النشرة البريدية

“راميدا” للأدوية تنضم إلى سباق الاستحواذ على “جلاكسو” في مصر.. السعودية تُعلق السفر إليها من 20 دولة بينها مصر بدءًا من اليوم

أبو الفتوح

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين 

طرح “ابتكار” في البورصة النصف الثاني بعد فصل الأنشطة المالية

تقرير: قناة السويس لا تزال الخيار الأفضل لناقلات الغاز الطبيعي

الحكومة تستهدف افتتاح 4 متاحف خلال العام الجاري

تحالف “هيرميس – رينسانس كابيتال” ينفذ القيد المزدوج لـ”التشخيص المتكاملة” الربع الجاري

“سكاي أبوظبي” تعتزم تطوير مشروعات عقارية بـ15 مليار جنيه في مصر

“رواد الهندسة” توقع عقد تطوير مشروع بالقاهرة الجديدة بـ1.4 مليار جنيه

انتخابات “اتحاد الصناعات” تنطلق في الربع الثالث من العام

القصة الرئيسية

“راميدا” للأدوية تنضم إلى سباق الاستحواذ على “جلاكسو” في مصر

انضمت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” لسباق الاستحواذ على شركة “جلاكسو سميثكلاين” في مصر.

وأعلنت الشركة عن قيامها بتقديم خطاب نوايا غير ملزم للمشاركة في العروض المقدمة للاستحواذ على جلاكسو. وقالت إن العرض جاء في إطار قيام جلاكسو جروب ليمتد – المساهم الرئيسي- بعرض بيع كل حصتها البالغة 91.2% من أسهم جلاكسو مصر.

وتعتزم راميدا إجراء عملية شاملة للفحص النافي للجهالة بشأن الجوانب القانونية والتجارية والمالية التشغيلية والتنظيمية للشركة المستهدف الاستحواذ عليها، والتي من المتوقع أن تشكل أساسا لتبادل المزيد من المناقشات حول الصفقة.

وانضمت راميدا بذلك إلى كل من الحكمة وأكديما اللتين أعلنتا رغبتهما في الاستحواذ على أسهم جلاكسو مصر.

وكانت جلاكسو قد أعلنت قبل يومين، عن تلقى المساهم الرئيسي خطاب استحواذ من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية- أكديما مصر، أبدت فيه رغبتها تقديم عرض بخصوص الاستحواذ المحتمل على حصة المساهم الرئيسي.

وكان قد سبق لها الإعلان في 26 يناير الماضي عن توقيع مساهمها الرئيسي جلاكسو جروب ليميتد مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع شركة حكمة فارماسيو تيكلز بي. إل. سي لبيع حصة الأولى البالغة 91% في شركة جلاكسو سميثكلاين لشركة حكمة.. التفاصيل

برعــايـة 

أهم الأخبار

أعلنت وزارة الداخلية السعودية تعليق السماح بدخول المملكة- لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم- مؤقتًا، للقادمين من 20 دولة، بينها: مصر والإمارات، والولايات المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة. وضمت قائمة العشرين، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس كل من: الأرجنتين وإندونيسيا وأيرلندا وإيطاليا وباكستان والبرازيل. كما شملت القائمة تركيا، وجنوب إفريقيا والسويد وسويسرا وفرنسا ولبنان والهند واليابان. 

ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية أن القرار بدءا من اليوم، ويأتي وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية في المملكة، وفي إطار جهودها للسيطرة على فيروس كورونا، ومنع دخوله وانتشاره. وأوضحت الوكالة السعودية أن القرار يشمل القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال 14 يومًا سابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

تسعى شركة “إم إم جروب” للتجارة والتوزيع لطرح شركة ابتكار التي تضم تحتها شركتيها للدفع الإلكتروني “بي” و”مصاري” خلال النصف الثاني من العام الجاري في البورصة. وقالت مصادر قريبة الصلة بعملية الطرح لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر فصل الأنشطة الخاصة بعمليات التمويل في شركة مستقلة، عن منصة ابتكار، والتي ستتضمن عمليات بي ومصاري فقط كشركات للمدفوعات الإلكترونية. وأوضحت المصادر، أن قرار الفصل يرجع إلى الطلب الاستثماري الضخم من المستثمرين على منصات المدفوعات الإلكترونية وهو ما قاد شركة فورى للنمو بأكثر من 500% منذ طرح أسهمها في البورصة قبل عام ونصف العام.

وكشفت المصادر، أنه من المقرر تأسيس شركة جديدة تتضمن عمليات “فيتاس” للتمويل متناهي الصغر، وحصص ابتكار في شركات “تمويل”، والتي تتضمن أنشطة التأجير التمويلي والتمويل العقاري، والتخصيم والتمويل الاستهلاكي، كما كشفت المصادر، أن “هيرميس” مازالت تتلقى عروضًا لبيع حصة من “ابتكار” لمستثمرين قبل الطرح وأنها تدرس إمكانية بيع حصة منها إلى جانب الطرح. وأوضحت المصادر، أن الشركة قامت مؤخرًا بتأسيس قابضة للخدمات المالية تحت اسم بساطة للخدمات المالية” لضم الأنشطة المالية غير المصرفية.

نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن شركة التشخيص المتكاملة القابضة – مالكة سلسلة معامل البرج والمختبر” والمقيدة في بورصة لندن – تعتزم تنفيذ عملية القيد المزدوج في البورصة المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري، ومن المحتمل أن تتم خلال فبراير الحالي. وفي نوفمبر الماضي بدأت الشركة دراسة إجراء قيد مزدوج لأسهمها في البورصة المصرية، إلى جانب قيدها في بورصة لندن، وهو ما سيتيح لها الاستفادة من قاعدة أوسع من المستثمرين المحتملين، وتحسين السيولة وتعزيز أحجام التداول مع زيادة المشاركة من الأفراد والمؤسسات المحلية. 

وكشفت مصادر مطلعة أن الشركة تقدمت بالملف فعليًا للهيئة العامة للرقابة المالية خلال الأيام الماضية، متابعة إن المجموعة المالية هيرميس انضمت لشركة “رنيسانس كابيتال” في إدارة عملية القيد المزدوج المزمعة. وقالت إنه سيتم قيد كل أسهم شركة التشخيص المتكاملة المتداولة حاليًا في بورصة لندن بالسوق المصرية، موضحة أن تفاصيل النسب التي ستكون متاحة للتداول بالسوق المحلية لم تتضح بعد. وذكرت أن مكتب “وايت آند كيس” للاستشارات القانونية يتولى مهمة المستشار القانوني لعملية القيد المزدوج الحالية.

تعتزم وزارة قطاع الأعمال العام التواصل بشكل مباشر مع مالك شركة “ستراكشر لاين” السعودية لإنهاء النزاع حول استغلال أرض جراج مدينة نصر المملوكة لـ”مصر للسياحة” في مشروع عقاري – بعيدًا عن ممثليها في السوق المحلية. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “المال” إن هناك محاولات لحل الأزمة وتمت الاستعانة بالملحق التجاري السعودي في مصر للاطلاع على كل التفاصيل الخاصة بالمشروع. ويعتقد “توفيق” أن ممثلي “ستراكشر السعودية” في مصر، لم يقوموا بتوصيل الحقائق بالكامل لمالكها في المملكة، مضيفًا أن الوزارة أخذت على عاتقها إتمام تلك المهمة.

تعتزم شركة سكاي أبوظبي، الذراع العقارية لمجموعة دايموند الإماراتية، استثمار 15 مليار جنيه في السوق العقارية المصري خلال عامين، عبر شركة سكاي أبوظبي ذراعها للاستثمار العقاري. وقال عبد الرحمن عجمي، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند الإماراتية وشركة سكاي أبوظبي، إن المشروع الأول للشركة في العاصمة الإدارية باستثمارات 4 مليارات جنيه. وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس للإعلان عن انطلاق أعمال الشركة في مصر، أن المشروع يمتد على مساحة 23 فدانًا ويتضمن إنشاء مجتمع عمراني متكامل ويضم 1000 وحدة سكنية مختلفة المساحات. وتستهدف الشركة 1.5 مليار جنيه مبيعات في 2021 بينما تستهدف ضخ 300 مليون جنيه في الانشاءات خلال العام الجاري، وفقًا للرئيس التنفيذي.. التفاصيل

أجل جهاز تنمية التجارة الداخلية البت في مزايدة طرحها لتنفيذ 4 مخازن لوجستية إلى 14 فبراير الجاري، وكان من المقرر البت فيها نهاية الشهر الماضي. وقال إبراهيم عشماوي، رئيس الجهاز لصحيفة “البورصة” إن موعد البت في المزايدة تأجل لإتاحة فرصة لدراسة عرض أرض محافظة الشرقية عقب ورود قيد الارتفاعات متأخرا. وكان الجهاز أعلن عن التوسع في إقامة مستودعات التخزين الاستراتيجية العام الماضي وتم وطرح 4 مخازن كمرحلة اولى تشمل محافظات الشرقية على مساحة 35 فدانًا والسويس بمساحة 30 فدانًا والفيوم بمساحة 9 أفدنة والأقصر بمساحة 24 فدانًا. وأوضح عشماوي أن الشركات التي تتنافس في المزايدة شركات عالمية ومحلية تشمل “أجيلتي”، و”أوراسكوم للإنشاء”، و”حسن علام” و”بتروجيت”، و”السويدي” و”أو سي ال” و”سامكريت”.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصرى، إن إجمالي الضمانات التي حصل عليها البنك حتى نهاية ديسمبر الماضي سجلت 39.1 مليار جنيه لتسهيلات بقيمة 58 مليار جنيه، بينها 33 مليار جنيه لتمويلات بقيمة 48 مليار جنيه ضمن برنامج البنك المركزي. وأشار إلى أن شركة ضمان مخاطر الائتمان والضمانة التي خصصها البنك المركزي بقيمة ملياري جنيه أسهمت في زيادة الإقراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقعت شركة رواد الهندسة الحديثة، إحدى شركات السويدي الكتريك، عقدًا بقيمة 1.46 مليار جنيه مع شركة ستارلايت للتطوير العمراني والسياحي. وبحسب بيان أرسلته الشركة للبورصة المصرية أمس، يتضمن التوقيع تنفيذ مشروع قطامية كريكس بمدينة القاهرة الجديدة ويتم تنفيذ المشروع خلال 36 شهرًا من تاريخ توقيع العقد. وحققت السويدي إلكتريك أرباحًا بلغت 1.93 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.78 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.. التفاصيل

رصدت منظمة “ARGUS” إحدى أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال دراسة وتحليل أسواق الطاقة العالمية في أكثر من 25 دولة حول العالم، أن قناة السويس مثلت الخيار الأول لناقلات الغاز الطبيعي المُسال الأمريكي إلى الشرق الأقصى خلال يناير 2021. ورصد التقرير التحليلي الذي نشرته منظمة “ARGUS” على موقعها الرسمي تحت عنوان “لماذا تُغير الناقلات المُحملة بالغاز الطبيعي المُسال الأمريكي طريقها إلى قناة السويس؟” نجاح هيئة قناة السويس في جذب النسبة الأكبر من الناقلات العاملة على طريق نقل تجارة الغاز الطبيعي المُسال بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول شرق آسيا (الشرق الأقصى) منذ بداية العام الجاري مقارنة بالمسارات والقنوات المُنافسة.

وأرجع التقرير أسباب تفضيل وكلاء الشحن لقناة السويس إلى عدة أسباب أبرزها ارتفاع تكاليف الشحن عبر الطرق المُنافسة، وزيادة أهمية عنصر الوقت في ظل ارتفاع أسعار تأجير السفن والحاجة الملحة لتقليل النفقات التشغيلية، فضلًا عن التحديات التي يشهدها نظام الحجز الخاص بعبور السفن بقناة بنما، نظرًا للتكدس والتأخيرات في الآونة الأخيرة. كما أشار التقرير إلى المزايا التنافسية التي تطرحها قناة السويس، مقارنة بالمسارات المنافسة بتحقيقها وفورات اقتصادية عبر اختصار زمن رحلة العبور مقارنة بطريق رأس الرجاء الصالح، علاوة على تقديم حوافز وتخفيضات لناقلات الغاز الطبيعي المُسال والتي تتراوح من 35% وحتى 75%.

فيديو اليوم

أعادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إحياء خطة لوضع صورة هارييت توبمان على فئة الـ20 دولار لتعد أول سيدة يتم طباعة صورتها على الدولار، فمن هي توبمان، وماذا قدمت حتى تخلد ذكراها على فئة الـ20 دولار بدلا من الرئيس السابع للبلاد أندرو جاكسون؟.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا ضمن سلسلة اللقاءات المتتالية لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع القومي الخاص بتطوير وتنمية القرى المصرية ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” أولا بأول.

‏‏قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن ‏وزارة الآثار تستهدف افتتاح 4 متاحف ‏خلال العام الحالى بإجمالي تكلفة مالية تقدر بنحو 915 مليون جنيه. وأضاف وزيري لصحيفة “البورصة”، أن المشروعات الـ4 تتضمن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط بتكلفة 615 مليون جنيه، والمتحف ‏اليوناني الروماني بالإسكندرية بتكلفة 300 مليون جنيه والمقرر الانتهاء منه وافتتاحه خلال النصف الثاني من 2021. وتابع أنه من المقرر أيضًا افتتاح ‏متحف العاصمة الإدارية الجديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والذي تم تمويله بموجب منحة حكومية، كما سيتم افتتاح متحف المطار كذلك بالتعاون مع وزارة الطيران المدني. ‏وذكر أن الوزارة افتتحت 13 مشروعًا بتكلفة 1.3 مليار جنيه خلال العام الماضي من بينها 5 مشروعات تم تمويلها بالشراكة مع القطاع الخاص ووزارات أخرى.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قرارًا وزاريًا بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات “ACI”، الذي ينطلق تجريبيا أول أبريل المقبل، وإلزاميًا في أول يوليو. وقال معيط، في تصريح له، إن المرحلة الأولى تشمل الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية من خلال البوابة الإلكترونية “نافذة”؛ في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذي يسهم في تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر في ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: “التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي”.

تُجرى انتخابات اتحاد الصناعات، خلال الربع الثالث من العام الجاري، عقب الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية المقرّرة في اللائحة التنفيذية لقانون اتحاد الصناعات والغرف الصناعية رقم 70 لسنة 2019. وقال خالد عبدالعظيم، المدير التنفيذي للاتحاد، إن اللائحة التنفيذية نصّت على إنشاء 4 سجلات بكل غرفة صناعية، سجل عام يتضمن جميع المصانع، وسجل للمنشآت الصناعية الكبيرة وسجل للمنشآت المتوسطة وآخر للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الغرف خاطبت أعضاء الجمعية العمومية لكل منها للحصول على ما يثبت رأس المال المستثمر خلال عاميّ 2019 و2020 من مراقب حسابات ، لتصنيف كل منشأة في السجل الخاص بها وفقًا لرأس المال، سواء صغيرة ومتناهية الصغر أو متوسطة أو كبيرة.

صدر مؤخرًا عن دار “إنسان للنشر”، كتاب جديد للكاتب مصطفى عبيد بعنوان “سبع خواجات.. سير رواد الصناعة الأجانب في مصر”، يتناول سير سبعة من رجال الاستثمار والصناعة الأجانب في مصر وتجاربهم في إنشاء صناعات رائدة قبل ثورة يوليو. ويتعرض الكتاب لحكايات “هنري نوس”، رائد صناعة السكر في مصر، وأول رئيس لاتحاد الصناعات المصرية وهو بلجيكي الجنسية، و”صموئيل سورناجا” رائد صناعة الطوب والخزف، وهو إيطالي الجنسية، فضلًا عن اليوناني “ثيوخارس كوتسيكا” رائد صناعة السبرتو، كما يعيد الكتاب رسم سير وتجارب السويسرى “لينوس جاش” رائد صناعة المنسوجات، و”جوزيف ماتوسيان” رائد صناعة السجائر، و”أرنست ترامبلي” الأب الروحي لصناعة الأسمنت، و”الكونت دي زغيب” رائد صناعة المربى، مدعما حكاياته بصور ووثائق نادرة.

وقعت شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر بروتوكول تعاون مع الغذاء للمستقبل – مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID”.. وستقدم تمويلي من خلال تلك الشراكة، منتجات ائتمانية زراعية جديدة، لتلبي احتياجات المزارعين، بما ينعكس على تحسين مستوى دخل المنتجين وصغار المزارعين، فضلًا عن خلق المزيد من فرص العمل للشباب والمرأة. وقال عمرو أبو العزم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر، إنه سيوفر التعاون الدعم الفني وفقًا لخبراتهم في دعم صغار المزارعين لتصميم منتجات التمويل الزراعي المرتبطة بالمحاصيل المستهدفة بما يتناسب مع إمكانيات واحتياجات المزارعين.

استقبل الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سيفند أولاند، سفير مملكة الدنمارك بالقاهرة. تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مصر والدنمارك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ خاصة في مجال التحول الرقمي، بالإضافة الى مناقشة فرص الاستثمار في قطاع البنية التحتية للاتصالات بمصر. وخلال اللقاء؛ استعرض الوزير محاور استراتيجية مصر الرقمية والتي تنفذها وزارة الاتصالات وتشمل بناء القدرات، وتحفيز الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، وتحقيق التحول الرقمي؛ موضحًا أن هذه المحاور تستلزم توافر البنية التحتية للاتصالات والإطار التشريعي الداعم لها.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد المشروعات التنموية بمحافظة الفيوم يصل 191 مشروعًا، وإن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة بخطة 2020-2021 تبلغ 2.9 مليار جنيه بزيادة 38% عن خطة 2019-2020 تمثل 1.1% من الاستثمارات العامة الموزعة. وأضافت السعيد أن نسبة النمو في الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة والموجهة لمحافظة الفيوم تبلغ 28%.

تستهدف مجموعة كابريول القابضة الإماراتية المصرية، ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه، خلال العام الحالي، ضمن استراتيجية استثمارية توسعية في مصر. وتمتلك المجموعة، 6 شركات بالسوق المصري على رأسها شركة إيجي كريت لصناعة المُنتجات الأسمنتية، التي بدأت نشاطها منذ أكثر من 6 سنوات. وقال محمود إبراهيم، رئيس القطاع التجاري بالمجموعة، إن خطة تنمية الريف المصري، تعد فرصة مهمة لمصانع المنتجات الأسمنتية بالمحافظات، لتطوير جودة منتجاتها، وزيادة تنافسيتها عن المصانع الموجودة بالقاهرة، بحسب صحيفة “البورصة”.

إنفوجراف

الشركات العقارية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت مصادر إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد يجمع 10 مليارات دولار أو أكثر من خلال قرض متجدد، وهو ما يزيد على ما كان يستهدفه في البداية، إذ يسعى صندوق الثروة السيادي لتدبير سيولة إضافية لتمويل ما يخطط له. والصندوق هو محرك خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتحول الاقتصادي في السعودية ويدير محفظة قيمتها 400 مليار دولار. وقالت المصادر لرويترز إن الصندوق، يجمع التمويل الجديد من أجل الأغراض العامة له. وقال أحد المصادر إن الصندوق قد يجمع ما بين 13 مليار دولار و15 مليار دولار من خلال القرض المتجدد لأجل عام، والذي تقول المصادر إن البنوك يمكن أن تجدده أربع مرات. وسيرفع ذلك إجمالي ما جمعه من التمويلات المصرفية حتى الآن إلى أكثر من 30 مليار دولار، وذلك بعد قرضين بقيمة 11 مليار دولار و10 مليارات دولار جمعهما في السنوات الأخيرة.

وافق البنك المركزي السعودي على اندماج البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، بحسب ما أعلنه كل من الأهلي التجاري وسامبا أمس الثلاثاء. وسينتج عن الاندماج بنك جديد في السعودية بإجمالي أصول تزيد عن 837 مليار ريال (223.2 مليار دولار)، الذي سيسهم بفضل إمكاناته وقدراته المالية في الارتقاء بالقطاع المصرفي وتعزيز مساهمته في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. وأعلن البنك الأهلي التجاري عن اعتزامه تغيير اسم البنك ليصبح “البنك الأهلي السعودي” إتمام عملية الاندماج مع مجموعة سامبا المالية، فيما يتوقع أن يتم الاندماج خلال النصف الأول من العام الجاري.. التفاصيل

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” أمس اتفاقية شراكة استثمارية عقارية مع صندوق أبوظبي للتقاعد، بقيمة 3.3 مليار درهم، ما يعادل 900 مليون دولار، لتكون هذه الصفقة ثالث شراكة لصندوق أبوظبي للتقاعد في مجال البنية التحتية للطاقة والأصول العقارية، وأكبر صفقة منفردة له مع أدنوك حتى الآن، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1% خلال تعاملات أمس، بعد تأكيد كبار منتجي الخام على تقليص الإمدادات، بما يتماشى مع التزاماتهم، لتتواصل المكاسب في سوق أربكها ضعف الطلب خلال جائحة فيروس كورونا، بحسب رويترز. وصعد خام برنت 48 سنتًا بما يعادل 0.9% ليصل إلى 56.83 دولار للبرميل، في مكاسب لليوم الثالث على التوالي.. التفاصيل

سجلت شركة إكسون موبيل الأمريكية خسائر لأول مرة منذ 40 عاما، وأعلنت الشركة أمس عن خسائر بقيمة 22.44 مليار دولار بنهاية 2020، مقارنة مع أرباح قدرها 14.34 مليار دولار فى 2019، بفعل ضغوط تفشى فيروس كورونا على أسعار النفط والطاقة، فيما تراجعت الإيرادات إلى 185.1 مليار دولار خلال 2020، مقارنة مع 264.9 مليار دولار في 2019.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك حديد...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية