النشرة البريدية

“المركزي” يُعدل ضوابط إقراض شركات التنمية العقارية ومبادرة دعم السياحة.. انطلاق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

عامر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

240 مليون دولار تمويلًا من اليابان لمشروعات التحول للطاقة النظيفة

“التموين” تطرح فرصًا استثمارية جديدة باستثمارات تتجاوز 5 مليارات جنيه

انخفاض معدل البطالة إلى 7.2% في الربع الأخير من 2020

“غازتون” تبدأ توريد الغاز المضغوط للمصانع في شاحنات الأسبوع المقبل

“الفطيم” تستثمر 2.2 مليار جنيه بتوسعات “كايرو فستيفال سيتي”

القصة الرئيسية 

“المركزي” يُعدل ضوابط إقراض شركات التنمية العقارية.. ومبادرة دعم السياحة

أصدر البنك المركزي تعديلات على ضوابط وقواعد التمويل المصرفي لشركات التنمية العقارية العاملة في مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها، والتي صدرت في 2 أكتوبر 2007.

وتسمح التعديلات الجديدة للبنوك بتمويل المشروعات المشتركة بين المطورين وجهات حكومية أو مع شركات خاصة.

كانت القواعد الصادرة عام 2007، تشترط أن تكون الأرض المقام عليها الوحدات السكنية مملوكة للشركة المقترضة أو صدر بها قرار تخصيص من الجهة المالكة لها، لكن التعديل الجديد نص على “إمكانية منح تمويل للمشروعات العقارية القائمة على المشاركة بين شركات التنمية العقارية وجهات حكومية أو شركات خاصة، وذلك شريطة التأكد من توافر جدارة ائتمانية وسمعة جيدة وملاءة مالية مرتفعة لكافة الأطراف”.

وشملت التعديلات أيضا اشتراط فتح حساب جارى مدين لصرف التمويل المقدم من البنك، ليصبح لكل مشروع حسابين بنكيين، أحدهما لصرف التمويل البنكى والآخر تودع فيه كل متحصلات بيع الوحدات السكنية من مقدمات وأقساط وغرامات تأخير وعمولات ومقابل أعمال إضافية وأموال الشركات الذاتية المخصصة للمشروع وغيرها، ولا تستخدم أرصدة الحسابين إلا فى الإنفاق على المشروع أو سداد مديونية الحساب الجارى المدين.

وأضاف البنك المركزى بندا جديدا يسمح للبنوك بتمويل أقساط الأراضى المستحقة على عملائها الحاصلين على تسهيلات ائتمانية قائمة من شركات التنمية العقارية العاملة فى مجال إنشاء الوحدات السكنية بغرض بيعها، وذلك شريطة أن يتم منح التمويل ضمن التسهيل القائم لشركة التنمية العقارية..التفاصيل

من جانب آخر، أجرى البنك المركزي بالاتفاق مع وزارة المالية تعديلًا ببعض بنود مبادرة دعم قطاع السياحة الصادرة بضمان المالية والتي أطلقها في يونيو الماضي، وتضمنت تعديل بند (2) بالكتاب الدوري المؤرخ 2 نوفمبر 2020، والذي ينص على “سداد مستحقات العاملين بالقطاع السياحي من رواتب وأجور لمدة 6 أشهر اعتبارًا من تاريخ منح التسهيلات الائتمانية للعملاء ليصبح: “سداد مستحقات العاملين بالقطاع السياحي من رواتب وأجور بحيث يكون الحد الأقصى للتمويل في ظل المبادرة مبلغ 30 مليون جنيه للعميل الواحد و40 مليون جنيه للعميل والأطراف المرتبطة به”.

ونص الكتاب الدوري على تعديل البند (4) بالكتاب الدوري المؤرخ في 16 يونيو والخاص بمدة التسهيل 3 أعوام، لتصبح “متضمنة فترة سماح عام شاملة فترة سحب 3 أشهر، والسداد على عامين بعد فترة السماح”، فضلًا عن إلغاء المادة (5) المتضمنة فترة سريان المبادرة باستنفاد كامل قيمة الشريحة المخصصة وهي 3 مليارات جنيه، حيث ينص التعديل الجديد على “تنتهي فترة سريان المبادرة بنهاية يونيو 2021 أو باستنفاد المبلغ المخصص لها بواقع 3 مليارات جنيه أيهما أقرب، وتمتد فترة السماح إلى نهاية ديسمبر 2021 على أن يبدأ سداد أول قسط في يناير 2022، ولمدة عامين”.. التفاصيل

أهم الأخبار

وقعت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير المالية، الدكتور محمد معيط، اتفاقًا مع السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية بالقاهرة “الجايكا”، لإتاحة تمويل تنموي مُيسر بقيمة 25 مليار ين ياباني (240 مليون دولار)، يستهدف التمويل دعم الموازنة لتطوير السياسات الإصلاحية لقطاع الكهرباء، وتعزيز النمو الأخضر والتنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغيرات المناخ في البلاد، ومواجهة تداعيات جائحة كورونا .. التفاصيل

طرح جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين 8 فرص استثمارية جديدة بمساحات متنوعة في 5 محافظات جديدة (القليوبية، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والوادي الجديد، وبني سويف)، وأكدت الوزارة في بيان أمس أن الفرص الجديدة تتضمن أنشطة ومشروعات متنوعة، باستثمارات تتجاوز 5 مليارات جنيه.. التفاصيل

على الرغم من تداعيات جائحة كورونا، انخفض معدل البطالة في مصر إلى 7.2% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بنحو 7.3% في الربع الثالث، وبتراجع نسبته 0.8% على أساس سنوي. وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان صحفي هذا الانخفاض إلى عودة الأنشطة اليومية إلى طبيعتها، وذلك بعد إنهاء قرارات الإغلاق والحظر الجزئي.. التفاصيل

تجهز شركة غازتون، إحدى شركات مجموعة سعد الدين للغازات، لتوريد 18 ألف متر مكعب من الغاز المضغوط عبر شاحنات النقل المخصصة لذلك إلى شركة زهرة سيناء بمنطقة أبوزنيمة الصناعية، وقال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إنَّ شبه جزيرة سيناء تعتبر المحطة الأولى التي تستقبل أولى شاحنات نقل الغاز المضغوط بدون أنابيب في مصر الأسبوع المقبل.

تحظى السوق المصرية باهتمام كبير من جانب الشركات العقارية الإماراتية الكبرى، فقد أعلنت مجموعة الفطيم الإماراتية عن توسعات جديدة لأحد استثماراتها الكبرى بمصر “كايرو فستيفال سيتي مول” تحت اسم “فستيفال أفينو”، وقال تيموثي إرنست، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم مول، في مؤتمر صحفي أمس، إن شركته تستثمر ملياري جنيه في توسعة المشروع عبر إنشاء مبنى جديد سيتم افتتاحه في الربع الأول من 2023، فضلًا عن رصد 200 مليون جنيه لتطوير المول الحالي.

فيما قالت صحيفة “المال” إن شركة داماك العقارية الإماراتية أجرت دراسة مبدئية حول إمكانية العودة إلى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، ونقلت عن مصادر أن الإدارة التنفيذية للشركة طلبت من مسئولي مكتب القاهرة مطلع العام الجاري، تقديم دراسة كاملة، حول الأماكن الجيدة التي تصلح للاستثمار، وكذلك نوعية المشروعات القابلة للتنفيذ في المرحلة الحالية، وتم ترشيح العاصمة الإدارية الجديدة كأفضل المدن التي تصلح للاستثمار.

وفي سياق موازٍ، أفصحت شركة الدار العقارية في بيان أمس عن تقييم فرص دخول السوق المصرية من خلال “الدار مصر”، وهي منصة تم إنشاؤها مؤخرًا للتركيز على تطوير مجتمعات متعددة الاستخدامات في مصر باعتبارها سوقًا رئيسية للتوسع الدولي.

قال وليد لبدي، المدير الإقليمي لمصر وليبيا واليمن بمؤسسة التمويل الدولية، إن مصر دولة ذات أولوية للمؤسسة وهي أكبر سوق تتواجد فيه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحًا لـ”البورصة” أنه خلال العقد الماضي تم استثمار أكثر من 4 مليارات دولار لدعم القطاع الخاص، علاوةً على استثمار 400 مليون دولار في العام المالي الأخير، للمساعدة في تحسين وصول الأعمال الصغيرة للتمويل ودعم الابتكار في القطاع الصناعى، وتقوية الخدمات الأساسية بما فيها الرعاية الصحية.

وافق مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف” على عرض الاستحواذ المقدم من شركة السبيعي القابضة للاستثمار السعودية لشراء 100% من أسهم شركتها التابعة ماريدايف أوف شور بروجكتس بقيمة 48 مليون دولار.. التفاصيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالبدء الفوري في إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعي بمنطقة الحمام بالساحل الشمالي، بطاقة 6 ملايين متر مكعب، وذلك خلال اجتماع ضم عددًا من المسئولين وممثلين عن شركات أوراسكوم وحسن علام والمقاولون العرب ومتيتو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن المشروع يتضمن تجميع ونقل مياه المصارف الزراعية بمنطقة شمال الدلتا إلى محطة المعالجة بالحمام عن طريق شق مسار بطول 120 كيلو مترا، بهدف استصلاح وزراعة نحو 500 ألف فدان غرب الدلتا.. التفاصيل

فيديو اليوم

هل سمعت عن مقابر للسفن من قبل؟ وهل كنت تعلم أن تلك الصناعة الضخمة يكون وقودها العمالة الرخيصة والأطفال؟ في هذا التقرير نستعرض بعض الحقائق عن ما يسمى مقابر السفن والدول الموجودة بها.

نتابع

أعلن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن انطلاق العمل بالمرحلة الثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمشاركة 347 شركة مسجلة بمركز كبار الممولين، على أن يتم انضمام بقية الشركات تباعًا حتى نهاية يونيو المقبل.

وقال رئيس مصلحة الضرائب، رضا عبد القادر، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تهدف إلى إنشاء نظام مركزي يُمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات جميع الفواتير لحظيًا بصيغة رقمية، مؤكدًا أن أحد الشروط الأساسية للانضمام للمنظومة لكل المراحل هو استخراج شهادة التوقيع الإلكتروني.. التفاصيل

أفصح مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر أمس عن تلقيه عرضًا خامسًا لبيع شركته التابعة الإسكندرية للاستثمارات المالية بمتوسط سعر قدره 7.48 جنيه للسهم، وهذا العرض مقدم مجموعة مستثمرين يقودهم أحمد السبع، والمستثمر السعودي مصطفى الحميدان، وشركة ويز للاستشارات المالية، ويستهدف شراء 90% من أسهم الشركة كحد أقصى أو 75% كحد أدنى مع بقائها متداولة في البورصة.

ذكر بيان لوزارة قطاع الأعمال العام تفاصيل مخطط تطوير وتنفيذ خطة شاملة لإحياء شركات القطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة المعدة بواسطة الاستشاري العالمي (وارنر)، بتكلفة استثمارية تتجاوز 21 مليار جنيه، حيث تستهدف الخطة مضاعفة الطاقة الإنتاجية للمحالج من 1.5 مليون إلى 4 ملايين قنطار قطن سنويًا، ومضاعفة طاقة مصانع الغزل من 37 ألفا إلى 188 ألف طن سنويًا، بالتوازي مع زيادة إنتاج مصانع النسيج من 50 مليونًا إلى 198 مليون متر سنويًا، أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة في الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات، فستبلغ 50 مليون قطعة سنويًا مقابل 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا.

وتتضمن الخطة دمج 9 شركات حليج وتجارة أقطان في شركة واحدة، ودمج 22 شركة غزل ونسيج وصباغة وتجهيز في 8 شركات كبرى، وتحديد ثلاثة مراكز رئيسية متكاملة تضم كافة مراحل الصناعة، وثلاثة مراكز للتصدير، وتخصص الشركات الباقية في مرحلة تصنيع معينة.

تناقش الجمعية العمومية غير العادية لشركة رمكو لإنشاء القرى السياحية في 10 مارس المقبل، العرض المقدم من إحدى شركات بيت الخبرة للاستحواذ على كامل حصة شركة رمكو للإنشاءات العقارية في شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية والبالغة 99.5% من هيكل ملكيتها، وفق بيان إفصاح.

تقدمت 10 شركات تطوير عقاري بعروض للدخول في شراكة مع شركة النصر للإسكان والتعمير، لتطوير وتنمية قطعة أرض مساحتها 40 ألف متر مربع مملوكة للشركة. وقال محمد عبد المقصود، رئيس الشركة لـ”المال” إنها حاليًا تدرس الملفات المقدمة من الشركات سواء الفنية أو المالية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك محفظة أراض تبلغ حوالي 4 ملايين متر مربع تستهدف استغلالها من خلال إقامة شراكات مع القطاع الخاص.

كما نقلت “البورصة” عن “عبد المقصود” قوله: “الشركة تستهدف ‬مبيعات ‬تعاقدية ‬بقيمة ‬2.‬5 مليار ‬جنيه ‬خلال ‬العام ‬المالي ‬الجاري، وتنفذ ‬خطة ‬استثمارية ‬لرفع ‬مبيعاتها ‬لتصل ‬نحو ‬مليار ‬جنيه ‬من ‬مشروعات ‬الشراكة ‬مع ‬القطاع ‬الخاص، ‬و5.1 مليار ‬جنيه ‬من ‬مشروعاتها ‬العقارية ‬والتي ‬تتضمن ‬منتجات ‬سكنية ‬وتجارية ‬وإدارية”.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كشف نافع ‬عبد ‬الهادي، ‬الرئيس ‬التنفيذي ‬لشركة ‬“‬حدائق ‬بلازا”‬، عن التفاوض ‬مع ‬هيئة ‬المجتمعات ‬العمرانية ‬لتطوير ‬مشروع ‬جديد ‬بمساحة ‬100 ‬فدان ‬في ‬مدينة ‬العلمين ‬الجديدة ‬ لتنمية ‬مشروع ‬سياحي، وجارٍ ‬الانتهاء ‬من ‬إجراءات ‬التسعير ‬وإعداد ‬المخطط ‬العام ‬للمشروع ومن ‬المتوقع ‬حسم ‬الاتفاق ‬خلال ‬النصف ‬الأول ‬من ‬العام ‬الجاري، لافتًا لـ”البورصة” إلى اعتزام الشركة ضخ مليار جنيه في إنشاءات مشروع “رودس” بالعاصمة الإدارية خلال العام الجاري، بعد ضخ 900 مليون جنيه في 2020.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كيف غيّر كورونا عادات إنفاق المصريين في عيد الحب؟ رصد مؤشر ماستركارد السنوي للحب تغير عادات المصريين في عيد الحب، واختلاف أنماط إنفاقهم على الهدايا والتجارب الرومانسية، في ظل تفشي فيروس كورونا والقيود المفروضة على الحركة، وتوقع المؤشر بأن تكون تجارب مثل باقات تحضير وجبات المطاعم في المنزل والنزهات في الحدائق والوجبات المطبوخة في المنزل وماراثونات الأفلام هي الأكثر رواجًا، فضلًا عن التسوق عبر الإنترنت لشراء الهدايا هذا العام.. التفاصيل

عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس ضم وزيرة البيئة، ورئيس المجلس القومي للمرأة، ورئيس بنك القاهرة، ورئيس البنك الزراعي المصري، ورئيس شركة أيادي، ورئيس شركة تمويلي، لبحث استراتيجية التمكين الاقتصادي في القرى والمراكز التي سيتم تطويرها في المرحلة القادمة من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وفق بيان صحفي.

أظهرت بيانات النشرة الشهرية للبنك المركزي أن قروض القطاع العائلي من البنوك بالعملة المحلية سجلت أكبر زيادة في عام 2020 خلال شهر سبتمبر، والتي ربما تكون الزيادة الأكبر على الإطلاق، حيث وصلت إلى 480.9 مليار جنيه مقابل 456.4 مليار جنيه في نهاية أغسطس، بزيادة 24.5 مليار جنيه.

توقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، نمو صادرات القطاع خلال العام الحالي بنسبة 10%، لتصل إلى 5.8 مليار دولار، مقابل 5.2 مليار دولار خلال 2020 بانخفاض 8% عما كانت عليه خلال 2019، حسبما أعلن خالد أبو المكارم، رئيس المجلس في بيان أمس.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الطبية خلال 2020 بمعدل 1.5% لتسجل 548 مليون دولار، مقابل 540 مليون دولار في 2019، وأعلنت رشا نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الطبية، في ورشة عمل بعنوان “التصدير إلى إفريقيا” أن المجلس يتبنى استراتيجية لزيادة الصادرات في ظل جائحة كورونا تركز على عقد اللقاءات الافتراضية بين الشركات المصرية ونظيرتها في الأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى إجراء دراسات تحليلية للأسواق المستهدفة، وفق موقع أموال الغد.

تستهدف شركة إنفنيتي العاملة في مجال حلول الطاقة، تنفيذ نحو 50 محطة شحن للسيارات الكهربائية لعدد من العملاء بحلول عام 2023 بإجمالي تكلفة تصل لنحو 40 مليون جنيه، وقال شمس الدين عبدالغفار، العضو المنتدب لقطاع السيارات الكهربائية بالشركة، لـ”المال” إن إنفنيتي تخطط للوصول باجمالي محطاتها إلى 100 محطة شحن بنهاية عام 2021 وبإجمالي 350 نقطه شحن.

حفرت شركة بدر الدين للبترول 3 آبار استكشافية بنسبة نجاح 100% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وتخطط لحفر بئرين استكشافيتين خلال النصف الثاني. وقال صلاح عبد الكريم، رئيس الشركة، إن الموازنة التخطيطية للعام المالي 2021/ 2022 تتضمن استثمارات بقيمة 298 مليون دولار. بينما تخطط شركة رشيد – البرلس لضخ استثمارات بقيمة 221 مليون دولار العام المالي المقبل، حسبما أعلن رئيس الشركة المهندس شريف حسب الله، في بيان لوزارة البترول.

تعتزم ‬شركة ‬البورسعيدية ‬للصناعات ‬الغذائية ‬افتتاح ‬المرحلة ‬الثالثة ‬من ‬مصنع ‬الزيوت ‬العام ‬المقبل ‬باستثمارات ‬مليار ‬جنيه، وقالت ‬عزة ‬ضرغام، ‬عضو ‬مجلس ‬إدارة ‬الشركة، لـ”البورصة”: ‬إن ‬المرحلة ‬الثالثة ‬من ‬المصنع ‬تستهدف ‬استخلاص ‬الزيوت ‬بطاقة ‬إنتاجية تبلغ ‬ألف ‬طن ‬يوميًا، فضلًا عن استهداف ‬في ‬مرحلة ‬لاحقة ‬إنشاء ‬مصنع ‬لأعلاف ‬الأسماك ‬بطاقة ‬إنتاجية تبلغ ‬10 أطنان ‬في ‬الساعة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ذكر أشرف رسلان، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، أن مصنع دوناكسيزي المجري انتهى من تصنيع أول 4 عربات قطارات ضمن صفقة 1300 عربة، وتم شحنها لمصر، ومن المتوقع وصول العربات الجديدة الأحد المقبل، وفق البورصة.

تراجع صافي خسائر شركة مصر للألومنيوم بمعدل 42.7% خلال النصف الأول من 2020/2021 لتسجل 341.3 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 595.7 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

إنفوجراف

البطالة في مصر

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تراجعت أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي بمستويات قياسية بلغت 70% بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، في 2020. وقالت مؤسسة مطارات دبي المشغلة لمطار دبي الدولي إن أعداد المسافرين انخفضت إلى 25.9 مليون مسافر العام الماضي مع تعطل قطاع السفر بسبب كورونا.. التفاصيل

قررت السعودية إيقاف تعاقد الجهات الحكومية مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة ابتداء من العام 2024، وأوضح مصدر سعودي مسئول أن استثمارات الشركات العالمية غير المرتبطة بالتعاقدات الحكومية لن تتأثر بالقرار، وفق وكالة الأنباء السعودية.

قالت وكالة التصنيف الائتماني الدولية، ستاندرد آند بورز، إن اقتصادات دول الخليج العربية عانت من تراجع أعداد السكان نتيجة نزوح العمالة الوافدة، محذرة من أن نزوح العمالة قد يعقد تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط على المدى الطويل، مشيرة في تقريرٍ لها انخفاض عدد السكان دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي بنسبة 4%.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 13 شهرًا خلال تعاملات أمس، وتلقى الخام الدعم من آمال تخفيف إجراءات العزل العام، وصعد خام برنت 1.02 دولار أو ما يعادل 1.6% إلى 63.45 دولار للبرميل وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28 دولار أو ما يعادل 2.2% لتسجل 60.75 دولار للبرميل.

قال الملياردير بيل جيتس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، في مقابلة مع “بزنس إنسايدر” إن الاستعداد لوباء كورونا أسهل 20 مرة من حل مشكلة تغير المناخ، وأن ثمن عدم القيام بأي شيء سيكون أعلى بكثير، مؤكدًا تخطيطه لاستثمار حوالي ملياري دولار في المشروعات والشركات الناشئة في السنوات الخمس المقبلة لمكافحة تغير المناخ.

وفي كتاب من المقرر نشره في وقت لاحق من هذا الشهر، يرسم “جيتس” طريقًا لخفض الانبعاثات، إلى حد كبير من خلال الابتكار، وتحديد كيفية تجنب كارثة مناخية متجذرة في المقاييس والأصفار في قطاعات الاقتصاد، مثل البناء والزراعة، التي تولد كمية هائلة من الانبعاثات ولكن يصعب تنظيفها.

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية