أخبار

بنك باركليز يرفع توقعاته لأسعار النفط بواقع دولارين للبرميل في 2021

رفع بنك باركليز توقعاته لأسعار النفط في 2021 دولارين للبرميل في المتوسط خلال العام الجاري، وجاءت توقعاته المتفائلة بناء على عوامل مؤقتة، كتحسن الطلب على الوقود في الشتاء، وضعف الدولار.

ويتوقع البنك أن يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في المتوسط 52 دولارا للبرميل وأن يبلغ سعر برنت في المتوسط 55 دولارا للبرميل.

أبقى البنك على توقعه المتفائل لأسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري، لكنه قال إن ظهور مخاطر ناجمة عن تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين وتلاشي مثل تلك العوامل المؤقتة قد يؤدي إلى تراجع أسعار النفط في الأجل القريب، بحسب توقعاته.

ودفعت المخاوف تجاه إعادة فرض إجراءات إغلاق وعزل عام لمواجهة تفشي فيروس كورونا ببعض الدول مرة أخرى، برنت للهبوط ثمانية سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 55.38 دولار للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 52.26 دولار للبرميل اليوم الإثنين.

كان الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، قال إن خفض إنتاج النفط الطوعي السعودي المفاجئ في وقت سابق من الشهر الجاري قد يساعد السوق في خضم تراجع موسمي للطلب على الخام بالربع الأول من السنة.

لكن بنك باركليز لا يتوقع تمديد الخفض أحادي الجانب لأبعد من الربع الأول من العام الجاري، ويتوقع بدلا من ذلك أن ترفع أوبك وحلفاؤها الإمدادات بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في المجمل في الربع الثاني وبواقع 1.5 مليون برميل أخرى يوميا في النصف الثاني من العام.

واتفقت دول أوبك بلس مطلع يناير الجارب على تقليص تخفيضات الإنتاج بـ 75 ألف برميل يوميًا في شهر فبراير ومثلها في مارس.

وبموجب هذا الاتفاق، تبقي معظم دول أوبك+ الإنتاج دون تغيير بينما عرضت السعودية خفضا طوعيا كبيرا.

ويشهد سوق النفط تذبذبًا كبيرًا منذ تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وتداعياته على توقف الإنتاج والإغلاق العام لدى العديد من الدول، والذي أدى لفرض قيود كبيرة على حركة السفر والتنقلات، ما أدى لهبوط الطلب على النفط خاصة في ظل ارتفاع مخزوناته.

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية