النشرة البريدية

“المالية” تدرس مد تقديم إقرارات تسويات ضريبة المرتبات شهرًا.. مصر تستقبل 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا اليوم

أيمن الصاوى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

بلومبرج: مصر تقترب من قائمة العشرة الكبار فى تصدير  الغاز الطبيعي

“الأهلي” يدرس ترتيب قرض مشترك لـ”السكك الحديدية” بملياري جنيه

“بنك مصر” يوافق على خطاب ضمان لـ “CSCEC” الصينية بمليار جنيه

السويركي لـ”إيكونومي بلس”: 26.8 مليار جنيه إجمالي استثمارات بنك “أبوظبي التجاري” 

“تنمية الصادرات” يشارك في قرض أورا ديفلوبرز بـ350 مليون جنيه

ستاندرد آند بورز: مصر ستجذب اهتمام المستثمرين الدوليين حال طرحت صكوكًا

ما الذي حدث بعد عام من إصدار قانون صكوك الشركات؟ (تغطية خاصة)

المصدرون غاضبون بسبب تأخر الإعلان عن برنامج دعم الصادرات

القصة الرئيسية

“المالية” تدرس مد تقديم إقرارات تسويات ضريبة المرتبات لمدة شهر

تدرس وزارة المالية إصدار قرار جديد بمد فترة تقديم إقرارات تسويات ضريبة المرتبات لمدة شهر لتنتهي المهلة بنهاية فبراير. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه من المقرر صدور قرار من وزير المالية اليوم بهذا الشأن.

وأضافت المصادر أن القرار جاء نتيجة وجود ضغط على منظومة تقديم الإقرارات الإلكترونية. وكان قانون الإجراءات الضريبية الموحد قد نص على تقديم إقرار تسوية لضريبة المرتبات في نهاية كل عام وتقديمه إلى مأمورية الضرائب المختصة خلال شهر يناير موضحًا به إجمالي الإيرادات التي تقاضاها العامل مخصومًا منه جميع الاستقطاعات والإعفاءات المقررة قانونًا.

كما نص قانون الإجراءات الضريبية الموحد على تطبيق غرامات تأخير عن التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية بين 3 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه كحد أقصى.

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إنه سيصل اليوم 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى مصر، مضيفًا أن الدولة سوف تحصل على شحنات من لقاحات كورونا من مختلف المصادر بشكل تدريجي. وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد أمس، أن اللقاحات التي سوف يتم الحصول عليها من اللقاح مصنعة في دولة الهند وأوضح أن السيدات الحوامل لن يحصلن على التطعيم في الفترة الحالية، لأن التطعيمات تم الموافقة عليها بشكل طارئ، مؤكدًا أن الأولوية الحالية للأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في الحصول على اللقاح.

نقلت صحيفة الوطن عن عدد من المصدرين غضبهم نتيجة تأخر وزارة التجارة والصناعة في الإعلان عن المنظومة الجديدة دعم الصادرات، وقال عدد من المصدرين للحيفة إنه رغم إعلان وزيرة التجارة نيفين جامع قبل أشهر أن الوزارة ستنتهي من وضع المنظومة الجديدة خلال شهر يناير، إلا أنه حتى الآن لم يتم حسم هذا الملف رغم أهميته للمصدرين والصادرات المصرية، وبالتالي الاقتصاد المصري.

وقال أحد كبار المصدرين إن تأخر الوزارة في إعلان البرنامج الجديد حتى الآن يسبب مشكلات للمجتمع التصديري، خاصة أن العديد من المصدرين يعاني بالفعل في الوقت الحالي نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا على الأسواق المحلية والخارجية.

يدرس البنك الأهلي المصري ترتيب قرض مشترك طويل الأجل بقيمة 2 مليار جنيه لصالح هيئة السكك الحديدية، بغرض تمويل شراء قطع غيار وتحديث وصيانة أسطول الهيئة من عربات السكك الحديدية، حسبما قالت مصادر للشروق.

وبحسب الصحيفة، وافق البنك الأهلي على منح قرض بقيمة 400 مليون جنيه لصالح شركة جلوبال للتعليم، لتمويل إنشاء فرع لجامعة هيرتفوردشاير الإنجليزية في العاصمة الإدارية، بالإضافة إلى مدرستين دوليتين.

أقر بنك مصر منح تمويل غير مباشر ــ خطابات ضمان ــ بقيمة مليار جنيه لصالح شركة CSCEC الصينية للمساهمة في مشروع منطقة الأعمال المركزية التي تضم أعلى برج في أفريقيا بإجمالي استثمارات 3 مليارات دولار. وقدرت مصادر لصحيفة “الشروق” إجمالي خطابات الضمان اللازمة لتنفيذ المشروع بنحو 600 مليون دولار، مشيرة إلى الشركة تواصلت مع عدة بنوك أخرى للحصول على تمويلات هي التجاري الدولي وإتش إس بي سي.

وافق المصرف المتحد وافق على المشاركة بحصة تقدر بنحو 6% في رأسمال شركة فيرست ديزاين للتطوير العقاري، ما يعادل 16 مليون جنيه، إلى جانب المقارنة بـ 6% في القرض الجاري تسويقه لصالح الشركة والبالغة قيمته 5 مليارات جنيه، وفقا لصحيفة الشروق.

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية أوامر إسناد بقيمة 19.4 مليار جنيه لصالح 6 شركات مقاولات تعمل في الحي اللاتيني بمدينة العلمين الجديدة، وتتعلق بأعمال التشطيبات والبنية التحتية والكتروميكانيك، وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” إن قائمة الشركات تضم أوراسكوم للإنشاء، ريدكون للتعمير، سامكريت، جاما، كونكورد، رد سي.

وقالت مصادر حكومية للصحيفة إن المجتمعات العمرانية أنفقت نحو 2 مليار جنيه في مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية من إجمالي 10 مليارات جنيه الاستثمارات المتوقعة للمشروع، وبلغ معدل التنفيذ 20%.

وبدأت الهيئة تنفيذ المرحلة الثانية من مدينة المنصورة الجديدة بإجمالي استثمارات ما بين 10 و11 مليارات جنيه على مساحة 1500 فدان، وقال محمد رجب المشرف على جهاز مدينة المنصورة الجديدة، لـ”الشروق” إنه جارٍ العمل في مشروعي سكن مصر وجنة ضمن المرحلة الثانية للمدينة.

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إن مصر تقترب من أن تصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، إذا بلغت طاقتها الإنتاجية الكاملة هذا العام 2021 مدعومة بمساعي الدولة الحثيثة لتعزيز صادراتها من الغاز الطبيعي المسال عبر إعادة تشغيل أحد أهم منشآت الإنتاج.

ونقلت الوكالة عن وزير البترول طارق الملا، في مقابلة له مع شركة الاستشارات جلف إنتليجنس التي يقع مقرها في دبي، إن مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، المتوقف عن العمل منذ 8 سنوات، سيتم إعادة فتحه بنهاية فبراير المقبل. وأضاف الملا أن محطة دمياط ستعالج نحو 4.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا وترفع قدرة البلاد إلى 12.5 مليون طن. وستمثل عودة دمياط ومصنع إدكو أيضًا، الذي انتعشت صادراته بعد انخفاضه العام الماضي وسط جائحة فيروس كورونا، دافعًا لقطاع الطبيعي المسال في مصر.. التفاصيل

قالت ذهبية سالم، المدير المساعدة لمجموعة التصنيفات المالية العامة السيادية والعالمية بمؤسسة ستاندرد آند بورز، إن مصر ستنجح في جذب انتباه المستثمرين خاصة المهتمين بالأدوات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حال طرحت صكوكًا خلال 2021، مع استمرار معدلات السيولة المرتفعة بالأسواق العالمية. واستبعدت اتجاه البنوك لطرح صكوك في الـ12 شهر المقبلة في ظل امتلاكها سيولة “أكثر من قوية”. وتوقعت نمو الاقتصاد المصرى 2.5% خلال العام المالي الحالي بتباطؤ واضح عن 3.6% المسجلة العام الماضى لتعكس تداعيات جائحة كورونا على السياحة والتحويلات الخاصة المرجح انخفاضها، وضعف النشاط الاقتصادى العالمى، بحسب صحيفة “البورصة”.

تعتزم هيئة سكك حديد مصر طرح إنشاء خطوط جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص خلال العام الحالي، وقال أشرف رسلان، رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة تستعد لطرح مناقصتين لإنشاء وتشغيل خطين للسكك الحديدية بالمشاركة مع القطاع الخاص العام المقبل، مضيفًا أن الخط الأول المقرر طرحه على الشركات العالمية والمحلية هو خط أبوطرطور قنا سفاجا والذي سيمتد للغردقة وسيكون الطرح بنظام BOT. وأوضح أنه سيتم أيضًا إنشاء خط الروبيكي والذي سيربط بين ميناء العاشر من رمضان البري إلى بلبيس وسيربط مع الشبكة التي تضم خط الزقازيق وصولًا إلى ميناء دمياط.

وقال إنه من المخطط ضخ استثمارات إضافية بقيمة 64 مليار جنيه خلال العام المقبل وحتى عام 2025، لاستمرار خطة التطوير الحالية التي بدأت منذ عام 2014 وحتى عام 2022 بتكلفة اجمالية 151 مليار جنيه.

تتنافس شركتا ترانس داف و”RATP” الفرنسيتان على مناقصة تشغيل قطار “السلام ــ العاشر من رمضان” بطول 70 كم، وتوقعت مصادر بوزارة النقل للصحيفة إعلان الفائز بالمناقصة خلال الشهر القادم، ومن المرجح أن يكون العرض المالي الأفضل والأكثر خبرة في تشغيل الخطوط الكهربائية عوامل حاسمة في الفوز بالمناقصة.

أعلنت شركة الخطوط الملاحية الفرنسية CMA CGM في بيان صحفي اختيارها من قبل الحكومة المصرية لتشغيل وإدارة المحطة الجديدة للرصيف 55 متعدد الأغراض بميناء الإسكندرية، الذي من المقرر أن تبدأ العمليات به في عام 2022.

أصدرت محكمة استئناف القاهرة الجديدة بجلسة أمس حكمًا لصالح شركة أوراسكوم للإنشاء بتأييد حكم رفض رفع الحجز على أموال شركة جولدن بيراميدز بلازا لدى بنك QNB الأهلي. وسبق أن أقامت شركة جولدن بيراميدز بلازا خلال عام 2019 دعوى قضائية لرفع الحجز على الأموال المحجوز عليها من جانب شركة أوراسكوم لدى بنك قطر الوطنى. وفي مطلع عام 2020 قضت محكمة أول درجة برفض الدعوى وهو ما أيدته محكمة الاستئناف بجلسة أمس.

حققت شركات الأدوية العاملة بالسوق المصري، مبيعات بقيمة 80.5 مليار جنيه خلال العام الماضي بمعدل نمو 4% مقارنة بمبيعات عام 2019. وكشف تقرير صادر عن مؤسسة “IMS” العالمية للمعلومات والاستشارات في مجال الصيدلة والرعاية الطبية، نشرته صحيفة “البورصة”، عن استحواذ 10 شركات أدوية على نحو من 41.1%% من مبيعات السوق بنهاية ديسمبر الماضى مسجلة مبيعات بقيمة 33.13 مليار جنيه. وأوضح التقرير، أن الشركات العشر الأوائل بقائمة الأكثر مبيعًا تضم نوفارتس، وأمون وسانوفى وجلاكسو، وإيفا فارما، وفاركو، وفايزر، وإيبيكو والمهن الطبية، وحكمة. واحتلت “نوفارتس السويسرية” المركز الأول في قائمة الشركات الأعلى مبيعًا بقيمة 5.3 مليار جنيه، تلتها “سانوفي” بـ 4.2 مليار جنيه، وتفوقت على “آمون” التي حلت في المركز الثالث بمبيعات 4.19 مليار جنيه.

فيديو اليوم

تحدث سولومون أفيلز، العضو المنتدب لشركة لافارج مصر مع إيكونومي بلس عن تحديات سوق الأسمنت وفائض الإنتاج الذي يضغط على أرباح شركات القطاع وأبرز تحديات صناعة الأسمنت المصرية.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، زيادة رأسمال شركة “مصر للتأمين التكافلي” ممتلكات، ليصل إلي 144.6 مليون جنيه، مقابل 120 مليون جنيه، بزيادة قيمتها 24.6 مليون جنيه، تم تمويلها من المساهمين، وبنفس مساهماتهم، وفقًا لصحيفة “المال”. ويضم هيكل المؤسسين، كلًا من شركة مصر القابضة للتأمين، وشركتيها التابعتين، مصر لتأمينات الحياة، ومصر لإدارة الأصول العقارية، بالإضافة إلى صندوق مصر للتمويل والاستثمار، والقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية.

كشفت مصادر مطلعة بقطاع التأمين، عن طرح شركة الخدمات التجارية البترولية “بتروتريد” التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية مناقصة عامة للتأمين الطبي على أسر العاملين بالشركة لمدة عام. وأوضحت المصادر في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن عدد الأسر المتوقع تغطيتهم بالوثيقة نحو 5300 أسرة بواقع 4 أفراد لكل أسرة تقريبًا، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى للتغطية 30 ألف جنيه؛ وبإجمالي مبالغ تغطيات تصل إلى نحو 200 مليون جنيه.

أعلنت مؤسسة “MENA IR”، التي يقع مقرها في لندن الفائزين بجائزة أفضل عناصر التأمين على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. واختارت لجنة التحكيم علاء الزهيري، رئيس الإتحاد المصري للتأمين والعضو المنتدب لشركة جي أى جي للتأمين – مصر، أفضل رجل تأمين على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يعتزم الاتحاد المصري للتأمين عقد ورشة عمل افتراضية بالتعاون مع شبكة التأمين متناهي الصغر الثلاثاء المقبل. وتتضمن ورشة العمل استعراض بيانات تقرير المنظور العالمي للتأمين متناهي الصغر 2020 مع التركيز على سوق التأمين متناهي الصغر في مصر وأهم التحديات والفرص للنمو بهذا السوق الحيوي، كما سيتم مناقشة العوائق والحلول الممكنة لدفع وتطوير سوق التأمين متناهي الصغر وتحقيق الشمول التأميني.

تغطية خاصة (مائدة مستديرة لشركة ميديا أفنيو حول الصكوك)

بعد أقل من عام على إصدار قانون صكوك الشركات، بلغ حجم الإصدارات 5.1 مليار جنيه، في الوقت الذي عانت فيه جميع الأنشطة الاقتصادية من سلبيات جائحة كورونا، ما مثّل إشارة قوية على دخول بديل تمويلي منافس سيزاحم الأدوات التمويلية القائمة من سندات توريق وسندات شركات وتمويل بنكي.

وعقدت شركة “ميديا أفنيو”، بالتعاون مع جمعية مستثمري ومصدري أدوات الدين مؤتمرًا حول المزايا التنافسية للصكوك مع بدائل التمويل الأخرى، والذي حضره نخبة من أطراف السوق شملت الشركات المصدرة ومديرى الإصدار وشركات الاستشارات المالية والقانونية والجهات الرقابية المالية والشرعية.

وخلال المؤتمر، قال الدكتور سيد عبد الفضيل، رئيس قطاع عمليات سوق المال بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن توقعات وكالة موديز العالمية تشير إلى أنه يبلغ حجم سوق إصدارات الصكوك خلال العام المنتهي 2020 نحو 157.8 مليار دولار، متوقعة ارتفاعها خلال العام الجارى إلى 170 مليار دولار، وهو ما أكدته وكالات تصنيف ائتماني أخرى مثل فيتش وستاندرد أند بورز. وأضاف، أنه رغم تأخر مصر في تبني هذه الأداة التمويلية والمنتشرة في العديد من بلدان العالم منذ أكثر من عقدين، إلا أنها أثبتت بشكل فعال جاذبيتها لكل من الشركات المصدرة والمستثمرين.

وقال رئيس القطاع المالي لمجموعة “ثروة كابيتال” أيمن الصاوي إن الصكوك ساعدت “ثروة كابيتال” على التحول مباشرة للتمويل عن طريق سوق المال، حيث ساعدت على تقصير فترة الإصدار وتوفير التكاليف، والذي جذب أنواعًا جديدة من المستثمرين سواء شركات تأمين أو صناديق استثمارية. وأكد أن المستثمر يركز على درجة المخاطرة وطريقة التأمين في الأداة التمويلية التي يستثمر بها، والصكوك تساعد على الاستثمار ودفع عجلة الاستثمار بشكل عام”.

من جانبه، قال عمرو حسنين، رئيس شركة ميريس للتصنيف الائتماني، إن التصنيف الائتماني في حالة استمرار الجائحة لن يؤثر إلا على الشركات التي يكون نشاطها له علاقة مباشرة بالقطاعات التي تتأثر سلبيًا بوباء كورونا. وأضاف أن دور الصكوك خاصة السيادية والمقرر إصدار قانون خاص بها خلال الدورة البرلمانية الحالية، يشمل توجيه أموال ومدخرات الأفراد نحو المشاريع التنموية المختلفة وتحديدًا الطرق والمحاور الجديدة التي تعد عصب أي اقتصاد.

وكشف خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر أن شركته تتفاوض حاليًا مع 3 شركات لإصدار الصكوك في قطاعات مختلفة.

نتابع

قال إيهاب السويركي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري مصر، إن استراتيجية البنك تستند على 5 محاور رئيسية من بينها تحقيق النمو من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة، والاستدامة من خلال تنمية قاعدة الودائع. وأضاف في حوار خاص لـ”إيكونومي بلس” أن مجموعة بنك أبوظبي التجاري تتمتع بملاءة مالية قوية تؤهلها للمنافسة في السوق المصرفي المصري إذ تبلغ أصول المجموعة نحو 1.7 تريليون جنيه، مؤكدًا أن البنك يستهدف التواجد ضمن أكبر 10 بنوك خلال الفترة القليلة المقبلة. وأشار إلى أن إجمالي المحفظة الاستثمارية للبنك بلغت نحو 26.8 مليار جنيه منها 13.5 مليار جنيه استثمارات في أذون الخزانة والسندات الحكومية بالإضافة إلى 13.3 مليار جنيه استثمارات غير حكومية.. التفاصيل

كشفت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات لـ”إيكونومي بلس” أن حصة بنك تنمية الصادرات في القرض المشترك لصالح شركة أورا ديفلوبرز بلغت 350 مليون جنيه. وشارك تحالف مصرفي يضم 4 بنوك في تدبير قرض مشترك طويل الأجل لصالح الشركة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بقيمة 2.5 مليار جنيه وضم التحالف كلًا من بنك مصر وبنك التعمير والإسكان والإمارات دبي الوطني، بالإضافة للبنك المصري لتنمية الصادرات.. التفاصيل

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان أمس إن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يسمح بتوفيق أوضاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العاملة بالاقتصاد غير الرسمي التي تُمارس نشاطها دون ترخيص، مشددًا على أنه لن يكون هناك محاسبة ضريبية لمشروعات الاقتصاد غير الرسمي التي تقدمت بطلب الحصول على ترخيص مؤقت لتوفيق أوضاعها، عن السنوات السابقة لتاريخ تقديم هذا الطلب، وأن الترخيص المؤقت الذي يصدر لكل من هذه المشروعات، يحل محل أي موافقات أو إجراءات قانونية أخرى.

وأضاف أنه بموجب القانون تبلغ الضريبة المستحقة على مشروعات الاقتصاد غير الرسمي خلال فترة سريان الترخيص المؤقت 1% من رقم الأعمال للمشروعات التي يزيد حجم أعمالها على 3 ملايين جنيه ولا يتجاوز 10 ملايين جنيه سنويًا، و0.75% من أعمال المشروعات التي يزيد حجم أعمالها على 2 مليون جنيه ولا يتجاوز 3 ملايين جنيه سنويًا، وتنخفض إلى 0.5% لحجم الأعمال التي تزيد على مليون جنيه ولا يتجاوز 2 مليون جنيه سنويًا.

أرسلت غرفة المنشآت الفندقية مذكرة لوزير السياحة والآثار، تطالب فيها باستصدار قرار يعتبر المنشآت الفندقية والسياحية منشأة صناعية، بهدف الاستفادة بقرار رئيس الوزراء رقم 781 لسنة 2020 بشأن تخفيض أسعار الكهرباء للمنشآت الصناعية بواقع عشرة قروش لكل كيلووات وطلب الإعفاء من القسط الثابت لمدة 6 أشهر، وفق بوابة “الأهرام”.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، لاستعراض جهود المركزي في إطار نشاط منظومة العمل المصرفي والنقدي، ووجه السيسي بمواصلة تطبيق الإجراءات التي من شأنها تحسين المؤشرات الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي،خاصةً فيما يتعلق باحتواء التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار رئيس الوزراء، بالموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات على مساحة 597 ألف متر مربع، وتختص المنطقة بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء أبو قير بالإسكندرية.

رجحت مجموعة من المستثمرين العاملين في قطاع السياحة عودة السياح الروس للمنتجعات السياحية المصرية قريبًا، على أن يكون مارس المقبل حاسمًا في حل الأزمة، وهو ما يتزامن مع زيارة الرئيس الروس فلاديمير بوتين القاهرة المتوقعة خلال الفترة القادمة، ويطرح حلولًا نهائية للقضية المستمرة قرابة خمس سنوات.

وقال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، لصحيفة”الشروق” إنه لا يوجد موعد محدد قريب لعودة الحركة السياحية الروسية لمصر خاصة أن هذا القرار بيد الرئيس الروسي، ولا تواجد موانع فنية حاليًا، موضحًا أن القطاع السياحي الروسي والمصري مستعدان من الآن لاستئناف الرحلات.

توقع الدكتور محمود محيى الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، أن تصل الدول المتقدمة إلى تأمين احتياجاتها من اللقاح وتوفيره قبل نهاية العام الجاري، لكن الدول النامية والأسواق الناشئة قد تصل إلى ذلك على مدار العام القادم، مشيرًا إلى أن الدول الأكثر فقرًا قد لا يصلها هذا اللقاح إلا بعون دولي ضخم ولن يكون ذلك قبل عام 2024، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي القطاع العقاري، تستعد شركة الديار القطرية لاستئناف الأعمال الإنشائية في مشروع سيتي جيت خلال الربع الثاني من العام الجاري والمتوقع أن يتجاوز إجمالي تكلفته عند الانتهاء من تطويره نحو 8 مليارات دولار حسب حمد بن طلال، مدير إدارة التطوير والمشاريع في شركة الديار القطرية بأسواق مصر والسودان وإريتريا، مشيرًا لصحيفة “الشروق” إلى أن استثمارات الديار في مشروع سيتي جيت يبلغ حتى الآن نحو 1.7 مليار دولار.

اقتربت شركة دجلة للاستثمار العقاري إحدى شركات معمار المرشدي من توقيع عقود تمويلية مع شركة التعمير للتأجير التمويلى وأحد البنوك الكبرى بقيمة 300 مليون جنيه، ذكرت مصادر لـ”الشروق” أن التمويل سيتم توجيهه لصالح مشروع “زهرة” بالساحل الشمالي.

وأرجأت شركة وادي دجلة للاستثمار العقاري خطتها للتعاقد على شراء 50 فدانًا بمدينة المنيا الجديدة، وكانت الشركة خاطبت المجتمعات العمرانية للحصول على قطعة الأرض لإقامة مشرع عمراني متكامل، ولكنها تراجعت بشكل مؤقت، وفق المصادر التي أشارت إلى مفاوضات تجريها شركة وادي دجلة للأندية الرياضية التابعة للمجموعة مع أحد البنوك للحصول على قرض بقيمة 50 مليون جنيه للمساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء نادٍ رياضي اجتماعي في المنيا الجديدة، حسبما ذكرت “الشروق”.

تستعد شركة “إيدج القابضة” لطرح المرحلة الثانية بمشروع أبراج “OIA TOWERS”بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة. وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 1.5 مليار جنيه بالمشروع خلال 2021. وقال كريم مأمون، رئيس القطاع التجاري بشركة “إيدج القابضة”، إن المرحلة الثانية بمشروع أبراج OIA TOWERS تضم وحدات متنوعة تتناسب مع شريحة العملاء المستهدفين من راغبي الاستثمار في العاصمة الإدارية، بحسب صحيفة “البورصة”.

تستهدف شركة “عقار مصر للتطوير العمراني”، 700 مليون جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع “آناكاجي” في العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري. وحققت الشركة 500 مليون جنيه مبيعات بالمشروع خلال العام الماضى، من بينها 100 مليون جنيه خلال الربع الأخير من 2020. وقال بهاء كريم، مدير عام الشركة، إن الشركة انتهت من تسويق 45% من وحدات المشروع بإجمالي 350 وحدة، وأضاف أن المشروع يقام على مساحة 20 فدانًا، باستثمارات 1.4 مليار جنيه، وتستهدف الشركة 2 مليار جنيه مبيعات إجمالية بالمشروع، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ خلال عام 2023، وفق البورصة.

تستهدف شركة “إبني” للتطوير العقاري استثمار 4 مليارات جنيه في عدة مشروعات بالصعيد، على أن تبدأ بمشروع “جريني أفنيو” أولى مشاريعها السكنية في مدينة سوهاج الجديدة على مساحة 20 فدانًا، تبعًا لتصريحات عبدالله كامل، رئيس الشركة، للشروق.

اقترب بنك التنمية الصناعية من بيع مقره بالتجمع الخامس، وقام بإعادة تقييم المقر عن طريق إحدى الشركات المتخصصة تمهيدًا للانتهاء من عملية بيعه مقابل ما يتجاوز 1.2 مليار جنيه وتبلغ مساحة المبنى 7500 متر مربع، ومن المستهدف أن توجه حصيلة البيع لزيادة رأسمال البنك، بحسب الشروق.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن الإمارات أقرت تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم. وأشار الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه بموقع تويتر أمس، إلى أن تعديلات القانون تستهدف استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم في مسيرة الإمارات التنموية. وأضاف، أنه سيتم ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية، حيث تم وضع معايير واضحة لكل فئة. وسيسمح القانون الجديد للفئات المختارة، الاحتفاظ بالجنسية الأخرى التي يحملونها.

في سياق آخر أصدر آل مكتوم، مرسومًا يقضي بإلزام الشركات المساهمة فى دبى بأسواق الأوراق الماليّة في الامارة. وتضمّن المرسوم أحكامًا توزعت بين الشركات المحلية والشركات غير المحلية والشركات الأجنبية لغايات إدراج أسهمها في أسواق الأوراق المالية.. التفاصيل

بورصات الخليج

 عربي ودولي

قال مسؤول صحي إقليمي، إن الاتحاد الأفريقي ضمن الحصول على 400 مليون جرعة إضافية من لقاح أسترازينيكا للوقاية من كورونا ضمن المساعي لتطعيم 60% من سكان القارة البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة خلال 3 سنوات، بحسب رويترز. وتصل فاعلية لقاح أسترازينيكا الذي طورته بالشراكة مع جامعة أكسفورد الانجليزية إلى 70%. وقال جون نكينجاسونج رئيس جهاز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الأفريقي في إفادة صحفية عبر الإنترنت إن الاتحاد سيحصل على 400 مليون جرعة ينتجها معهد سيروم الهندي من لقاح أوكسفورد- أسترازينيكا بالإضافة لـ270 مليون جرعة جرى تأمينها في السابق.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك حديد...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية