أخبار

مدبولي: لن نستورد أي مواد بترولية بعد عام 2023

2023

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول عام 2023، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات في مجال البحث والتنمية والتشغيل للثروة البترولية بلغت 66 مليار دولار.

وأضاف في كلمته أمام مجلس النواب اليوم الإثنين، إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بفضل المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع البترول، وهو ما أسهم في زيادة استخدام الغاز الطبيعي محليا.

كانت وزارة البترول والثروة المعدنية، بدأت في تشغيل مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول بشكل تجريبي، وذلك ضمن مشروعات تأمين إمدادات الوقود لمحافظات الوجه القبلي، والتي تتضمن أيضا مشروعا لإنتاج السولار، باستثمارات تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

450 مليون دولار استثمارات مجمع إنتاج البنزين

وقال وزير البترول والثروة المعدينة، المهندس طارق الملا في ديسمبر الماضي، إن المشروع يشهد حالياً أعمال التشغيل التجريبي وفق الخطط والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذه، رغم تحديات جائحة كورونا.

وأضاف الملا، أن استثمارات مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان تبلغ 450 مليون دولار، ويوفر إنتاجاً يقدر بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مشيراً إلى أن هذه الكميات كان يتم استيرادها من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلي، ثم نقلها من الوجه البحري إلى محافظات الصعيد.

2.9 مليار دولار استثمارات المنطقة البترولية بأسيوط

وأشار الملا، إلى أن المنطقة البترولية بأسيوط تشهد حاليا إنشاء مجمع السولار الجديد لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” باستثمارات تقدر بنحو 2.9 مليار دولار، لإنتاج 2.8 مليون طن من السولار بالمواصفات الأوروبية، إضافة إلى 400 ألف طن من النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتان، و100 ألف طن بوتاجاز، بالإضافة إلى 300 ألف طن من الفحم، و66 ألف طن كبريت.

وأكد الوزير، أن نجاح قطاع البترول في تنفيذ استراتيجية الدولة لتعظيم الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو تنمية الصعيد وزيادة الاستثمار فيه، سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول عام 2023.

الأكثر مشاهدة

التضخم وتعافي السندات الأمريكية يدفعان الليرة التركية لأدنى مستوى في 2021

تراجعت الليرة التركية اليوم الخميس أمام الدولار إلى أقل مستوى...

مصر توقع اتفاقية مع “ديمي” البلجيكية لبدء دراسات إنتاج “الهيدروجين الأخضر”

وقعت مصر اتفاقية مع شركة "ديمي" البلجيكية، للبدء في الدراسات...

منطقة إعلانية