أخبار

لتوفير 10 آلاف وظيفة.. السعودية تقرر توطين مهن بقطاع الطيران

مهن

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، اليوم الثلاثاء، مبادرة لتوطين مهن قطاع النقل الجوي بهدف توفير 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران.

تأتي المبادرة ضمن أهداف تعزيز قطاع الطيران الذي يُعد أحد أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030، وفق بيان الهيئة المنشور اليوم الثلاثاء على حسابها الرسمي على تويتر.

وقالت الهيئة في البيان إن المبادرة تشمل توطين 28 مهنة متخصصة في مجال النقل الجوي والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة من 2021 إلى 2023.

وأوضحت الهيئة أن المبادرة هي ثمرة التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومكتب الخطة الوطنية للتوظيف في القطاعين العام والخاص التي تستهدف توطين عدة وظائف، من بينها مهنة طيار، ومضيف، ومراقب جوي، ومشرفين، ومنسقي ساحة الطيران والخدمات الأرضية، ومناولات الشحن والعفش والركاب، وتموين الطائرات، وغيرها من المهن المتعلقة بقطاع النقل الجوي.

وبلغت البطالة بين السعوديين 15.4% في الربع الثاني من العام الجاري.

وتسعى السعودية لخفض معدلات البطالة بين مواطنيها إلى 7% بحلول عام 2030، إذ بلغت معدلات البطالة ذروتها في نحو 4 أعوام بالربعين الأول والثاني من 2018 بعدما لامست 12.9%.

لكن نجحت المملكة بعدها في خفض البطالة بين السعوديين إلى 11.8% خلال الربع الأول من العام الجاري وهو أقل مستوى لها منذ الربع الثاني 2016.

قفزت بعد ذلك بطالة المواطنين السعوديين في الربع الثاني من العام الجاري إلى 15.4% من جديد في ظل ضغوط فيروس كورونا الذي توقعت وزارة المالية السعودية أن تؤدي آثاره لانكماش اقتصاد المملكة المعتمد على النفط بنسبة 3.8% في 2020.

وتمضي الحكومة أكبر مصدر للنفط في العالم قدما في سياسات اقتصادية منذ 2016 لخلق ملايين الوظائف وخفض البطالة إلى سبعة بالمئة بحلول 2030. وتعطلت الخطط بفعل أزمة فيروس كورونا التي دفعت أسعار النفط للهبوط في 2020.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية: “لا تزال آثار جائحة كورونا مستمرة في التأثير على سوق العمل والاقتصاد السعودي”.

وأضافت أن إجمالي معدل المشاركة في القوى العاملة بلغ 59.5 في الأشهر الثلاثة الممتدة من يوليو إلى سبتمبر 2020، بزيادة 0.1 نقطة مئوية مقارنة مع الربع الثاني من 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية