النشرة البريدية

إبراهيم سليمان ومجدى راسخ يتصالحان مع الدولة مقابل 1.3 مليار جنيه.. الحكومة تدرس زيادة حد الإعفاء الضريبي لتحسين الأجور

إبراهيم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

صرف 5.3 مليار جنيه منحة للعمالة غير المنتظمة منذ بداية “كورونا”

“بايونيرز القابضة” تعتزم ضخ 700 مليون جنيه في “رؤية”

“برايم القابضة” تطرح شركتين في البورصة العام الجاري

“أمان” تعتزم طرح عملية توريق جديدة بـ 600 مليون جنيه

“راميدا” تستهدف ضخ استثمارات جديدة بـ 60 مليون جنيه

“المجتمعات العمرانية” تسحب 50 مليارًا من قرض بـ 150 مليار جنيه لتمويل مدن الجيل الرابع

طرح مناقصة لتشغيل وصيانة محطة رياح بقدرة 120 ميجاوات

القصة الرئيسية

إبراهيم سليمان ومجدي راسخ يتصالحان مع الدولة مقابل 1.3 مليار جنيه

وقّعت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج برئاسة النائب العام عقد تسوية وتصالح مع وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال مجدي راسخ. 

وبحسب بيان للنيابة العامة، أمس، تم توقيع عقد التسوية والتصالح عن الاتهامات المنسوبة إليهما في بعض من القضايا. وبلغ إجمالي ما سدده المتهمين لصالح الدولة 1.3 مليار جنيه، وجاءت تلك التسوية بعد طلبين تم تقديمهما من المتهمين إلى اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج برئاسة النائب العام المستشار حمادة الصاوي.

وكان إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق صدر بحقه حكمًا نهائيًا بالسجن المشدد 3 سنوات في 21 ديسمبر 2016، في اتهامه بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام في قضية أرض شركة “سوديك” بالشيخ زايد، وصدر حكم بالسجن 5 سنوات على محمد مجدي حسين راسخ، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” في ذات القضية.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

تستهدف مجموعة برايم مصر القابضة طرح شركتي “برايم هوسبيتاليتي” و”برايم للتطوير العقاري”، وهما شركتان تابعتان للمجموعة – في البورصة المصرية خلال العام الحالي. وقال تامر وجيه، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن “برايم مصر” تجري حاليًا دراسات الطرح وتوقع نتائج إيجابية للدراسة نهاية مارس المقبل. وتمتلك شركة “برايم مصر” القابضة نحو 30 شركة تعمل في 14 قطاعًا متنوعًا منها العقارات والإنشاءات والصحة والتعليم والتكنولوجيا والقطاع الخدمي، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وأضاف وجيه أنه مع بداية جائحة فيروس كورونا مطلع العام الماضي قررت المجموعة تأسيس شركة “برايم سبيد ميديكال” وأتاحت خدمة “درايف ثرو” بالتعاون مع جامعة عين شمس لإجراء مسح للكشف عن فيروس كورونا. وأوضح أن حجم أعمال برايم سبيد ميديكال يبلغ مليار جنيه سنويًا، وتم إجراء قرابة 500 ألف مسحة حتى الآن من خلال خدمة “درايف ثرو” وتجري الشركة ما بين 30 و40 ألف مسحة شهريًا. وأشار إلى تأسيس نحو 15 فرعًا في محافظات الجمهورية، وتجري المعامل يوميًا ما بين 3 و4 آلاف مسحة لفيروس كورونا سواء “بي سي أر” أو تحليل الأجسام المضادة للفيروس. وذكر أن برايم سبيد ميديكال اتفقت مع “كالتك اليابانية” مخترعة جهاز تنقية الهواء من فيروس كورونا لتوريد 20 ألف جهاز للسوق المصرية خلال عام.

قالت مصادر مصرفية إن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بصرف الشريحة الأولى بقيمة 50 مليار جنيه من بنوك حكومية من القرض البالغ قيمته 150 مليار جنيه بضمانة من وزارة المالية، موضحة لصحيفة “الشروق” أن فائدة التمويل تصل إلى 5% وقامت الهيئة بالفعل باستخدام 50 مليار جنيه تمثل الشريحة الأولى من القرض الذي يوجه لتمويل مشروعات مدن الجيل الرابع.

في سياق موازٍ، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن 10 مستثمرين تقدموا بطلبات لتخصيص 8 قطع أراضٕ ضمن الطرح الأول لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقاري بمدينة العلمين الجديدة. وقال الوزير إن الهيئة تلقت خلال شهر فبراير الجاري، 252 طلبًا، لتخصيص 53 قطعة أرض (28 قطعة بمساحة أكبر من 5 أفدنة للقطعة بنشاط صناعي، بمساحة إجمالية 2.6 مليون متر مربع و25 قطعة بمساحة إجمالية 610 أفدنة) وذلك بنظام التخصيص الفوري.. التفاصيل

تدرس الحكومة في الوقت الحالي تحسين دخول الموظفين بالدولة سواء بالقطاع العام أو الخاص عن طريق زيادة الإعفاءات من ضريبة الدخل على الرواتب، والتي من المتوقع أن يستفيد منها نحو 35 مليون موظف، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن” عن مصدر مطلع بوزارة المالية لم تسمه. وأكد المصدر، أن خبراء ومتخصصين بمصلحة الضرائب يراجعون حاليًا الشرائح الضريبية على دخل ورواتب الموظفين لزيادة الإعفاءات بتلك الشرائح من خلال زيادة حد الإعفاء الضريبي عن كل شريحة ضريبية بعد إدخال تعديل قانون الضريبة على الدخل.

وأضاف أن هناك اعتراضًا في مجلس النواب على إدخال التعديلات الجديدة بسبب كثرة التعديلات خلال الأعوام الماضية، مؤكدًا أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، سيوضح الغرض والهدف من تلك التعديلات أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة.

بدأت شركة بالم هيلز للتعمير إجراءات توفيق أوضاع ثلاث قطع أراضٍ مملوكة لها في الساحل الشمالي الغربي، واجتمعت قبل الأسبوع الماضي مع مسئولي اللجنة المشكلة لتوفيق أراضي الساحل الشمالي الغربي، طبقًا للمخطط الاستراتيجي لمناطق إعادة التخطيط والتي تضم 400 شركة. وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن بالم هيلز حصلت على مهلة 30 يومًا للانتهاء من تقديم جميع المستندات القانونية والمالية والعقارية لقطع الأراضي المملوكة لها، تمهيدًا للتوقيع على عقود إعادة التخصيص مقابل سعر متر يتراوح ما بين ألف إلى ألفى جنيه تمثل رسوم تحسين. وتمتلك “بالم هيلز” ثلاثة مشاريع تقع ضمن المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي، أبرزها مشروع هاسيندا وست بمساحة 139 فدانًا.

فيما ذكرت مصادر حكومية أن اللجنة المشكلة لحصر أراضي الساحل الشمالي الغربي، تعتزم تقنين أوضاع نحو 250 ألف فدان خلال 6 شهور، وتقع الأراضي الجاري التفاوض بشأنها مع الشركات والمستثمرين ضمن مناطق إعادة التخطيط ما بين برج العرب إلى السلوم.

تعتزم شركة بايونيرز القابضة ضخ 700 مليون جنيه في رأسمال شركة رؤية القابضة بغرض الإسراع بتنفيذ مشروعات الشركة العقارية، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن بايونيرز المساهم الرئيسي في رأسمال رؤية القابضة بحصة 60% تسعى إلى زيادة حصتها في الشركة، ليصل رأسمال رؤية إلى 2.7 مليار جنيه بعد الزيادة الأخيرة الجاري السير في إجراءاتها.

تسعى شركة أمان للخدمات المالية إحدى شركات مجموعة راية القابضة إلى طرح عملية توريق جديدة بقيمة 600 مليون جنيه خلال الربع الجاري. وكشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي بمجموعة راية القابضة، عن بدء الشركة إجراءات عملية توريق جديدة لشركة “أمان للخدمات المالية” خلال الأسبوع الجاري بقيمة 600 مليون جنيه، لافتًا إلى أن البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي سيقومان بدور مديري ومروجي الاكتتاب.

وأضاف حسين لصحيفة “البورصة”، أن عملية التوريق ستتم خلال الربع الجاري، وسيقوم مكتب الدريني وشركائه بدور المستشار القانوني للطرح، فيما يقوم مكتب “UHY” بدور المستشار والمراجع المالي للعملية. وأوضح أن حصيلة العملية سيتم استخدامها في تمويل العمليات التوسعية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتًا إلى أن الأمر سيتم عرضه على مجلس الإدارة للتصديق على إتمام عملية التوريق، ومن ثم على الجمعية العامة للشركة للاعتماد النهائي.

تسعى شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” لإطلاق من 8 إلى 10 مستحضرات جديدة خلال العام الجاري ضمن خطتها لفتح أسواق تصديرية جديدة في أسيا، وأفريقيا والشرق الأوسط. وقال الدكتور عمرو مرسي، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “البورصة” إن “راميدا” تخطط لضخ ما بين 50 إلى 60 مليون جنيه خلال العام الجاري لتطوير الخطوط للتوافق مع معايير التصدير، وتطوير المعامل ومحطات المياه. وأشار إلى أن الشركة طرحت 9 منتجات خلال العام الماضي شاملة منتجات “كورونا”، فضلًا عن الاستحواذ على 3 منتجات أخرى، موضحًا أن تلك المنتجات ستقود نمو الشركة خلال الـ3 سنوات القادمة، موضحًا أن شركته تسعى لرفع طاقتها الإنتاجية لمصنعها لتصل إلى 45% خلال العام الجاري، مقابل 35% حاليًا.

تستهدف منصة “كومبيرها” لتسويق المنتجات المالية الخاصة بالبنوك وشركات التأمين عبر الإنترنت، استكمال نموها خلال العام الثاني لها عبر التعاقد مع عدد أكبر من البنوك لإضافة خدماتها لمنصتها؛ حيث تستهدف وجود ما بين 5 و10 بنوك جديدة ضمن خدماتها العام الجاري. وتقدم المنصة، حاليًا، خدمات القروض الشخصية وقروض السيارات عبر 4 بنوك، بجانب إتاحة طلبات إصدار بطاقات الائتمان، بحسب صحيفة “البورصة”. وقال سيد الوراقي، المدير التنفيذي ومؤسس المنصة، إن الشركة في مفاوضات متقدمة للتعاقد مع بنكين جديدين ضمن خطتها للعام الحالى، موضحًا أن الشركة حققت مستهدفاتها للنمو خلال أول 3 شهور من الإطلاق بجمع 5 آلاف عميل خلال الربع الأول من العام الماضى.

وكشف “الوراقي” أن حجم طلبات التمويل الموجهة للبنوك عبر المنصة تجاوز 500 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن خفض البنك المركزي الاستثنائي للفائدة عقب انتشار وباء كورونا أدى لزيادة الإقبال. 

تجهز هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لطرح مناقصة لتشغيل وصيانة محطة طاقة رياح جبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات. وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة “البورصة” إن كراسة شروط المناقصة سينتهي إعدادها خلال أسبوعين على أقصى تقدير، ومن المقرر طرح المناقصة خلال النصف الثاني من شهر مارس المقبل أو الأسبوع الأول من شهر أبريل.

وأضافت المصادر، أن فترة تشغيل وصيانة المحطة ستكون بين 5 و7 سنوات، ويمكن مد الفترة عام آخر بالاتفاق مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، كما يجب أن تكون الشركة المتقدمة للمناقصة لديها خبرة في تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة لمحطات طاقة الرياح. وتمتلك هيئة الطاقة المتجدّدة، 3 محطات رياح، الأولى في الزعفرانة بقدرة 550 ميجاوات، تضم نحو 700 توربين بقدرات مختلفة، والثانية في جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات، وتضمّ 120 توربينًا، والثالثة في جبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات، وتضمّ 110 توربينات.

فيما وقعت شركة ستيرلينج وويلسون عقود بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو بأسوان لصالح شركة أكواباور بقيمة 127.5 مليون دولار. وقالت مصادر للصحيفة إن الشركة سوف تنتهي من تدشين محطة الطاقة الشمسية خلال الربع الأول من العام المقبل، وتم توقيع العقد بعد مفاوضات استمرت نحو شهرين. وأوضحت المصادر، أن العقود التي وقعتها أكواباور السعودية مع شركة “شابورجي” التابعة لستيرلنج وولسون تتضمن تنفيذ أعمال المقاولات الخاصة بمحطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، وكذلك محطة محولات 220 كيلوفولت للربط على الشبكة الكهربائية.

فيديو اليوم

رفعت مبادرة شتي في مصر إشغالات الفنادق في أسوان إلى 47%، بحسب اللواء أشرف عطية محافظ أسوان في تصريحاته لـ”ايكونومي بلس”.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

قالت مصادر مطلعة بقطاع التأمين إن الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر طرحت ممارسة عامة بين شركات التأمين لتغطية مباني وموجودات مخازن الهيئة ضد جميع الأخطار، ومن المقرر فتح المظاريف الفنية والمالية للممارسة المطروحة من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر 7 مارس المقبل، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

أصدرت المجمعة المصرية للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات، 4.1 مليون وثيقة لصالح الشركات الأعضاء بالمجمعة في 7 أشهر، في حين تضاعفت التعويضات بنحو 70 مرة. وقال إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة، إن التعويضات التي تم صرفها للمتضررين من حوادث المركبات وذويهم، تضاعفت بنحو 70 مرة عن السنة الأولى لنشاط المجمعة، موضحًا أن التعويضات التي تم صرفها خلال شهر يناير بلغت ما يوازي ما تم صرفه خلال الأشهر الستة السابقة عليه.

وأضاف أن قيمة الأقساط المصدرة خلال الفترة من بداية يوليو 2020، وحتى نهاية شهر يناير 2021، بلغت 752 مليون جنيه، مشيرًا لصحيفة “البورصة” إلى أنه يتم إصدار وثائق التأمين الإجباري على المركبات إلكترونيًا من خلال الشباك الواحد بوحدات المرور وموقع بوابة الحكومة المصرية، في حين تم إتاحة أكثر من وسيلة لدفع قيمة قسط الوثيقة سواء نقدًا أو بوسائل الدفع غير النقدي بوحدات المرور المختلفة.

حققت شركة المهندس للتأمين 3.7% نموًا بمحفظة أقساطها خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021/2020 لتسجل 294.9 مليون جنيه، مقابل 284.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي 2020/2019. وبلغ إجمالي أقساط إعادة التأمين الوارد لشركة المهندس للتأمين حوالي 2.73 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021/2020، بينما بلغت أقساط إعادة التأمين الصادر خلال تلك الفترة نحو 161.3 مليون جنيه، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

نتابع

أطلق البنك المركزي المصري، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، سباق الابتكار لاستخدام حلول التكنولوجيا المالية لمعالجة التحديات الناجمة عن جائحة كورونا. وقال المركزي في بيان أمس، إن السباق يستهدف رواد الأعمال والشركات الناشئة، لابتكار تطبيقات تكنولوجيا مالية تلبي احتياجات المؤسسات المصرفية والمالية في مصر، وتساعد في التغلب على التحديات التي تواجهها في ظل تداعيات الجائحة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود تحقيق أهداف استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار وتعزيز الشمول المالي.. التفاصيل

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه تم البدء في تحويل مليار جنيه، لسداد الدفعة الثالثة من المرحلة الثانية لصرف المنحة الاستثنائية التي تقدر بـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، وبذلك يكون قد تم تحويل أكثر من 5.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن. وأضاف الوزير في بيان أمس، أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفي مقدمتها السياحة، والغزل والنسيج، من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوى العاملة.. التفاصيل

قال اللواء عمر إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، إن الهيئة تسعى لجذب استثمارات بقيمة 12.5 مليار جنيه من خلال طرح 13 ميناء جافا ومناطق لوجيستية، موضحًا أنه من المقرر توقيع عقد تنفيذ وتشغيل الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان خلال الشهر الجاري مع تحالف مجموعة السويدي وشركة شينكر الألمانية بنظام ppp لمدة 30 سنة، ما يسمح بجذب استثمارات تقدر بـ 178 مليون دولار، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

في سياق منفصل، ذكرت الصحيفة أن البنك الأهلي المصري وافق على منح قرض بقيمة 113 مليون جنيه لصالح شركة ايجيبت ليرنينج، لتمويل 41% من التكلفة الاستثمارية البالغة 275 مليون جنيه لإنشاء المرحلة الأولى من مشروع مجمع مدارس دولية بمدينة السادس من أكتوبر.

فيما أكدت مصادر حكومية أن شركة ريدكون للتعمير تتولى حاليًا أعمال تنفيذ 18 عمارة سكنية ضمن المرحلة الأولى لمشروع تطوير جزيرة الوراق بتكلفة مبدئية 550 مليون جنيه، وبحسب مصادر فإن الهيئة أسندت تنفيذ 30 عمارة سكنية لصالح الشركة باستثمارات تتجاوز مليار جنيه، ونظرًا لظروف إخلاء الأراضي.

تتفاوض شركة لافيستا للتنمية العقارية على تطوير مشروع عمراني متكامل على مساحة 680 فدانًا بالعاصمة الإدارية، بنظام المشاركة مع إحدى مؤسسات الدولة، حسبما نقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة على المفاوضات.

قال مصدر بفندق نايل ريتز كارلتون بوسط القاهرة إن متوسط الإشغالات بالفندق خلال فبراير الجاري يتراوح بين 35 إلى 40% مع نمو حركة السياحة الداخلية خلال النصف الأول من الشهر، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضاف المصدر أن معظم النزلاء من المصريين ونسبة ضئيلة من المستثمرين العرب والأجانب المرتبطين بمشروعاتهم بمصر “يفضلون الإقامة في فندق مطل على ميدان التحرير أحد أشهر ميادين العالم ونهر النيل”. 

قدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة الإسماعيلية بـ 10.13 مليار جنيه، حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى التي تضم 3 مستشفيات و22 وحدة ومركز طبي، يعقبها تفعيل المرحلة الثانية التي تشمل 9 مستشفيات و32 وحدة ومركز طبي، تبعًا لبيان الوزارة.

كشف وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، عن الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تزيد على ألف كيلومتر، وجارٍ تنفيذ ترع أخرى بأطوال 4 آلاف كيلومتر. ووجه عبد العاطي في بيان أمس بضرورة الالتزام بعمليات ضبط جودة التنفيذ، مع استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، والالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ الأعمال، وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان الانتهاء من المشروع في المواعيد المحددة.. التفاصيل

قال فرج عامر، رئيس مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي، إن شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية، ستطرح مناقصة إنشاء أول عشر عمارات في مدينة سموحة العلمين (سانتوريني العلمين) هذا الأسبوع. وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قد خاطبت شركة سموحة العلمين للاستثمار والتنمية، لزيادة رأسمالها المدفوع إلى 202.230 مليون جنيه، كإحدى الخطوات اللازمة للشركة لاستلام 90 فدانًا بمدينة العلمين لإنشاء مشروع سكني متكامل تابع لنادي سموحة، وفقًا لصحيفة “المال”.

إنفوجراف

التجارة الإلكترونية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

يطلق البنك المركزي السعودي اليوم، نظاماً جديداً للحوالات الفورية بين عملاء البنوك، يعمل على مدار الساعة، وبتكلفة أقلّ، بهدف تمكين المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بصورة أكثر مرونة. وحسب بيان للبنك يساهم النظام الجديد في تقليل الاعتماد على النقد، كما يساهم في خفض التكلفة التشغيلية. وقفزت نسبة التحويلات المنفذة بين المصارف في السعودية عبر النظام السعودي للتحويلات السريعة “سريع” 30% في عام 2020، لتبلغ 52.3 تريليون ريال، مقابل 40.3 تريليون ريال في 2019، حسب بيانات البنك المركزي السعودي، بحسب موقع الشرق

قال أحمد بن عبد العزيز العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالسعودية إن المملكة ستستثمر أكثر من 20 مليار دولار في صناعتها العسكرية خلال العقد القادم في إطار خطط طموحة لتعزيز الإنفاق العسكري المحلي. وتسعى السعودية لتطوير وتصنيع مزيد من الأسلحة والأنظمة العسكرية محليا، وتهدف لإنفاق 50% من ميزانيتها العسكرية محليا بحلول عام 2030، وفق رويترز.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن إجراءاته ستستمر في دعم الاقتصاد في الوقت الذي يكافح فيه تداعيات جائحة كوفيد-19. وأضاف “الفيدرالي” في تقرير يقدمه مرتين سنويا للكونجرس، أن “السياسة النقدية ستواصل تقديم دعم قوي للاقتصاد حتى يتعافى تمامًا”. ونُشر التقرير على الموقع الإلكتروني قبل شهادة رئيس الفيدرالي جيروم باول أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء المقبل، ثم لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب يوم الأربعاء. وأشار مسئولو “الاحتياطي الفيدرالي” إلى الإبقاء على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر على الأقل حتى عام 2023، وقرروا الشهر الماضي أنهم سيواصلون شراء السندات بوتيرة شهرية تبلغ 120 مليار دولار حتى يتم إحراز “تقدم كبير” في التوظيف والتضخم.

تعهد قادة مجموعة الدول الصناعية السبع، خلال اجتماع افتراضي عُقد الجمعة الماضية، بمواصلة الإنفاق الحكومي لمساعدة الاقتصادات على التعافي من تداعيات جائحة كورونا، وذلك في وقت كانوا يحاولون فيه بدء فصل جديد في التعاون متعدد الأطراف. وقالت مجموعة الدول السبع، في بيان نُشر بعد الاجتماع: “سنواصل دعم اقتصاداتنا لحماية الوظائف ودعم التعافي الاقتصادي القوي والمستدام والمتوازن والشامل والتعافي من الوباء يجب أن يعيد بناء العالم بشكل أفضل للجميع”، والتزمت دول مجموعة السبع بالنظر في تخفيف ديون الدول النامية ووعدت بالقضاء على الانبعاثات الكربونية تمامًا بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية