أخبار

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

رواد النيل

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد عباس إن الشركات التي تم احتضانها من قبل المبادرة نجحت في تحقيق مبيعات تجاوزت 30 مليون جنيها خلال العام الماضي 2020، بفضل الدعم التي تلقته تلك الشركات من حاضنات رواد النيل الخمسة، والتي تضم 5 أنشطة صناعية متخصصة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف، أن الشركات استفادت من نحو 1000 خدمة من خدمات المبادرة، ما ساعدها على توفير أكثر من 563 فرصة عمل جديدة للشباب.

عباس: 136 شركة استفادت من المبادرة العام الماضي

وأوضح عباس، أن إجمالي عدد الشركات الصغيرة والناشئة ورواد الأعمال الذين استفادوا من برنامج حاضنات الأعمال بالمبادرة وصل إلى أكثر من 136 شركة بنهاية العام الماضي 2020 في مجالات صناعية مختلفة.

وأشار إلى أن البنوك المشاركة في رعاية تلك الحاضنات تضم بنك قطر الوطني الأهلي، ويرعى حاضنة التصميم الإبداعي، فيما يرعى بنك التعمير والإسكان حاضنة الصناعات الهندسية، وحاضنة التغليف وتطوير المنتجات يرعاها بنك تنمية الصادرات، كما يرعى بنك قناة السويس حاضنة التطبيقات التكنولوجية (SAAS)، وحاضنة أخرى للتطبيقات التكنولوجية (Tech Space).

عباس: 950 طلب جديد من الشركات العام الماضي

وأوضح عباس، أن برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، يقوم منذ بدايته بمناقشة وطرح فرص لرواد الأعمال لتقديم أفكار مبتكرة لحل مشاكل حقيقية خاصة في القطاع الصناعي، مشيرا إلى أنه مع نهاية عام 2019، تم التعاون مع البنوك المشاركة في دراسة احتياجات السوق المصري، والفرص المتاحة وتعميق التصنيع المحلي.

وأشار، إلى أنه مع بداية عام 2020، تم فتح باب التقديم لاحتضان أفكار الشباب ومشروعاتهم في المجالات المختلفة، حتى وصل إجمالي الطلبات المقدمة للمبادرة لاحتضانها إلى نحو 950 طلب من شركات ناشئة وصغيرة ورائد أعمال.

وأكد عباس، تقديم برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل الدعم المالي والعيني للشركات، من خلال التدريب أو الاستشارات أو التوجيه من خبراء بالمجال، وأيضا إتاحة الفرص لحضور معارض أو مؤتمرات للتسويق للمنتجات، إضافة إلى تجهيز الشركات للتشبيك مع مستثمرين.

دعم ومساندة القطاعات الإنتاجية

يشار إلى أن مبادرة رواد النيل هي مبادرة قومية انطلقت في فبراير 2019، لتمثل حلقة هامة في سلسلة جهود البنك المركزي المصري لدعم جميع قطاعات الاقتصاد المصري خاصة القطاعات الإنتاجية، ومساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، من خلال توفير المعرفة والتدريب وتحفيزهم لتنفيذ مشروعاتهم ورفع قدراتهم التنافسية بالسوق، وتتعاون فيها وزارة التخطيط، وأكاديمية البحث العلمي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك وشركاء آخرين.

خدمات مبادرة رواد الأعمال

ويقدم برنامج حاضنات الأعمال بالمبادرة، مجموعة من الخدمات لرواد الأعمال والشركات الناشئة خلال فترة الاحتضان أو قبلها، حيث يقوم البرنامج بتنظيم معسكرات تدريبية فنية وإدارية، طبقا لكل قطاع من خلال خبراء متخصصين في هذه القطاعات، وذلك للأفكار التي يتم اختيارها بعد إغلاق عملية التقديم، ليتم صقل كفاءات ومهارات رواد الأعمال، من خلال الخبرات المختلفة للمدربين، ليتم بعد ذلك تصفيتها إلى العدد الذي سيلتحق بالحاضنة، كما تقدم التعريف بخدمات تأسيس الشركات وفتح الحسابات البنكية لها، كي تحصل على خدمات الدعم المالي المقدم من الحاضنة، والذي يتطلب تجهيز خطة عمل فنية ومالية لكل شركه توضح الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال فترة الاحتضان، وكيفية وطرق صرف التمويل المالي والذي يتم اعتماده من قبل الحاضنة قبل تقديم خدمات عينية مثمثلة في الخدمات الاستشارية والتدريب لدعم الشركات في تطوير منتجاتها وتسويقها.

ويساعد برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، على عمليات التشبيك مع العملاء أو مع المستثمرين واستخدام الإمكانيات المتاحة بالبرامج الأخرى بالمبادرة، مثل المصنع المصغر أو مركز الاسطمبات أو بيت التصميم أو غيرها من الخدمات التي تقدمها مبادرة رواد النيل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية