النشرة البريدية

استثمارات الأجانب فى أدوات الدين تسجل 28.5 مليار دولار.. زيادة رسم الصادر على الأسمدة الآزوتية للمرة الثانية خلال شهرين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

مصر تتلقى 300 ألف جرعة جديدة “هدية” من اللقاح الصيني

“الرقابة المالية” تتيح لشركات التخصيم تمويل شراء الأوراق المالية بالهامش

“سبيد ميديكال” تستحوذ على 54.4% من مستشفى الصفوة بـ 101 مليون جنيه

مجلس الوزراء: اجتماعات مع 100 شركة أجنبية لزيادة استثماراتها في مصر

“تطوير مصر” تخصص 125 فدانًا من محفظة أراضيها للأنشطة غير السكنية

مصر والسودان تطالبان إثيوبيا بإبداء حسن النية 

إسناد 43 عقد مقاولات بـ 550 مليون دولار لتوصيل الصرف الصحي للريف

إعداد دراسة لتقنين أوضاع الباعة الجائلين على مستوى الجمهورية

القصة الرئيسية

استثمارات الأجانب بأدوات الدين تسجل 28.5 مليار دولار بنهاية فبراير

سجلت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية ارتفاعًا تاريخيًا بنهاية شهر فبراير الماضي، وقال محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية، إن استثمارات الأجانب في الدين المصري سجلت ما قيمته 28.5 مليار دولار.

وأضاف حجازي في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” أن نسبة صافي إصدارات السندات من الطروحات المحلية ارتفعت إلى 110% بنهاية فبراير، متجاوزة بذلك المستهدف البالغ 80%، والذي كان من المقرر تحقيقه في شهر يونيو الماضي.

وتابع: “قد تجذب أدوات الدين الجديدة في 2021 المزيد من المستثمرين، وتُخفّض تكاليف الاقتراض”.

وجاء الإقبال على أدوات الدين الحكومية بفضل ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، والتي تحتل المرتبة الثانية بعد فيتنام من بين أكثر من 50 اقتصادًا رئيسًا تتبعته “بلومبرج”، بالإضافة إلى عوائد نسبتها 1.7% منذ نهاية ديسمبر، مقارنة بمتوسط انخفاض نسبته 2.6% عبر الأسواق الناشئة، وفقًا لمؤشرات بلومبيرج باركليز.

وضخ الأجانب مليارات الدولارات في سوق الدين المصري منذ تحرير سعر الصرف بنهاية عام 2016، ضمن البرنامج الاقتصادي الشامل المدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. وتراجعت التدفقات النقدية مؤقتًا بسبب تأثير وباء كورونا، ما أدى إلى خروج نحو 17.5 مليار دولار في ربيع عام 2020.

وتستقطب مصر المزيد من الاهتمام، حيث تسعى إلى تسوية دينها المحلي بواسطة “يوروكلير بنك” في بلجيكا، خلال وقت لاحق من هذا العام، تبعا لـ”بلومبيرج”.

وقالت الحكومة في وقت سابق إنها استوفت متطلبات إدراج سنداتها في مؤشر السندات الحكومية في الأسواق الناشئة التابع لشركة “جيه بي مورجان” ، والتي تجذب الاستثمارات من الصناديق السلبية التي تتبع المقياس.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

طالبت مصر والسودان، إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية. وخلال اجتماع لوزير الخارجية، سامح شكري، مع نظيرته السودانية، مريم الصادق المهدي، أمس، أكد الوزيران أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول السد يُحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويُحدُ من أضرار هذا المشروع على دولتي المصب.. التفاصيل

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا باستمرار فرض رسم صادر على صادرات الأسمدة الآزوتية المنصوص عليه بالقرار الوزاري رقم 59 لسنة 2021 على أن تعدل فئة الرسم لتكون بواقع 600 جنيه للطن بعدما كان 250 جنيهًا للطن. وقالت الوزيرة نيفين جامع إن القرار – والذي يعمل به لمدة عام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية – جاء نتيجة للمتابعة الدورية التي تجريها أجهزة الوزارة للأسعار العالمية للأسمدة وملاحظة ارتفاع كبير في الأسعار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وبلغ متوسط العالمي للأسمدة الآزوتية نحو 370 دولارًا للطن مقابل 230 دولارًا خلال عام 2020 وهو الأمر الذي استوجب إعادة النظر في الرسم المقرر.

وافقت هيئة الرقابة المالية على استحداث مصدر لتمويل نشاط عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، عبر السماح لشركات التخصيم بتقديم خدمة تخصيم الحقوق المالية الآجلة لشركات السمسرة في الأوراق المالية الناشئة عن مزاولة نشاط شراء الأوراق المالية بالهامش، وفقًا لما أعلنه أمس الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة. وسيتيح التخصيم لشركات السمسرة مصادر جديدة للتمويل تمكنها من التوسع في نشاط عمليات الشراء بالهامش، وما يترتب عليه بالتبعية مزيد من تنشيط عمليات التداول في الأوراق المالية في البورصة المصرية.. التفاصيل

قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر للاستثمار العقاري، أحمد شلبي، إن الشركة لديها استراتيجية خلال الـ5 سنوات المقبلة للتوسع في الأصول العقارية ذات العائد الدوري المتكرر. وأضاف لـ”إيكونومي بلس”، أن الشركة خصصت 90 فدانًا بمشروع بلوم فيلدز بمدينة المستقبل للأنشطة التعليمية تتضمن تنفيذ جامعة دولية و6 مدارس، بالإضافة إلى تخصيص 35 فدانًا للخدمات الإدارية والتجارية بمشروع فوكا باي بالساحل الشمالي. وأوضح أنه بجانب النشاط التعليمي، فإن الشركة تخطط لإقامة 11 فندقًا في مشروعاتها المختلفة تتضمن فرصًا استثمارية لتطوير مصر والشركات الأخرى التي لديها الاهتمام بالاستثمار في هذا النوع من المشروعات.. التفاصيل

كشف المساهمون الرئيسيون بشركة برايم سبيد للخدمات الطبية، وهم تامر وجيه، وأيمن صبري عبدالجيد، ومحمود فراج، عن قيامهم بإخطار شركة “سبيد ميديكال” برغبتهم في الحصول على أسهم في الأخيرة بالقيمة العادلة مقابل استحواذها على “برايم سبيد للخدمات الطبية”، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال”. وقال المهندس تامر وجيه، رئيس الشركة، إن المساهمين الثلاثة – الذين يمتلكون 70% من برايم سبيد للخدمات الطبية- أخطروا محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة “سبيد ميديكال” بعدم رغبتهم في الحصول على أي مقابل نقدي في صفقة الاستحواذ الجاري إتمامها.

وأضاف وجيه، أنهم طالبوا بتكليف مكتب “زكي هاشم” للاستشارات القانونية بتنفيذ الصفقة عبر وضع آلية قانونية تتفق مع أحكام قانون سوق المال وقواعد القيد بالبورصة لإتمام خطة التوسعات المستقبلية المستهدفة خلال الفترة المقبلة.

فيما كشفت شركة سبيد ميديكال في بيان للبورصة أمس، تفاصيل صفقة الاستحواذ على أسهم شركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي. وقالت الشركة، إنها ستشتري نحو 54.5% من أسهم الشركة من خلال شركة مستشفيات سبيد التابعة، مقابل 92.5 مليون جنيه. كما تستحوذ شركة برايم سبيد للخدمات الطبية التابعة لسبيد ميديكال، على 4.4% من أشهم الصفوة مقابل 8.3 مليون جنيه، بحسب البيان.

تفاضل الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بين المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب والأراضي غير المستغلة التابعة لها لنقل شركاتها الثلاث النصر للأجهزة الكهربائية والإلكترونية “نيازا” والمصرية للأحذية “باتا” و”مطابع محرم الصناعية” وفق خطة التطوير التي تنفذها الشركة. وقال مصدر حكومي لصحيفة “البورصة”، إن القابضة الكيماوية لم تستقر بعد على مكان النقل، لكنها لا ترغب في الخروج من محافظة الإسكندرية، وآلية الاختيار تتم بالتعاون مع مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي بجامعة القاهرة المكلف من قبل القابضة بإجراء دراسة هذا الملف.

وأضاف أن القابضة اقترحت حال عدم مناسبة تلك الأماكن لنقل المصانع فيها ستطلب مقايضة شركات قطاع الأعمال الأخرى بقطع أراضٍ أخرى ودفع الفروق السعرية إذا تطلب الأمر. وقال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على هامش لقائه وزير قطاع الأعمال قبل فترة، إن الشركة تنفذ خطة لتحديث وتطوير هذه المصانع قبل نقلها إلى المناطق الصناعية الجديدة.

استعرض اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزى، وعدد من الوزراء والمسئولين أمس خطط استدامة مصادر النقد الأجنبي، وتقديم الحوافز اللازمة للقطاعات التي تسهم في ضخ مزيد من الاحتياطيات في شرايين الاقتصاد المصري، لاسيما في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة “كورونا” والتي أثرت بالسلب على سلاسل التوريد حول العالم.

وقال نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء إن خطة تنويع واستدامة النقد الأجنبي تستهدف أيضًا إعطاء الأولوية لشركات المقاولات الوطنية المؤهلة لتنفيذ الأعمال والمشروعات، وزيادة نسبة المكون المحلي في الصناعة، وتحسين جودة المنتج المحلي في مواجهة المستورد، وحفاظا على الصناعة المحلية وتطويرها، مع أهمية توطين صناعات قطع غيار السيارات، موضحًا أن الاجتماع شهد الإشارة إلى أنه تم عقد لقاءات مع أكبر 100 شركة أجنبية لزيادة استثماراتها في السوق المصرية، حيث أعلن عدد كبير من تلك الشركات عن خططها التوسعية من خلال زيادة استثماراتها في السوق المصرية، خلال مدة تتراوح بين سنة و5 سنوات، وفقًا لما نقله موقع “حابي”.

قالت وزيرة الصحة هالة زايد  إن مصر ستتلقى 300 ألف جرعة جديدة هدية من لقاح “سينوفارم” الصيني، وسيتم بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، الذين تم تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه جارٍ تنفيذ مشروع باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية. وأشار طلعت خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب إلى إطلاق 45 خدمة حكومية مرقمنة يتم إتاحتها للمواطنين من خلال عدة منافذ منها منصة مصر الرقمية، ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ مشيرًا إلى أن عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية بلغ منذ إطلاقها حتى الآن نحو 1.3 مليون مواطن.

تعتزم جمعية المستثمرين السياحيين في “مرسى علم” تقديم مذكرة لوزارة الطيران المدنى بشأن تحفيز الرحلات الداخلية للمنطقة عبر خطوط مصر للطيران لزيادة إشغالات الفنادق والمنتجعات. وقالت صحيفة “البورصة” إن المذكرة تضمنت أن تتحمل الفنادق ثمن تذاكر 25% من مقاعد الطائرة الواحدة مقابل استمرار خفض سعر تذكرة الرحلة للفرد طوال العام. وقال أحد مستثمري “مرسى علم”، إن شركة مصر للطيران تحصل على خفض رسوم يقترب من 70% من مطار مرسى علم الذي تديره شركة إيماك مرسى علم لإدارة وتشغيل المطارات وهي مملوكة لمجموعة شركات الخرافي العاملة في مصر.

فيديو اليوم

فقد “جاك ما” مؤسس “علي بابا” وشركة “آنت جروب” لقب أغنى رجل في الصين، وتراجع للمرتبة الرابعة بين أثرياء بلاده.. في التقرير التالي نرصد الأسباب التي أدت لذلك ونستعرض من سبقوه في القائمة وقطاعات أعمالهم.

نتابع

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس، برئاسة المستشار حنفي جبالي، نهائيًا وبأغلبية ثلثي أعضاء المجلس على مشروع قانون بإرجاء العمل بالقانون رقم 186 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون 114 لسنة 146 بتنظيم الشهر العقاري لمدة عامين، وبتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

أسندت وزارة الإسكان 43 عقد مقاولات بقيمة 550 مليون دولار ضمن المرحلة الأولى لبرنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية والممول من البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هناك بعثة من البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تزور مصر حاليًا لمتابعة الأعمال التي تم إنجازها بمشروع برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية، القائم على النتائج “P for R”، بمرحلتيه الأولى والثانية.

وأضاف أن برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية يتضمن في مرحلته الأولى تصميم وتنفيذ 167 ألف وصلة منزلية لخدمة 833 ألف نسمة بـ3 محافظات هي “الدقهلية، والشرقية، والبحيرة”، بتمويل من البنك الدولي بقيمة 550 مليون دولار.

وقَّع اتحاد الغرف التجارية ومجموعة مصر القابضة للتأمين برئاسة باسل الحيني أمس بروتوكولًا، لتوفير الحماية التأمينية للتجار الأعضاء بالغرف التابعة للاتحاد على مستوى الجمهورية وأسرهم والبالغ عددهم نحو 5 ملايين مستفيد. 

وعلى هامش التوقيع قال رئيس الاتحاد إبراهيم العربي، إن هناك دراسة حاليًا لتقنين أوضاع الباعة الجائلين على مستوى الجمهورية، وتوفير بوليصة تأمينية لهم بهدف جذبهم في المنظومة الرسمية.. التفاصيل

في سياق متصل، قال باسل الحيني، إن الطفرات المطلوبة في حجم السوق التأميني، لن تتحقق إلا بمد مظلة التأمين الإجباري، والتوسع في استخدام التكنولوجيا، وزيادة عدد المنتجين الذين ينقلون هذه الخدمة للسوق. وأضاف خلال كلمته في حفل إفطار أقامته غرفة التجارة الفرنسية بمصر، أن التحدي الأكبر أمام الشركات العاملة بالتأمين هو حجم السوق التأميني، موضحًا أن زيادة الوعي عنصر هام في جهود إنماء السوق إلا أن آثاره لا تظهر إلا في المدى الطويل. وأشار إلى أن مصر ليس بها إلا نحو 13 ألف منتج فقط نصفهم في مجموعة مصر القابضة للتأمين وهو عدد لا يتناسب مع سوق يعيش به أكثر من 100 مليون نسمة.. التفاصيل

شكلت وزارة النقل والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس لجنة عليا لإدارة مشروع إنشاء وتطوير ميناء السخنة وتحويله إلى ميناء محوري على ساحل البحر الأحمر وبمنطقة الشرق الأوسط لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب بتكلفة 20 مليار جنيه. ويرأس اللجنة كامل الوزير، وزير النقل، وتشرف على وضع السياسات وخطط العمل والإشراف العام على جميع الجهات، وينبثق منها لجنة تسيير المشروع للتعاون مع جميع الجهات المعنية ومتابعة الشركات المنفذة ومراجعة البرامج الزمنية. وتنسق هذه اللجنة بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطرق والكباري جهتي التنفيذ، للانتهاء من أعمال التطوير خلال عامين تزامنًا مع تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع، وفقًا لبيان صادر أمس.

ارتفع صافي الأرباح المجمعة لشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية- راميدا، إلى 111.5 مليون جنيه، مقابل 81.6 مليون جنيه بالعام المقارن 2019، بنمو 36%. وصعدت الإيرادات خلال العام الماضى لتصل إلى 960.1 مليون جنيه، مقابل 893.9 مليون جنيه بالعام المقارن. وأرجعت الشركة نمو الإيرادات بنسبة 7.4% إلى تحسين محفظتها بمنتجات مرتفعة القيمة، والتي ساهمت في الحد من الأثر السلبي لانخفاض حجم المبيعات– باستثناء مبيعات قطاع التصنيع لأطراف أخرى- خلال نفس الفترة، وارتفعت تكلفة الإيرادات إلى 513.6 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل 488.4 مليون جنيه في 2019.

نقل موقع “سوق الدواء” عن مصادر بالقطاع الدوائي أن شركة ابن سينا فارما، إحدى كبرى شركات توزيع الأدوية في السوق المصرية، نجحت في تحقيق نموًا في مبيعاتها خلال 2020 بنسبة 12.5%، وقالت المصادر إن الشركة حققت مبيعات بقيمة 18.7 مليار جنيه خلال 2020 مستحوذة على 22.4% من مبيعات سوق الدواء المصري.

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن قيام شركة أسماك الإماراتية بشراء 31.94 مليون سهم جديدة بقيمة إجمالية قدرها 30.1 مليون جنيه تقريبًا. وقالت بورتو جروب، في إفصاح للبورصة أمس، إن نسبة مساهمة أسماك الإماراتية ارتفعت بعد العملية من 8.7% إلى 11.51% من إجمالي الأسهم. وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 0.94 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية.

أظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان عن العام المالي 2020،ارتفاع أرباحه المجمعة إلى 2 مليار جنيه بعد الضرائب، بينما بلغت الأرباح المستقلة 1.8 مليار جنيه، وفقا لموقع “المال”.

إنفوجراف

أكثر الدول خضرة

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

من المقرر أن ينهي صندوق الاستثمارات العامة السعودي صفقة للحصول على أكبر قرض له على الإطلاق هذا الأسبوع، وفقًا لمصادر تحدثت لوكالة “بلومبرج”، وقالت المصادر إن الصندوق يجمع نحو 15 مليار دولار من مجموعة من البنوك الدولية لتمويل استثمارات جديدة. وأضافت المصادر أن المجموعة المصرفية الأخيرة المشاركة في التسهيل لا تزال قيد التحديد، وقد يتغير حجم القرض وكذلك التوقيت. وكانت “بلومبرج” ذكرت الشهر الماضي أن صندوق الثروة السعودي قد زاد حجم القرض بأكثر من الضعف من خطة أولية لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار.

بورصات الخليج

عربي ودولي

هبطت أسعار الذهب لأقل مستوى في ثمانية أشهر ونصف خلال تعاملات أمس، بضغط من صعود الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، إذ تسبب ذلك في فتح شهية المستثمرين على استثمارات أخرى بعيدًا عن الذهب. وتراجع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.3%، ليصل إلى 1717.99 دولارا للأونصة، بعدما هوى لأقل مستوى منذ منتصف يونيو الماضي عند 1706.70 دولار في وقت سابق من الجلسة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية