أخبار

ترامب يداعب الإمارات قبل ترك منصبه ويلغي رسوم الألومنيوم

الإمارات

قرر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء استثناء الإمارات العربية المتحدة من رسوم جمركية تبلغ 10% فُرضت على معظم واردات الألومنيوم في 2018.

وأضاف ترامب أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم.
وفي بيان أصدره البيت الأبيض قبيل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، قال ترامب إن إبرام الاتفاق جاء في ضوء العلاقات الأمنية المهمة بين البلدين.

بهذا تنضم الإمارات إلى الأرجنتين وأستراليا وكندا والمكسيك، التي نالت إعفاء من رسوم الألومنيوم.

ووصف خالد عيسى بوحميد نائب أول الرئيس للاتصال والشؤون الحكومية، والمتحدث الرسمي باسم شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، القرار، بالمهم والإيجابي، حيث يعزز استمرارية الشركة في السوق الأمريكي، الذي يعتبر واحداً من أهم الأسواق.

ورغم قرار ترامب السابق بفرض رسوم جمركية، امتلكت الإمارات أدوات متعددة، مكنتها من تجاوز أزمة الرسوم، ولم تكتفِ الإمارات بسياسة الحوار، فقد عملت أيضا بشكل متوازنٍ مع ذلك، على ترسيخ صناعة الألومنيوم عالمياً، من خلال فتح أسواق جديدة وبديلة، توصف بالواعدة، الأمر الذي ساهم في زيادة كميات التصدير.

وبحسب بيانات مصرف الإمارات المركزي، شكلت صادرات الألمنيوم حوالي 13.9 % من إجمالي الصادرات غير النفطية للدولة، التي تعتبر واحدة من الموردين الرئيسين للألمنيوم للسوق الأمريكي، حيث تمثل 6.5 %، بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار من إجمالي واردات الولايات المتحدة من الألمنيوم لعام 2017.

تاريخ ترامب مع الرسوم

وفي عام 2018، رفع ترامب قيمة الرسوم على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم، ولكنه عاد وألغاها عام 2019 ليرفعها مجددا في عام 2020.

وكان ترامب، أعلن في 6 أغسطس/آب الماضي، فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على منتجات الألومنيوم القادمة من كندا.

ويتردد أن هذه الخطوة تأتي كرد فعل على القفزة في واردات الألومنيوم الكندية.

وجاء في بيان لمكتب الممثل التجاري الأمريكي أن “الواردات الكندية قفزت بشكل أعلى من مستويات قياسية”، في تبرير للإجراء، الذي كان من بين خيارات الإدارة الأمريكية منذ حزيران/ يونيو الماضي.

فيما وصفت نائبة رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند قرار ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات الألومنيوم الكندية لأسباب تتعلق بالأمن القومي بأنه “غير مبرر وغير مقبول”.

الأكثر مشاهدة

بنك “SAIB” يتيح مجموعة من الخدمات المصرفية للسيدات مجانًا 

أطلق بنك "SAIB" عدداً من الخدمات والعروض الجديدة خاصة بالسيدات...

باسل الحيني: مد مظلة التأمين الإجباري السبيل لتحقيق طفرة في حجم السوق

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين،...

منطقة إعلانية