النشرة البريدية

“كابيتال إنتليجنس” تؤكد تصنيف مصر السيادي عند +B مع نظرة مستقبلية مستقرة.. هل يتم طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر والسودان ترفضان أي إجراءات أحادية للاستئثار بموارد النيل

440 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير السكة الحديد في مصر

هايد بارك تعتزم ضخ 3.5 مليار جنيه استثمارات في 2021

صرف 210 ملايين جنيه من متأخرات دعم الصادرات لـ43 شركة 

“العربي الأفريقي” يقرض “ريدكون للتعمير” 2.7 مليار جنيه

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية” مايو 2022

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬“جلوبال كورب” تستهدف محفظة تأجير تمويلى وتخصيم بقيمة 6 مليارات جنيه العام الحالي

القصة الرئيسية

“كابيتال إنتليجنس” تؤكد تصنيف مصر السيادي عند +B مع نظرة مستقبلية مستقرة

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، التصنيف السيادي لمصر على المدى طويل الأجل عند مستوى “+B”، مع نظرة مستقبلية مستقرة، والإبقاء على التصنيف طويل الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية عند مستوى +B.

وثبتت الوكالة، في تقرير لها أمس، التصنيف السيادي لمصر قصير الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية عند مستوى B، مع نظرة مستقبلية مستقرة، قائلة إن “التصنيف يعكس المرونة النسبية للاقتصاد المصري، والمستوى المناسب لاحتياطي النقد الأجنبي، والدعم المستمر من صندوق النقد الدولي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا”، وفقًا لموقع “مباشر”.

وتابع التقرير، أن التصنيف السيادي لمصر يعكس حجم الديون الخارجية المعتدل، واستعداد الحكومة لاستئناف الإصلاحات المالية. وألمح إلى ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي لمصر في النصف الأول من العام المالي 2021، لتصل إلى 40 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2020، بما يعادل تغطية للواردات لمدة 6.7 شهر، مقابل 38.2 مليار دولار بنهاية يونيو 2020.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عجز الحساب الجاري في مصر إلى مستوى 4.4% من الناتج المحلي الإجمالى في العام المالي الحالى، مقارنة بمستوى 3.1% في العام المالي السابق له.

وتوقع التقرير أن ينخفض ​​عجز الحساب الجاري إلى 2.7% العام المالى المقبل، مع بدء انتعاش إيرادات السياحة وقناة السويس تدريجيًا.

وذكر التقرير أنه على الرغم من توقعات بارتفاع الدين الخارجي بشكل هامشي إلى 35.6% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالى، من 34.6% بنهاية العام المالى الماضى، إلا أنه يعتبر معتدلًا وعاملًا مساندًا رئيسيًا للتصنيف.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بالقصر الجمهوري في العاصمة السودانية الخرطوم. وعقد السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني، جلسة مباحثات منفردة أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، وشهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن تطورات ملف سد النهضة، حيث تم التوافق على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان بوصفهما دولتي المصب اللتين ستتأثران بشكل مباشر بهذا السد. وكذلك التشديد على رفض أي إجراءات أحادية تهدف لفرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق.

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي وافق على تمويل تنموي بقيمة 440 مليون دولار، يتم توجيهه لتطوير قطاع السكك الحديدية وتمويل مشروع تحسين عامل الأمان وكفاءة التشغيل بخدمات السكك الحديدية في مصر. وأضافت أن التمويل التنموي الذي وافق عليه البنك الدولي يمثل حافزًا هامًا لاستراتيجية الدولة لتطوير قطاع النقل، كما يدفع الجهود الهادفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف مشروع تطوير وسلامة سكك حديد مصر إلى تحديث أنظمة الإشارات وتجديد قضبان السكك الحديدية بطول خط “القاهرة – بني سويف” بالإضافة إلى استكمال أعمال مشروع إعادة هيكلة هيئة سكك حديد مصر على خطى “الإسكندرية – القاهرة” و”بني سويف – نجع حمادي” بإجمالي أطوال 763 كيلومترًا.

قال مسئول في شركة العاصمة الإدارية، إن خطة طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المصرية لن تنفذ في العام الحالي، مرجحًا أن تكون خلال العام القادم في حالة تحسن الأوضاع التي تسمح بالطرح ضمن خطة الطروحات الحكومية.

وأضاف المصدر لصحيفة “الشروق” أن الفكرة مازالت مبدئية وجارٍ دراستها بهدف توفير سيولة للإنفاق على مشروعات المرحلة الثانية، موضحًا أن الحصة المتوقعة للطرح تتراوح ما بين 25 و30%.

تستعد شركة راديكس للتطوير إحدى شركات مجموعة موفق القابضة السعودية لإطلاق مشروعها الأول في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 850 مليون جنيه ومبيعات مستهدفة 1.5 مليار جنيه، وقال أحمد زغلول، الرئيس التنفيذى لراديكس، إنه تم الحصول على قطعة أرض بمنطقة الداون تاون بمساحة 7500 متر مربع مخصصة للأنشطة الإداري والتجاري والطبي والفندقي، طبقًا لـ”الشروق”.

تعتزم شركة هايد بارك للاستثمار العقاري ضخ 3.5 مليار جنيه خلال العام الجاري من بينها أعمال إنشائية بقيمة 2 مليار جنيه في مشروعها الرئيسي بالقاهرة الجديدة. وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين سراج إن حجم الاستثمارات التي قامت بها الشركة في مشروع “هايد بارك القاهرة الجديدة” حتى الآن بلغ 29 مليار جنيه بما يعادل 65% من التكلفة الاستثمارية للمشروع والتي تقدر بنحو 40 مليار جنيه. وأضاف لـ “إيكونومي بلس” أن الشركة أنفقت العام الماضي حوالي 2.1 مليار جنيه على الإنشاءات في المشروع الرئيسي لها في مدينة القاهرة الجديدة.. التفاصيل

قال سمير نعمان، وكيل المجلس التصديري لمواد البناء، إن المجلس أعد مذكرة بمطالب القطاع لإجراء بعض التعديلات اللازمة على آليات صرف المساندة التصديرية ضمن مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين”. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن المجلس سوف يرسل المذكرة إلى صندوق دعم الصادرات خلال أيام، لبحث تلك المطالب. وقال نعمان إن أهم ما سوف تتضمنه المذكرة هو اعتراض بعض الشركات الأعضاء على آليات احتساب المبالغ المستحقة لها، حيث تنخفض القيمة التي احتسبها الصندوق عن ما احتسبته الشركات وفقًا لآليات الدعم.

وأضاف أن صندوق دعم الصادرات رفض ملفات بعض الشركات لصرف مستحقاتها ضمن المبادرة بسبب عدم استيفاء بعض البيانات، ما يمثل عبئًا على الشركات، خاصة أن الصرف يتم لمدة آخر عام ونصف العام. وأكد نعمان ضرورة تحديد بنود المبالغ التي تصرف للشركات، حيث يتم صرف دفعات نقدية من إجمالي المبالغ المستحقة لكل شركة دون تحديد تحت حساب أي شحنة يتم صرفها.

في ذات السياق، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم صرف 210.7 مليون جنيه لعدد 43 شركة مصدرة بنهاية فبراير الماضي، والتي انضمت للمرحلة الثانية من مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” لدى صندوق تنمية الصادرات، لافتًا إلى أنه من المقرر صرف المستحقات المتأخرة من دعم الحكومة لباقي الشركات المصدرة المنضمة لهذه المرحلة في 28 أبريل، و17 يونيو المقبلين.

وأوضح أن الحكومة صرفت نحو 21.5 مليار جنيه خلال عام لدعم القطاع التصديري والمصدرين، من خلال 6 مبادرات كان آخرها مبادرة “السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين” التي انضم إليها في المرحلة الأولى 1069 شركة مصدرة، وصرفت جميعها كل المبالغ المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات قبل حلول عام 2021، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقع البنك العربي الأفريقي الدولي، عقد تمويل لصالح شركة ريدكون للتعمير، بقيمة 2.7 مليار جنيه، لتمويل المرحلة الثانية من مشروع الحي اللاتيني بمدينة العلمين الجديدة، التي تتضمن أعمال المباني والتشطيبات والأعمال الإلكتروميكانيكية وأعمال تنسيق الموقع. ويعد هذا العقد هو أكبر تمويل تم إسناده للشركة. وقال العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي، شريف علوي، إن التمويل يأتي لتعزيز ريادة وخبراته في تقديم حلول متكاملة لتوفير التمويلات اللازمة لإنجاز المشروعات وزيادة الاستثمار، وإمكاناته القوية في إتاحة التسهيلات التمويلية التي تتماشى مع احتياجات المستثمرين والمطورين العقاريين.. التفاصيل

وقعت مصر اتفاقية مع شركة “ديمي” البلجيكية، للبدء في الدراسات الخاصة لمشروع إنتاج “الهيدروجين الأخضر” وتصديره. وأكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، أن التوقيع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة، التي تهدف إلى التوسع في مجالات الطاقة النظيفة والخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.. التفاصيل

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن تراجع قيمة دعم المواد البترولية بنسبة 45% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي. وقال الوزير في تصريحات لوكالة “رويترز”، إن دعم المواد البترولية هبط إلى 8.4 مليار جنيه، ما يعادل 537.8 مليون دولار، في النصف الأول، بعد أن كان 14.1 مليار جنيه بالموازنة، و15.25 مليار جنيه قبل عام.. التفاصيل

تعتزم وزارة النقل تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية نهاية مايو 2022.. وتفقد كامل الوزير، وزير النقل، معدلات تنفيذ المشروع الذي يبلغ طوله 56.5 كيلومتر بدءًا من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس وحتى محطة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة بعدد 22 محطة. وقال الوزير، إن قطاع مونوريل العاصمة الإدارية ينفذ على مرحلتين على التوازى تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول نحو 45 كيلو متر ومن المخطط افتتاحها في نهاية مايو 2022، وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الاستاد بطول نحو 11.5 كيلومتر ومن المخطط افتتاحها في فبراير 2023.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تسعى مجموعة جلوبال كورب للخدمات المالية إلى الوصول بحجم تمويلاتها بمحفظتي التأجير التمويلي والتخصيم إلى 6 مليارات جنيه العام الحالي عبر التوسع في تمويل قطاعات التشييد والبناء والصناعات الغذائية والخدمات الطبية والتعليم والصحة وتوجيه 30% من المحفظة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2021.

وقال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لصحيفة “البورصة” إن شركة التأجير التمويلي التابعة بصدد توقيع تمويل مشترك مع عدد من شركات القطاع لتمويل شركة تطوير عقاري بقيمة 600 مليون جنيه خلال مارس المقبل، مشيرًا إلى أن الشركة تدرس حاليًا تمويل عدد من الشركات الجديدة بقيمة 2.5 مليار جنيه قبل نهاية أغسطس المقبل.

فيديو اليوم

وقعت الشركة القابضة للتأمين بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، بهدف التأمين على منتسبي الاتحاد البالغ عددهم 6 ملايين تاجر، وأسرهم ليصل العدد إلى نحو 20 مليون، ما يجعل من الأمر أكبر بوليصة تأمين في تاريخ مصر. المزيد في التقرير التالي.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

طالب الاتحاد المصري للتأمين، في تقرير له شركات التأمين العاملة في السوق المحلي بالقيام بتصميم المنتجات التأمينية الملائمة لطبيعة صناعة الاستزراع السمكي في مصر وتطوير الكوادر البشرية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، وذلك في إطار محاولة الاتحاد تلبية الاحتياجات التأمينية للمشروعات الاقتصادية الجديدة.

استحوذت شركة مصر للتأمين على 17.67% حصة سوقية من حجم أقساط السوق خلال العام الماضي بمحفظة أقساط محصلة بقيمة 6.89 مليار جنيه، بينما استحوذت شقيقتها مصر لتأمينات الحياة على 13.49% من أقساط سوق تأمينات الحياة محققة 5.26 مليار جنيه، لتستحوذ الشركات الحكومية على نحو 31.16% بمحفظة أقساط إجمالية بلغت 12.15 مليار جنيه. وأظهرت التقارير الشهرية للهيئة العامة للرقابة المالية، أن الحصة السوقية لشركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر بلغت نحو 11.98% من أقساط السوق خلال 2020 لتحتل المرتبة الثالثة بالسوق خلال تلك الفترة بمحفظة أقساط 4.67 مليار جنيه، وتتصدر شركات القطاع الخاص.

بينما جاءت شركة ميتلايف اليكو لتأمينات الحياة في المرتبة الرابعة بالسوق والثانية بين القطاع الخاص بنسبة 8.09% خلال العام الماضي وفقًا لما نقله موقع “أموال الغد”.

نتابع

رصدت الحكومة مبلغ 60 مليار جنيه استثمارات قائمة لتطوير 1600 فدان ضمن المرحلة الأولى للبرنامج الرئاسي لتطوير عواصم المحافظات، وقال خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات لصحيفة “الشروق” إنه تم حصر 32 قطعة أرض بإجمالي مساحة 1600 فدان تتوزع على 14 محافظة، وجارٍ حاليًا العمليات الإنشائية في الأراضي باستثمارات متوقعة 60 مليار جنيه خلال عام ونصف العام.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن استهداف الهيئة تهيئة البنية التشريعية لإنشاء بورصة ومقاصة لتداول وتسوية العقود الآجلة، وذلك من خلال تعديلات على قانون الإيداع والقيد المركزي، فضلًا عن رفع قيمة محفظة التمويل العقاري إلى 20 مليار جنيه بحلول 2022، من خلال وضع آلية جديد تسمح بتسجيل العقارات لأغراض التمويل العقاري.

وأضاف أن استراتيجية الهيئة تستهدف أيضًا زيادة محفظة التأجير التمويلى إلى 60 مليار جنيه بحلول عام 2022، ورفع قيمة محفظة التخصيم إلى 20 مليار جنيه، وكذلك العمل على زيادة محفظة التمويل متناهي الصغر إلى 25 مليار جنيه بحلول عام 2022، وزيادة أعداد المستفيدين إلى 4 ملايين مستفيد، إلى جانب استهداف زيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي من خلال مضاعفة حجم الأقساط السنوية إلى 50 مليار جنيه بحلول عام 2022، بحسب تقرير نشره موقع أموال الغد.

كشفت ريهام فاروق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، أن المؤسسة تخطط لضخ تمويلات بقيمة 750 مليون جنيه خلال العام الجاري لنحو 200 ألف مستفيدة من السيدات، مشيرة لموقع “مصراوي” إلى أن المؤسسة نجحت خلال العام الماضي في ضخ نصف مليار جنيه لنحو 160 ألف امرأة.

افتتحت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية، إحدى مجموعة شركات الشرقيون، محطة لتصدير الحاصلات الزراعية باستثمارات 400 مليون جنيه حتى الآن، على مساحة 23 ألف متر مربع في منطقة وادي الملاك بالإسماعيلية، وتهدف للتوسع في زراعة وتعبئة عدد من الحاصلات الزراعية المطلوبة خارج مصر، وبحسب بيان صحفي صادر عن الشركة أمس فإن استثماراتها في القطاع الزراعي تبلغ حتى الآن 1.2 مليار جنيه وسيتم مضاعفتها في خطة التوسعات القادمة.

يستهدف البنك الأهلي المصري الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزي إلى 60 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري، ووفق تصريحات يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك، لصحيفة “الشروق” فإن الأهلي منح 54 مليار جنيه ضمن المبادرة واستفاد منها حوالي 60 ألف عميل.

ونقلت الصحيفة عن محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، أن مصرفه تلقى عروضًا من ثلاثة صناديق استثمار متخصصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في رأسمالها، وتعمل الصناديق والشركات الثلاث في تمويل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة برأسمال يتراوح ما بين 500 مليون جنيه إلى ما يزيد على مليار جنيه.

وأوضح أن الاستثمار في الصناديق يساعد على تحقيق نسبة 25% التي حددها البنك المركزي للبنوك فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محفظة البنك.

تتفاوض شركة اليسر لتوريد وطحن الحبوب مع أحد البنوك الحكومية للحصول على قرض بقيمة 300 مليون جنيه، وأشارت مصادر لـ”الشروق” إلى أن الشركة تسعى للحصول على قرض متوسط الأجل لتمويل العمليات التشغيلية.

قدر طارق الملا، وزير البترول، خلال جولة تفقدية أمس تكلفة أعمال تنفيذ مشروع خط غاز مدينة العلمين الجديدة الجاري إنشاؤه بطول 120 كم وقطر 32 بوصة ممتدًا من منطقة العامرية بالإسكندرية حتى مدينة العلمين الجديدة بنحو 2 مليار جنيه، تبعًا لبيان الوزارة.

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، في مداخلة هاتفية لفضائية “DMC”، أمس السبت، إن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة تشمل 51 مركزًا على مستوى 20 محافظة، بعدد قرى 1443 قرية، يتبعها أكثر من 11 ألفًا و87 تابعًا وعزبة وكفرًا، مشيرًا إلى أن القرى يعيش فيها ما يزيد عن 17.5 مليون شخص، منهم 11.6 مليون في الصعيد.

أعلن اتحاد البنوك في بيان رسمي تواصله مع الجهات الحكومية؛ بهدف توفير أكبر قدر من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، لجميع العاملين بالقطاع المصرفي المصري، وفق برنامج زمني وصحي كفء للسيطرة على الوضع الراهن وتأمين العاملين بالجهاز المصرفي.

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع وزراء الموارد المائية والري، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، وذلك لمناقشة مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل 2021/2022.

وخلال الاجتماع تم استعراض عدة خطط، منها الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، وموقف مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء بالأراضي المخطط زراعتها بشمال ووسط سيناء اعتمادًا على المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، فضلًا عن بدء إتاحة الشاشات الإلكترونية في المرحلة الإعدادية، والفراغات الذكية، ومنصات التعليم عن بعد، وفق بيان حكومي.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتأجيل العمل بقانون تنظيم الشهر العقاري، وكذلك بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر.

طرحت شركة كايرو كابيتال للتطوير العقاري المرحلة الثانية من مشروع “ليك ويست” بالشيخ زايد، وذلك بمبيعات مستهدفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه، وقال أحمد سليم، رئيس الشركة، إنه تم الانتهاء من تسويق المرحلة الأولى من المشروع بمبيعات تبلغ 700 مليون جنيه.

وتخطط شركة “نيو سيتي للتنمية العقارية” لتطوير مشروعات عمرانية جديدة في المحافظات ضمن خطتها التوسعية في السوق العقاري. وتجهز الشركة لطرح مرحلة جديدة بمشروع “قنا جاردنز” في محافظة قنا خلال النصف الثاني من العام الجاري، بجانب ضخ 250 مليون جنيه استثمارات بمشروعاتها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

إنفوجراف

معدلات اشغال الفنادق

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ الخميس الماضي، مد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يوميًا خلال شهري مارس وأبريل بهدف خفض المعروض من النفط لدعم الأسعار. ووافق وزراء أوبك+ على استمرار مستويات الإنتاج الحالية لشهري مارس وأبريل، باستثناء روسيا وكازاخستان، حيث سيسمح بزيادة الإنتاج بمقدار 130 و20 ألف برميل يوميًا على التوالي.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

أقرّ مجلس الشيوخ أمس، خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحفيز الاقتصاد الأمريكي بقيمة 1.9 تريليون دولار، حيث تمت الموافقة على مشروع قانون إغاثة من كوفيد-19 بنسبة تصويت 50 إلى 49 صوتا. وتأتي الموافقة بعد ماراثون استمر أكثر من 25 ساعة، تضمن محاولات أعضاء الحزب الديمقراطي لإجراء بعض التعديلات على مشروع القانون تتعلق بمساعدات البطالة. وبعد موافقة مجلس الشيوخ، يعود قانون خطة الإنقاذ الأمريكية إلى مجلس النواب، حيث يهدف الديمقراطيون إلى توقيعه، ليصبح قانونًا الأسبوع المقبل. وبحسب وكالة بلومبرج، يمنح قانون التحفيز لبايدن أول انتصار تشريعي له، ويمهد الطريق للعمل خلال فصل الربيع على مشروع قانون لتحفيز تعافي البنية التحتية الضخمة والتصنيع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية