النشرة البريدية

تفاصيل صفقة استحواذ “فودافون” على 20% من “مصاري” و”بي”.. موقع إلكتروني لتسجيل الحصول على لقاح كورونا الأسبوع المقبل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

(حصري) 515 مليون جنيه تسويات عينية في قضية إبراهيم سليمان ومجدي راسخ

500 مليون جنيه حجم صندوق استثمار “كاتاليست” للشركات المتوسطة

استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي بلغت 29 مليار دولار

“تواصل هولدنجز” تدرس الاستحواذ على “الإسكندرية للخدمات الطبية” عبر تحالف استثماري

“القابضة للسياحة” تفاوض “المركزي” لضم الشركات الحكومية لمبادرة دعم القطاع

المالية: تحويل جميع البطاقات الحكومية الإلكترونية إلى كروت “ميزة” نهاية العام

نقص خامات “الكرتون” يرفع الطن 1500 جنيه في أسبوعين

القصة الرئيسية

“فودافون” توقع مذكرة تفاهم لشراء 20% من “مصاري” و”بي” و”ديلويت” و”برايس ووتر هاوس” مستشاران 

وقعت شركتا فودافون مصر وابتكار القابضة للاستثمارات المالية المالكة لشركتي “بي” و”مصاري” للمدفوعات الإلكترونية مذكرة تفاهم تمهيدًا لاكتتاب شركة فودافون مصر في زيادة رأسمال كل من الشركتين بحصة تبلغ 20% في كلا الشركتين.

وقال بيان مشترك أمس إن تلك الخطوة تأتي ضمن خطة فودافون مصر لزيادة استثماراتها في السوق المحلية وتقديم خدمات مدفوعات رقمية متنوعة لعملائها من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى استثماراتها في الشبكة لتحسين الخدمة.

وفي حال إتمام الصفقة سيتوزع هيكل ملكية شركة مصاري بواقع 56% لشركة ابتكار القابضة، و24% لشركة سداد، و20% لشركة فودافون مصر، بينما سيتوزع هيكل مليكة شركة بي بواقع 64% لشركة ابتكار القابضة، و20% لفودافون مصر، و16% لشركة “برنش”.

وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة إن التقييم المالي المبدئي لابتكار يصل الي 5 مليارات جنيه. وأشارت المصادر في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إلى أن الفحص النافي للجهالة سيأخذ وقتًا ما بين 4 و6 شهور على أن يجرى في أعقاب إتمام العملية تحويل محفظة فودافون كاش إلى شركة ابتكار بشكل يمكنها من منافسة الشركات الأخرى العاملة بذات المجال.

وأوضحت المصادر أنه جرى تعيين مكتب صالح وبرسوم وعبد العزيز “ديلويت” للاستشارات المالية والمراجعة مستشارًا ماليًا عن ابتكار، بينما عينت فودافون شركة برايس ووتر هاوس للمحاسبة، كما جرى تعيين مكتب زكي هاشم محامون وقانونيون مستشارًا قانونيًا في العملية عن شركة ابتكار ومكتب اليانز للمحاماة مستشارًا قانونيًا لفودافون.. التفاصيل

وقالت صحيفة “المال” إن شركة ابتكار القابضة تسير في إجراءات رفع حصتها بشركة “بي” للدفع الإلكتروني، بالتزامن مع صفقة الاستحواذ من جانب شركة فودافون، وقالت مصادر إن حصة “ابتكار” سترتفع من 60% إلى 80% من “بي” عبر شراء حصة شركة “تكنو بيز” للتكنولوجيا. ومن المقرر الإفصاح عن تفاصيل العملية لإدارة البورصة المصرية اليوم. وأشارت إلى أن شركة “تكنو بيز” ستحصل على أسهم في ابتكار القابضة مقابل تخارجها من “بي”.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل رغبات الحصول على لقاح فيروس كورونا الأسبوع المقبل. وقالت زايد، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أمس: “الراغب في الحصول على اللقاح سيكتب رسالة نصية على الموقع، وسيتم التواصل معه”. وأضافت: “بعد التسجيل ستصل رسالة نصية للمواطن تحدد موعد ومكان الحصول على اللقاح، ويمكن التوجه لأقرب مستشفى للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، تسهيلًا على المواطنين الذين لا يستطيعون التسجيل بأنفسهم عبر الموقع الإلكتروني”… التفاصيل

وتسلمت مصر في الساعات الأولى من صباح أمس 300 ألف جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا، الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة. وتعد هذه الدفعة التي تحتوي على 300 ألف جرعة إضافية هي الشحنة الثانية التي تتسلمها مصر من سينوفارم، بعد الشحنة الأولى التي شملت 50 ألف جرعة في ديسمبر 2020. وحصلت مصر كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة “أسترازينيكا” في أوائل فبراير الجاري، في إطار برنامج تطعيم العاملين في قطاع الصحة.. التفاصيل

علمت “إيكونومي بلس” أن محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق ورجل الأعمال مجدي راسخ سيقومان بسداد 515 مليون جنيه كحصة عينية مقابل التصالح في قضية أرض سوديك. وقال المستشار طاهر الخولي، محامي وزير الإسكان الأسبق، في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن الطرفين سيقومان بسداد هذه المبالغ نظير حصص عينية لكل منهما تتمثل في فيلات بالساحل الشمالي وأراضٍ سكنية وعقارات سكنية بالقاهرة وخارجها. وأضاف الخولي أنه تم توقيع الاتفاقية مع كافة الأطراف المعنية ومنها شركة سوديك التي ستسدد 800 مليون جنيه مبالغ نقدية، وبعدها تنقضى الدعوى الجنائية بالتصالح.

وكانت شركة سوديك قد عقدت تسوية مسبقة مع جهاز الكسب غير المشروع، حيث التزمت بسداد مبلغ 800 مليون جنيه يدفع منها 250 مليون نقدًا، كمقدم سداد، على أن يتم توريد المبلغ المتبقي على 4 أقساط على مدار عامين بإجمالي 550 مليون جنيه، يستحق القسط الأول في 1 مارس 2019 بإجمالي 169.5 مليون جنيه، والقسط الثاني في سبتمبر 2019 بإجمالي 169.5 مليون جنيه، والقسط الثالث في ديسمبر 2019 بإجمالي 105.5 مليون جنيه والقسط الرابع في ديسمبر 2020 بإجمالي 105.5 مليون جنيه، وبعد التأكد من سداد آخر قسط قامت لجنة استرداد الأموال المهربة بإخطار الجهات المعنية بتصالح شركة سوديك.

قدر مسئول حكومي قيمة الاستثمارات الأجنبية بأدوات الدين الحكومية بنحو 29 مليار دولار، وهو ما يزيد عن حجم استثماراتهم قبل انتشار جائحة فيروس كورونا في الربع الأول من العام المالي الماضي. وأضاف المسئول لصحيفة “البورصة” أن المستثمرين الأجانب وصناديق الاستثمار يضيفون إلى استثماراتهم في الدين الحكومي ما يزيد على مليار دولار شهريًا.

وأشار إلى أن محفظة المستثمرين في أذون وسندات الخزانة متنوعة في الفترة الراهنة إذ تضم صناديق سيادية أجنبية، فضلًا عن مؤسسات مالية عربية كبيرة، ولفت إلى أن أسعار الفائدة تمثل قوة جذب للمستثمرين الأجانب. وأوضح المسئول أن الأجانب تخارجوا بمعدلات كبيرة من سوق الدين الحكومي في بداية الجائحة خلال مارس من العام الماضي، مع تحقيق مكاسب مالية، الأمر الذي شجعهم على العودة مجددًا بعد الاستقرار النسبي لأوضاع وباء فيروس كورونا خلال الربع الأول من العام المالي الجاري وتزايدت قيم اكتتابهم بتلك الفترة مع استمرارهم في ضخ سيولة مالية خلال شهر ديسمبر الماضي دون التخارج مع نتائج جنى الأرباح بالنسبة للأسواق الأوروبية.

كشف شريف بلبل، العضو المنتدب لشركة “برايم كابيتال” للاستشارات المالية المستشار المالي لشركة “تواصل هولدنجز” أن الأخيرة تدرس تكوين تحالف مع عدة شركات لإتمام عملية الاستحواذ على كامل أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد، وفقًا لصحيفة “المال”.

يُذكر أن “تواصل هولدنجز” التي تملك 25.92% من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية – أعلنت الأربعاء الماضي، اعتزامها التقدم بعرض شراء لباقى أسهم الأخيرة والبالغ عددها 10.574 مليون سهم تمثل حصة 74.08% بسعر 38.09 جنيه للسهم بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 402.8 مليون جنيه.

وبحسب تصريحات “بلبل” فإن “تواصل” كانت تعتزم في بداية الأمر الاستحواذ بمفردها على كامل أسهم “الإسكندرية للخدمات الطبية” بتمويل كامل من مواردها الذاتية،  ثم توجهت مؤخرًا  لتغيير خطتها والمضي قدمًا في التحالف مع شركاء آخرين لتنفيذ الصفقة.

قال رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، محمد رجائي، إن رأسمال صندوق الاستثمار المباشر “كاتاليست” للاستثمار في الشركات المتوسطة بلغ 500 مليون جنيه بمساهمة بنك القاهرة ومجموعة أخرى من البنوك لم يفصح عنها. وأضاف رجائي في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس”، أن حجم مساهمة بنك القاهرة في الصندوق بلغ 50 مليون جنيه. وتوقع رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، أن يتم إطلاق الصندوق بداية من النصف الثاني من العام الجاري.. التفاصيل

قالت ميرفت حطبة، رئيسة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إن الشركة تتفاوض مع البنك المركزي، لتضمين الشركات الحكومية التابعة لقطاع الأعمال العام في مبادرة دعم القطاع السياحي لمواجهة تداعيات أزمة كورونا. وأوضحت حطبة، لموقع “مصراوي” أن الشركة حققت تراجعًا في أرباح العام المالي الماضي، بسبب تأثر أربعة أشهر بتداعيات الأزمة، والتي كانت “صفر إيرادات” لكنها أشارت إلى أن العام الجاري سيكون “أسوأ” من العام الماضي. واعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة، نتائج أعمال العام المالي 2019-2020، بانخفاض صافي الربح بنسبة 49% لتحقق 501 مليون جنيه، وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة القابضة وشركاتها التابعة نحو 2.8 مليار جنيه بمعدل انخفاض 28%.

فيديو اليوم

رحل عن عالمنا وزير النفط السعودي، وأول أمين عام لمنظمة الأوبك، أحمد زكي اليماني، في التقرير التالي نستعرض بعضا من مواقفه في مساندة مصر وقت حرب أكتوبر، ودوره في تأميم النفط السعودي وتخليصه من هيمنة الشركات الأمريكية.

نتابع

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير برامج بناء القدرات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، بدءًا من إعداد برامج تدريبية للقيادات العليا وصولًا إلى تدريب القيادات الشابة، بهدف تنمية الكوادر البشرية، وتحديث الملفات الوظيفية لجميع العاملين الحكوميين، لتحقيق الاستخدام الأكفأ للطاقات البشرية المتاحة، والتقى الرئيس أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، حيث وجه السيسي بالاستمرار في دراسات تداعيات جائحة كورونا على الأداء الاقتصادي محليًا وعالميًا لبلورة السيناريوهات المستقبلية المتوقعة، وذلك لضمان التحسين المتواصل للمؤشرات الاقتصادية والمالية على المستوى الوطني.

قال وزير النقل كامل الوزير إنه جاري التنسيق مع الشركات المتخصصة في صناعة الحديد والصلب لإنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية بمصر لتوطين هذه الصناعة وتوفير العملة الصعبة وخلق فرص عمل جديدة. وأضاف أنه تم بالفعل البدء في تنفيذ أول مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر ومن المخطط أن يتم إنتاج القضبان بهذا المصنع خلال 24 شهرًا. وتسعى مصر لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر، وأنشأت خلال العام الماضي مصنع “نيرك” في منطقة قناة السويس لتصنيع عربات القطارات الكهربائية والمترو.

بدأت الشركة القابضة للكهرباء بحث الإجراءات الخاصة تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير ورفع كفاءة شبكات توزيع ونقل الكهرباء في 50 مركزًا ضمن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الشركة تجهز لطرح مناقصات لتنفيذ الأعمال الخاصة بتوريد الكابلات ومحطات المحولات.

وتم مراجعة وحصر الشركات المحلية للمشاركة في توريد المهمات في قائمة تضم أكثر من 10 شركات، من أهمها السويدى إليكتريك وإيجيماك والماكو وإنيرجيا وإيجيتك والعالمية، وأوضحت المصادر، أنه سيتم طرح مناقصات وممارسات لتوريد المهمات التى تحتاجها الكهرباء في المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 23 مليار جنيه. وقال أيمن حمزة، المتحدث الإعلامي لوزارة الكهرباء، أن تطوير شبكات الكهرباء بـ150 مركزًا ضمن مبادرة حياة كريمة ستتم على 3 مراحل، والمرحلة الأولى والتي تضم 50 مركزًا ستبلغ التكلفة الإجمالية المبدئية نحو 23 مليار كمرحلة أولى.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم الانتهاء من تحويل كل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة، إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة بـ “كروت ميزة” المؤمنة ذات الشرائح الذكية اللاتلامسية، بنهاية ديسمبر المقبل. وأضاف الوزير في بيان صادر عن الوزارة أمس أنه من المستهدف خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل 2021، تحويل نحو 1.2 مليون بطاقة حكومية إلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات “ميزة” بالتعاون مع عدد من البنوك والهيئات.. التفاصيل

وافقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، على اعتماد 750 مليون جنيه، دعما إضافيا للمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، ورفع كفاءتها على مستوى الجمهورية، وفقًا لبيان أمس.

قال السفير الأمريكي بالقاهرة، جوناثان كوهين، إن حكومة الولايات المتحدة تقدم دعمًا قويًا لمصر على المستوى الثنائي، ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف، مشيرًا إلى أنها استثمرت أكثر من 80 مليار دولار في السوق المحلية على مدار 43 عامًا الماضية. وأضاف السفير الأمريكي في كلمته بالمؤتمر الذي عقدته غرفة التجارة الأمريكية أمس عبر تقنية “زووم” أن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في التعامل مع أزمة “كوفيد- 19” كما تمكنت من التغلب على الآثار السلبية للأزمة بفضل تنفيذها برنامج إصلاح اقتصادي قوي، منحها العديد من الإيجابيات حتى أصبحت الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تحقق معدلات نمو إيجابية.

كشفت شركة أوراسكوم للتنمية مصر عن نمو المبيعات العقارية بنسبة 32.3% خلال الربع الرابع من عام 2020 لتصل إلى 1.9 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار جنيه خلال الربع الرابع من عام 2019. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس إن صافى المبيعات العقارية للعام كله تراجع إلى 6.2 مليار جنيه خلال عام 2020، مقابل 6.9 مليار جنيه في 2019، وبلغ الرصيد النقدي للشركة 2.1 مليار جنيه في 2020. وأشارت الشركة إلى أن المبيعات العقارية لمدينتى الجونة ومكادى هايتس استفادت من الإقامة الممتدة للأشخاص أثناء فترة الإغلاق، فقد شهدت الشركة زيادة في الطلب على الوحدات العقارية منذ مايو 2020.

تعاقد بنك قناة السويس على وثائق بقيمة 400 مليون جنيه مع شركة ضمان مخاطر الائتمان (CGC)، وذلك في إطار التعهد الصادر لصالحها من جانب البنك المركزى بقيمة إجمالية 7 مليارات جنيه، كمظلة لأرصدة الضمانات الصادرة لصالح البنوك، لتغطية نسبة من مخاطر تمويل الشركات الكبرى. وقال حسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للبنك، إن قيمة مشاركات البنك في مبادرة المركزي لدعم شركات الصناعة والمقاولات بلغت 1.8 مليار جنيه، خلال العام الماضي، سجل المستخدم منها 1.4 مليار جنيه، مشيرًا إلى إبرام وثائق بنحو 400 مليون مع شركة “مخاطر الائتمان” بهدف تغطية جزء من مخاطر التمويل، وفقًا لصحيفة “المال”.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أمس، عن نتائج أعمالها عن العام المنتهي في 31 ديسمبر الماضي، طبقًا للقوائم المالية المجمعة، وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 31.9 مليار جنيه، بنسبة نمو قدرها 24% مقارنة بالعام السابق.

قال خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، إن الحكومة وجهت شركة أيادي للاستثمار والتنمية، لتقديم تسهيلات ائتمانية بعدة أنظمة للشركات المشاركة في مبادرة تطوير القرى المصرية. وأضاف خلال الندوة التي نظمها الاتحاد مع أعضاء غرفة الصناعات الكيماوية أمس عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، لبحث آليات التوريد ضمن مبادرة تطوير القرى المصرية، أن هذا التمويل سوف يفيد الشركات التي ليس لها سابقة تعامل مع البنوك بشكل أكبر.

افتتح بنك القاهرة أحدث فروعه بمبنى مؤسسة الأهرام بشارع الجلاء، والذي يعد الفرع رقم 242 بشبكة فروع ووحدات البنك المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، ويقع فرع البنك داخل مبنى مؤسسة الأهرام.. التفاصيل

ارتفعت أسعار خامات ورق الكرتون على مدار الأسبوعين الأخيرين، وقفز سعر الطن بقيمة 1500 جنيه؛ تزامنًا مع تراجع استيراد الدشت المستخدم في تصنيع الورق البني، فضلًا عن زيادة الطلب التصديري على بعض الأنواع المحلية من ورق الكرتون. وقال المهندس مصطفى عبيد، نائب رئيس شعبة الورق بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات: “يوجد عجز في خامات ورق الكرتون حاليًا، وتسبب ذلك في ارتفاع أسعار الخامات في السوق”، وفقًا لصحيفة “البورصة”، موضحًا أن سعر دشت ورق الكرتون كان يتراوح بين 2200 و2400 جنيه للطن، منذ أسبوعين، إلا أنه وصل حاليًا 3700 جنيه للطن. 

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

تسعى المملكة العربية السعودية للتوجه لأسواق السندات الدولية للشهر الثاني على التوالي، وتسويق ديونها المقومة باليورو للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفضة للغاية والمساعدة في تقليل اعتمادها على الديون بالدولار. وتخطط أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم لطرح سندات من شريحتين إحداهما مدتها 3 سنوات والثانية 9 سنوات، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”. وجمعت السعودية 5 مليارات دولار من طرح سندات دولارية مكونة من شريحتين في يناير الماضي.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

هوت عملة بتكوين 17% في تعاملات أمس، لتطلق شرارة موجة بيع في شتى أسواق العملات المشفرة مع تنامي قلق المستثمرين بشأن التقييمات شديدة الارتفاع في الوقت الذي يبيع فيه متعاملون يكونون مراكز كبيرة العملة لجني الأرباح. ووفقًا لوكالة “رويترز”، تكبدت أكبر عملة مشفرة في العالم أشد انخفاض يومي في شهر، لتهبط إلى المستوى المتدني البالغ 45 ألف دولار، قبل أن تعاود الصعود بشكل طفيف ملامسة 48 ألف دولار.. التفاصيل

وفقدت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا، مكاسبها منذ بداية العام، وجرت تداولاتها أمس لأدنى مستوى الذي كانت عليه عندما انضمت لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 في ديسمبر الماضي. وانخفض السهم بنسبة 13% إلى 619 دولارًا في نيويورك، وهو أكبر انخفاض خلال التداولات اليومية له منذ 8 سبتمبر، قبل أن يقلص معظم خسائره ويتراجع 1% بعد ذلك. وجاء انخفاض سهم تسلا في بداية الأسبوع وسط عمليات بيع واسعة في السوق مدفوعًا جزئيًا بتعليقات الرئيس التنفيذي إيلون ماسك خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن أسعار البيتكوين ومنافستها الأصغر “إيثر” تبدو مرتفعة… التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية