النشرة البريدية

مصر تستأنف تصدير الغاز من دمياط وتربط “لفياثان” الإسرائيلى بالمحطة وتطور حقل غزة.. وصول دفعات من لقاح “سينوفارم”

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

“المركزي” يوفر 60 مليار جنيه لتنفيذ وحدات “سكن كل المصريين”

“التنمية الصناعية” تدرس إسناد إدارة المجمعات الجاهزة لشركات متخصصة

4 بنوك تشارك في قرض “اقتصادية القناة” بـ 100 مليون دولار 

“التعمير للتوريق” تقترب من توقيع صفقة “بالم هيلز” بـ 650 مليون جنيه

“التمويل الأفريقية” تسعى للاستثمار في البنية التحتية بمصر

“كوليرز” تتوقع إضافة 7 آلاف غرفة فندقية في مصر بحلول 2023

“القومية للأنفاق” تدرس تأسيس شركة مع القطاع الخاص لإدارة أصولها

القصة الرئيسية

“المركزي” يوفر 60 مليار جنيه لتنفيذ وحدات “سكن كل المصريين”

اتفقت الحكومة مع البنك المركزي، على توفير 60 مليار جنيه، لتمويل تنفيذ الوحدات السكنية بمبادرة رئيس الجمهورية “سكن كل المصريين”.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومي عبدالحميد، المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ورنا بدوي، وكيل محافظ البنك المركزي للتعليمات الرقابية، وعلي السيسي، رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة التنسيق بين وزارة الإسكان، والبنك المركزي، فيما يتعلق بتوفير التمويل المطلوب، وأشار رئيس الوزراء إلى الاتفاق الذي تم مع محافظ البنك المركزي، بشأن توفير 60 مليار جنيه، لتمويل تنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بتلك المبادرة، وذلك بعد اتخاذ ما يلزم من إجراءات في هذا الشأن، وموافقة مجلس إدارة البنك.

وأكد أهمية استمرار التنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية التي لديها أراضٍ في المحافظات، والمدن القديمة، لبناء وحدات سكنية عليها ضمن المبادرة، وذلك بنظام الشراكة، وتوفيرها للراغبين في حجزها، مع سرعة تقديم دراسة بهذا الشأن من جانب صندوق الإسكان الاجتماعي.

وأشار مدبولي إلى تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير وحدات سكنية لجميع الحاجزين في المرحلة الأولى للمشروع، والتى تم طرحها منذ عدة أسابيع، ممن ينطبق عليهم الشروط.

وقال إنه يمكن بعد انتهاء الفرز، وتحديد المستحقين تخيير من لم ينطبق عليهم الشروط بتوفير وحدات سكنية لهم، ولكن بأسعار وشروط أخرى غير شروط الوحدات المدعومة بهذا المشروع.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

توقعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن تستقبل مصر دفعة من لقاح “سينوفارم” الصيني لفيروس كورونا خلال ساعات. 

وأوضحت وزيرة الصحة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من لقاحات “أسترازينيكا”، ضمن 40 مليون جرعة ستحصل مصر عليها من خلال التحالف الدولي للأمصال واللقاحات بجنيف (GAVI)، وسيتم استقبال باقي الجرعات على مدار العام الحالي. وتابعت أن جميع اللقاحات التي يتم الحصول عليها يتم منحها موافقة استخدام طوارئ من خلال هيئة الدواء المصرية والمعامل التابعة لها والتأكد من فاعلية اللقاحات ومأمونيتها مؤكدة أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية خطيرة على الذين تلقوا اللقاح.

وأشارت زايد إلى أنه سيتم فتح التسجيل على الموقع الإلكتروني للمواطنين الأسبوع المقبل لبدء تلقي الفئات المستحقة لقاحات فيروس كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الأورام، وتم توفير أماكن مخصصة لتلقي اللقاحات للمواطنين في 27 محافظة على مستوى الجمهورية.

التقى أمس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وزير الطاقة الإسرائيلي يوڨال شتاينيتس، في القدس، لبحث التعاون في مجال الطاقة وربط حقل الغاز الطبيعي ليفاثيان في إسرائيل بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر. وقالت وزارة البترول المصرية في بيان إن الوزيرين اتفقا على العمل على اتفاقية حكومية لربط حقل الغاز في إسرائيل بوحدات إسالة الغاز في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري، كما اتفق الوزيران على دعم إنشاء بنية تحتية للطاقة مترابطة وقوية في منطقة شرق المتوسط بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة.. التفاصيل

كما وقع الملا مع محمد مصطفى، مستشار الرئيس للشئون الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي. وتضمنت المذكرة الموقعة بين الأطراف الشريكة في حقل غاز غزة، والمتمثلة بصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة اتحاد المقاولين CCC، من جانب مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التعاون لتطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، لتوفير احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون بين البلدين بالإضافة لإمكانية تصدير جزء من الغاز لمصر.. التفاصيل

وفي سياق ملف الغاز أيضًا، أعلن ميناء دمياط، في بيان، استعادة حركة تردد ناقلات الغاز المسال للميناء مرة أخرى بعد توقف 8 سنوات، وقال إنه تم استقبال ناقلة الغاز المسال القادمة من سنغافورة، والتي ستقوم بشحن 60 ألف طن ما يعادل 158 ألف متر مكعب متجهة الى بنجلاديش. وأضاف البيان أن السفينة ترفع علم جزر المارشال ويبلغ طولها 276 مترا وبعرض 45 مترا وغاطس يبلغ 14 مترا.. التفاصيل

تبحث الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع عدد من شركات الخدمات آليات إدارة المجمعات الصناعية الجاهزة الجاري تسليمها حاليًا لصغار المستثمرين في عدد من المحافظات. وقال مصدر بالهيئة لصحيفة “البورصة”، إنَّ الهدف من تخصيص شركات لإدارة المجمعات هو الحفاظ على كفاءة البنية التحتية للمنطقة وإصلاح الأعطال فور حدوثها لضمان استمرار عملية التشغيل بدلًا من الأعطال التي تؤدى إلى توقف المصانع.

وأضاف أن الهيئة حددت قيمة مقابل تلك الخدمة بنحو 7.5 جنيه للمتر تحصل بشكل سنوى من المستثمر، على أن تتولى الشركة أعمال صيانة المرافق، ويجرى حاليًا النظر في ملفات الشركات المتقدمة، على أن تتولى كل شركة إدارة مجمع صناعى. وتستهدف وزارة التجارة والصناعة إنشاء 17 مجمعًا صناعيًا في عدد من المحافظات، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، لتوفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وتم الانتهاء من إنشاء وتخصيص 4 مجمعات صناعية بنسبة 100% وبدأت المصانع العمل بها فعليًا.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعا، مساء أمس؛ للعمل على فض التشابكات الحكومية بشأن الأصول المؤجرة بين الجهات المختلفة. وأشار رئيس الوزراء إلى توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفض التشابكات بين الجهات الحكومية المتعلقة بالأصول المؤجرة، والعمل على حل أي نزاع قائم بينها.

وطرح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عددًا من المقترحات لحل النزاعات وفض الاشتباكات بين الجهات الحكومية التي تتعلق بالأصول المؤجرة؛ سواء ما يخص منها بالأصول المستغلة، أو غير المستغلة. وأشار إلى أنه قام بالتنسيق مع وزير العدل بهذا الشأن؛ لتشكيل لجان لفض النزاع بين الجهات الحكومية دون اللجوء للتقاضي، مطالبًا بعرض هذه المقترحات على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار عام بشأنها. وكلف رئيس الوزراء بسرعة إعداد مذكرة عامة لعرضها على مجلس الوزراء، وعدم اللجوء للتقاضي بين الجهات الحكومية.

في سياق آخر، شكلت الهيئة العامة للتنمية الصناعية لجنة بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية لحصر الأراضي الصناعية غير المستغلة. وقال محمد الزلاط، رئيس الهيئة، إن اللجنة ستقوم بأعمال حصر الأراضي الصناعية غير المشتغلة وسحبها من المستثمرين غير الجادين. وأضاف أن هذا الإجراء لمنع المتاجرة بأراضى النشاط الصناعي، وضمان إقامة المستثمرين مشروعات عليه. وقال مصدر بالهيئة لصحيفة “البورصة”، إنه لا توجد خطة لطرح الأراضي الصناعية خلال الربع الأول من العام الحالي، لحين انتهاء حصر المساحات التي سبق طرحها للمستثمرين خلال الفترة الماضية، للقضاء على عمليات المتاجرة بالأراضي الصناعية.

تستعد شركة التعمير للتوريق للتوقيع على عملية توريق لصالح شركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 650 مليون جنيه لتمويل خططها الاستثمارية في تنفيذ مشروعاتها العقارية. وقال رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتوريق الدكتور مازن حسن، إن المفاوضات مع بالم هيلز بلغت مراحل متقدمة وفي سبيلها للتوقيع النهائي. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن شركة ثروة كابيتال ستتولى دور مدير الإصدار لصفقة التوريق، ومن المتوقع التعاون معها في صفقات أخرى مقبلة.. التفاصيل

أصدرت 4 بنوك موافقات نهائية على المشاركة بقيمة 100 مليون دولار فى القرض الذي يجرى تدبيره لصالح الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، بغرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروعاتها في مجال دعم الصناعة وجذب الاستثمار. وبحسب صحيفة “المال” فإن قيمة المشاركة تتوزع بواقع 90 مليون دولار بالتساوى بنحو 30 مليونًا لكل من بنوك القاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، فيما يشارك بنك قناة السويس بقيمة 10 ملايين دولار.

وتبلغ القيمة الإجمالية للقرض 10 مليارات جنيه من بينها شريحة بالعملة الأجنبية بنحو 320 مليون دولار، ويتولى إدارته بنكا “الأهلي” و”مصر”، بضمانة وزارة المالية، وفق بيان مجلس الوزراء الصادر 25 نوفمبر الماضي.

فيديو اليوم

غرق يخت فوسيا المعروف بتناقل ملكيته بين عدد من أثرياء العالم في سواحل ماليزيا، فما قصة هذا اليخت وماذا تعرف عنه؟

نتابع

وافق مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، في جلسته المنعقدة الخميس الماضي، على الاستجابة لعرض الشراء المقدم من عمرو إبراهيم أبو العيون عبد الناصر والدكتور محمد أحمد محمد شلبي وآخرين للاستحواذ على أسهم شركة أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية بسعر 28.5 جنيه. ووفق بيان إفصاح المصرف فإنه يساهم في شركة أسيوط بنسبة 40% بشكل مباشر، و66.65% بشكل مباشر وغير مباشر

ومن جانب آخر، سجل البنك صافي أرباح قدرها 1.19 مليار جنيه خلال عام 2020، مقابل صافي ربح بلغ 1.22 مليار جنيه في 2019، بتراجع قدره 3%.

أفصحت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في بيان للبورصة أمس، أن شركة أمان للخدمات المالية، إحدى شركات أمان جروب لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرية والمدفوعات الإلكترونية التابعة، تدرس إصدار سندات توريق بقيمة 600 مليون جنيه. وأوضحت أنه سيتم العمل على استيفاء موافقة مجلس إدارة شركة أمان للخدمات المالية، والجمعية العامة للشركة، وكافة الموافقات الرقابية والحكومية الأخرى قبيل إتمام عملية التوريق المزمع السير فيها.

تسعى مؤسسة التمويل الإفريقية AFC لتعزيز تواجدها واستثماراتها بمصر، خلال العام الجاري، عبر الدخول في استثمارات بمجالات البنية التحتية التي تركز عليها المؤسسة وفي مقدمتها مشروعات الكهرباء والغاز والنقل واللوجيستيات والتكنولوجيا، وضخ من استثمار واحد إلى اثنين على الأقل خلال 2021، بحسب سامح شنودة المدير والرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار بالمؤسسة، والذي أكد لجريدة “حابي” أن المؤسسة تعمل على إتمام مباحثات انضمام مصر إلى عضويتها، بالإضافة إلى مباحثات دخولها كشريك بحصة في رأس المال، وتخطط لاستكمال المفاوضات مع كل من البنك المركزي المصري ووزارة المالية خلال الفترة المقبلة.

توقع تقرير صادر عن مؤسسة كوليرز إنترناشيونال عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة 7 آلاف غرفة إضافية للسوق المصري بحلول عام 2023، بعد أن أثرت جائحة كورونا على المشاريع قيد الإنشاء، ما أدى إلى عدد أقل من الافتتاحات خلال 2020 مع تأجيل معظم المشاريع التطويرية القائمة.

وبحسب التقرير، شهدت القاهرة نموًا بنسبة 4.5% في العرض بين عامي 2019 و2020، مع عدم تسجيل الأسواق الأخرى لأي افتتاحات لعقارات ذات علامات تجارية عالمية.. التفاصيل

يدرس البنك الأهلي المصري منح قرض متوسط الأجل بقيمة 100 مليون جنيه لصالح النادي الأهلي للألعاب الرياضية، بغرض تمويل إنشاء مشروعات خدمية في فروع النادي المختلفة، حسبما قالت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق”.

توقع خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن تشهد الأسعار زيادات جديدة على خلفية ارتفاع رسوم الشحن الدولي نتيجة تداعيات وباء كورونا على التجارة الدولية؛ إذ وصلت تكلفة أشغال متر واحد بسفينة الشحن لنحو 90 دولارًا بدلًا من 30 أو 45 دولارًا في السابق، في الوقت الذي سجلت فيه تكلفة الكونتينر الواحد 9 آلاف دولار بدلًا من 1000 دولار، وفقًا لصحيفة “المال”.

اقتربت مجموعة مواد الإعمار القابضة CPC للمناطق الصناعية والإدارة والتطوير، من توقيع عقد بيع 21.7 ألف متر مربع في المجمع الصناعي الذي تقيمه في مدينة السادات مع إحدى الشركات الأوروبية، وفق المهندس المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب للمجموعة، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أنه من المتوقع أن يتم توقيع العقد خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه تم الاتفاق بين الجانبين على جميع المحاور الخاصة بالمشروعات التي ستتم إقامتها على الأرض، والتي ستكون مخصصة للصناعات الكيماوية، ويجري حاليًا إنهاء بعض الإجراءات القانونية استعدادًا لتوقيع العقود، لافتًا إلى أن الاستثمارات المبدئية التي ستتم إقامتها على تلك المساحة تصل إلى نحو 600 مليون دولار، ما يعادل أكثر من 9.5 مليار جنيه.

تدرس الهيئة القومية للأنفاق، تأسيس شركة بالشراكة مع الكيانات الخاصة، لإدارة أصولها الحالية، والمخططة إقامتها في الفترة المقبلة بالتوازي مع زيادة خطوط المترو، وتحويلها لهيئة اقتصادية، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الشركة الجديدة ستتولى إدارة 3 مولات تجارية مملوكة للهيئة في الفترة الحالية، وهى العتبة، ومنشية الصدر، ومول منطقة ماسبيرو الجاري إنشاؤه.

تعتزم شركة بروجرس ريل الأمريكية تقديم العرض الفني يوم 28 فبراير الجاري بشأن المنافسة على توريد 100 جرار جديدة لهيئة السكك الحديدية، على أن يتم تقديم العرض المالي بعدها بشهرين، والرد على استفسارات هيئة السكك الحديدية، تبعًا لتصريحات أسامة حجاب، المدير التنفيذي للشركة بمصر، للشروق.

ينتهي التحالف العالمي “بولورية / تويوتا تسوشو / إن واي كيه” صاحب عقد امتياز محطة دحرجة سيارات ومركبات “رورو” بميناء شرق بورسعيد من إجراءات تأسيس شركة المشروع التي ستقوم بإدارته في مصر مارس المقبل تبعا لما أكدته مصادر قريبة الصلة، للمال.

وتبلغ الاستثمارات التي يضخها التحالف في تجهيزات البنية التحتية للمحطة 150 مليون دولار على مدار 30 عاما مدة حق الانتفاع بالمشروع وذلك برصيف بطول 600 متر وساحة ملحقه تبلغ مساحتها 3 هكتارات بطاقة استيعابية 800 ألف سيارة سنويا.

كشف محمد إبراهيم خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، لصحيفة “المال” قائمة للشركات التي تقدمت للمنافسة على المناقصة إقامة مشروع إشارات المرور، وتضم 11 شركة هي حسن علام وأوراسكوم للإنشاءات،  والسويدى، واتصالات مصر،  والمصرية للاتصالات، وجيزة سيستم، وفايبر مصر، وإم تى آي، وألكا تك، والكان، وإس آى إس تليكوم.

ينفذ جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي التابع للجهاز المركزي للتعمير 6 مشروعات للطرق التنموية ضمن الخطة الاستثمارية للجهاز للعام المالي 2020/2021، بمحافظة مطروح، بإجمالي أطوال حوالي 270 كم، وبتكلفة تقديرية 550 مليون جنيه. وقال وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار إن جهاز تعمير تعمير الساحل الشمالي الغربي انتهى من تنفيذ مجموعة من الطرق الفرعية غرب مدينة مرسى مطروح بإجمالي أطوال 82 كيلومتر.. التفاصيل

ارتفعت ميزانية بنك ناصر الاجتماعي بنسبة 13% خلال النصف الأول من العام المالي 2021/2020، لتصل إلى نحو 25.2 مليار جنيه، مقابل 22.2 مليار جنيه في العام المالي السابق 2020/2019. وبحسب بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي أمس، قُدر إجمالي مشروع الموازنة للعام المالي 2022/2021 بنحو 27.8 مليار جنيه، مقابل 26.3 مليار جنيه للعام المالي 2021/2020، بزيادة قدرها 1.46 مليار جنيه، وبنمو نسبته 6%… التفاصيل

أصدر رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، قرارًا بتحديد الحد الأقصى للتعامل بالبورصة لفئات الشباب ليبدأ من سن 16 لأقل من 21 عاما، بـ 10 آلاف جنيه. وقال عمران في بيان صادر عن الهيئة أمس إن القرار ينص على أن يقتصر تعامل الشباب من الفئة العمرية المحددة بين 16 إلى أقل من 21 عاما، على التعامل المباشر بالبورصة على البيع والشراء، دون السماح باستخدام آليات الشراء بالهامش، أو اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.. التفاصيل

الرقابة المالية تسمح للشباب من 16 عاما للتعامــل بحد أقصــــــى 10 آلاف جنيــــه‎

سجلت صادرات مصر من الصناعات الغذائية المصرية في 2020 حوالي 3.5 مليار دولار وهي نفس قيمة صادرات عام 2019، وتمثل صادرات الصناعات الغذائية نسبة 13% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية خلال عام 2020، طبقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

أظهر تقرير مصلحة الجمارك تحصيل جمارك بورسعيد والمنطقة الحرة ضرائب ورسوم جمركية بقيمة 436.4 مليون جنيه، إلى جانب 2.5 مليار دولار تمثل إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية إلى 99.15 خلال شهر ديسمبر الماضي، مقابل 97.23 نوفمبر الماضي، بارتفاع قدره 2%.

أعلن صبري العربي، رئيس شركة العمران للاستثمار والتطوير، اعتزام الشركة استثمار 1.2 مليار جنيه خلال 2021 في 6 مشروعات سكنية جديدة بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة الشيخ زايد على مساحة 35 فدانًا، مشيرًا في بيان أمس إلى دخول الشركة في مفاوضات للاستحواذ على قطع أراض جديدة بإجمالي مساحة 30 فدانا وباستثمارات مستهدفة تصل لمليار جنيه.

تراجع صافي أرباح إيجيترانس خلال 2020 بواقع 59% إثر تسجيل 13 مليون جنيه 2020، مقابل 31.8 مليون جنيه في 2019.

وخلال نفس فترة المقارنة، قفز صافي أرباح شركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري بنسبة 94% لتصل إلى 19.24 مليون جنيه، مقابل صافي ربح قدره 9.9 مليون جنيه.

وحققت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، صافي ربح بقيمة 67.300 مليون جنيه في 2020، وهذه المؤشرات هي أول إصدار لقوائم مالية مجمعة، وبالتالي لا تتضمن أي بيانات لفترات مقارنة.

سجلت شركة أورنج مصر إيرادات بلغت قيمتها 16.9 مليار جنيه بنهاية 2020 مقارنةً بـ15.7 مليار جنيه بنهاية 2019 بمعدل نمو سنوي بلغ 6.7%.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقّعت القوات المسلحة الإماراتية في اليوم الأول من معرضَي “آيدكس” و”نافدكس” 2021 نحو 19 صفقة بقيمة 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار)، مع شركات محلية ودولية، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات المعرضين أمس في أبوظبي. 

بورصات الخليج

عربى ودولى

خفض بنك السودان المركزي قيمة العملة المحلية خفضا حادا أمس الأحد معلنا عن نظام جديد “لتوحيد” سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء. وقالت وكالة رويترز إن الإجراء يستهدف تجاوز أزمة اقتصادية مُقعدة في خضم تحول سياسي هش، والحصول على إعفاء دولي من الدين إثر برنامج من صندوق النقد الدولي.

ونقلت الوكالة عن عدة مصادر مصرفية ‭‬‬من القطاع الخاص إن البنك المركزي حدد سعر الصرف الاسترشادي عند 375 جنيها سودانيا للدولار، من سعر الصرف الرسمي السابق البالغ 55 جنيها. وكان الدولار متداولا في الآونة الأخيرة بين 350 و400 جنيه سوداني في السوق السوداء. وقال بيان أُرسل إلى البنوك إن البنك المركزي سيحدد سعرا استرشاديا يوميا “بانتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار”. والبنوك ومكاتب الصرافة ملزمة بالتداول في نطاق يزيد خمسة بالمئة أو ينقصها عن ذلك السعر. وحدد البيان هامش الربح بين سعري البيع والشراء بما لا يزيد على 0.5%.

أطلقت وزارة النفط العراقية أمس مشاريع لإنشاء سبع محطات للطاقة الشمسية في أربع محافظات بطاقة 750 ميجاوات. وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار في بيان أمس، إنه تم اختيار سبعة مواقع لتنفيذ مشاريع استثمارية للطاقة الشمسية تهدف إلى إنتاج الطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات، كُبراها في كربلاء بطاقة 300 ميجاوات، ومشاريع أخرى في واسط، وبابل، وموقعي ساوة-1 وساوة-2 في محافظة المثنى، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لتلك المشاريع 750 ميجاوات.

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية