرية على مدى السنوات الخمس الماضية إلى نحو 8% من الطاقة الاستيعابية للأسرة التجارية في القاهرة الكبرى، ومن المتوقع أن تصل حصة المجموعة المتحالفة (كليوباترا وألاميدا) من الأسرة الخاصة في القاهرة الكبرى إلى نحو 15%، بعد إتمام الصفقة، بما يقدر بنحو 14 ألف سرير تجاري.

واستثمرت مجموعة مستشفيات كليوباترا منذ عام 2015 أكثر من مليار جنيه في الجودة والبنية التحتية وتطوير التكنولوجيا الطبية، مع عدم توزيع الأرباح السنوية، وإعادة استثمار 100% من هذه الأرباح المُرحلة في أعمال المجموعة.

مجموعة مستشفيات كليوباترا وألاميدا.. مقارنة رئيسية

يصل عدد مرافق المستشفيات العاملة تحت مظلة مجموعة كليوباترا إلى 6 مستشفيات، بينما تعمل لدى ألاميدا 3 مستشفيات حاليا، بالإضافة إلى أخرى جديدة من المتوقع لها دخول الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويقدر عدد الأسرة التجارية في مجموعة مستشفيات كليوباترا بنحو 782 سرير، فيما تمتلك ألاميدا 671 سريرا في الخدمة حاليا، بالإضافة إلى 95 سريرا في توسعات مستشفى السلام الدولي، ونحو 137 سريرا من المقرر دخولهم الخدمة خلال النصف الأول من العام الجاري، ليصل بذلك إجمالي الأسرة التابعة لمجموعة ألاميدا إلى 903 أسرّة.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حققت كليوباترا إيرادات بلغت نحو 1.4 مليار جنيه، بينما كانت إيرادات ألاميدا 1.5 مليار جنيه.

المجموعة المندمجة تخطط لاستثمارات بملايين الجنيهات

تخطط المجموعة المتحالفة لضخ استثمارات ضخمة في التكنولوجيا الطبية، حيث تعتزم استثمار نحو 40 مليون جنيه لكل وحدة من وحدات الجراحة الآلية، بينما تعتزم استثمار 100 مليون جنيه في كل وحدة من وحدات علاج الأورام، بالإضافة إلى استثمار ما بين 50 إلى 100 مليون جنيه في غرف العمليات المتكاملة.

ولم يفصح البيان عن عدد الوحدات المقرر زيادة الاستثمارات فيها، سواء وحدات الجراحة الحرجة، أو علاج الأورام.

إضافة 450 سريرا جديدا

ووفقا للبيان، تعتزم المجموعة المتحالفة إتاحة نحو 450 سريرا إضافيًا، على أن يتم أكثر من 30% من هذا التوسع المخطط له خارج القاهرة الكبرى، في حين لن يتجاوز عدد الأسرة لدى المجموعة المتحالفة بعد التوسعات الجديدة المخطط لها 2% من إجمالي عدد الأسرة في مصر.

كما سيسمح التحالف المقترح بزيادة عمليات التوظيف بشكل كبير، وتقديم المزيد من فرص العمل لتلبية احتياجات مبادرات النمو والتوسع المدفوعة بالاندماج، بحسب البيان.

الأكثر مشاهدة

“المجتمعات العمرانية” توقع عقود 1700 فدان بالساحل الشمالي

كتب محمد رمزي انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من مراجعة الموقف...

ترامب يداعب الإمارات قبل ترك منصبه ويلغي رسوم الألومنيوم

قرر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء استثناء...

منطقة إعلانية