أخبار

النفط يقترب من 65 دولارا للبرميل بعد هبوط الإنتاج الأمريكي 40%

أوبك+

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس إلى قرب مستويات 65 دولارا للبرميل، بدعم من تراجع الإنتاج الأمريكي بنحو 40%، بعد تعطل المصافي في ولاية تكساس جراء موجة الطقس السيء.

وقالت وكالة بلومبرج اليوم، إن الإعصار الذي ضرب الولاية، قضى على نحو 40% من إنتاج الخام الأمريكي، وهو ما أدى إلى حدوث صدمة في الإمدادات العالمية.

4 ملايين برميل من النفط الأمريكي لا تصل إلى الأسواق

ووفقا لـ “بلومبرج”، فإن أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا من إنتاج النفط الأمريكي لا تستطيع الوصول إلى السوق الآن، بسبب الموجة الباردة غير المسبوقة التي أدت إلى تجميد عمليات الآبار، وانقطاع الكهرباء على نطاق واسع.

وأدت سلسلة من الانقطاعات في مصافي التكرير، إلى كبح الطلب على النفط الخام في البلاد، في حين أن استهلاك البنزين انخفض أيضًا، بسبب تراجع حركة الأمريكيين على الطرقات المغطاة بالجليد.

ارتفاع الأسعار

وارتفعت العقود الآجلة في لندن بنسبة 0.9% بعد أن أغلقت عند أعلى مستوى لها في 13 شهرا تقريبا.

وقفز مؤشر النفط الخام العالمي في وقت سابق فوق 65 دولارًا، وهو مستوى لم يصل إليه منذ 21 يناير 2020، قبل “كوفيد – 19” التي تسببت في تعثر كبير لأسواق النفط العالمية.

وصعد خام برنت في التسوية لشهر أبريل بنسبة 0.9% ليصل إلى 64.94 دولارًا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة.
كما ارتفع غرب تكساس للتسليم في مارس بنسبة 0.7% ليسجل 61.58 دولارًا في بورصة نيويورك، بعد ارتفاعه بنسبة 1.8% أمس الأربعاء.

وقفزت العقود الآجلة للنفط الخام بنسبة 7.5% لتصل إلى 399 يوانًا للبرميل في بورصة شنغهاي الدولية للطاقة، مع إعادة فتح الأسواق بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

السعودية تدعو إلى توخي الحذر

في غضون ذلك، حث وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، زملائه الأعضاء في تحالف “أوبك بلس” على توخي الحذر مع استعدادهم للنظر في زيادة الإنتاج.

ومن المقرر أن تجتمع المجموعة في أوائل مارس المقبل لتقرير ما إذا كان بإمكانها إضافة المزيد من الإنتاج الذي توقف أثناء جائحة فيروس كورونا.

25 % زيادة في أسعار النفط منذ بداية 2021

وخلال العام الجاري، ارتفع النفط الخام بنسبة 25%، حيث أدت التخفيضات الكبيرة للإنتاج في السعودية إلى تحسن توقعات الطلب وتشجيع المستثمرين. وخفف الارتفاع أمس الأربعاء، بعد تقرير داو جونز نقلاً عن مستشارين لم يتم تسميتهم، بأن السعودية تخطط لتعزيز الإنتاج في الأشهر المقبلة.

ويتوقع العديد من المحللين، أن السعودية ستضخ المزيد اعتبارًا من أبريل، نظرًا للارتفاع الأخير في الأسعار.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

  وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية